Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أسس التدريب الميداني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

كلية التربية

القسم الاكاديمي :

التربة الخاصة

البرنامج:

التربية الخاصة

المقرر:

أسس التدريب الميداني   

منسق المقرر:

د.  محمد عبد الغني

منسق البرنامج:

د. يوسف العايد

تاريخ اعتماد التوصيف:

5 / 3 / 1434هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    1 -اسم المقرر:

 التدريب الميداني  

رمز المقرر:

        SEDU 422

2.    2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (   3 ساعات  )

3.    3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

التربية الخاصة

4.    4 – لغة تدريس المقرر:

5.     

اللغة العربية

6.    5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د.  محمد عبد الغني

7.    6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

السنة  الرابعة   المستوى الثامن  

8.    7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

طرق التدريس ، دراسة الحالة

9.    8 -المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا يوجد

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

((داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية ) )

10 – اسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

 

النسبة المئوية:

80%

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

-

 

النسبة المئوية:

 

 

ج – التعلم الالكتروني

-

 

النسبة المئوية:

 

 

د – مراسله

-

 

النسبة المئوية:

 

 

هـ -اخرى

 

النسبة المئوية:

20%

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1- ما هو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

-        تدريب الطالب على  إعداد و أداء بعض الدروس العملية في مجال تخصصه

-       تدريب الطالب على عمل الخطط الفردية والجماعية  في مجال تخصصه

-       تدريب الطالب على التقييم والتشخيص والإحالة .

-       تدريب الطالب على تعليم المهارات المختلفة للطلاب

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي.

§        الاطلاع على الدوريات والأبحاث المنشورة والرسائل العلمية وحضور ورش العمل والمؤتمرات المنعقدة بالجامعة للاستفادة منها في التطوير والتحسين

§        توفير استمارة تقييم الطالب من قبل المشرف للوقوف على جوانب الضعف والقوة في أداء الطالب

§        فحص استمارة الاستبيان للوقوف على رأى الطلاب  حول المقرر ومدى الاستفادة منه.

§        استطلاع رأي الطلاب للوصول إلى أفضل الطرق الحديثة في  التدريب الميداني     .

§         زيادة عدد الساعات التدريبية التي تعود بالفائدة على الطالب حتى يتمكن من أداء عمله

 

ج) توصيف المقرر الدراسي :

 

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

 مفهوم التدريب الميداني وأهميته وأهدافه

1

3

 احتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  

1

3

 البرامج التربوية الفردية في مجال التربية الخاصة وكيفية بنائها  

1

3

 طرق تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية

1

3

  التدريب على القيام بتنفيذ بعض الدروس في مجال التخصص .

1

3

 التدريب على بناء بعض الخطط طويلة المدى ومتوسطة المدى   .

1

3

  التدريب على صياغة بعض الأهداف للوحدات الدراسية المختلفة .

1

3

 القدرة على المشاركة الفعالة مع أسرة المدرسة في تنفيذ اليوم الدراسي   

1

3

  القدرة على تشخيص بعض الحالات الواردة إلى المدرسة

2

6

   التدريب على تقييم بعض الزملاء أثناء الحصة

2

6

 التدريب على تقييم الأطفال بعد أداء المعلم للحصة الدراسية    

2

3

 التدريب على ممارسة المهنة بشكل جيد بدون توجيهات من المشرف

1

3

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):  

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الاجمالي

ساعات التدريس

3  ساعات

المحاضرة و والمناقشات والعرض والتقويم

فصل واحد

لا يوجد

زيارات ميدانية للطلاب اثناء التدريب الميداني.

عمل عرض  power-point

عن أي موضوع مرتبط بالمقرر

45

الساعات المعتمدة

15 ساعة

المحاضرة و والمناقشات والعرض والتقويم

-

-

-

-

45

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:

 

لا يوجد

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.

 


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

 المهارات المعرفية

1.1

أن يتعرف الطالب على مفهوم التدريب الميداني وأهميته في مجال التربية الخاصة    

المحاضرة

الأسئلة الشفهية 

 

1.2

أن يتعلم الطالب  ماهية الخدمات التربوية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

النقاش والحوار

اختبارات قصيرة

1.3

أن يتعرف  الطالب على  الخصائص النفسية والانفعالية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

العمل التعاوني

تقييم أداء الطلاب

2.0

المهارات  الإدراكية

2.1

 أن يستطيع الطالب تطبيق المفاهيم النظرية إلى عمله أثناء التدريس  

الحوار و المناقشة

الأسئلة الشفهية 

 

2.2

أن  يتعلم الطالب  إعداد بعض الدروس في مجال تخصصه  

استخدام العروض داخل المحاضرة

تقييم العروض

2.3

أن يستطيع الطالب  أداء  بعض الحصص المكلف بها من قبل المشرف  

تشجيع الطالب على التعلم الذاتي

تقييم أداء الطلاب

2.4

أن يطبق الطالب الحلول الإبداعية في حل مشكلات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  

 

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

 أن يمتلك الطالب القدرة على الانضباط واحترام الأنظمة المدرسية

محاضرة تعريفية عن مهارات التواصل الفعال ...

الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

3.2

 أن يتحمل الطالب المسئولية من خلال الإشراف على مجموعات العمل داخل  المدرسة

تحديد مشرف عام على المجموعة

الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

3.3

 أن يعمل الطالب بروح الفريق الواحد لخدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة

الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

3.4

 أن يطور من شخصيته المهنية ويتحمل مسئولية نموه الذاتي للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة  

التغذية الراجعة الفورية على مختلف السلوكيات

الملاحظة المباشرة والمستمرة طول الفصل الدراسي

 

 

ملاحظة ومناقشة الطلاب المستمرة

تحديد درجات للمشاركة والتفاعل والانضباط الصفي

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

 أن يكون الطالب قادرا على التواصل شفويا وكتابيا مع الأخرين بشكل فعال

 

تشجيع الطلاب على استخدام الانترنت

وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية

4.2

 أن يستطيع الطالب توظيف المعلومات والاتصالات والتقنيات بشكل فعال

تشجيع الطلاب على نقد العرض لتوضيح ايجابياته وسلبياته مع أستاذ المقرر

وضع درجات على مدى جودة العروض التقدمية

4.3

أن يستخدم الطالب الأساليب الحسابية في استخلاص النتائج وتفسير المعلومات واقتراح الحلول المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة بشكل فعال

 

..................

..................

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

لا ينطبق

                

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

اختبار أول

6- أو ال7

15%

2

اختبار ثاني  

12أو ال13

  15%

3

الانضباط في الحضور والمشاركات الفردية أو الجماعية

  

5 %

4

عرض أوراق عمل عن بعض الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر 

 

5 %

5

الاختبار النهائي

نهاية الفصل الدراسي

 60

 

 

 

د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب

§        استقبال الطلاب وتقديم الدعم أثناء الساعات المكتبية .

§        التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الجوال أو موقع عضو هيئة التدريس .

§        الاجتماعات الدورية للمرشد  الأكاديمي .

 

 

هـ   مصادر التعلم

 

1-الكتب المقررة المطلوبة:   

·         وائل مسعود  ( 2009)   التدريب الميداني  في التربية الخاصة  . عمان ، دار  الفكر  للنشر والتوزيع

-     هشام المكانين العجارمة( 2015) التدريب الميداني في التربية الخاصة (الأسس النظرية والنماذج التطبيقية

-     دار المسيرة ، عمان الأردن

وائل مسعود( 2006)  التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة في مسار التخلف العقلي، دار الزهراء ، الرياض

2-المراجع الرئيسة:

-     - هشام المكانين العجارمة( 2015) التدريب الميداني في التربية الخاصة (الأسس النظرية والنماذج التطبيقيدار المسيرة ، عمان الأردن

-       وائل مسعود( 2006)  التدريب الميداني لطلاب التربية الخاصة في مسار التخلف العقلي، دار الزهراء ، الرياض

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·       

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

1-    International Journal of Special Education

 

 

2-    The Journal of Special Education Exceptional Children

 

3-    Teaching Exceptional Children-

         

4-    European Journal of Special Needs Education  

 

5-    Journal of the American Academy of Special Education Professionals

 

6-    Journal of Special Education



7-     British Journal of Special Education-

 

8-    Learning Disabilities Association of America

 

9-    http://www.ldaamerica.org

10-           http://www.ninds.nih.gov/disorders/ learningdisab

 

11-           http://meanwhile.com/?domain=learningdisabiliti

     

 

12-           http://www.ldac-taac.ca/index-e.asp

 

5-مواد تعليمية أخرى:

·          ورش العمل .

·          الدورات التدريبية .

·          الندوات والمؤتمرات

·          أفلام تعليمية

·           معامل التدريس المصغر

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·        قاعة مجهزة

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          قاعة للمحاضرات

·          جهاز data show

·          أجهزة صوت

·          مصادر الانترنت

·          السبورة التفاعلية

3-مصادر أخرى:

·          معامل

·          مركز للقياس والتشخيص

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·        الاستبيانات  

·        النقاش والحوار مع الطلاب

·        ملاحظات الطلاب

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

·        تطبيق استبانه التقييم الذاتي.

·        مناقشة ملف انجاز الطالب.

·        تقرير الأداء السنوي للقسم

·        تقييم الأقران.

3-عمليات تطوير التدريس:

·        تطبيق إستراتيجية تعليم الأقران بين مدرسي المقرر.

·        تنظيم القسم ورش عمل يقدمها أعضاء من داخل القسم أو من خارجه، تتناول موضوعات ذات صلة بالمناهج، وتحفيز طلبة المقرر على المشاركة فيها

·        . التغيير المستمر وفق  الاتجاهات الحديثة أو ما يستجد في المجال

·        الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

·        تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        مراجعة أوراق  الإجابة من  قبل أعضاء القسم .( المصحح  الثاني )

·        .فحص ملفات انجاز الطالب..

·        . تدقيق تصحيح عينة عشوائية من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين.

·        مقارنة عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة مناظرة  لنفس المقرر

·        ..التكاليف

5- إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·             عمل مراجعة دورية لمحتوى المقرر، والاختبارات التحصيلية.

·        متابعة مستمرة لما أنجزه الطلاب من تعيينات وتقارير

·         الاجتماعات الدورية لعضوات نفس التخصص لتحسين وتطوير المقرر

·        ـ كتابة تقرير   المقرر ومناقشة  ايجابيات وسلبيات المقرر

·        ـ تقويم المقرر في ضوء نتائج تعلم المتعلم واقتراح أوجه التحسين والتطوير

 

منسق المقرر

 

رئيس القسم الأكاديمي

الاسم:

د.  محمد عبد الغني عبد الحميد

 

الاسم:

 أ/ عبد الرحمن الناصر

التوقيع:

.................................

 

التوقيع:

.................................

التاريخ:

 14 /5/ 1436

 

التاريخ:

 14 /5/ 1436

 

تم اعتماد توصيف المقرر

في جلسة القسم رقم ( ) بتاريخ   /   /1436  هـ

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209