أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال:
أ- أوجه التشابه:
١- يقدم التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل نوعاً جديداً من الثقافة هي “الثقافة الرقمية”.
٢- يحتاج النموذجان: التعلم الإلكتروني والتعلم النقال إلى تكلفة عالية وخاصة في بداية تطبيقهما وذلك لتجهيز البيئة الخاصة بكل منهما والموافقة مع متطلبات تطبيقهما.
٣-يُقدّم التعلم الإلكتروني في ثلاثة أشكال مختلفة: التعلم الإلكتروني الجزئي، التعلم الإلكتروني المختلط، التعلم الإلكتروني الكامل، ويمكن استخدام التعلم النقال في نفس الأشكال السابقة فقد يكون جزئياً مساعداً للتعلم الصفي التقليدي، أو التعلم النقال المختلط الذي يجمع بين التعلم الصفي والتعلم النقال، أو التعلم النقال الكامل وهو التعلم النقال عن بعد حيث لا يشترط مكان ولا زمان في التعلم.
٤- يؤدي التعلم الإكتروني أو اتلعلم النقال إلى نشاط الطالب وفاعليته في تعلم المادة العملية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي.
٥- يقدم المحتوى العلمي في النموذجين في هيئة نصوص تحريرية، وصور ثابته ومتحركة، ولقطات فيديو، ورسومات.
٦- يسمح النموذجان للطلاب بالدخول إلى الإنترنت وتصفحه والحصول على محتوى المادة الدراسية.
٧- يسمح النموذجان بحرية التواصل مع المعلم في أي وقت وطرح الأسئلة.
٨- يعتمد النموذجان على طريقة حل المشكلات، وينميان لدى المتعلم قدراته الإبداعية والناقدة.
ب- أوجه الاختلاف:
١- يعتمد التعلم الإلكتروني على استخدام تقنيات إلكترونية سلكية مثل الحاسبات المكتبية Desktops والحاسبات المحمولة Laptops. أما التعلم النقال فيعتمد على استخدام تقنيات لاسلكية مثل الهواتف النقالة، والمساعدات الشخصية الرقمية، والحاسبات الآلية المصغرة، والهواتف الذكيه.
٢- يتم الاتصال بالإنترنت مع تقنيات التعلم الإلكترونية سلكيا، وهذا ايتطلب ضرورة الوجود في أماكن محددة حيث تتوفر خدمة الاتصال الهاتفي. أما في التعلم النقال فيتم الاتصال بالإنترنت لاسلكياً وهذا يتم في أي مكان دون الإلتزام بالتواجد في أماكن محددة.
٣- يمتاز التعلم النقال بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم ببعض، وبينهم وبين المعلم عن طريق رسائل SMS أو MMS، أما التعلم الإلكتروني فيحتاج إلى البريد الإلكتروني وقد لا يطّلع عليه المعلم او الطالب في الحال.
٤- يستخدم التعلم النقال في أي وقت وفي أي مان حيث لا يشترط مكان معلين على عكس التعلم الإلكتروني الذي تطلب الجلوس أمام أجهزة الحاسوب الكتبية أو المحمولة في أماكن محددة.
٥- يسهل تبادل الملفات والكتب الإلكترونية بين المتعلمين في التعلم النقال حيث يمكن أن يتم ذلك عن طريق تقنية البلوتوث أو باستخدم الأشعة تحت الحمراء، وهذا لا يتوفر في التعلم الإلكتروني.
٦- إمكانات التخزين في التقنيات اللاسلكية التي يستخدمها التعلم النقال أقل من إمكانات التخزين في التقنيات السلكية التي يستخدمها التعلم الإلكتروني. (سالم، ٢٠٠٦).
أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال
أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال
-
أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال
-
12-12-2012, 10:38 AM#2
- تاريخ التسجيل
- Dec 2012
- المشاركات
- 25
-
12-15-2012, 03:06 PM#3
- تاريخ التسجيل
- Dec 2012
- المشاركات
- 27
-
12-16-2012, 04:00 PM#4
- تاريخ التسجيل
- Dec 2012
- المشاركات
- 32
-
12-19-2012, 12:35 PM#5
- تاريخ التسجيل
- Dec 2012
- المشاركات
- 25
-
12-20-2012, 08:27 PM#6
- تاريخ التسجيل
- Dec 2012
- المشاركات
- 25
-