Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة البصرية 16

أسرة المعاق بصرياً "ردود الفعل والإرشاد الأسري"

 أسرة المعوق بصرياً :

إن ولادة طفل معوق لأسرة ما ينتج عنه مشكلات اقتصادية واجتماعية ونفسية وسلوكية وتربوية، ويكون لهذه الولادة الأثر الكبير في تحديد اتجاهات وردود فعل الوالدين اتجاه طفلهم.

ويبدو أن اتجاه الأم نحو طفلها يبدأ في مرحلة الحمل وقبل أن يخرج الطفل إلى هذا العالم حيث ينتاب الأم في كثير من الأحيان المخاوف والشكوك المتنوعة بشأن ولادة طفلها الجديد، وقد يساورها الشك في أنها سوف تكون الولادة طبيعية أم ستواجه بعض الصدمات مما يؤثر على الطفل وهذه الولادة سواء كانت طبيعية أو غير طبيعية سوف ينتج عنها ولادة طفل وقد يكون الطفل طبيعياً أو يعاني من إعاقة أو خلل ما، وتعتمد شدة المخاوف والشكوك على مقدار المعرفة والوعي الذي تتمتع به الأم الحامل ومقدار تجنبها المسببات التي قد تُعرض الجنين للإعاقات كمعرفتها بأضرار العقاقير والتدخين والأشعة أثناء فترة الحمل، أو إذا ما تعرضت إلى بعض الصعوبات التي تؤدي إلى الشكوك والتخوف من أن تضع الأم جنينها قبل الأوان، وإذا ما أنجبت طفلا معوقاً.كانت هذه هي الصدمة بالنسبة للأم والأسرة ككل.

ردود فعل الآباء والأمهات تجاه الإعاقة البصرية :

تمر أسرة الطفل المعوق بصرياً بمراحل عديدة للتكيف مع إعاقة  طفلها وتقبل الإعاقة، وهذه المراحل التي تمر بها الأسرة يمكن أن نعرضها على الوجه التالي :

1- الصدمة :

تعتبر الصدمة أول رد فعل تظهر لدى الأهل ويعاني الأهل من الإرباك وأنهم واقعون بمشكلة من جراء وجود طفل معوق بالأسرة إذ يبدأ الأهل، (الآباء والأمهات) في طرح عدد من التساؤلات التي تعبر عن الصدمة مثل:

أ – أنا لا أصدق ذلك.

ب – أنا أعرف بأن طفلي يعاني من مشكلة ولكن ليس بهذه الجدية.

ج – ماذا أفعل.

 

  • وإذا كانت تلك هي الحالة الأولى في العائلة، فإن الإعاقة تؤثر على الأسرة كصدمة تخلف وراءها مشاعر وإحساسات سلبية على موقف الأسرة نحو الكفيف ويؤكد تشيس  Chess أحد الرواد الألمان في تربية الكفيفين هذه الحقيقة فيقول : ( إن التربية غير السليمة لها دائماً أساسها في الأم عن المصير غير السعيد لطفلها مع الكف وفي خلقها وفي حنانها الزائد).

  • لذا فإنه من الضروري أن تُعد الأسرة تربوياً وثقافياً لتقبل الإعاقة، ويتسع نطاق هذا الإعداد ليشمل أفراد البيئة البشرية التي تدخل في حياة الكفيف كالأقارب والمعارف، بل تمتد أيضاً إلى الطفل الكفيف الذي يزود بفكرة صحيحة عن ماهية الإعاقة وحقيقتها وذلك عن طريق الإرشاد والتوجيه.

