Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

نقد نظرية كيرت ليفين

 نقد نظرية كيرت ليفين

1-لا تأتي تمثلات ليفين الطوبولوجية،والكمية الموجهة بجديد بالنسبة للسلوك الذي نفترض أنها تهدف إلى تفسير،فقد لاحظ العلماء أن لفين لا يصوغ قوانين،كما أنه لا يفسر العمليات اللازمة ليقين الثوابت فى طرفي المعادلة ،والتي يمكن عن طريقها التنبؤ بسلوك شخص ما فى موقف معين،ويؤكد تولمان أن الخطأ الذي أدى إلى فشل لفين هو عدم توضيح خطوات معينة فى تفكيره.

 2-لا يمكن لعلم النفس أن يتجاهل البيئة الموضوعية ،فيقول تولمان أن حيز الحياة ليس نظاما نفسيا مغلقا فهو يتأثر من ناحية بالعالم الخارجي،كما أنه يحدث من الناحية الأخرى تغيرات فى العالم الموضوعي،لذلك لابد لتقييم نظرية نفسية تتسم بالكفاية من "صياغة مجموعة من المبادئ تقرر أنه عندما تتوفر صياغات حيز الحياة لأفراد أو جماعات،وكذا فإن ذلك يؤدى إلى سلوك يتصف بكذا وكذا من الصفات ،ويعتقد تولمان أن ليفين قد أخفقت نظريته بخاصة فى عدم توضيحها كيف تحدث البيئة الخارجية تغيرات فى حيز الحياة،والإخفاق فى تقديم مثل هذه المبادئ،يعنى أن نظرية المجال عند ليفين تسقط فى فخ الذاتية.

3-وهذا الانتقاد مرتبط بمشكلة العلاقة بين العالم المادي وحيز الحياة،فإن البورت يعتقد أن ليفين خلط بين ما هو مادي وما هو سيكولوجي،فالتحركات فى كتابات ليفين تكون مادية أحيانا ونفسية أو عقلية أحيانا أخرى.

4-وهناك وجهة نظر نقدية ترى أن كيرت ليفين لا يدخل فى اعتباره التاريخ الماضي للفرد ،ويقدم ليبر هذا الاعتراض لأنه يعتقد أن التفسير الكامل لأي سلوك راهن يقتضي بالضرورة النظر فى ماضي الفرد بحثا عن العوامل العلية،ولهذا النقد أهمية لدى الأخصائيين النفسيين والذين يعتقدون أن الشخص نتاج الوراثة والبيئة،والنضج والتعلم.

5-يسيء ليفين استخدام المفهومات الفيزيقية والرياضية فقد وجه إلى لفين اللوم القاسي لاستخدامه المفهومات الرياضية والفيزيقية دون تمييز وبصورة خاطئة وقد أشار ليبر أن ليفين لا يحدد الاصطلاحات بعناية مما يؤدى إلى الخلط .

6-كان أقوى الانتقادات التي وجهت إلى نظرية المجال عند ليفين هو أنها تتظاهر بتقديم نموذج رياضي للسلوك يمكن الخروج منها بتنبؤات نوعية،على حين لايمكن ذلك فى الحقيقة،فنظرية كيرت ليفين ليست نظرية رياضية بالرغم من اللغة الطوبوغرافية المستخدمة.بحيث قد تسيطر نظم على نظم أخرى بعيدة عنها أو تقودها،ويصبح ممكنا قيام تتدرج هرمي كامل يقوم على علاقات السيادة التبعية،فتسيطر(أ) على (ب)،و(ب)على(ج) وهكذا ،ويفسر هذا لنا قدرة الشخص المتقدم فى السن على تنظيم وتنفيذ خطة معقدة للعمل ،والتي يبدو أن الأطفال يفتقرون إليها.

 مراحل النمو:

  النمو والارتقاء عند ليفين عملية مستمرة يصعب أن نتبين فيها مراحل منفصلة ،ولكنه يقول أن تغييرات ارتقائية هامة تحدث فى حوالي السنة الثالثة من العمر،ويعقبها فترة استقرار فى المراهقة وتنتهي مرحلة استقرار الراشد بنهاية إعادة التنظيم الدينامى.

 ويعتقد ليفين أن استخدام مقاييس السن ،الوصف ،النمو لا يكفى فى فهم النمو النفسي،فلابد أن نفضل عليه درجات التمايز،والتنظيم والتكامل،كما يجب على علم النفس اكتشاف الوقائع الدينامية المتزامنة،والتي تقدم ظروف التغيير فى الوقت الذي يحث فيه.

النكوص :

 على أي نظرية للنمو والارتقاء أن تدخل فى اعتبارها أشكال النكوص التي تحدث من وقت لآخر.

 ويفرق ليفين بين الارتداد ،والنكوص،فيشير الارتداد إلى العودة إلى شكل مبكر من أشكال السلوك ،على حين يشير النكوص أي تغيير أو إلى شكل أكثر بدائية من أشكال السلوك بصرف النظر عن احتمال أن الشخص نفسه قد سلك هذه الصورة فيما مضى أم لا.

  وأنه من الأسهل دراسة النكوص عن دراسة الارتداد ،وذلك لأنه يكون ليس من الضروري،أن نتحقق من وقوع السلوك فيما مضى فى حياة الأفراد،ولقد وجد ليفين وزملاؤه من خلال تجاربهم على الأطفال أن الإحباط هو أحد العوامل التي تحدث النكوص.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195739