Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

إعداد المفهرس في بيئة الكترونية : دراسة لبرامج التأهيل والتدريب


تمهيد
تعتبر الفهرسة هي عصب العمل في المكتبات وغيرها من مرافق المعلومات، إذ لا يمكن الوصول إلى مصادر المعلومات التقليدية أو الالكترونية دون الاعتماد على أدوات أو وسائل استرجاع فعالة تتضمن وصفا وتنظيما لهذه المصادر .
وقد تطورت الفهرسة تطوراً كبيراً، فقد بدأت الفهرسة بوصف قصير غير منهجي لمصادر المعلومات ثم انتقلت إلى بيانات مفصلة عن مصادر المعلومات تعد وفقاً لقواعد ونظم مقننة وناتجها فهارس بطاقية تحولت إلى فهارس متاحة للجمهور على الخط المباشر ( OPAC) وأخيرا فهارس متاحة على شبكة الانترنت . وهكذا انتقلت الفهرسة من الفهرسة اليدوية إلى الفهرسة المحسبة، وأدى انتشار مصادر المعلومات الالكترونية إلى ابتكار أساليب جديدة للوصف والتنظيم .
والفهرسة عمل فني لا يستطيع ممارسته إلا شخص مؤهل لهذا العمل وتدرب عليه تدريبا جيداً، ولابد أن يكون هذا الشخص مواكباً للتطورات الجديدة وقادرا على إنجاز عمله بكفاءة في ظل متطلبات البيئة الالكترونية التي تدور في فلكها المكتبات وغيرها من مرافق المعلومات الآن .
والفهرسة أو المعالجة الفنية من المقررات الأساسية التي تدرس بأقسام المكتبات والمعلومات العربية، وهي تحظى باهتمام كبير نظرا لعدم وجود التجهيز المركزي أو التعاوني لمصادر المعلومات وقلة قواعد البيانات، مما تضطر المكتبات إلى إنجاز المعالجة الفنية بصورة أصلية وليست منقولة في اغلب الأحوال، ومن هذا المنطق فإن الدراسة الحالية تركز على إعداد أو تأهيل الشخص المناط به الفهرسة أو المعالجة الفنية لمصادر المعلومات في المكتبات وغيرها من مرافق المعلومات .

هدف الدراسة
تهدف الدراسة إلى تحليل البرامج الدراسية المتعلقة بالفهرسة والتصنيف في سبع من أقسام المكتبات والمعلومات المصرية من اجل التعرف على مدى ملاءمتها لاحتياجات العمل الفني في البيئة الالكترونية، فضلا عن التعرف على برامج التدريب والتنمية المهنية للمفهرسين في مصر.

منهج الدراسة وأدواتها
تعتمد الدراسة على المنهج المسحي، وتستخدم أدلة المقررات الدراسية والبرامج التدريبية وما يرتبط بها، فضلا عن مقابلات مع مدرسي الفهرسة في بعض الأقسام الأكاديمية بمصر .

الدراسات السابقة
الدراسات العربية عن هذا الموضوع قليلة إلى ابعد حد، ومنها دراسة نبيلة خليفة التي نشرت عام 1990م .( 1 ) وهي تتناول بإيجاز الاتجاهات الحديثة في تدريس مقررات الفهرسة في العالم الغربي، كما تتناول وضع الفهرسة في المكتبات ومراكز المعلومات العربية ومدى الحاجة إلى مفهرسين أكفاء، وتشير إلى أن المكتبات العربية تعتمد في الغالب على إعداد بطاقات فهرسة أصلية لمقتنياتها معددة الأسباب التي دفعت إلى ذلك .
واختصت دراسة ثانية بتدريس التصنيف في أقسام المكتبات والمعلومات العربية، والدراسة من إعداد عبد الوهاب أبو النور( 2 ) وهي تبرز الأهداف الرئيسية لتدريس التصنيف وتهتم باقتراح برنامج متكامل لتدريس التصنيف .
