Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أنواع المخاوف المر

أنواع المخاوف المرضية

تتنوع أنواع المخاوف المرضية التي قد يعاني منها الفرد( صغيراً أم كبيراً) ومنها ما يلي :

ب ـ الخوف من الماء Aquaphobia.

ت ـ الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح (Agorophibia).

ث ـ الخوف من المناطق المغلقة Claustrophobia.

ج ـ الخوف من الأماكن والمناطق المرتفعة. Acrophobia.

ح ـ الخوف من النار pyro phobia.

خ ـ الخوف من البشر Anthrophobia.

د ـ الخوف من الرعد Bronophobia.

ذ ـ الخوف من الكلاب Cynophobia.

ر ـ الخوف من القطط Ailurophobia.

ز ـ الخوف من البرق Astraphobia.

س ـ الخوف من الزواحف والحشرات Herpetophobia.

ش ـ الخوف من الأشباح والشياطين Demonophobia.

أسباب اضطراب الخوف:

تتعدد أسباب اضطرابات الخوف ومنها:

1 ـ تعرض الطفل لصدمات تتضمن مثيرات ومنبهات غريبة ومنفردة، تحدث أثراً نفسياً سيئاً ومؤلماً للطفل فيخاف منها مثل تعرض الطفل للعض أو التهديد من قبل حيوان ما، مما يسبب خوفاً محدداً من ذلك الحيوان أو خوفاً من جميع الحيوانات ( تعميم الخوف).

2ـ استخدام كالتخويف من قبل الآباء والمربين كاستثارة ليقوم الطفل بعمل ما أو الكف عن عمل آخر، وذلك بتخويفه من أشياء أو أشخاص معينين فيرتبط ذكر هذه الأشياء أو التعرض لها دائماً بالخوف، وبذلك ينبعث الخوف في نفس الطفل من أشياء كانت تبدو طبيعية له من قبل.

3ـ الرغبة في لفت نظر الآخرين، حيث يمكن أن يستخدم الطفل المخاوف كوسيلة للتأثير على الآخرين واستغلالهم حيث يعتبره الطفل أحياناً من أفضل الوسائل التي تمكنه من الحصول على الانتباه من الوالدين أو المقربين.

4ـ الوراثة مثل الحساسية في الاستجابة ذات المنشأ الولادي، فقد يوجد لدى بعض الأطفال حساسية أكثر في الأجهزة العصبية المركزية، فهم منذ الولادة أكثر حساسية ليستعيدوا توازنهم ، وغالباً يتم وصف هؤلاء الأطفال بأنهم حساسون للغاية وجبناء وخوافون مما يثبت اضطراباتهم ويؤصلها.

5ـ معاناة الطفل من الضعف النفسي أو الجسمي ، فعندما يكون الأطفال متعبين أو مرضى يكونون أكثر استعداداً لتضخيم المخاوف البسيطة، فحالات سوء التغذية ونقص السكر في الدم تؤدي إلى حالة من الضعف وإلى الشعور بالعجز بحيث تصبح منظومة الدفاعات النفسية لدى الطفل أقل فاعلية، فيشعر بالحزن والعزلة والعجز وضعف القدرة على التعامل مع المشاعر والأفكار المثيرة للخوف.

6ـ تقليد الأطفال للكبار الذين يظهرون سلوكيات الخوف في المواقف الحياتية المختلفة.

7ـ قراءة أو سماع أو مشاهدة القصص المخيفة كالغول والسحرة والقدرات الخارقة مما يؤدي إلى خوف الطفل من مسائل مجهولة غير حقيقية أو غير ملموسة بالواقع الحسي.

8ـ أساليب التربية الخاطئة من قبل الآباء والمربين والقائمة على الإفراط في العقاب والشدة والنقد والتوبيخ والمتطلبات الزائدة مما يدفعه إلى الخوف والجبن أو الكذب.

9ـ كثرة المشاجرات والمشكلات الأسرية، مما يؤدي إلى جو متوتر، وشعور بعدم الأمن.

10ـ كثرة التعرض لمواقف مفاجئة وغير معتادة (مثل ترك الطفل وحيداً بالمنزل) دون تهيئته لها أو تدريبه على مواجهتها.

11ـ الفقدان الكلي (الموت) أو الجزئي ( السفر) لأحد الوالدين أو كليهما.

12ـ التخويف بالأب أو الشرطي أو المعلم أو الطبيب.

أعراض إضطراب الخوف:

يمكن التعرف على الطفل الذي يعاني من الخوف المفرط من خلال ظهور صفة أو أكثر بصورة متكررة من الصفات التالية:

1ـ حب الطفل الحماية الزائدة ويعتمد على الآخرين في قضاء أبسط حاجاته.

2ـ تردد الطفل وغلبة الإحجام على الإقدام لديه.

3ـ تجنب المبادرة في اللعب والكلام مع أطفال آخرين.

4ـ ضعف الثقة بالنفس.

5ـ سرعة الانفعال وعدم السيطرة على الذهن في الظروف المفاجئة.

6ـ الخوف من المدرسة (معلمين وزملاء) وتكرار شكوى خوفه من بطشهم به.

7ـ كثرة الأحلام المخيفة والغامضة.

8ـ الانسحاب من المواقف التنافسية.

9ـ صعوبة التمييز بين الخطر الحقيقي وبين نسج الخيال.

10ـ إبداء ردود فعل تفوق طبيعة الخطر القريب منه (التهويل والمبالغة في تصور عواقب الأمور).

11ـ مصاحبة أعراض جسدية أساسية لتوتره وخوفه مثل سرعة التنفس واللجلجة في الكلام، وتصبب العرق، وارتعاش الأيدي، وفقدان شهية الأكل.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188209