Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أطفال التوحد


حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

أطفال التوحد.. لهم الحق في الحياة


أطفال التوحد.. لهم الحق في الحياة

أطفال التوحد.. لهم الحق في الحياة

لمن لم يسمع عن التوحد، فهو حالة مرضية نفسية خاصة، فوفق الجمعية الوطنية للأطفال التوحديين NSAC، التوحد هو “اضطراب نفسي اجتماعي يشمل مجموعة من جوانب الشخصية على شكل متلازمة تتضمن عدداً من الاضطرابات وهي: اضطراب في سرعة النمو، اضطراب في الاستجابة للمثيرات الحسية، اضطراب في التخاطب وفي اللغة وفي البنية المعرفية، اضطراب في التعلق والانتماء والتفاعل الاجتماعي الطبيعي مع أفراد الأسرة وغيرهم، نقص في الأنماط الحركية التي يتم ممارستها، تكرار النمط الحركي الواحد مع التحديق المستمر مرات عديدة، تكرار اللفظ الواحد أو العبارة القصيرة الواحدة مرات عديدة”.
يُستغرب له أن هناك دولاً مجاورة إمكاناتها الاقتصادية محدودة إلا أنها تملك معاهد متقدمة في رعاية فئة التوحديين يدرس فيها 850 طفلا وطفلة سعوديين، ما جعل الأردن مقصداً للأسر السعودية بشكل يثير الشفقة أن نكون بكل إمكاناتنا الاقتصادية عاجزين عن أن نوفر تعليماً كريماً لأبنائنا من ذوي التوحد
وهذا هو التعريف المستخدم في التشخيص منذ عام 1978، لكن مع بعض التعديلات والإضافات الدورية مع المزيد من الاكتشافات والبحث العلمي في العلوم النفسية والعصبية كل يوم. ويتم الكشف عن هذا الاضطراب خلال الشهور الثلاثين الأولى من حياة الطفل. وتتفاوت حدة الاضطراب قوة وضعفاً كما تتفاوت وفق درجة استدراك الأهل ومدى بكور اكتشافهم لحال ابنهم، (ثلاثة من أربع حالات توحد يُصاب بها الأطفال من الذكور)، وبالتالي قيامهم بالبدء في تعلم التعاطي والتعامل مع ابنهم وإن أمكن إدخاله مركزا متخصصا حيث يمكن أن يلقى العناية اللازمة التي تؤهله للتأقلم مع محيطه لاسيما لغوياً، وتؤهله شيئاً فشيئاً للاعتماد على نفسه واكتشاف مواطن القدرات لديه. مع ملاحظة أن هناك الكثير من التوحديين ممن تظهر لديهم قدرات إبداعية لا تخضع للتعلم أو للملاحظة حتى نؤمن بهؤلاء الأبناء واحتياجهم لرعاية من نوع خاص.
والعلاج المتوفر للتوحد يختلف وفق تشخيص كل طفل، فهناك علاج غذائي وعلاج دوائي كيميائي، وعلاج تأهيلي وتدريبي، لكن ليس هناك علاج يقضي على المرض نهائياً وتبقى المحاولات والدراسات قائمة للبحث عن هذا العلاج الناجع.
ولا يعرف عدد الأطفال المصابين بالتوحد في المملكة العربية السعودية فلا يوجد إحصاء رسمي لهذه الفئة، وهي أحد الإشكالات التي تعاني منها الفئات الخاصة بشكل عام، لكنها حالات في ازدياد، ربما مع اكتشاف الأهالي لمسماها ولحالة أبنائهم.
لكن هناك ملاحظة واضحة أن الإصابات بالتوحد تزيد بشكل كبير في المنطقة الشرقية على غيرها من مناطق المملكة، ومن غير المعروف سبب ذلك، ما إذا كان يعود إلى زواج الأقارب أو إلى التلوث النفطي أو التلوث بعد حرب الخليج، هناك نقص شديد في الأبحاث.
وتشكو مناطق المملكة من محدودية مراكز علاج وتأهيل أطفال التوحد ودراستهم، حيث لا تتجاوز 5 مراكز في المملكة وعدد متواضع من المراكز الصغيرة غير المتخصصة تهتم بالتربية الفكرية أكثر من التوحد وفرط الحركة، وفق السيدة سميرة الفيصل، مديرة جمعية التوحد الخيرية.
والدراسة في هذه المراكز نهارية ومحدودة لا تتجاوز خمس ساعات يومياً وتتوقف في الإجازات والصيف وحتى سن الخامسة عشرة أو السادسة عشرة فيعود الطفل بعدها إلى البيت دون مهارة تؤهله للعمل ودون تمكينه من تجاوز المرحلة الابتدائية. وهناك بعض المراكز الخاصة المحدودة ذات التكلفة العالية.
