Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ومفاهيم كيرت ليفين الدينامية الرئيسية

 ومفاهيم كيرت ليفين الدينامية الرئيسية هي:

  الطاقة - التوتر- الحاجة – التكافؤ - القوة.

الطاقة

  تسمى نوع الطاقة التي تقوم بالأعمال النفسية باسم "الطاقة النفسية" وتنطلق الطاقة النفسية عندما يحاول الجهاز النفسي "الشخصي" العودة إلى التوازن بعد أن يوضع فى حالة من انعدام التوازن ،وينتج انعدام التوازن هذا عن ازدياد التوتر فى جزء من أجزاء الجهاز بالقياس إلى بقية بجزائه ،سواء كان ذلك نتيجة تنبيه خارجي أم تغير داخلي ،وعندما يتساوى التوتر داخل الجهاز كله مرة أخرى ،يتوقف توليد الطاقة ويتجه بأسره إلى الراحة.

 2-التوتر:     

  حالة يكون عليها الشخص ،بمعنى أدق هو حالة المنطقة الشخصية –الداخلية ،وللتوتر خصيتان تصوريتان :

 *أن حالة التوتر فى نظام بعينه تميل إلى "معادلة"نفسها بكمية التوتر فى النظم المحيطة،وتسمى الوسيلة النفسية التي يتم عن طريقها تعادل التوتر باسم "عملية" وقد تكون تفكيرا،تذكرا،وجدانا،وبالرغم من أن التوتر يتجه دائما نحو حالة من التوازن،فإن هذه الخاصية التصورية الذهنية تنطبق فقط على النظام ككل ،ولا يعنى حالة التوازن أن النظام يخلو من التخلص التام من التوتر وأن يظل حيا.

 والتوازن يعنى"أن التوتر داخل النظام الكلى متعادل ،أو أن نظاماً جزئيا يوجد به قدر من التوتر غير متعادل ،ومعزول عزلا محكما ومنفصلا عن بقية النظم.

 ويختلف الشخص  الذي يقيم توازنه على مستوى رفيع من التوتر عن الشخص الذي يقيم توازنه على مستوى منخفض من التوتر ، ففي الحالة الأولى يكون الضغط على الأجهزة الحركية أشد ،ويكشف مثل هذا الشخص عن قدر كبير من النشاط المشتت غير المستقر،وهو مواصلة الضغط على الحدود،فإذا كانت حدود النظام تتميز بالصلابة فإن تشتت التوتر من نظام إلى النظم الأخرى المجاورة له ،سيعوق ،أما إذا كانت ضعيفة فإن التوتر سينتقل بسهولة ويسمع هذا للتوتر بالمرور فى اتجاهات معينة بقدر من الحرية لا يسمح به فى اتجاهات أخرى.

3-الحاجة:

 يسبب ازدياد التوتر أو تفريغ الطاقة فى منطقة شخصية داخلية استثارة الحاجة،وقد تكون الحاجة ظرفا فسيولوجيا،كالجوع أو العطش ،وقد تكون رغبة فى شيء ما ،فالحاجة إذن مفهوم واقعي.

 ويتجنب كيرت ليفين المناقشة المنهجية لطبيعة ومصدر وعدد ونوع الحاجات ذلك لأنه لا يرضى عن المفهوم نفسه ،وهو يحس أن كلمة حاجة لابد أن تنتهي بها الأمر إلى استبعادها من علم النفس ،وتفضيل مفهوم آخر أكثر قابلية للملاحظة،كما أنه لا يرى ما يستوجب وضع قائمة بالحاجات وذلك لأنها ستكون قائمة طويلة جدا،وأن الشيء الجدير بالاهتمام فى وصفنا للواقع النفسي هو تمثيل تلك الحاجات الموجودة فعلا فى الموقف فى تلك اللحظة.فكل حاجة واقعة عيا نية ملموسة،ما لم توصف بكل خصائصها وتفاصيلها.فلن يستطيع المرء فهم الواقع النفسي الحقيقي ،ويذكر ليفين فيما يتعلق بالحاجات أنه يمكن تمييز ثلاث حاجات ،حالة الجوع ،الامتلاء،والامتلاء المفرط يقابل هذه الحالات تكافؤ إيجابي ،محايد،سلبي،ويعنى فرط الامتلاء أن الموضوع أو النشاط الذي كان مرغوبا من قبل قد اصبح غير مستساغ بفعل الخبرة المستمرة.

  التوتر والنشاط الحركي :

 يرفض ليفين القول بأن التوتر الضاغط على الحدود الخارجية للشخص يمكن أن يسبب حركة ،فهو لا يربط بين الحاجة أو التوتر والنشاط الفعلي الناتج عن هذا التوتر.

التكافؤ والقوة:

  التكافؤ خاصية تصورية ذهنية لمنطقة البيئة النفسية ،إنها قيمة هذه المنطقة عند الشخص ،وهناك نوعين من القيم :

  القيمة الإيجابية : دهى تلك التي تحتوى على موضوع هدف لخفض التوتر فمثلا المنطقة التي تحتوى على طعام يكون لها تكافؤ إيجابي عند الشخص الجائع.

 القيمة السلبية: وهى التي تزيد من التوتر فالشخص الذي يخاف من الكلاب يكون لأي منطقة تحتوى على كلاب تكافؤ سلبي.،ولذلك فحصول منطقة ما من البيئة على قيمة سلبية أو إيجابية يعتمد على وجود نظام فى حاجة توتر.

 والتكافؤ كم متغير ،وتعتمد شدة التكافؤ على شدة الحاجة،والتكافؤ ليس قوة ولكنه يوجه الشخص عبر بيئته النفسية ،ولا يؤدى وجود نظام على حالة من التوتر إلى حدوث التحرك،فثمة حاجة إلى مفهوم آخر،وهو"القوة".

 القوة"أو الكمية الموجه": يحدث التحرك عندما تؤثر قوة ذات شدة كافية على الشخص وتتسق القوة مع الحاجة،إلا أنها ليست توتراً

   الخصائص التصورية للقوة: وهى : الوجهة/  الشدة/ نقطة الانطباق.

الوجهة : تشير إلى الكمية الموجهة.                         

شدة القوة:وهى تمثل طول الكمية الموجهة.

نقطة الانطباق: وهى تمثل المكان الذي يرتطم

 به رأس السهم من الحدود الخارجية للشخص.

 إذا كانت هناك كمية موجهة (قوة)واحدة فقط تؤثر على الشخص ،فسوف تكون هناك حركة أو ميل إلى الحركة،أما إذا كانت هناك كميتان أو أكثر تدفعان الشخص إلى وجهات عديدة مختلفة فإن الحركة الناتجة ستكون محصلة هذه القوى جميعاً.

 ونستطيع الآن أن نتبين العلاقة بين التكافؤ والكمية الموجهة ،فالمنطقة الحاصلة على تكافؤ إيجابي هي تلك التي تتجه إليها القوى المؤثرة على الشخص ،أما المنطقة الحاصلة على تكافؤ سلبي فهي تلك التي تشير إلى الكميات الموجهة إلى الوجهة المضادة".

 ومفهوم الحاجة يطلق على الطاقة ،ويزيد التوتر،ويعطى القيمة ،ويخلق القوة،وهى مفهوم لفين الأساسي والمركزي.

 التحرك :أننا الآن فى موقف يمكننا من تمثيل الممر المعين الذي يعبره الشخص فى تحركه خلال بيئته النفسية،فمثلا قد يمر الطفل بمحل للحلوى،وينظر خلال النافذة ويتمنى لو يحصل على بعض منها،مرآي الحلوى يستثير الحاجة،وهذه الحاجة تفعل ثلاث أشياء وهى:

1-تطلق الطاقة وبذلك تستثير التوتر فى منطقة شخصية داخلية ،وهى تضفي تكافؤ إيجابي على المنطقة التي بها الحلوى،وهى تخلق قوة تدفع الطفل فى وجه الحلوى.

2-لا يمكننا القول بصفة عامة ،أن أي تحرك يمكن تفسيره تفسيرا كاملا بمفهومات الحاجة/التوتر/القوة/التكافؤ/الحاجز/الواقع/اللاواقع/المنظور الزمني. 

 إعادة تكوين البناء النفسي للبيئة النفسية.

  من الممكن أن تتغير ديناميات البيئة النفسية بأربع طرق مختلفة:

1-تتغير قيمة المنطقة كميا أو كيفيا ،ويمكن أن تظهر تكافؤات جديدة ،وتختفي تكافؤات قديمة.

1-   قد يحث التغيير فى الشدة أو الوجهة أو تتغير فى كليتهما.

3-   قد تصبح الحدود أكثر صلابة أو ضعفا،وقد تظهر أو تختفي.

4-قد تتغير الخصائص المادية للمنطقة ،فتتغير مثلا مرونتها،أو جمودها.

وقد يحدث إعادة بناء البيئة النفسية نتيجة:

 أ-  تغييرات فى نظم التوتر عند الشخص.

ب- نتيجة للتحرك ،ونتيجة لعمليات معرفية.

   كما قد ينتج إعادة تكوين البناء عن اقتحام عوامل غريبة من الغلاف الغريب للبيئة النفسية.

العودة إلى التوازن:.

 الهدف النهائي لجميع العمليات النفسية هو إعادة الشخص إلى حالة من التوازن ،ويمكن بلوغ هذا الهدف بطرق متعددة.

  نشر التوتر فى بقية النظم حتى تتساوى أو تتعادل كمية التوتر فى جميع النظم،لأنه عندما يكون من الصعب على حدود المنطقة الشخصية مقاومة الضغط الواقع عليها ،فإن اندفاعا مفاجئا فى الطاقة يحدث فى الجهاز الحركي يؤدى إلى حدوث سلوك تهيجي.

 تتم عن طريق الحركة-الإدراك وهى وسيلة فعالة لتخفيف التوتر،والتحرك المناسب هو الذي يقود الشخص إلى منطقة موضوع مشبع الهدف وقد يؤدى تحرك بديل إلى خفض التوتر واستعادة التوازن،وتتطلب هذه العملية أن يكون هناك اعتماد متبادل وثيق بين حاجتين ،بحيث يؤدى إشباع إحداهما إلى تفريغ التوتر.

  قد تؤدى حركات تخيلية إلى خفض التوتر،فالشخص الذي يتخيل أنه قد أنجز عملا صعبا ،يحصل على إشباع بديل عن طريق مجرد أحلام يقظة تدور حول النجاح.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809