Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

إرشاد ذوي صعوبات التعلم

إرشاد ذوي صعوبات التعلم

يطلق عليهم أحيانا الفئة الحدية وهم أقرب إلى العاديين من حيث القدرة
على المواءمة إلا أن قدراتهم على التعليم محدودة
.

ويعرف ذوو صعوبات التعلم بأنهم " أولئك الذين يظهرون اضطرابات في واحدة أو أكثر
من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة أو اللغة
المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات السمع والتفكير والكلام، والقراءة والتهجئة
والحساب والتي تعود إلى أسباب تتعلق بإصابات الدماغ البسيطة والوظيفية ولكنها لا
تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من
الإعاقات
".

وهناك نوعان من صعوبات التعلم، هما:

1- صعوبات التعلم النمائية: Developmental
Learning Disabilities

وهي الصعوبات التي تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية
والمعرفية التي يحتاجها الطفل في
تحصيله الأكاديمي ويرى بعض العلماء أنها ترجع إلى اضطرابات وظيفية تخص الجهاز
العصبي المركزي،وأن هذه الصعوبات يمكن أن تقسم إلى نوعين فرعيين، وهما
:

أ ـ صعوبات أولية: مثل الانتباه، والإدراك، والذاكرة.

ب ـ صعوبات ثانوية: مثل التفكير، والكلام، والفهم واللغة الشفوية.

وتوجد صعوبات التعلم النمائية في ثلاثة مجالات أساسية هي:

² النمو اللغوي.

²النمو المعرفي.

² نمو المهارات البصرية الحركية.

2- صعوبات التعلم الأكاديمية: Academic Learning
Disabilities

وهي تتعلق بموضوعات الدراسة الأساسية مثل العجز عن القراءة (عسر القراءة) Dyslexia، والعجز عن الكتابة (عسر الكتابة) Dysgraphia، وصعوبة أو عسر إجراء
العمليات الحسابية
Dyscalculia،
بالإضافة إلى صعوبات التهجئة
Dysorhographly ومثل هذه الصعوبات وغيرها إنما تنتج عن الصعوبات النمائية.

خصائص ذوي صعوبات التعلم:

الخصائص اللغوية:

قد يعاني ذوو صعوبات التعلم من صعوبات في اللغة الاستقبالية واللغة
التعبيرية
.. كما يمكن أن يكون كلام الشخص الذي يعاني من صعوبات التعلم مطولاً
ويدور حول فكرة واحدة أو قاصراً على وصف خبرات حسية، بالإضافة إلى عدم وضوح بعض
الكلام نتيجة حذف أو إبدال أو تشويه أو إضافة أو تكرار لبعض أصوات الحروف
. هذا بالإضافة إلى مشكلة فقدان القدرة المكتسبة
على الكلام وذلك بسبب إصابة الدماغ
.

الخصائص الاجتماعية والسلوكية:

يظهر على الأطفال ذوي صعوبات التعلم العديد من المشكلات الاجتماعية
والسلوكية والتي تميزهم عن غيرهم من الأطفال ومن أهم هذه المشكلات ما يلي
:

  1. النشاط الحركي الزائد
  2. الحركة المستمرة والدائبة .
  3. التغيرات الانفعالية السريعة.
  4. القهرية أو عدم الضبط.
  5. سلوك غير اجتماعي
  6. تكرار غير مناسب لسلوك ما.
  7. الانسحاب الاجتماعي.
  8. سلوك غير ثابت.
  9. يتشتت انتباهه بسهولة.
  10. يتغيب عن المدرسة كثيراً.
  11. يسيء فهم التعليمات اللفظية.
  12. يتصف عادة بالهدوء والانسحاب.

الخصائص الحركية:

يظهر الأطفال ممن لديهم صعوبات في التعلم مشكلات في الجانب الحركي،
ومن أوضح هذه المشكلات
:

(1) المشكلات الحركية الكبيرة التي يمكن أن تلاحظ
لدى هؤلاء الأطفال هي
: مشكلات التوازن العام وتظهر على شكل مشكلات في المشي والحجل والرمي
والإمساك أو القفز أو مشي التوازن
.

(2) المشكلات الحركية الصغيرة الدقيقة والتي تظهر
على شكل طفيف في الرسم والكتابة واستخدام المقص
.. وغيرها.

(3) يتصف الطفل بأنه أخرق يرتطم بالأشياء بسهولة ويتعثر أثناء مشيه ولا يكون متوازناً.

(4) يجد صعوبة في استخدام أدوات الطعام كالملعقة
والشوكة والسكين أو في استخدام يديه في التلوين
.

الخصائص المعرفية:

تتمثل في انخفاض التحصيل الواضح في واحدة أو أكثر من المهارات
الأكاديمية الأساسية وهي
:

أ) القراءة:

  1. يكرر الكلمات ولا يعرف إلى أين وصل.
  2. يخلط بين الكلمات والأحرف المتشابهة.
  3. يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرؤها.
  4. لا يقرأ عن طيب خاطر.
  5. لا يقرأ بطلاقة.

ب ) الحساب:

  1. يواجه صعوبة في حل المشكلات المتضمنة في القصص
  2. يصعب عليه المطابقة بين الأرقام والرموز.
  3. يصعب عليه إدراك المفاهيم الحسابية.
  4. لا يتذكر القواعد الحسابية.
  5. يخلط بين الأعمدة والفراغات.