إذ إن فئة التوحديين من الفئات التي تعتبر تكلفة تعليمها عالية لأن جزءاً من المرض وتوصيف الحالة هو عدم إمكانية الطفل على التكيف مع المجتمع ومحيطه، فهو ليس اجتماعياً ولا يمكنه أن يتعلم وسط مجموعة من الأطفال وتعليمه يجب أن يكون فردياً مع مدرس أو مدرسة، ما يعني احتياجه لمعلمة خاصة بحيث لا يزيد عدد الأطفال في الفصل الواحد على أربعة أو خمسة لكن ما يتوفر لهم على أرض الواقع محدود جداً ويقتصر في محدوديته على المدن وعلى فترة زمنية لا تتجاوز السادسة عشرة بعدها يهمل الطفل الذي أصبح بالغاً أو كاد، دون أن يُمكّن من الوصول إلى التعليم العالي أو إلى التعليم المهني الذي يمكنه من استكمال اعتماده على نفسه.
ومما يُستغرب له أن هناك دولاً مجاورة إمكاناتها الاقتصادية محدودة إلا أنها تملك معاهد متقدمة في رعاية فئة التوحديين يدرس فيها 850 طفلا وطفلة سعوديين، ما جعل الأردن مقصداً للأسر السعودية بشكل يثير الشفقة أن نكون بكل إمكاناتنا الاقتصادية عاجزين عن أن نوفر تعليماً كريماً لأبنائنا من ذوي التوحد.
مثلهم مثل الفئات الخاصة من كافة الأحوال، فإن المراكز المتوفرة في المدن الكبرى محدودة بقائمة انتظار طويلة، والمعاهد الخاصة مكلفة وليس من دونها مفر، وفي النهاية فإن الأسرة تصرف على هؤلاء الأطفال بما هو فوق طاقتها. ففي حين أن الإعانة الشهرية تبلغ 800 ريال للطفل من وزارة الشؤون الاجتماعية، فإن تكلفة علاج وتأهيل الطفل التوحدي تبلغ ما يقارب المائة ألف ريال في السنة الواحدة.
وفي حين أن التعليم المجاني مكفول ومن حق كل مواطن ومواطنة وأطفالهما، فإن أطفال الفئات الخاصة لا تسري عليهم هذه الحقوق ويعيشون في ضيق تربوي ومحدودية تعليمية لا تفي بما تنادي به قيادة الدولة من ضرورة توفير كل المعاهد المتخصصة لكافة الفئات.
واستجابة لجزء من هذه الاحتياجات الماسة أعلن خادم الحرمين الشريفين منذ ستة أشهر (14 جمادى الأولى / 24 أبريل 2013) عن تخصيص 15 مليارا ومائة مليون ريال لعدد من المشروعات الصحية الضخمة تبلغ 22 مشروعاً منها ثلاثة مراكز تخصصية لمرضى التوحد وفرط الحركة في مكة المكرمة والرياض والشرقية يطلق عليها، “مركز اضطرابات النمو والسلوك”، وما زالت خطة هذه المشاريع التنفيذية لم يُعلن عنها رغم اعتماد مبالغها.
لقد وصلت هذه الخطوة المهمة في وقت تتنادى فيه كل الأسر اتخاذ الخطوات العملية باتجاه إنقاذ أطفالها من ركنهم في بيوتهم رهن اليأس والإحباط، وأصبح التنادي الآن بالإسراع في إنجاز هذه المشاريع الحيوية، وإلى المناداة بالمزيد من المراكز في المناطق النائية، وإلى ضمان أن هذه المراكز سوف تعمل على مدار الساعة وعلى مدار السنة، وإلى تخريج كوادر تدريبية متخصصة لتولي ملء النقص المستمر في هذه المراكز على الأقل في جزء من الجامعات الثلاثين التي تنتشر في أنحاء المملكة.
وحتى ذلك الحين فإن كل أهالي أطفال التوحد بحاجة إلى دعم مادي يعوض ما يُنفق على هؤلاء الأطفال في مراحلهم الدراسية المختلفة.
وأخيراً مراقبة ومحاسبة المسؤولين المقصرين في واجبهم تجاه هذه الفئة الغالية من أبنائنا، فالزمن ليس في صالح أي أحد سواء أكان الأطفال الذين غدوا مراهقين وكباراً دون مهارات وتدريب يؤهلهم للعمل أم للأهالي الذين أنفقوا ما يملكون ليؤمنوا فرصة الحياة الكريمة لأبنائهم في غياب المساواة في الحقوق بين الفئات الخاصة بأجمعها والأطفال الآخرين..



رابط الموضوع : http://www.assakina.com/rights/rights-people-special-needs/32257.html#ixzz3h2hd0lOqhttp://www.assakina.com/rights/rights-people-special-needs/32257.html

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187926