     

    2- النكران :

    قبل أن تشخص حالة الطفل وإعاقته نرى أن بعض الآباء ينكرون وجود إعاقة لدى طفلهم وقد يعزون تلك الإعاقة أو الخلل إلى أخطاء في عمليات التشخيص، ويقوم الأهل بالبحث عن مصادر أخرى للتشخيص وعرض الطفل على أخصائيون آخرون، ويركز أهل الكفيف اهتمامهم على أشكال السلوك التي يقوم بها الطفل والتي قد تدل على عدم وجود خلل لدى الطفل لا يختلف عن إخوته غير المعوقين؛ إلا في بعض المظاهر التي يمكن أن تزول فيما بعد، وقد تبقى مشاعر النكران لفترة مؤقتة مع الأهل وقد تستمر لسنوات مع الآخرين مما يؤدي إلى ضياع فرص التخطيط, وتشويش في العلاقة الأسرية وخاصة فيما يتعلق بالطفل وفرصه في التقدم،(انحرام طفلهم من التدخل المبكر لحل المشكله بالتالي يؤدي الى تأخير في العلاج / سوف تسوء الحاله)

     ويبدأ الأهل بالتساؤل والقول الذي يعبر عن ظاهرة النكران:

  1. كيف يدعي الطبيب أن الطفل يعاني من مشكلة .

  2.  كيف يستطيع أن يقرر ذلك خلال ساعة .

  3. لقد سمعت بأنه يوجد في المستشفى أخصائي في صعوبات التعلم فسوف أذهب له كي يفحص طفلي .

  • وإذا بقي الأهل في هذه المرحلة فقد يُعقدون المشكلة ويؤخرون من فرص الرعاية والعناية اللازمة للطفل .

     

    3 - الغضب والشعور بالذنب :

    تبدو مظاهر الشعور بالغضب والشعور بالذنب كردود فعل مختلفة ولكن هناك ارتباطاً بينهما؛ فقد يوجه الغضب إلى الخارج نحو المدرسة، المعلمون، الأطباء، عوامل أخرى، نتيجة لذلك يشعر الأهل بالذنب وتأنيب الضمير، ويمكن أن يوجه الغضب نحو الذات مما يؤدي إلى الشعور بالذنب، أيضاً قد يلوم الأهل أنفسهم أو يلومون المناهج،

     ومن التساؤلات التي تعبر عن الشعور بالغضب والذنب:

  1.  الطبيب الذي أجرى عملية الولادة حديث العهد بالطب.

  2.  لماذا يعاقبني ربي.

  3.  لقد أخبرت زوجتي بعدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب أثناء الحمل. (يبدأ كل واحد يلقي باللوم على الاخر / تاخذ فتره كبيره من الزمن وتعتمد هذه المراحل حسب مدى ثقافة الاسره ومدى ايمانها بالله وايمانها بالقضاء والقدر)

  • وتصعب المعاملة مع الأهل الذين ينتابهم الشعور بالذنب والغضب في هذه المرحلة وعلى المرشد أن يتذكر بأن غضب الأهل هو شعور بالإحباط وبهذه المناسبة دع الأهل يعبرون عن غضبهم.

     

    4 - الأماني غير الواقعية :

    يمر بعض الأهل في فترة خيالية، فقد يبدأ الوالدان بالتشبث بأمنيات وآمال غير واقعية، وقد يحلمان بأن يتخلص طفلهما من إعاقته بشكل أو بآخر، فقد ينهمك الوالدان في البحث عن كل الطرق العلمية والطرق غير العلمية لمساعدة طفلهما، إن الوالدين في هذه المرحلة بحاجة إلى الحماية والدعم ولكن دون تشجيعهما على تبني الآمال الكاذبة والتوقعات غير المنطقية.

     

    5 - الشعور بالكآبة (الاكتئاب):

    ينطوي لدى بعض الأهالي شعور الاستسلام حول حقيقة أن طفلهم معوق وقد يكون اتجاه الأهل سلبياً بحيث ينعزلون عن الآخرين ويشعرون بالأسف الشديد ويذهب بعض الأهالي بعيداً وذلك لإخفاء ابنهم عن الآخرين. (الاباء الايجابيين يسلموا بأمر اعاقة ابنهم ويحاولون مساعدته وتسجيله في مدارس خاصه وبداية علاجه .. عكس ذلك الاتجاه السلبي فهم يرفضون الابناء المعاقين ويحاولون اخفائهم بشتى الطرق ويعزلونهم عن العالم الخارجي)  ويقول الأهل :

  1.  أننا لا نستطيع مقابلة الآخرين .

