مناهج غير العاديين وأسس بنائها 2
الكلية: |
كلية التربية |
القسم الاكاديمي : |
التربة الخاصة |
البرنامج: |
التربية الخاصة |
المقرر: |
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
منسق المقرر: |
د. محمد عبد الغني |
منسق البرنامج: |
د. يوسف العايد |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
5 / 3 / 1434 هـــ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. 1 -اسم المقرر: |
مناهج غير العاديين وأسس بنائها |
رمز المقرر: |
sedu321 |
||||||||||
2. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
( ساعتان ) |
||||||||||||
3. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
التربية الخاصة |
||||||||||||
4. 4 – لغة تدريس المقرر: |
5. |
اللغة العربية |
|||||||||||
6. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د. محمد عبد الغني |
||||||||||||
7. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: السنة الثالثة المستوى السادس |
|
||||||||||||
8. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): المدخل إلى التربية الخاصة SEDU111 |
|||||||||||||
9. 8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: ((داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية )) |
|||||||||||||
10 – اسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80% |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
- |
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
- |
|
النسبة المئوية: |
.......% |
|
||||||||
د – مراسله |
- |
|
النسبة المئوية: |
....... % |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
20 % |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر: تعريف الطالب بمفهوم مناهج غير العاديين وأسس بنائها قدرة الطلاب على عمل وبناء بعض النماذج في مجال التخصص . |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي. § توفير الأدوات التقنية والمعامل وخدمات الانترنت وخدمات الطباعة والتصوير والعرض § الاطلاع على الدوريات والأبحاث المنشورة والرسائل العلمية وحضور ورش العمل والمؤتمرات المنعقدة بالجامعة للاستفادة منها في التطوير والتحسين § فحص استمارة الاستبيان للوقوف على رأى الطلاب حول المقرر ومدى الاستفادة منه. § استطلاع رأي الطلاب للوصول إلى أفضل الطرق الحديثة في بناء المناهج . § استطلاع رأى أولياء الأمور حال زيارتهم للقسم عن مدى استفادة طفلهم المعاق من خريجي قسم التربية الخاصة |
ج) توصيف المقرر الدراسي :
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
مفهوم المنهج عموما وعناصره وطرق بنائه |
1 |
2 |
أساليب التدريس في مجال التربية الخاصة (مناهج غير العاديين واسس بنائها ) |
1 |
4 |
تخطيط البرامج التربوية الفردية في مجال التربية الخاصة |
1 |
4 |
طرق تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية (أسس واساليب الدمج فى مدارس العاديين لغير العاديين ) |
1 |
2 |
تحليل السلوك الصفي وتعديله |
1 |
2 |
تنظيم برامج التربية الخاصة المسارات المختلفة . |
1 |
4 |
التربية الخاصة المبكرة . |
1 |
2 |
مناهج وطرق تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم |
1 |
2 |
مناهج وطرق تدريس الأطفال المعاقين عقليا |
2 |
2 |
. مناهج وطرق تدريس الأطفال ذوي اضطراب التوحد |
2 |
2 |
مناهج وطرق تدريس الأطفال المتفوقون |
2 |
2 |
مناهج وطرق تدريس الأطفال المعاقون سمعيا |
1 |
2 |
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
يتعرف الطالب على مفهوم مناهج غبر العاديين أن |
المحاضرة
|
الأسئلة الشفهية
|
1.2 |
أن يتدرب الطالب على كيفية بناء المنهج لغير العاديين |
النقاش والحوار |
اختبارات قصيرة |
1.3 |
أن يمتلك القدرة على تكييف المناهج في الفصل |
العمل التعاوني |
تقييم أداء الطلاب |
1.4 |
أن يستطيع الطالب فهم مصادر المنهج |
استخدام Power Point
|
تقييم العروض |
1.5 |
يتعرف الطالب على الخدمات الانتقائية |
المحاضرة
|
اختبارات قصيرة |
1.6 |
يشرح أهم الخدمات التربوية التي تقدم لكل فئة |
النقاش والحوار |
تقييم أداء الطلاب |
2.0 |
المهارات الإدراكية |
||
2.1 |
أن يستطيع الطالب تطبيق المفاهيم والمصطلحات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة |
الحوار و المناقشة
|
الأسئلة الشفهية
|
2.2 |
أن يمتلك الطالب مهارة القدرة على بناء بعض المناهج المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة |
استخدام العروض داخل المحاضرة |
تقييم العروض |
2.3 |
يقارن الطالب بين اختلاف المناهج في التخصصات وتخصصه خصائص كل فئة من ذوي الإعاقات الجسمية والصحية |
تشجيع الطالب على التعلم الذاتي |
تقييم أداء الطلاب |
2.4 |
|
|
|
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
الانضباط واحترام الأنظمة الصفية |
محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ... |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.2 |
تحمل المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل المحاضرة |
تحديد مشرف عام على المجموعة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.3 |
أن يتصرف الطالب بمسئولية في علاقاته الشخصية والمهنية |
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.4 |
العمل ضمن مجموعة مع احترام وجهات النظر المختلفة |
التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات |
الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي |
3.5 |
|
ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة |
تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
تفعيل مهارات الاتصال الفعال خلال العروض التقديمية
|
تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.2 |
استخدام مهارات الحاسب الآلي في تنفيذ متطلبات المقرر بما في ذلك أعداد احد العروض التقديمية في موضوع من الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر. |
تشجيع الطلاب على نقد العرض لتوضيح ايجابياته وسلبياته مع أستاذ المقرر |
وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية |
4.3 |
|
.................. |
.................. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
لا ينطبق |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الاجمالي |
ساعات التدريس |
30 ساعة |
فصل واحد |
لا يوجد |
زيارات ميدانية لمراكز أو معاهد أو مدارس أو جمعيات تعني بتقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة |
عمل عرض power-point عن أي موضوع مرتبط بالمقرر |
30ساعة |
الساعات المعتمدة |
30 ساعة
|
|
|
|
|
30 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:
لا يوجد
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
اختبار أول |
6- أو ال7 |
15% |
2
|
اختبار ثاني |
12أو ال13 |
15% |
3
|
الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية |
جميع الأسابيع |
5 % |
4
|
عروض أوراق عمل عن موضوعات المقرر |
جميع الأسابيع |
5% |
5
|
الاختبار النهائي |
الأسبوع الأخير |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب
* استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية. * التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس. * الاجتماعات الدورية للمرشد الأكاديمي. |
هـ مصادر التعلم
1-الكتب المقررة المطلوبة: · الخطيب ، جمال 2011 مناهج وأسليب التدريس في التربية الخاصة . عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع
|
2-المراجع الرئيسة: · أيهاب الببلاوي وأخرون : مناهج غير العاديين وأسس بنائها ، دار الزهراء ، الرياض 2012 |
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · محمود شوق وآخرون ، أسس بناء المناهج الدراسية ، دار الفكر العربي ، القاهرة 2004ط2
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: 1- International Journal of Special Education
2- The Journal of Special Education Exceptional Children
3- Teaching Exceptional Children-
4- European Journal of Special Needs Education
5- Journal of the American Academy of Special Education Professionals
6- Journal of Special Education
7- British Journal of Special Education-
8- Learning Disabilities Association of America
10- http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab
11- http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti
12- http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp
|
5-مواد تعليمية أخرى: · ورش العمل . · الدورات التدريبية . · الندوات والمؤتمرات · أفلام تعليمية معامل التدريس المصغر |
و. المرافق اللازمة:
· 1-المباني: · قاعة مجهزة |
· 2-مصادر الحاسب الآلي: · قاعة للمحاضرات · جهاز data show · أجهزة صوت · مصادر الانترنت · السبورة التفاعلية |
3-مصادر أخرى: · معامل · مركز للقياس والتشخيص |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · الاستبيانات · النقاش والحوار مع الطلاب · ملاحظات الطلاب
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: · تطبيق استبانه التقييم الذاتي. · مناقشة ملف انجاز الطالب. · تقرير الأداء السنوي للقسم · تقييم الأقران. |
3-عمليات تطوير التدريس: · تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر. · تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها · . التغيير المستمر وفق الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال · الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة. |
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب: · تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): · مراجعة أوراق الإجابة من قبل أعضاء القسم .( المصحح الثاني ) · .فحص ملفات انجاز الطالب.. · . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين. · مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة لنفس المقرر · التكاليف |
5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: · عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية. · متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير · الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر · ـ كتابة تقرير المقرر ومناقشة ايجابيات وسلبيات المقرر · ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير
|
منسق المقرر |
|
رئيس القسم الأكاديمي |
||
الاسم: |
د. محمد عبد الغني عبد الحميد |
|
الاسم: |
د. فهد بن عبد الله الجدوع |
التوقيع: |
................................. |
|
التوقيع: |
................................. |
التاريخ: |
25 / 1/ 1436 |
|
التاريخ: |
25/ 1/ 1436 |
تم اعتماد توصيف المقرر في جلسة القسم رقم (......) بتاريخ ... / .... / ......... هـ
|
||
|
|
|