Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

آثار الإنترنت التربوية على طلاب المرحلة الثانوية

                      وزارة التربية والتعليم                                                                                                       

         الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم                                                                                                       

              مكتب التربية والتعليم بجنوب بريدة

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 بحث بعنوان:

آثار الإنترنت التربوية

على طلاب المرحلة الثانوية

 

 

 

 

 

 

جمع وإعداد : عبد الله بن إبراهيم القصير

مشرف التربية الإسلامية

 

 

 

 

 

فهرس المحتويات :

 

المحتوى

رقم الصفحة

فهرس المحتويات

2

ملخص البحث

4

المقدمة

5

مشكلة البحث

7

أهداف البحث

7

أهمية البحث

8

تساؤلات البحث

9

حدود البحث

9

منهجية البحث

9

مصطلحات البحث

10

فصول البحث

11

الفصل الأول : شبكة الإنترنت

12

المحور الأول : نشأة الإنترنت

12

المحور الثاني : ماهية الإنترنت

15

المحور الثالث : استخدام الإنترنت في السعودية

17

الفصل الثاني : الإنترنت ودوره في التنمية

22

الفصل الثالث : المرحلة الثانوية

24

الفصل الرابع : آثار الإنترنت الإيجابية والسلبية على طلاب المرحلة الثانوية

25

المحور الأول : الآثار الإيجابية

26

المحور الثاني : الآثار السلبية

29

الفصل الخامس : طرق ووسائل الوقاية من أضرار الإنترنت

30

المحور الأول : دور الآباء والأسرة

31

المحور الثاني : دور المؤسسات التربوية

32

الخاتمة ، النتائج ، التوصيات ، المقترحات ، المصادر والمراجع

33

الخاتمة

34

النتائج

34

التوصيات

35

المقترحات

35

المصادر والمراجع

36

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص البحث

عنوان البحث :آثار الإنترنت التربوية على طلاب المرحلة الثانوية

اسم الباحث : عبد الله بن إبراهيم القصير

هدف البحث : معرفة الإنترنت ونشأته ، الوقوف على آثاره الإيجابية والسلبية ، التعرف على طرق الوقاية من سلبياته ، الوقوف على دور الإنترنت في التنمية .

منهج البحث : وقد استفاد الباحث من المنهج الوصفي التحليلي

البحث يتكون من خمسة فصول :

الفصل الأول :شبكة الإنترنت

وفية ثلاثة محاور : نشأة الإنترنت ، ماهية الإنترنت ، استخدام الإنترنت في السعودية

الفصل الثاني : المرحلة الثانوية

الفصل الثالث : آثار الإنترنت على طلاب المرحلة الثانوية

وفيه : تمهيد . ومحورين هما : الآثار الإيجابية ، الآثار السلبية

الفصل الرابع : طرق ووسائل الوقاية من أضرار الإنترنت

وفيه : تمهيد . ومحورين هما : دور الآباء والأسرة ، دور المؤسسات التربوية

الفصل الخامس : الإنترنت ودوره في التنمية

ومن أهم نتائج البحث :

(1)          أن أغلب من يتصفح الإنترنت من الطلاب يغلبون المواقع ذات الأثر السلبي .

(2)          أن للإنترنت آثار سلبية وآثار ايجابية .

(3)          أن الدور المناط بالأسرة والمؤسسة التربوية كبير جدا تجاه الأبناء والطلاب .

(4)          تبين أن للإنترنت أثر على التنمية .

ومن أهم توصيات البحث :

(1)          توجيه الطلاب لأهمية الإنترنت ومزاياه وفوائده وأضراره

(2)          أن دور مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يجب أن لايقتصر على الحجب فقط

المقدمة :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين  وبعد :

فلقد جرت سنة الله تبارك وتعالى في الكون أنه لا تبقى الأمور على حالها ، فلا بد لها من تغير وتطور ، ولقد استخدم الإنسان حواسه التي وهبه الله إياها ، فتفاعل مع ظواهر الكون ، ففسر بعضها ، ووقف عاجزا أمام تفسير الأخرى  ، ولقد شهد العصر الحالي العديد من التطورات والانجازات العلمية ، التي تدل على سعي الإنسان الدؤوب إلى تطوير حقول المعرفة البشرية ، لخدمة الإنسان ورقيه والاستفادة من الأسباب التي سخرها الله له في هذه المعمورة ، ومن الإنجازات التي حققها ، وأسهمت إسهاما ملموسا في رقي بني البشر فيما يتعلق بمجال صناعة المعلومات .