  2. أننا نريد أن نلعب نحن وطفلنا بعيداً .

  3. ماذا سيظن الآخرون .

  • وكثيراً ما تؤدي خيبة الأمل وفشل محاولة العلاج لدى الوالدين إلى الإشفاق على النفس والبكاء، وأحياناً يمرون بمرحلة من اليأس والاكتئاب، فيشعران بالتعب وبعدم القدرة على التحمل وبفقدان الأمل والثقة بالأطباء، ويمتنعا عن البحث عن مساعدة الطفل بل وقد يتمنيان أن يموت الطفل باعتبار ذلك أفضل له من أن يعيش معوقاً طوال عمره .

     

    6 - الرفض :

    يرفض بعض الأهالي أن يكون طفلهم معوقاً وهناك نمطان للرفض :

    الرفض العلني : يتمثل في إهمال الطفل تماماً من خلال الأسرة ولا تقدم له خدمات نهائياً بسبب الاستياء من الطفل .

    الرفض الضمني (الخفي) : يتمثل في القلق الزائد والعناية المفرطة الزائدة نحو الطفل والحماية الزائدة، ويعتبر الأهل أن إعاقة طفلهم مصيبة عظمى، ووصمة عار للأسرة، وفي الوقت نفسه يقومون بخدمته بطريقة مبالغ فيها. (الحمايه الزائده تشعره دائماً بأعاقته)

    ويبدأ الأهل بالقول :

    1 – ما هذا النوع من الأطفال .

    2 – يثير هذا الطفل المتاعب.

    3 – لا أستمتع بما يفعله طفلي .

  • ويجب على المعلم في هذه المرحلة أن يظهر السلوك والأداء الإرشادي الذي يقوم به الطفل لوالديه وذلك كوسيلة لتغيير اتجاهاتهم نحو ابنهم ويساعده في ذلك أيضاً الطبيب النفسي .

  • فالآباء يحاولون أن يكونوا آباءً جيدين؛ وذلك يعني عمل كل شيء للطفل، وفي هذه الحالات فإن الطفل يبقى معتمداً عليهم ويبقى طفلاً في عيونهم، إن هؤلاء الآباء لا يدركون أن الحماية المفرطة والاعتمادية المبالغ فيها كثيراً ما تكونان ضرراً بالنسبة للطفل من الإعاقة ذاتها . (يجب ان يكون هناك وسطيه في المعامله مع الطفل المعاق لا اهمال ونبذ ولا تدليل زائد وحمايه زائده)

    7 - تفهم وتقبل الطفل المعوق :

    تتغير نظرة الأهل واتجاهاتهم نحو طفلهم الذي يعاني من الإعاقة البصرية حيث يصل الأهل إلى الواقعية في التفكير والتعامل مع الطفل بدون عوامل الخجل أو الشعور بالذنب وكذلك يلغي الأهل مسألة اللوم والإسقاط وتبرير وجود الإعاقة في العائلة ويهتم الأهل في هذه المرحلة ببرامج الطفل ويشعروا بمسؤولية نحو الطفل وطرق علاجه ورعايته ويكون حديث الأهل :

  • أنا أعرف طبيعة مشاكل طفلي وأريد العمل من أجل فائدته .

  • أريد أن أكون متطوعاً في غرفة الصف .

  • أرجو أن تخبرني إذا ما قام طفلي بأي سلوك مشكل، وعندما يصل الأهل إلى تقبل وفهم وضع طفلهم؛ فهم بذلك يشعرون بشكل أفضل نحو أنفسهم وكذلك في تفاعلهم مع الآخرين ولا يقتصر موقف الأهل على ذاتهم بل قد يمتد إلى مساعدة الآخرين .

     

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191702