Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أسبـــــــــاب التـــــــوحــــد

أسبـــــــــاب التـــــــوحــــد

هذا باب واسع خاض فيه الكثير من الأطباء والتربويين وغيرهم ولا زلنا نسمع ونقرأ عن
تقدم بحوث في هذا الأمر وحتى الوقت الراهن لم يستطع الباحثين تحديد سبب واحد أو
أسباب متفق عليها على أنها السبب وراء هذه الإعاقة على الرغم أن هناك شبه قناعة
للعاملين في هذا المجال بأن حدوث التوحد يرجع إلى أسباب بيولوجية (جينية أو عصبية
أو اضطرابات عضوية أو أيضية )ومن المعروف الآن أن التوحد ليس مرضاً عقلياً كما كان
يعتقد في السابق ولا يحدث نتيجة سوء معاملة الأسرة لطفلها (خاصة الأم ) واضطراب
العلاقة العاطفية فيما بينهم ولا يحدث نتيجة أسباب بيئية خارجية .(د- طارش الشمري
،1422هـ ،5)
ولدى بحثنا عن سبب وجود صعوبة في معرفة أسباب التوحد حتى الآن تجيب د فضيلة الراوي عن
ذلك بقولها أن حالة التوحد تتداخل مع التطور والنمو الطبيعي للدماغ بالإضافة إلى
التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل (د فضيلة الراوي ،آمال صالح ،1418هـ ،31) بينما
يجيب د عبدا لله الصبي بشمولية أكثر فيقول

1-   عدم الاتفاق بين المختصين على طبيعة الإصابة ومميزات
التوحد واضطرابات التطور العامة .

2-      التشخيص يعتمد على الأخصائيين وتجاربهم .

3-   طريقة الدراسة البحثية للحالات مثل بعض الحالات تؤدي
للتوحد كالتهاب بمرض السحايا وليس لكل الحالات .

4-   طبيعة الإصابة تشترك في الكثير من المميزات والأعراض مع
العديد من الحالات والإعاقات الأخرى .

5-      بعض الحالات الخفيفة قد تشخص على أنها حالات اضطراب في التعلم.

6-      بعض الحالات تشخص على أنها تخلف فكري غير معروف السبب.

7-      بعض الحالات تتغير أعراضها بالزيادة والنقصان .

دعبدا لله الصبي، 1423هـ ،22)

ولقد تعددت أسباب اضطراب التوحد بسبب الغموض الذي يحيط به حتى تاريخ اليوم لا يزال
السبب الحقيقي الواقعي لحدوث التوحد غير معروف (د فضيلة الراوي، 1418هـ، 33)
علماًأن هناك إجماع من الباحثين على وجود أنواع عديدة من اضطراب التوحد نفسه لم يتم تحديدها حتى الآن (وفاء الشامي، 1424هـ، 121)

وبسبب ظهور كثير من المشاكل الاجتماعية واللغوية والسلوكية وصعوبات التعلم على الأشخاص التو
حديين مما يدل على وجود خلل بيولوجي لأن العوامل البيولوجية مثل الجينات ووظائف
الدماغ تتحكم بتعلم الإنسان وسلوكه وفي الواقع لم يثبت حتى يومنا هذا وجود سبب
واحد للتوحد ينطبق على جميع الحالات .

(وفاء الشامي، 1424هـ، 121)

بل إن أعراض التوحد تتفاوت من طفل لآخر كما أنها تتفاوت في الطفل نفسه.(د عبدا لله
الصبي ،1423هـ،31)

فسبحان الله العظيم فمع وصول الإنسان إلى الفضاء واختراع الحاسب الآلي فما زال عاجزاً عن
الدخول إلى النفس البشرية وأغوارها إثباتاً لقدرة الله سبحانه وضعف الإنسان فليس
هناك سوى فرضيات واحتمالات ومن هذه الفرضيات العلمية التي تسبب التوحد :-1- فرضية
زيادة الأفيون المخدر .2- فرضية نفاذية الأمعاء 3- فرضية نقص هرمون السكريتين 4-
فرضية نقص أو زيادة السيروتونين 5- فرضية الاوكسيتوسين والفاسوبرسين 6- فرضية
التحصين / التطعيم الثلاث
mmr-dpt7- فرضية عملية الكبر ته 8- فرضية عدم احتمال
الكاريين والغلو تين 9- فرضية التلوث البيئي 10- فرضية الأحماض الأمينية 11- فرضية
جاما انترفيرون 12- فرضية التمثيل 13- فرضية الجهد والمناعة 14- فرضية قصور
فيتامين (أ) 15- فرضية التعرض للأسبارتيم قبل الولادة 16- فرضية بروتين الأورفانين
17- فرضية الأم الثلاجة الباردة عاطفياً ولقد تم حذفها لعدم صحتها 18- فرضية
الاستعداد الجيني بالإضافة إلى العديد من النظريات التي لم نذكرها ولكن كل ما ذكر سابقا
يبقى نظريا دون الاجزام بصورة قاطعة انه السبب الرئيسي للإصابة بالتوحد
فلا
يوجد سبب واحد معروف حتى الآن للتوحد ولا يستطيع أحد أن يخبرك لماذا أن طفلك أصيب
بالتوحد دون غيره.(ياسر الفهد ، 1422هـ، 8)
وقبل
إن نخوض في أسباب التوحد دعونا نتحدث عن نسبة انتشار التوحد فنسبته تتباين بين
الدراسات والعاملين وذلك لأسباب منها

1-  عدم تحديد اضطراب واحد بعينه فهل هم توحد كلا سيكي أو
اسبر جر أو متلازمة ريت أو الاضطرابات النمائية الغير محدودة .

2- رفع مستوى الوعي لدى فئة كبيرة من المجتمع .

3-  رفع مستوى الكفاءات البشرية .

4- تحسن دقة أدوات القياس والتشخيص .

5- تخصص مجموعة من المراكز والمعاهد التعليمية في هذا المجال.(د-طلعت
الوزنة ،1424هـ ،15)



تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195952