ولقد تعاقبت الأحداث خلال الخمسين سنة الماضية بصورة مذهلة في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته، حيث ظهر الحاسب الآلي في البداية ثم دعمت إمكانياته.  وما إن حلت الثمانينات من القرن العشرين حتى كان الحاسب الشخصي يحتل مكان الصدارة في الصناعات العسكرية والمدنية وشهدت الأعوام التالية تطورات بدأت مع زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض لِتكوّن شبكة تستطيع فيها الأجهزة أن تتبادل الملفات والتقارير والبرامج والتطبيقات والبيانات والمعلومات وساعدت وسائل الاتصالات على زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شبكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى الإنترنت (Internet).

ونتيجة لهذه الأهمية قامت بعض الدول الصناعية بوضع خطط لبناء المجتمع المعلوماتي - إن صح التعبير- ففي سنة 1971 بدأ معهد تطوير استخدامات الحاسبات باليابان بعمل دراسة لطبيعة المجتمع الياباني بعد عام 2000 وقد أوضحت الدراسة أنه بحلول عام 2000 سيعتمد الاقتصاد على المنتجات المعلوماتية وليس على الصناعات التقليدية، أما بريطانيا فقد نشرت خطتها الوطنية للمعلوماتية في عام 1982 ضمن وثيقة بعنوان " منهج لتقنية معلوماتية متقدمة: تقرير عام ألفين" وقد أوضح التقرير أن بريطانيا قد بدأت تفقد موقع أقدامها في هذه الأسواق وأنها سوف تضطر إلى استيراد المنتجات المعلوماتية.  

ويذكر ( المغذوي ،1427هـ ،ص3 ) إن المتأمل في حال كثير من الأفراد والأسر والمجتمعات ، وحال بعض المؤسسات التربوية في مجتمعنا وفي العالم الإسلامي بشكل عام ليرى الأثر الواضح الذي خلفته وسائل الإعلام على جوانب الحياة وهذا بسبب عدم فهم أبجديات التربية والرعاية من قبل من ولاّه الله مسؤولية التربية ، والله سبحانه أعطى الإنسان العقل وميزه به عن سائر المخلوقات لكي يتفكر فيمن حوله ، ويميز الطيب من الخبيث والنافع من الضار على نفسه وعقيدته ومجتمعه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشكلة البحث :

وعند النظر لهذا التوسع الرهيب للإنترنت ودخوله في كل بيت وكونه عاملا أساسيا في التكوين المعلوماتي للأفراد والمجتمعات ، وكذا أثره على التنمية ، وفي حال نظرتنا إلى التعليم في المملكة العربية السعودية نجده لم يعطي الطلاب والطالبات الحصانة الكافية والطريقة الصحيحة في كيفية التعامل مع الإنترنت ، وإن هذا التوسع الرهيب في شبكة المعلومات وسهولة الوصول إليها ، يحتم على العاملين في التربية أن يكون لهم جهود في السعي للتخفيف من الآثار السلبية لاستخدام الإنترنت ، وكذا تفعيل الآثار الإيجابية لاستخداماته ، وفي دراستنا هذه سوف نركز على فئة محددة من طلاب مدارس البنين وهي المرحلة الثانوية ويمكن بلورة مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي : ( ما آثار الإنترنت السلبية والإيجابية التربوية على طلاب المرحلة الثانوية في منطقة القصيم  ؟ )

 

أهداف البحث :

(1)   التعرف على الإنترنت ، وتاريخه.

(2)   التعرف على دور الإنترنت في التنمية

(3)   معرفة الآثار السلبية للإنترنت على طلاب المرحلة الثانوية.

(4)   معرفة الآثار الإيجابية للإنترنت على طلاب المرحلة الثانوية

(5)   التعرف على الطرق والوسائل التي تقي من أضرار الإنترنت .

