Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

مفهوم التربية الخ

                                                  مفهوم التربية الخاصة
مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين، وتشتمل على طرائق تدريس، وأدوات، وتجهيزات، ومعدات خاصة، بالإضافة إلي بعض خدمات المساندة. يعتبر مجال التربية الخاصة مجال جديد وهو احد المجالات التربوية الحديثة . نبع هذا المجال لتلبية الاحتياجات لهذه الفئه من الاطفال التي تحتاج لنوع خاص من التعليم و برامج خاصه تتناسب مع إمكانياتهم و اوضاعهم.
الفئات المستفيدة من التربية الخاصة بالمملكة

حدد القانون الأمريكي لتربية وتعليم الأفراد ذوي الإعاقات الصادر في عام 1997 والذي تم تعديله في عام 2004 حدد ثلاث عشرة فئة تستفيد من التربية الخاصة أما القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملكة التابعة لوزارة التربية والتعليم الصادرة في عام 1422هـ فقد حددت تلك الفئات بعشر فئات, منهم تسع فئات إعاقة وفئه للموهوبين والمتفوقين. لكن الأسرة الوطنية للتربية الخاصة اعتمدت في دورتها للعام الدراسي1426/ 1427هـ إحدى عشر فئة للتربية الخاصة

الفئات المستفيدة من التربية الخاصة (11) فئه

المتفوقون والموهوبون:
ولو نظرنا لهذه الفئه بشكل مختصر وتعمقنا بالمعنى لعلمنا ان
الموهوب: هو الانسان المتفوق والذي له قدره و تميز عن باقي الافراد في مجال او اكثر من مجال, لأنه اعلى منهم بدرجة الذكاء او التفكير الابداعي او في تحصيل الدراسي او يكون لديه قدره ومهاره خاصه افضل من باقي زملائه . ولو قسمنا الناس حسب القدرة العقلية نرى ان هذه الفئه هي الاعلى بالذكاء وبالمقابل اقل الناس بالقدرة العقلية هم المعاقين عقليا

المعاق عقلياً وهو من يعاني بقصور ملموس بالأداء الوظيفي أي ان ادائه العقلي دون المتوسط، درجة ذكائه تكون 75 درجه فما اقل (أي انه يعاني من قصور في مجال او اكثر)
وتصنف الإعاقة العقلية إلى 3 فئات
-
فئة الاعتماديون تكون درجة ذكائهم 29 درجه و ما اقل
-
فئه القابلين للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين الـ30 و الـ49
-
فئة القابلين للتعلم وتكون درجة ذكائهم من 50 إلى 75
يلاحظ ان الخدمات التربوية والتعليمية بالمملكة ووزارة التعليم تقتصر على فئة القابلين للتعلم ،لكن يمكن لفئة القابلين للتدريب الاستفادة من هذه الخدمات إذا توفرت بالشكل الذي يتناسب مع خصائص واحتياجات تلك الفئه.


المعاقين بصرياً لقت هذه الفئه نصيباً من العناية و الرعاية منذ بداية الاهتمام بالتربية الخاصة بالمملكة وتضم هذه الفئه نوعيين
-
الاول هو : الكفيف
وهو الشخص الذي تقل درجة إبصار احد العينين عن  (6/60)
-
الثاني هو: ضعيف البصر
وهو الذي تتراوح درجة إبصاره بين (6/60) الى  (6/24)

المعاقين سمعياً تشمل هذه الفئه على فئتين
-
الاولى : الصم.
وهو الفرد الذي يعاني من عجز سمعي يبدأ من 70 ديسبل فـ أكثر
-
الثانية : الضعاف سمعياً.
وهو الذي يعاني من فقد سمعي يتراوح ما بين 35 و 69 ديسبل، يواجه الصعوبة بالسمع واحياناً بفهم الكلام سواء كان يستخدم السماعة او بدونها

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195997