أنواع الألعاب التربوية
أنواع الألعاب التربوية
(1) الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة ....الخ .
(2) الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ،
السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة .
(3) ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
(4) الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
(5) ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ،
تقليد الأغاني ، الأناشيد ، الرقص الشعبي ... الخ .
(6) ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
(7) القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
(1) إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة
التلميذ .
(2) التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات
لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
(3) توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
(4) ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
(5) تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
(6) تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها .
شروط اللعبة :
(1) اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
(2) أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
(3) أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
(4) أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
(5) أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
(6) أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب