Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال

أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال

  1. أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال


    أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الإلكتروني والتعلم النقال:
    أ- أوجه التشابه:
    ١- يقدم التعلم الإلكتروني والتعلم المتنقل نوعاً جديداً من الثقافة هي “الثقافة الرقمية”.
    ٢- يحتاج النموذجان: التعلم الإلكتروني والتعلم النقال إلى تكلفة عالية وخاصة في بداية تطبيقهما وذلك لتجهيز البيئة الخاصة بكل منهما والموافقة مع متطلبات تطبيقهما.
    ٣-يُقدّم التعلم الإلكتروني في ثلاثة أشكال مختلفة: التعلم الإلكتروني الجزئي، التعلم الإلكتروني المختلط، التعلم الإلكتروني الكامل، ويمكن استخدام التعلم النقال في نفس الأشكال السابقة فقد يكون جزئياً مساعداً للتعلم الصفي التقليدي، أو التعلم النقال المختلط الذي يجمع بين التعلم الصفي والتعلم النقال، أو التعلم النقال الكامل وهو التعلم النقال عن بعد حيث لا يشترط مكان ولا زمان في التعلم.
    ٤- يؤدي التعلم الإكتروني أو اتلعلم النقال إلى نشاط الطالب وفاعليته في تعلم المادة العملية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي.
    ٥- يقدم المحتوى العلمي في النموذجين في هيئة نصوص تحريرية، وصور ثابته ومتحركة، ولقطات فيديو، ورسومات.
    ٦- يسمح النموذجان للطلاب بالدخول إلى الإنترنت وتصفحه والحصول على محتوى المادة الدراسية.
    ٧- يسمح النموذجان بحرية التواصل مع المعلم في أي وقت وطرح الأسئلة.
    ٨- يعتمد النموذجان على طريقة حل المشكلات، وينميان لدى المتعلم قدراته الإبداعية والناقدة.
    ب- أوجه الاختلاف:
    ١- يعتمد التعلم الإلكتروني على استخدام تقنيات إلكترونية سلكية مثل الحاسبات المكتبية Desktops والحاسبات المحمولة Laptops. أما التعلم النقال فيعتمد على استخدام تقنيات لاسلكية مثل الهواتف النقالة، والمساعدات الشخصية الرقمية، والحاسبات الآلية المصغرة، والهواتف الذكيه.
    ٢- يتم الاتصال بالإنترنت مع تقنيات التعلم الإلكترونية سلكيا، وهذا ايتطلب ضرورة الوجود في أماكن محددة حيث تتوفر خدمة الاتصال الهاتفي. أما في التعلم النقال فيتم الاتصال بالإنترنت لاسلكياً وهذا يتم في أي مكان دون الإلتزام بالتواجد في أماكن محددة.
    ٣- يمتاز التعلم النقال بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم ببعض، وبينهم وبين المعلم عن طريق رسائل SMS أو MMS، أما التعلم الإلكتروني فيحتاج إلى البريد الإلكتروني وقد لا يطّلع عليه المعلم او الطالب في الحال.
    ٤- يستخدم التعلم النقال في أي وقت وفي أي مان حيث لا يشترط مكان معلين على عكس التعلم الإلكتروني الذي تطلب الجلوس أمام أجهزة الحاسوب الكتبية أو المحمولة في أماكن محددة.
    ٥- يسهل تبادل الملفات والكتب الإلكترونية بين المتعلمين في التعلم النقال حيث يمكن أن يتم ذلك عن طريق تقنية البلوتوث أو باستخدم الأشعة تحت الحمراء، وهذا لا يتوفر في التعلم الإلكتروني.
    ٦- إمكانات التخزين في التقنيات اللاسلكية التي يستخدمها التعلم النقال أقل من إمكانات التخزين في التقنيات السلكية التي يستخدمها التعلم الإلكتروني. (سالم، ٢٠٠٦).
  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    25
    يسلمو على الطرح
  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    27
    رائع على الابداع اخوي
  4. #4
    عضور نشط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    32
    مشكور على المجهود الرائع .. الى الامام
  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    25
    يعطيك العافيه علىى الموضوع...,
  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    25
    الف شكر على الطرح

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192837