أهداف التدخل المبكر :
أهداف التدخل المبكر :
يهدف إلى إجراء معالجه فوريه وقائية تهدف إلى تنمية قدرات الطفل المكتشف في مجالات
تعددة - الحركية, الاجتماعية, اللغوية, الرعاية الذاتية, وغير ذلك من الإرشادات
الطبية والفحوصات المخبريه اللازمة .
إن النمو الحركي هو القاعدة الأساسية التي يمكن للطفل بواسطتها اكتساب مجموعه من
المهارات فعندما يستطيع الطفل أن يتحكم برأسه فان ذلك يساعده على التركيز البصري
بالعين بشكل أفضل مما يساعد على تنمية مهاراته الإدراكية ومن هنا يفضل أن يتم
البدء في أي برنامج تدخل مبكر بالتنمية الحركية مثل لتحكم بالرأس- استخدام
اليدين-النوم على البطن-الاستناد باليدين-الجلوس بمساعده-الحبو-الوقوف-المشي- نزول
الدرج وصعوده الخ........... وبمساعدة القائمة الارتقائية نتدرج مع الطفل حتى نضمن
اكتسابه تدريجيا لجميع المهارات الحركية المتناسبة مع عمره وإمكانياته
المهارات اللغوية :إن التأخر الحركي والعقلي يؤخران الطفل من اكتساب المهارات
اللغوية مع إن الطفل المراحل التي يمر بها الطفل المتأخر عقليا هي نفس المراحل
التي يمر بها أي طفل لذا يجب مساعدة الطفل المتأخر على الاتصال لبصري ليتمكن من
رؤية الأشياء وروية حركة الشفاه وتشجيعه على إصدار أصوات وتدريبه على مهارات
التقليد وربط ما يقوم به بالتوجيه اللفظي .
مساعدة
الأسرة :
إن
أسرة الطفل المعوق تواجه مجموعه من المشاكل الاجتماعية والنفسية لذلك يجب الاستماع
بدقه إلى أسئلة الأسرة والإجابة عليها بشكل واقعي وغير مبالغ به ويجب إيضاح مواقع
القوه والضعف ويجب إشراك الأسرة في الاختبارات وتصاميم البرنامج العلاجية كما
ويستحسن دعوه اسر أخرى لحضور جلس أتدريب لأسر أطفال آخرون.
* الطرق الكفيلة بالكشف المبكر عن الإعاقة
إن
الطرق الكفيلة بالكشف عن الإعاقة لها عدة مراحل وهي بالحقيقة مراحل عمر الإنسان
المختلفة منذ أن كان جنينا وهي تشمل:
1-
العناية
بالحوامل، ومتابعة الحمل بصفة دقيقة سواء كانت سريريه أو مخبريه أو بواسطة الأشعة
الصوتية.
2- العناية بالخدج، ومعاينتهم بعد الولادة، والكشف عن بعض التشوهات الخلقية مثل
خلع الورك الخلعي وأيضا عمل تحاليل مختبريه للكشف المبكر عن بعض الأمراض التي لا
تظهر في الساعات الأولى من الولادة مثل أمراض التمثيل الغذائي وأمراض قصور الغدة
الدرقية.
3- متابعة الأطفال في مرحلة قبل الدراسة، والتأكد من التطور والنمو البدني والنفسي
والعقلي للطفل.
4- المتابعة أثناء الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والتأكد من النمو
البدني والنفسي والعقلي للطالب.
5- وضع برامج حسب الأعمار المختلفة لمتابعة حفظ الدم والسكر والوزن والتأكد من
الصحة
العامة.