أما الدراسة الثالثة فهي رسالة ماجستير أعدها مجدي عبد البديع عام 1999م واهتم فيها بتقديم منظومة تعليمية لتدريس فهرسة المواد غير الكتب. ( 3 )
والدراسة الرابعة هي رسالة ماجستير أعدها عماد عيسى صالح عام 1999 م عن التعليم المبرمج بمساعدة الحاسوب في المكتبات بصفة عامة والتصنيف بصفة خاصة،وقد أشارت الدراسة إلى أهمية التعليم المبرمج في مجال التصنيف وانه يرفع من كفاءة المخرجات التعليمية للطلاب في المرحلة الجامعية الأولى . ( 4 )

الفهرسة في بيئة الكترونية
شهدت السنوات الأخيرة عديد من التطورات في مجال الفهرسة التي كان لها تأثيرها على تأهيل المفهرس وتدريبه . ويمكن إبراز هذه التطورات فيما يلي :
1)      الانتقال من الفهرسة اليدوية إلى الفهرسة المحسبة، وما ارتبط بذلك من التحول من الفهرس البطاقي إلى الفهرس المتاح على الخط المباشر ( OPAC) وإمكان استخدامه كبوابة للبحث عبر شبكة الانترنت .
2) تزايد الاعتماد على قواعد البيانات الكبيرة في الحصول على بيانات الفهرسة فيما يعرف بالفهرسة المنقولة .ولعل ابرز نموذج هو مركز مكتبات الحاسوب على الخط المباشر OCLC الذي يتيح قاعدة بيانات يطلق عليها الفهرس الموحد على الخط المباشر .
3) استخدام محطات العمل الالكتروني في محيط الفهرسة . وتجهز هذه المحطات التي تعتمد على الحاسبات الشخصية ببرامج وظيفية تخول للمفهرس الوصول السريع إلى النسخ الالكترونية من أدوات عمل الفهرسة بالإضافة إلى سرعة وسهولة الاتصال بقواعد بيانات الشبكات الببليوجرافية وشبكة الانترنت . ومن أدوات العمل ما هو محمل على أقراص مدمجة وما هو متاح عن بعد عبر شبكة الانترنت . فهي إما في مواقع عامة أو مواقع خاصة ، والمواقع العامة هي التي تتيح أدوات العمل الفني في شكل مختصر أو كامل من خلال موقع واحد ومنها Cataloger’s Toolbox وهناك مواقع خاصة تتبع بعض المكتبات ، حيث تتاح قواعد الفهرسة الانجلو أمريكية في شكل مختصر من خلال موقع مكتبة الكونجرس وكذلك الأمر بالنسبة لمارك21 . وإضافة إلى إتاحة أدوات العمل الفنية الأساسية فإنه تتاح أيضا بعض أدوات العمل المساعدة مثل القواميس ودوائر المعارف وأدلة الاختصارات .وقد يتطلب الأمر إذن تعريب بعض أدوات العمل الالكترونية الأجنبية وأيضا تحسيب بعض أدوات العمل العربية .
4) صدور طبعة مراجعة من قواعد الفهرسة الأنجلو – أمريكية وهي الطبعة الثانية مراجعة 2002 متضمنة تغييرات وتعديلات في بعض القواعد ، أهمها بالطبع الفصل التاسع الخاص بالمصادر الالكترونية والذي صدر في شكل جديد تماما لاستيعاب الطبيعة الخاصة بالمصادر الالكترونية (صدرت ترجمة عربية لهذه الطبعة المراجعة)
5) صدور مارك 21 ( MARC21) للاستخدام عام 2000 كنتيجة للاتفاق بين الولايات المتحدة وكندا لدمج أشكال مارك القومية لهما .ويعني الاسم MARC21 الإشارة إلى المستقبل (قرن 21)وأيضا الصفة الدولية كامتداد لاستمرار الدمج كما هو الحال في صدور طبعة واحدة من الشكلين الأمريكي والكندي .( 5 )
6) أدى انتشار المصادر الالكترونية وخاصة تلك المتاحة عن بعد إلى الاهتمام بفهرسة تلك المصادر وإعداد الأدوات اللازمة لاسترجاعها، وجرى النظر في الاعتماد على محركات البحث في استرجاع المعلومات من خلال الشبكة العنكبوتية أو فهرسة تلك المصادر بنفس الطريقة المتبعة لفهرسة المواد التقليدية حيث يتم إنشاء تسجيلات مارك لتلك المصادر وإضافتها إلى فهارس المكتبات ، كما تم التفكير في الاستعانة بمعايير الميتاداتا Metadata لتنظيم تلك المصادر . ( 6 )
دور أقسام المكتبات والمعلومات المصرية في تأهيل المفهرس
يتم تعليم المكتبات والمعلومات في مصر في أقسام المكتبات والمعلومات التابعة لكليات الآداب بالجامعات الحكومية ، كما يتم أيضا في بعض كليات التربية ، بل يتم كذلك في كليات أخرى ( مثل قسم الوثائق و المكتبات بكلية اللغة العربية بنين بجامعة الأزهر في شبين الكوم ) . وفضلا عن هذا يوجد قسم للمكتبات والمعلومات بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة 6 أكتوبر وهي جامعة خاصة .
