Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أنواع العينات

                                                                                       أنواع العينات

عند اختيار عينة البحث التجريبي يجب أن يواجه الباحث أهمية قراره في اختيار أفراد العينة – طبيعة الأفراد – الطرق المستخدمة في اختيارهم ووضعهم في جماعات المعالجة البحثية , ذلك كله من شأنه تحديد درجة صدق النتائج التجريبية , وكذلك الاستدلالات والاستنتاجات التي ربما يستطيع الباحث استخلاصها من النتائج ولذلك كان من الأهمية بمكان أن يتم اختيار وتركيب أفراد العينة بتخطيط حريص وبفكر واعي فأفراد البحث الذين سوف يعمل معهم الباحث هم عينة ممثله لمجتمع محدد ونظريا فإن هؤلاء [العينة] تحمل صفات وخواص متشابهة تماما لأفراد المجتمع وتختلف أنواع العينات باختلاف الطرق التي تتبع في اختيارها إلا أنها جميعها متحدة في هدفها وهو تمثيل المجتمع تمثيلا صحيحا بحيث تحتوى العينة على نفس خواص وسمات مجتمع البحث وفيما يلي ستوضح أنواع العينات وكيفية اختيار كل منها .

1-العينة العشوائية البسيطة :

قد يعتقد البعض أن لفظ عشوائية يدل على الاختيار الارتجالي , ولكن هذا غير صحيح فالاختيار العشوائي للعينة فرصا متكافئة في الاختيار , وقد تستخدم في اشتقاق العينة طرقا آلية لمنع الباحث من التحيز في النتائج نتيجة التحكم المباشر في اختيار المفردات , فقد توضع أسماء المفردات جميعها في إناء كبير ثم تقلب تقليبا جيداً قبل سحب العدد المطلوب ومنها ولكن يؤخذ على هذه الطريقة أنها غير عملية, وخصوصا إذا كان المجتمع كبير الحجم  وفي حالة الإعداد الكبيرة للمجتمع يفضل استخدام جدول للأعداد العشوائية  وفي هذه الطريقة يعطى الباحث أرقاما مسلسلة لجميع أفراد المجتمع الأصلي ثم  يبدأ من أي نقطة في جدول الأعداد العشوائية ويقرأ الأعداد بالترتيب في أي اتجاه [ أفقيا أو, رأسيا أو, قطريا ] وحينما يقرأ عددا ينفق مع الرقم المكتوب على بطاقة مفردة من المفردات يختار هذه المفردة في العينة ويستمر الباحث في القراءة حتى يحصل على عينة بالعدد المطلوب وليس محتما أن تمثل العينة العشوائية خصائص المجتمع الأصلي ككل ولكنها تترك اختيار المفحوصين للصدفة ومن ثم تقلل إمكانية التحيز الذي يتدخل في اختيار العينة, وبطبيعة الحال قد يختار باحث بالمصادفة عينة لا تمثل المجتمع الأصلي تمثيلا دقيقا , فكلما زاد اختلاف مفردات المجتمع الأصلي وزاد صغر حجم العينة كانت فرصة اشتقاق عينة ضعيف التمثيل أكبر.

2- العينة العشوائية المنتظمة :

العينة المنتظمة هي نوع من العينة العشوائية البسيطة وتتطلب أن يكون أفراد المجتمع الأصلي متخذة شرط انتظام متسق وفي هذا النوع لا تختار المفردات اختيارا عشوائيا مثلما هو الحال في العينة العشوائية البسيطة ولكن تقوم أولا بترتيب مفردات المجتمع عشوائيا أي نسوى بينهما جميعا بقدر الإمكان في تعرضها للاختبار ثم تنتهي مرحلة العشوائية ويبدأ النظام حيث يتم الاختيار وفقا لنظام او قاعدة بحيث نحصل على النسبة المطلوبة ويجب أن نراعي أن الترتيب يتطلب وضع جميع المستويات التعليمية من فصل دراسي معين ويرتب الطلبة تصاعديا أو تنازليا حسب مستواهم التعليمي وتمتاز هذه العينة بانتظام الفترات بين وحدات الاختيار , فيتم أولا تقسيم عدد وحدات المجتمع الأصلي على حجم العينة فمثلا إذا كان عدد أفراد المجتمع الأصلي 10000 طالب ونريد اختيار عينة عددها 100 طالب فهذا يعني أننا نريد اختيار طالب واحد من كل 100 طالب ترتب أسماء المجتمع الأصلي في كشوف بالتسلسل ثم تختار عشوائيا الوحدة الأولى من 1001 فمثلا إذا وقع الاختيار على 20 فيكون أول أفراد العينة هو الرقم 30 ويكون الفرد الثاني 130 أي إضافة 100 إلى كل وحدة ثم الذي يليها حتى تحصل على الحجم العينة المطلوب فتصبح الأرقام كالتالي :330,230,130,30 وهكذا ويرى البعض أن العينة المنتظمة هي عينة نصف عشوائية أو شبه عشوائية وعلى أية حال فإن أغلب الباحثين يفضلون إتباع هذه الطريقة نظرا لأنها تسهل اختيار وحدات البحث.

