Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أهداف برامج التربية الخاصة في التدخل المبكر لذوي الاعاقة العقلية

أهداف برامج التربية الخاصة في التدخل المبكر لذوي الاعاقة العقلية



تهدف برامج التربية الخاصة في التدخل المبكر إلى ما تهدف إليه مناهج الخبرات
التربوية

في رياض الأطفال . فهي تركز على تنمية الطفل من ذوي التحدي العقلي أو المعرض

لأن يكون من هذه الفئة في نفس المجالات التي ينمو فيها الأطفال العاديون وهي :

المجال المعرفي ، المجال الاجتماعي ، المجال الانفعالي ، المجال الحركي ، المجال



اللغوي ، المجال الأكاديمي ( التحصيلي أو الدراسي ) .

ومهمة هذه البرامج في تنمية هؤلاء الأطفال صعبة ، لان الطفل العادي ينمو في هذه

المجالات بدون جهد أو بجهد بسيط ، فهو يتعلم الكثير من الخبرات بنفسه ، اما الطفل
من

ذوي التحدي العقلي ، أو معرض لأن يكون من هذه الفئة فيحتاج إلى جهد كبير لأنه لا

يتعلم إلا إذا وجد من يعلمه كل صغيرة وكبيرة في حياته ، ويحتاج إلى وقت طويل في



التعليم والتدريب .



وتتلخص أهداف برامج التربية الخاصة في الطفولة المبكرة في الآتي :



1- التدريب على المهارات الأساسية في رعاية النفس : في تناو الطعام ، واللبس
والنظافة واستخدام الحمام ، وفي التفاعل مع الأطفال والإخوة والمعلمات والوالدين،
وفي التعامل بالعملة .

2- تزويد الطفل بالخبرات المعرفية التي تنمي قدراته على الانتباه والإدراك والتذكر
، واكتساب المفاهيم ، وتحصيل المعلومات عن البيئة التي يعيش فيها .

3- تنمية شخصية الطفل من خلال إشباع حاجاته النفسية والاجتماعية ، مما يساعد على

تنمية مفهوم الذات والاعتماد على النفس والدافعية وحب الاستطلاع عنده .

4- تنمية الحصيلة اللغوية والقدرة على التواصل بالكلام ، من خلال تنظيم عملية
التفاعل

مع الطفل ، بطريقة تجعله يعتمد على اللغة بأقصى قدر ممكن في التعبير عن حاجاته
وأفكاره ومشاعره .

5- تنمية المهارات الحركية الكبيرة والدقيقة ، من خلال توفير الأنشطة الحركية
الفردية والجماعية في الالعاب الداخلية والخارجية والحفلات والمسابقات والفك
والتركيب وغيرها .

6- تعليم الطفل المهارات الأساسية للتعلم في الابتدائي ، وتشمل المفاهيم الكمية
البسيطة ومهارات التعامل مع اداوات الكتابة والرسم والتلوين والرقص والتمثيل والموسيقى
والاناشيد .

7- تدريب الطفل على السلوك الاجتماعي المقبول في المواقف اليومية ، وفي تعامله مع

الآخرين ، وتعليمه الآداب التي يتعلمها الطفل العادي بدون معلم مثل كيف يستأذن
ويشكر او يبدأ اللعب او يحيي الناس وغيرها .

8- علاج مظاهر التأخر في النمو - إن وجدت - خاصة في اللغة والنطق والكلام والحركة

، والرعاية الشخصية .



9- تبصير الوالدين
بخصائص الطفل وحاجاته الأساسية ، وكيفية إشباعها في الوقت المناسب ، من خلال
التفاعل معه ، وتوجيهه في الأنشطة المختلفة .

10- تدريب الوالدين على رعاية الطفل ، والعناية به في مواقف النشاط والراحة ،
والتغذية والنظافة ، وعمليات الإخراج ، والنظام والترتيب ، وضبط سلوكيات العدوان
والتخريب .

11-تدريب الوالدين على ادوارهما في تنفيذ برامج رعاية الطفل في النواحي المعرفية
والاجتماعية واللغوية والحركية حتى يمكنهما تكملة دور الاخصائيين في الرعاية
والتدريب والتعليم .



ويشترك في إعداد وتنفيذ برامج التدخل المبكر مجموعة من الاخصائيين في طب الأطفال

، والنطق والسمع ، والعلاج الطبيعي ، والعلاج بالعمل ، والتربية الخاصة ، والإرشاد
النفسي ، والخدمة الاجتماعية ، والتغذية ، والتربية الرياضية وغيرهم ..

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188652