وتتوزع المقررات الدراسية ما بين مقررات تخصصية ومقررات من خارج التخصص ، وهي إما تدرس لكل الطلاب أو يقسم الطلاب إلى شعب كما هو الحال في قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب – جامعة القاهرة الذي ينقسم فيه الطلاب في السنة الرابعة إلى ثلاث شعب هي : شعبة الوثائق ، شعبة المكتبات ، شعبة تقنيات المعلومات.
ونتناول فيما يلي مقررات الفهرسة والتصنيف في سبع أقسام منها ست أقسام في جامعات حكومية وقسم في جامعة خاصة .
1) قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة ( 1951) ( 7 )
يدرس الطلاب 44 مقررا على مدار أربع سنوات ، ويبلغ العدد الإجمالي للساعات 191 ساعة منها 176 ساعة للدروس النظرية و 15 ساعة للتدريبات.
وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف ( 4 مقررات ) 9% من العدد الإجمالي للمقررات ، كما تبلغ النسبة المئوية لعدد الساعات النظرية 9% أما ساعات التدريبات فتبلغ 26.7% ( انظر جدول 1)
جدول (1) مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات بآداب القاهرة
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الفهرسة الوصفية (تمهيدي)
التصنيف
الفهرسة الموضوعية
الفهرسة الوصفية (متقدم)
الثانية
الثانية
الثالثة
الثالثة
4
4
4
4
1
1
1
1
16
4
وجدير بالذكر أن هذا البرنامج الدراسي معمول به منذ العام الجامعي 1993/1994 وقد وضع القسم برنامجاً جديداً بدأ تطبيقه منذ العام 2004/2005 (سيتم تناوله في فقرة لاحقة)
2) قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية (1981) ( 8 )
يدرس الطلاب 37 مقرراً ، ويبلغ العدد الإجمالي للساعات 168 ساعة منها 156 ساعة للدروس النظرية و12 ساعة للتدريبات.
وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف (خمسة مقررات) 13.5% من العدد الإجمالي للمقررات كما تبلغ النسبة المئوية للساعات النظرية 12.8% و50% للتدريبات (أنظر جدول 2)
جدول (2) مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات بآداب الإسكندرية
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الفهرسة الوصفية
التصنيف
معالجة المواد السمعية والبصرية
علم التصنيف المقارن
التحليل الموضوعى
الثانية
الثانية
الثالثة
الثالثة
الثالثة
4
4
4
4
4
2
2
2
-
-
20
6
3) قسم المكتبات بكلية الآداب – جامعة المنوفية (1990)
يدرس الطلاب 42 مقرراً ، ويبلغ العدد الإجمالي للساعات 188 ساعة منها 162 ساعة للدروس النظرية و26 ساعة للتدريبات.
وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف (3 مقررات) 7.1% من العدد الإجمالي للمقررات كما تبلغ النسبة المئوية للساعات النظرية 7.4% و23% للتدريبات. (أنظر جدول 3)
جدول (3) مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات بآداب المنوفية
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الفهرسة الوصفية
التصنيف
الفهرسة الموضوعية
الثانية
الثانية
الثالثة
4
4
4
2
2
2
12
6
4) قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب – جامعة جنوب الوادى (فرع سوهاج) (1995)
يدرس الطلاب 40 مقرراً ، ويبلغ العدد الإجمالي للساعات 182 ساعة منها 156 ساعة للدروس النظرية و26 ساعة للتدريبات.
وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف (خمس مقررات) 12.5% من العدد الإجمالي للمقررات كما تبلغ النسبة المئوية للساعات النظرية 12.8% و30.8% للتدريبات. (أنظر جدول 4)
جدول (4) مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات والمعلومات بآداب سوهاج
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الوصف الببليوجرافى (تمهيدي)
التصنيف (تمهيدي)
التحليل الموضوعي
الوصف الببليوجرافى (متقدم) التصنيف (متقدم)
الثانية
الثانية
الثالثة
الثالثة
الثالثة
4
4
4
4
4
2
2
-
2
2
20
8
5) قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة الزقازيق فرع بنها (1997)( 9 ).
يدرس الطلاب 46 مقررا بواقع 180 ساعة نظرية و4 ساعات للتدريبات. وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف (خمس مقررات) 10.9% كما تبلغ نسبة الساعات النظرية 11.1% ولا توجد ساعات للتدريبات العملية (انظر جدول 5)
جدول (5) مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات بآداب بنها
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الفهرسة الأولية (المطبوعات)
التصنيف العشري
التحليل الموضوعي
الفهرسة المتقدمة (مواد خاصة)
نظريات التصنيف
الثانية
الثانية
الثالثة
الثالثة
الثالثة
4
4
4
4
4
-
-
-
-
-
20
6) قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة عين شمس (1999) ( 10 )
يدرس الطلاب 47 مقررا بواقع 188 ساعة نظرية و15 ساعة للتدريبات. وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف (أربع مقررات) 8.5%. كما تبلغ نسبة الساعات النظرية 8.5%  و 26.7% للتدريبات. (انظر جدول 6)
جدول (6) مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات والمعلومات بآداب عين شمس
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الفهرسة الوصفية (1)
التصنيف
التحليل الموضوعي
الفهرسة الوصفية (2)
الثانية
الثانية
الثالثة
الثالثة
4
4
4
4
1
1
1
1
20
4
7) قسم المكتبات والمعلومات بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة 6 أكتوبر (1999) ( 11 )
الفرقة الأولى عامة بالنسبة لكل طلاب الكلية ويبدأ التخصص من الفرقة الثانية، وتشير الدراسة وفق نظام الساعات المعتمدة وليس وفق نظام الفصل الدراسي كما هو الحال فى كافة الأقسام السابقة. ويدرس الطالب فى هذا القسم 47 مقررا بواقع 120 ساعة معتمدة موزعة على 91 ساعة نظرية و 59 ساعة تطبيقية أو عملية. وتبلغ نسبة مقررات الفهرسة والتصنيف (3 مقررات) 6.4% كما تبلغ نسبة الساعات النظرية 6.6% بينما تبلغ نسبة الساعات التطبيقية 10.2% (انظر جدول 7)
(جدول 7)  مقررات الفهرسة والتصنيف بقسم المكتبات بجامعة 6 أكتوبر
اسم المقرر
الفرقة الدراسية
عدد الساعات
نظري
عملي
الوصف الببليوجرافى للمعلومات (إلزامى)
التحليل الموضوعي (إلزامى)
نظم التصنيف (إلزامى)
الثانية
الرابعة
الرابعة
2
3
2
2
2
2
6
6
وبتحليل البيانات الخاصة بمقررات الفهرسة والتصنيف يتضح ما يلى :
(أ) عدد مقررات الفهرسة والتصنيف قليل بصفة عامة (انظر الجدول 8)
جدول (8) مقررات الفهرسة والتصنيف بأقسام المكتبات والمعلومات المصرية