3- العينة الطبقية :

ويتبع هذه الطريقة في حالة عدم تجانس المجتمع حيث يصبح من الضروري اختيار عينة طبقية يتمثل فيها فئات المجتمع الأصلي بنسب وجودها فيه , ففي هذه الطريقة يتم تقسيم أفراد المجتمع إلى مجموعات متجانسة وفقا الصفات متشابهة , فإذا أراد الباحث دراسة أحد الصفات البدنية لمجموعة من التلاميذ وأراد الحصول على عينة ممثلة للمجتمع ككل على أساس اعتبار الجنس  كان من الضروري أن تمثل نسبة الذكور والإناث في العينة بنسبة وجودها في المجتمع الأصلي فإذا أردنا اختيار عينة طبقية مكونة من 100 تلميذ من مجتمع قوامة 1000 تلميذ وكان عدد الأولاد 600 ولد وعدد البنات 400 بنت أي أن نسبة الأولاد إلى البنات 4:6 فالعينة يجب أن تشمل 60 تلميذ و40 تلميذة.

4- العينة المساحية :

وهذه الطريقة ذات أهمية كبيرة عند الرغبة في الحصول على عينات تمثل المناطق الجغرافية المختلفة وهي تشبه العينة العشوائية الطبقية فهي لا تتطلب إعداد قوائم كاملة بجميع الأفراد أو العناصر داخل منطقة جغرافية معينة , حيث أن المناطق الجغرافية نفسها تختار بطريقة عشوائية , فيبدأ الباحث بتقسيم المجتمع الي وحدات اولية (محافظات ) يختار من بينها بطريقة عشوائية او منتظمة ثم يقسم هذه الوحدات الاولية الي وحدات ثانوية (مدن) يختار من بينها بطريقة عشوائية او منتظمة ثم يقسم هذه الوحدات لوحدات اصغر ( الاحياء ) ثم يختار من بينها المساكن او الاشخاص.

 5- العينة العمدية :

وهي العينة التي يعتمد الباحث فيها أن تتكون من وحدات معينة اعتقادا منه أنها تمثل المجتمع الأصلي خير تمثيل , فالباحث في هذه الحالة قد يختار مناطق محددة تتميز بخصائص ومزايا إحصائيا تمثيلية للمجتمع وهذه تعطى نتائج أقرب ما تكون  إلى النتائج التي يمكن أن يصل إليها الباحث  يسمح المجتمع كله وتقترب هذه العينة من العينة الطبقية أيضا حيث يكون حجم المفردات المختارة متناسبا مع العدد الكلي الذي له نفس الصفات في المجتمع الكلي وكمثال لاختيار عينة عمديه  نفترض أن باحثا أراد دراسة اتجاهات التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخول مرتفعة نحو ممارسة النشاط الرياضي فإن علية أن يختار عينة البحث بالطريقة  العمدية من تلاميذ  المدارس  الخاصة ذات المصروفات حيث أن التلاميذ الذين يلتحقون بهذه المدارس عادة ما يكونوا من أسر ذات مستوى اقتصادي مرتفع وفي هذه الحالة فإن النتائج التي تسفر عنها هذه الدراسة لا يمكن تعميمها إلا على تلاميذ المدارس الخاصة بالمصروفات نظرا لأن اتجاهات تلاميذ المدارس الخاصة قد تختلف عن اتجاهات تلاميذ  المدارس الحكومية لاختلاف المستوى الاقتصادي وبالتالي المستوى الاجتماعي الأمر الذي يؤثر على اتجاهات التلاميذ وفي ختام عرض أنواع العينات ينبغي أن نقول أن العينة الضابطة ينبغي أن نختار أو تصمم بنفس الطريقة التي يتم بها اختيار العينات التجريبية بحيث تمثل كل العناصر بفئاتها المختلفة لكل العينات التجريبية والعينة الضابطة بنسبة واحدة.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188452