جـ) التهجئة:

  1. يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة.
  2. يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة.
  3. يعكس الأحرف والكلمات.

د) الكتابة:

  1. لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد.
  2. يصعب عليه نسخ ما يكتب على السبورة.
  3. يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلاءم وعمره الزمني.
  4. بطئ في إتمام الأعمال الكتابية.

إن ظاهرة صعوبات التعلم لا تعبر عن مشاكل تربوية فحسب، وإنما أيضا
مشاكل نفسية تكيفية تؤثر على الطفل الذي يعاني من هذه المشكلة، كما تؤثر على أسرته، لذا يجب عند التعامل مع مشكلة
صعوبات التعلم ألا يتم التركيز على التدخل التربوي والتعليم العلاجي فحسب، وإنما
يجب أن يشمل التدخل تكنيكات وأساليب إرشاد نفسي وتربوي تساعد الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم على
التكيف مع المشكلة وتجاوزها، كما تساعد الوالدين على التخفيف والمعاناة النفسية
والتكيف أيضا مع مشكلة طفلهم ومساعدته بشكل مستمر
. من هنا فإن خدمات الإرشاد النفسي التربوي ضرورة حتمية.

ولضمان نجاح أي برنامج في مجال الإرشاد النفسي والتربوي للطلبة ذوي
صعوبات التعلم لا بد من العمل مع الطالب نفسه وكذلك مع والديه ومعلميه في المدرسة،
إذ يجب أن يتضمن البرنامج الإرشادي مساعدة الطالب في الجوانب التربوية والتحصيلية
التي عانى منها، بالإضافة إلى مساعدته في الجانب النفسي الانفعالي، كما يجب أن يتضمن البرنامج طرق واستراتيجيات مساعدة الوالدين في تقبل
حالة الطالب والتكيف لها، والإجراءات التي من شأنها مساعدة الطالب في المنزل
. هذا بالإضافة إلى العمل والتنسيق مع المعلمين
في المدرسة، وهكذا فإن دور الإخصائي النفسي يتم فيه التركيز على نوعية الوالدين والمعلمين من خلال إتباع عدد من الإجراءات
التي حددها جميل الصمادي
(1997) عند التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم وذلك
على النحو التالي
:

أ-التوجيهات
الإرشادية الخاصة بالمعلمين
:

(1) التعرف على جوانب القوة والضعف لدى الطالب
وتحليل الأخطاء التي يقع فيها الطالب مما يساعده في تصميم برنامج تربوي علاجي بناء
على جوانب القصور التي تم تحديدها مسبقا
.

(2) التدرج في المهارات التعليمية والتقليل من
خبرات الفشل بحيث يتم البدء بالتعلم الذي نجح به الطالب ثم التدرج مع مواصلة
التشجيع والتعزيز للجوانب التي أتقنها الطالب
.

(3) تشجيع الطالب على النظر إلى الكلمات بالتفصيل
لمساعدته في تمييز أشكال الحروف التي تتكون منها الكلمات
.

(4) الاستخدام الفعال للتعزيز وذلك عندما يؤدي
الطالب الاستجابات بصورة صحيحة والتركيز على النقاط الايجابية في الإنجاز ومدح
الطالب على الجهد الذي يبذله في التعلم
.

(5) التنويع في أساليب التعليم وطرائقه بحيث يجعل
عملية التعلم أكثر تشويقا للمتعلم وأقرب إليه من خلال توظيف الأسلوب الذي ينسجم مع
رغبات وميول الطالب من جهة والمهمة التعليمية من جهة أخرى
.

(6) التكرار واعتماد مبدأ المراجعة الدائمة
للموضوعات التي سبق للطالب أن درسها مما يساعده على زيادة قدرته على التذكر
.

(7) إزالة المثيرات التي تؤدي إلى تشتت انتباه
الطالب داخل الصف وجعل المثيرات الملائمة بشكل بارز أمام الطالب
.

(8) عرض المثير أو الشيء المراد تعلمه بأوضاع مختلفة
ويفضل استخدام حواس متعددة من قبل الطالب مما يساعد على التعلم المتقن
.

(9) العمل على أن يتقن الطالب المهارات الأساسية
القبلية اللازمة لكل مهارة مثل الانتباه، معرفة الاتجاهات، تمييز المثيرات السمعية
والبصرية المتشابهة
.

ب-التوجيهات
الإرشادية الخاصة بالوالدين
:

إن من أهم واجبات الإخصائي النفسي في مجال صعوبات التعلم هو الربط بين أولياء الأمور والبيئة المدرسية حيث يجب على
الإخصائي مساعدة أولياء الأمور على إدراك الجوانب التالية
:

(1) أن صعوبات التعلم تؤثر على تعلم وتطور سلوك الطفل.

(2) إعداد الطفل لتقبل التجربة التعليمية.

(3) تفهم أولياء الأمور لشعورهم نحو طفلهم.

(4) شعور أولياء الأمور بالارتياح من أسلوب تعاملهم
مع طفلهم الذي يعاني من صعوبات التعلم
.

(5) فهم وتطبيق المعلومات التي يحصل عليها أولياء
الأمور للمساعدة في نمو طفلهم من خلال التعامل اليومي بين الطفل ووالديه مما يساعد الوالدين أيضا في
استيعاب وتفهم الطرق التي يجب عليهم التعامل مع طفلهم من خلالها
.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188528