أهمية البحث :

عندما شهد المنتصف الثاني من القرن العشرين بداية الثورة المعلوماتية ، وتطورها المتلاحق ، وقوة أثرها على تكوين المجتمعات ، بل إنها أصبحت في الوقت الحاضر من أقوى الوسائل تأثيرا بسبب سهولة التعامل معها ، وكذا سهولة التعبير من خلالها ، خاصة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية التي لا تسمح بحرية التعبير .

وكذا لقلة الحصانة التي تعطى للطلاب في مراحل تعليمهم المختلفة ، فلذا نشأت في البلاد العربية ثقافات لم تكن معروفة من قبل لدى الشباب خصوصا ، نظرا لقوة تأثرهم السريع ، حتى إن بعض مكونات الثقافة في المجتمعات العربية والإسلامية تنقلت بشكل مذهل بين عناصرها الثلاث العموميات والخصوصيات والبدائل . ويمكن أن نحدد الأهمية ببعض النقاط :

1/ التأثير التربوي القوي الذي حصل بسبب شبكة المعلومات ( الإنترنت ) على مستوى العالم .

2/ هل تنشئة مجتمعنا السعودي تكفل له التعامل الأمثل مع تنوع الثقافات في شبكة المعلومات

3/  محاضن التربية ودورها بإعطاء وقاية مناسبة للجيل في التعامل المناسب مع الإنترنت .

4/ معلومات ( الإنترنت ) المتنوعة هل تسبب علو ثقافة المجتمع وشفافيته أم أنها تقوده إلى غير ذلك .

5/ أن شبكة المعلومات ذات آثار ايجابية وسلبية على سائر المجتمعات ، وذلك بحسب طريقة الاستعمال لها ، فهل مجتمعنا يتأثر بالجوانب السلبية أم الايجابية .

 6/ التنمية مطلب للشعوب كلها فهل كان الإنترنت سببا لزيادة التنمية أم أنه مضاد لها .

 

تساؤلات البحث :

س1: ما الإنترنت ومتى نشأ ؟

  س2: ما دور الإنترنت في التنمية ؟

س3: ما الآثار الإيجابية والسلبية للإنترنت على طلاب المرحلة الثانوية ؟

س4: ما طرق ووسائل الوقاية من الأضرار الجانبية للإنترنت ؟

 

 

حدود البحث :

سوف يلتزم الباحث في هذه الدراسة بالحدود التالية :

حدود موضوعية : وذلك بالتركيز على آثار الانفتاح المعلوماتي ( الإنترنت ) على طلاب المرحلة الثانوية.

حدود زمانية : وهي وقت إجراء هذه الدراسة الفصل الدراسي الثاني من العام 1430/1431هـ .

حدود نوعية ومكانية : طلاب المرحلة الثانوية في منطقة القصيم التعليمية .

 

 

منهجية البحث :

سوف يستخدم الباحث المنهج التحليلي الوصفي : لكونه من أفضل المناهج التي تساعد على تحديد أهداف  هذه الدراسة ، فهو يهدف إلى جمع الحقائق والبيانات عن ظاهرة أو موقف يغلب عليه صفة عدم التحديد ، ودراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة الظاهرة أو الموقف مع محاولة تفسير الحقائق تفسيرا كافيا .( العساف ، (1989م) ص 186 )

 

مصطلحات البحث :

الإنترنت : (internet) هي عبارة عن شبكة حاسوبية دولية عملاقة تتكون من شبكات أصغر.

الويب أوwww : وهو اختصار لعبارة (World Wide Web ) وهي عبارة عن وسيلة تسهل الوصول إلى المعلومات في الإنترنت .

الآثر : وهو ما يبقى أثره وتأثيره على الأفراد والمجتمعات  من تأثر بثقافات الغير وتقليد لها .

التربية :

تعرفها ( العبودي ، هناء 1429هـ ، ص 9 ) بأنها : عملية تنمية الشخصية الإنسانية في شتى جوانبها الجسمية والعقلية والنفسية ، استناداً إلى الأهداف المستمدة من مصادر الفكر الاجتماعي المقدرة لدى المجتمع ، وهذه العملية تتم خلال مؤسسات التربية القائمة ، بغرض تحقيق التكيف والمشاركة الفاعلة لشخصيات الأفراد في تنمية وتقدم مجتمعهم .

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188011