التشخيص والعلاج
أسباب اضطراب نقص الانتباه المصحوب بنشاط زائد
1- عوامل بيئية اجتماعية مثل قصور أساليب التنشئة الاجتماعية ،فالعوامل البيئية المحيطة بالطفل والمتمثلة في الأسرة وأسلوب الوالدين المتبع في تربيته لها دور مهم في إحداث اضطراب عجز الانتباه المصحوب بنشاط زائد لما لها من تأثير قوي في حياة الطفل وخاصة في مراحل نموه الأولى
2- عوامل عضوية عصبية :حيث نظر اخرون نظرة مختلفة إلى هذا الاضطراب حيث اعتبروه انعكاساً لعوامل عضوية عصبية مثل خلل وظيفي في المخ ، أو نتيجة إصابة مخية أو وجود خلل في التوازن الكيمائي، أو تأخر في النضج ،كما بين بعض علماء أن الوراثة يمكن أن تؤدي دوراً مهماً في الاستعداد للإصابة بهذا الاضطراب .
تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:
يتم تشخيص الاضطراب من خلال الفحص الطبي لاستبعاد الحالات المرضية الأخرى ، كما يتم التقييم الطبي والنفسي من خلال معايير مقننة لكل مرحلة عمرية، كما يتم تشخيص حالة الطفل من خلال بعض الاختبارات والمقاييس النفسية التي تطبق من قبل متخصصين ، إضافة لتقديرات كل من الآباء والمعلمين حيث يتم تسجيل ملاحظاتهم عن الطفل وسلوكياتة وكافة التغيرات التي تطرأ عليه.
-
أساليب علاج اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط زائد
من أولى الطرق العلاجية التي استخدمت لخفض هذا السلوك المضطرب هو العلاج بالعقاقير الطبية Stimulanceولكن نتيجة تزايد الآثار الجانبية على صحة الطفل اتجه اغلب المعالجين الى التركيز على أساليب العلاج السلوكي والعلاج السلوكي المعرفي
- أساليب السلوكية المعرفية التي يمكن استخدامها :
1- أسلوب التسجيل الذاتي Self-recordingالتي يقصد بها التعليم الاطفال من خلال كتابة المذكرات ووضعها داخل جدول معد لهذا الغرض .
2- أسلوب التقييم الذاتي Self-evaluation والذي يهتم بتعليم الاطفال كيفية تقييم سلوكياتهم بطرق فعالة وصحيحة .
3- أسلوب التعزيز الذاتيSelf-reinforcement والذي يعنى بتعليم الأطفال وتدريبهم على التعزيز ذاتهم عند قيامهم بالأداء الصحيح
4- أسلوب التعليم الذاتي Self-instruction والذي يهتم بتعليم الأطفال كيفية التعامل مع المشكلات وكيفية حلها بفاعلية وإيجابية وكيفية توجيه وإدارة سلوكياتهم بطريقة منظمة .
5- تقنية التدريب القائم على العزو السببي Attribution training وذلك من خلال دعم تقدير الذات والشعور بالقدرة على ضبط الذات .