Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أخلاقيات التعامل مع الموارد التقنية

المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية

أخلاقيات التعامل مع الموارد التقنية والاتصالية


د. حسين بن سعيد بن سيف الغافري

1/1/2013

    


 

مقدمة

التكنولوجيا بجميع أشكالها وأنواعها من أجهزة حواسيب  وشبكة أنترنت  وهواتف محمولة عادية وذكية  وكاميرات رقمية وألعاب الفيديو، وجدت لتسهل وتيسر للإنسان والمجتمع حياته ورفاهيته. لكن الواقع الحالي يؤكد عكس ذلك فهناك من يجهل أو يتجاهل الأهداف الأساسية من اختراع وتطوير هذه التكنولوجيات، كما لا يعرف كيفية استخدامها استخداما أخلاقيا سليما، والمثال على ذلك، الاستخدام غير الأخلاقي لشبكة الإنترنت، من اعتداء على الخصوصيات والتجسس المعلوماتي وسرقة الهويات الشخصية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وسرقة البعض للنتاج الفكري للآخرين من بحوث ومقالات ونسبها لأنفسهم، أو سرقة الأرصدة والأموال البنكية عبر التحويل الإلكتروني، أو سرقة البرامج أو إعادة نسخها، أو إتلاف وإزالة وتشويه البيانات والمعلومات أو التلاعب بها ، أو التخريب والتدمير الإلكتروني للأنظمة المعلوماتية  أو الترويج لمواد ومحتويات ضارة غير هادفة عبر رسائل البريد الالكتروني أو من خلال المواقع الالكترونية أو غرف المحادثة ،  أو في الإساءة إلى أشخاص وتلويث وتشويه سمعتهم، ناهيك عن المخاطر التي تنجم عن التحاور مع الآخرين عبر مواقع المحادثة أو ما يسمى بغرف الدردشة (الشات). وكذلك من يستخدمون الهواتف المحمولة لإزعاج الآخرين بالمعاكسات أو نشر صور مخلة بالآداب عبر كاميرات هذه الهواتف أو إستخدامها في نشر الشائعات.

في ظل كل ذلك ظهرت الحاجة إلى إيجاد مجموعة من المبادئ والأخلاق تجعل من وسائل تقنية المعلومات والاتصالات  بكافة أنواعها  وسائل  فعالة راقية للاتصال وتبادل المعلومات والمعرفة النافعة. وهي غير مرتبطة بوسائل تقنية المعلومات والاتصالات كوسائل في حد ذاتها وإنما متعلقة بالمستخدم ذاته الذي يعقل أفعاله. و لا تتعلق بالأنظمة التي تقنن استخدام وسائل تقنية المعلومات  بقدر ما هي متعلقة بالخلق  الموجود في نفوسنا الذي سيحكم كيفية تصرفنا عندما لا يكون هناك نظام مفروض.

وقد تكون هذه الأخلاقيات بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه أو بينه وبين الآخرين، هذا بالإضافة إلى أخلاقيات بين المستخدم والمكونات المادية للتكنولوجيا، والتي تشمل الحرص على سلامة الأجهزة ومحتوياتها من التكسير والإتلاف.

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الضوابط والأحكام


أخلاقيات التعامل مع وسائل تقنية المعلومات والاتصالات قد تكون  بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه ، وقد تكون بينه وبين الآخرين، هذا بالإضافة إلى أخلاقيات بين المستخدم والمكونات المادية للتكنولوجيا، والتي تشمل الحرص على سلامة الأجهزة ومحتوياتها من التكسير والإتلاف

إذن نستطيع أن نقسم  أخلاقيات التعامل مع وسائل تقنية المعلومات والاتصالات إلى ثلاثة أقسام على النحو التالي:

 

القسم الأول . أخلاقيات التعامل بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه:

ينبغي على أي مستخدم لأي وسيلة من وسائل تقنية المعلومات أو الاتصالات  وهو بصدد استخدام هذه التكنولوجيا أن يراعي :

                    أ‌-        تقوى الله ومراقبته والإيمان الصادق بأن الله يعلم السر وأخفى.

                ب‌-    أن تتفق استخداماته مع تعاليم الأديان السماوية .

                ت‌-     احترام الذات والقيم والمبادئ والعادات والتقاليد.

                ث‌-    تجنب الدخول الى المواقع المشبوهة الضارة والالتزام بالمواقع التي تتناسب مع العمر  وتحقق الأهداف وتحقق الحاجات.

 

 

 

 

 

القسم الثاني أخلاقيات التعامل بين المستخدم للتكنولوجيا  وغيره من المستخدمين :

 

         أ‌-  يتعين على مستخدمي التكنولوجيا التعريف بأنفسهم بشكل واضح وصريح في كل المراسلات والاتصالات الإليكترونية حيث يعتبر إخفاء الهوية أو إخفاء الانتماء الإداري أو انتحال شخصية الغير تصرفات منافية للأخلاق ..

        ب‌- احترام الاخرين واحترام افكارهم واراءهم وعدم السخرية منهم وتجنب  الاساءة اليهم او جرح مشاعرهم عند التواصل معهم عبر  وسائل تقنية المعلومات والاتصالات وتجنب  التحاور الالكتروني عندما يكون جدلا بلا غاية.

        ت‌- توخ الدقة والمباشرة والايجاز  في طرح الافكار ومحاورة الاخرين.

                               ث‌-    الابتعاد عن التزوير والخداع.

        ج‌-  مراعاة حقوق النشر أو التأليف ، و حقوق الملكية الفكرية لأي بيانات أو معلومات ..

        ح‌-  تجنب  انتهاك خصوصيات الغير أو التعدي على حقهم في الاحتفاظ بأسرارهم.

        خ‌-  عدم استخدام وسائل تقنية المعلومات في إرسال رسائل الكترونية لغير أصحابها ، ومراعاة ضرورة توجيه  رسالة اعتذار عند ارسال مثل هذه الرسائل  لغير اصحابها.

         د‌-  . -التعامل بأمانة مع الوثائق الالكترونية التي تصل خطا الى عنوان البريد الالكتروني  واعادتها على الفور إلى مرسلها وعدم استغلالها الاستغلال السيئ .

         ذ‌-    تجنب ارسال الرسائل المسلسة - رسالة يبعث بها الى مجموعة من الاشخاص على التوالي ويقوم كل فرد من المجموعة بإعادة ارسالها الى مجموعة اخرى وفي معظم الاحيان يغلب على هذه النوعية من المراسلات تفاهة المحتوى وتسبب هدرا للوقت ولموارد الشبكة.

        ر‌-   تجنب الاضرار بالأخرين عن طريق ارسال البرامج الضارة لأجهزتهم وأنظمتهم المعلوماتية .

        ز‌-  تجنب التعرض لتعاليم الاديان جميعا بسوء والابتعاد عن تجريح الرموز الدينية او الهيئات او الدول أو الشعوب وعدم اثارة النعرات والحميات المذهبية او الطائفية .

        س‌- تجنب الاستخدام الذي من الممكن أن يتسبب في أي تهديد ، أو تخريب ، أو إزعاج أو إهانة ، أو مضايقة لأي شخص مثل إرسال بريد إلكتروني بشكل متكرر، أو غير مرغوب فيه أو لغرض الغش أو لخداع الآخرين.

        ش‌- تجنب نشر ما من شأنه بث الكراهية التي تشجع وتروج للقضاء على مجموعة معينة أو أي تصوير يشين أو يحقر أو يشوه سمعة شخص أو مجموعة على أساس الجنس والعرق والدين والجنسية والتوجه الجنسي أو الاعاقة .

       ص‌- تجنب نشر ما من شأنه تعريض أمن الناس أو صحتهم أو سلامتهم للخطر.

                               ب‌-    تجنب نشر أو توفير محتوى غير لائق ومخل بالآداب ، وخصوصا التعري والجنس .

                               ت‌-    تجنب نشر أي إساءة لذوي الإعاقة الجسدية أو العقلية أو الحسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الثالث . أخلاقيات التعامل بين المستخدم  وبين التكنولوجيا ذاتها:

                                               أ‌-        تجنب التقاط غير المشروع للمعلومات أو البيانات.

           ب‌- تجنب استخدام وسيلة اتصالات غير مرخصة محليا في التقاط الشبكة مثل الالتقاط المباشر من الأقمار   
   
الصناعية أو نحوها.

           ت‌- تجنب اتلاف أو تغيير أو محو أية بيانات أو معلومات بدون وجه حق.

           ث‌- تجنب التقاط أو تسجيل أو جمع البيانات أو المعلومات و إعادة استخدامها بشكل غير قانوني.

           ج‌-   تجنب  التقاط مواد من شأنها المساس بالأخلاق والآداب العامة أو تتعارض مع عقيدة المجتمع وقيمه.

                                            ح‌-     .تجنب  سرقة رموز خدمة الآخرين أو استغلالها.

           خ‌-  تجنب اختراق الأنظمة لغرض سرقة المعلومات، أو الأموال أو أي عمل آخر مخالف للقانون.

            د‌-   تجنب استخدام اللغة السيئة بما في ذلك عبارات الازدراء والكلمات النابية والشتائم وفاحش القول . وتتضمن اللغة السيئة اللغة الجارحة ويقصد استخدام كلمات الاساءة أو الاستهزاء التي تسيئ للآخرين. والإشارات الغليظة.

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518