Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية؛ وسبل التغلب عليها

بحث منشور في المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة

(التخصصات العلمية بالجامعات الناشئة)

التحديات والحلول

المنعقد بالمدينة الجامعية بجامعة المجمعة

2013/1434



أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية؛ وسبل التغلب عليها

الدكتورة/ منى توكل السيد إبراهيم

أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد

كلية التربية للبنات بالزلفي-جامعة المجمعة


ملخص البحث 

استهدف البحث الحالي تقصي الأسباب الأكاديمية والشخصية والاجتماعية لعزوف الطالبات عن التخصصات العلمية بكلية التربية للبنات بالزلفي-جامعة المجمعة؛ واختلاف هذه الأسباب باختلاف التخصص الدراسي (العلمي- الأدبي)، كما

استهدفت وضع حلول للتغلب على هذه الأسباب؛ وبتطبيق مقياس التعرف على أسباب عزوف الطالبات عن التخصصات العلمية (من إعداد الباحثة)؛ على عينة قدرها (406) طالبة من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي1433/1434ه، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون Person-Correlation، النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين T-test for independent two sample - ؛ أوضحت النتائج أن الأسباب الأكاديمية هي الأكثر شيوعاً لعزوف الطالبات عن التخصصات العلمية وبخاصة محدودية التخصصات العلمية وعدم تنوعها بالكلية ؛ يليها الأسباب الاجتماعية ومن أهمها تدخل الوالدين في اختيار التخصص لصالح التخصصات الأدبية؛ يلي ذلك الأسباب الشخصية، وقد تصدر الاعتقاد بسهولة التخصصات الأدبية المرتبة الأولى في هذا المجال؛ وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها ضرورة التوسع في افتتاح أقسام علمية جديدة ومتنوعة تتلاءم مع حاجة المجتمع وميول الطالبات، كذلك نشر الوعي الإرشادي بين فئات المجتمع لإظهار أهمية مسارات التعليم الجامعي بالنسبة للفتاة، بالإضافة إلى تفعيل عمليات الإرشاد الأكاديمي لتوجيه الطالبات للتخصص المناسب.

وقد أوصت الدراسة بما يلي:

1-التنوع في التخصصات العلمية الموجودة بالكلية وذلك بافتتاح أقسام جديدة تتلاءم مع ميول ورغبات الطالبات من ناحية؛ وحاجة المجتمع من ناحية أخرى.

2- العمل على تطوير أساليب التدريس الجامعي؛ واستخدام التكنولوجيا الحديثة في شرح المقررات العلمية المجردة لتسهيل استيعابها

3- تخفيف الأعباء الدراسية غير المهمة التي تثقل كاهل الطالبة وتنفرها من التخصصات العلمية، حتى ندعم تكوين اتجاه إيجابي نحو هذه التخصصات.

4- الانتقاء الجيد لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بحيث تحتكم إلى الموهبة والابتكار، المثابرة والإخلاص، التحلي بأخلاقيات مهنية خاصة.

5- العمل على ربط المقررات العلمية بواقع المجتمع من خلال الرحلات والزيارات الميدانية.

6- التحفيز المادي للطالبات ؛ والتحفيز المعنوي بعرض نماذج نسائية تفوقت في تاريخ العلم وكانت لها دوراً بارزاً في المجتمع.

7- تبسيط إجراءات التحويل إلى التخصصات العلمية التي عليها طلب، ومراعاة تشجيع الطالبات للالتحاق بها عند القبول، ومراجعة الضوابط لتخفيض المعدل المطلوب للتحويل إليها من باقي الأقسام الأخرى.

8- تفعيل دور وعمليات الإرشاد الأكاديمي ومراجعة سياساتها وإجراءاتها، مع توفير ما يلزمها من إمكانات فنية وبشرية وتنظيمية لإتمام عملية الإرشاد بدقة وفعالية. وذلك لضمان توجيه الطالبات المستجدات للتخصصات التي تتناسب مع ميولهن واستعداداتهن، وبما يفي باحتياجات التنمية في المجتمع.

9- نشر الوعي الإرشادي بين فئات المجتمع؛ لإظهار أهمية مسارات التعليم الجامعي المختلفة بالنسبة للفتاة، والتركيز على توجيه الفتيات وتوعيتهن بمجالات العمل المتاحة لهن وتبصير المواطنين بالإسهام المتوقع من المرأة في تحقيق أهداف التنمية.

10- توفير فرص وظيفية لطالبات التخصصات العلمية والعمل على تشجيع المتميزات منهن واستقطابهن للعمل في الجامعة لسد حاجة الميدان.

11- تأمين المعامل والمختبرات وتزويدها بكافة وسائل الأمن والسلامة لتأمين المخاطر.

12- تقليص بعض التخصصات النظرية. وقصر بعض الأقسام التي حاجة سوق العمل لها محدودة على المراكز الرئيسة للجامعات.

13- نشر الثقافة العلمية (التنوير العلمي) بين طالبات الصفوف الأولى من التعليم الثانوي والمتمثلة في "المعرفة الأساسية؛ طبيعة البحث العلمي؛ التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع؛ المقدرة على استخدام المعلومات العلمية التي يتم الحصول عليها من الآخرين؛ والقضايا العلمية ومهارات التفكير العلمي اللازمة لإعداد الطالبات للحياة اليومية التي تواجهها في بيئتها ومجتمعها؛ والمقدرة على تطبيق المعرفة العلمية المناسبة للحياة اليومية.

14- أن تعمل الجامعة على إعادة هيكلة برامجها والتخصصات التي تطرحها. ويكون التوجه نحو التخصصات الحديثة والنادرة أو ما يعرف بعلوم المستقبل التي تحتاجها متطلبات المجتمع التنموية ويفرضها الواقع المعاصر والتوقعات المستقبلية ؛ وتوفير معاهد تعليم عالية الجودة للفتيات، تدعم التحاق الفتيات بالتخصصات العلمية والتقنية التي تتوافق مع ظروف ومعطيات العصر، ولا تتعارض مع طبيعة الفتاة وثوابت المجتمع ومبادئه وقيمه.

15- الاهتمام بوجود الإرشاد والتوجيه المهني في المرحلة الثانوية؛ وعقد ورش عمل لأولياء الأمور للتوعية بأهمية التخصصات العلمية وتكاملها مع التخصصات الأدبية.

16- تفعيل دور وسائل الإعلام مثل التلفاز والمجلات والصحف، إضافة إلى نشرات توعية بالدوريات العلمية والثقافية، وذلك لتوعية وتثقيف المجتمع بضرورة دخول الفتيات في حقول المهن العلمية والمشاركة الكاملة في تنمية المجتمع؛ وذلك في إطار المحافظة على النظام العام وأيديولوجية المجتمع السعودي، وما يتفق مع مبادئه وأهدافه.



* أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة المساعد - كلية التربية للبنات بالزلفي- جامعة المجمعة.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188537