أنشطة اللعب لدى الأطفال
أنشطة اللعب لدى الأطفال
لقد صنفت أنشطة اللعب طبقا لنموها وتطورها إلى المراحل التالية:
الألعاب التلقائية الحرة: وهي التي لا تتقيد بالقواعد والمبادئ المنظمة للعب ولذلك
فهي ألعاب انفرادية الطفل، يلعب وقتما يشاء ويتوقف عندما يصبح غير مهتما باللعب.
الألعاب الدرامية ( التمثيلية): وهي ذلك النوع من نشاط اللعب الذي يتقمص فيه الطفل
شخصيات الكبار أو شخصيات أخرى، تتضح في أنماط سلوكهم وأساليبهم المميزة في الحياة
التي يدركها الطفل، فاللعب الدرامي يبدأ في شكل لعب إيهامي فيه يتعامل الطفل من
خلال الحركة أو اللغة مع المواد أو المواقف كما لو أنها تحمل خصائص أكثر مما توصف
به في الواقع فيضفي على الأشياء التي يلعب بها الحياة والحركة.
الألعاب التركيبية: يعتبر اللعب التركيبي من المظاهر الميزة لنشاط اللعب في مرحلة
الطفولة المتأخرة ( 9-12) ويبدو نشاط اللعب التركيبي في شكل أنشطة يقوم بها الطفل
ببناء خيام ومنازل وعمل نماذج من الطين.
الألعاب الترويحية والرياضية: وتبدأ في شكل ألعاب يمارسها الصغير مع أمه ثم مع
أطفال الجيران حيث تكون جماعة اللعب غير محدودة وفي أي أمكان أي عدد من الأطفال أن
يشتركوا فيها وهي لا تعتمد على قواعد أو نظام معقدة مثل لعبة عسكر والحرامية، أما
في السن الخامسة فيبدأ الطفل في نوع من الألعاب التي تختبر فيها قدرته الحركية،
كالسير على الحواجز والقفز من أماكن عالية وهي ألعاب تعتمد على التنظيم أكثر
لاعتمادها على عنصر المنافسة.
الألعاب الثقافية: فيها يكتسب الطفل المعلومات والخبرات والمعارف من خلال نشاط
مثير لاهتمامه بدرجة كبيرة.