القسم
عدد مقررات الفهرسة والتصنيف
العدد الاجمالى لمقررات الدراسة
النسبة المئوية
آداب القاهرة
آداب الإسكندرية
آداب المنوفية
آداب سوهاج
آداب بنها
آداب عين شمس
علوم اجتماعية 6 أكتوبر
4
5
3
5
5
4
3
44
37
42
40
46
47
47
9%
13.5%
7.1%
12.5%
10.9%
8.5%
6.4%
ويتراوح عدد المقررات مابين ثلاثة مقررات وخمسة مقررات بمتوسط عام قدره 9.6%
) يغلب الطابع النظري على الطابع العملي أو التطبيقى فى تدريس مقررات الفهرسة والتصنيف رغم أن هذه المقررات تمثل نشاطا فنيا يحتاج إلى الممارسة بصورة اكبر من الجانب النظري (انظر جدول 9)
جدول 9 عدد الساعات النظرية والعملية للمقررات
القسم
عدد الساعات النظرية
عدد الساعات العملية
النسبة المئوية
آداب القاهرة
آداب الإسكندرية
آداب المنوفية
آداب سوهاج
آداب بنها
آداب عين شمس
علوم اجتماعية 6 اكتوبر
16
20
12
20
20
16
6
4
6
6
8
صفر
4
6
25%
30%
50%
40%
صفر%
25%
100%
والمثير هو تراوح النسبة المئوية من صفر إلى 100% بالنسبة للتدريبات، فلا وجود للتدريب العملي بقسم المكتبات فى بنها، بينما قسم المكتبات بجامعة 6 أكتوبر يمثل أفضل نسبة لعدد الساعات العملية إلا أن النقص الواضح فى التجهيزات المعملية المتاحة للقسم تقلل كثيرا من فاعلية التطبيق أو التدريب العملي.
وبالنظر للجداول السابقة (1-7) يلاحظ أن هناك بعض المقررات التى لا تحظى بتدريب عملي على الإطلاق، وخاصة بالنسبة للفهرسة الموضوعية (انظر : آداب الإسكندرية، آداب جنوب الوادي)
(ج) تتوزع المقررات على السنتين الثانية والثالثة من سنوات الدراسة، عدا قسم واحد (جامعة 6 أكتوبر) تتوزع المقررات فيه على السنتين الثانية والرابعة (جدول 10)
جدول (10) توزيع المقررات على السنوات الدراسية
اسم القسم
الأولى
الثانية
الثالثة
الرابعة
عدد المقررات
آداب القاهرة
آداب الإسكندرية
آداب المنوفية
آداب سوهاج
آداب بنها
آداب عين شمس
علوم اجتماعية 6 أكتوبر
-
-
-
-
-
-
-
2
2
2
2
2
2
1
2
3
1
3
3
2
-
-
-
-
-
-
-
2
4
5
3
5
5
4
3
29
(د) يتضح من الجدول (11) أن مقررات "الفهرسة الوصفية" هى الغالبة يليها مقررات "التصنيف" وأخيرا "الفهرسة الموضوعية" ومع هذا تجدر الإشارة إلى وجود مقرر "التكشيف والاستخلاص" فى معظم الأقسام، وقد اعتبر كمستوى متقدم لمقرر الفهرسة الموضوعية.
ويلاحظ عدم وجود مقرر عام عن المعالجة الفنية للمعلومات، كما يلاحظ عدم وجود مقرر يتعلق بالاستخدام الآلى فى المعالجة الفنية للمعلومات عموما أو فى أى من جوانبها مما يعكس النظرة التقليدية فى البرامج الدراسية الخاصة بالفهرسة والتصنيف. ويلاحظ كذلك أن كل هذه المقررات (29 مقرر) إلزامية حتى فى برنامج جامعة 6 أكتوبر الذي يجمع بين المقررات الإلزامية والمقررات الاختيارية بشكل أكثر وضوحا.
جدول (11) فئات المقررات
القسم
الفهرسة الوصفية
التصنيف
الفهرسة الموضوعية
المجموع
آداب القاهرة
آداب الإسكندرية
آداب المنوفية
آداب سوهاج
آداب بنها
آداب عين شمس
علوم اجتماعية 6 أكتوبر
2
2
1
2
2
2
1
1
2
1
2
2
1
1
1
1
1
1
1
1
1
4
5
3
5
5
4
3
12
10
7
29
(هـ) عناوين المقررات متنوعة بالنسبة لكل مجال (الفهرسة الوصفية، التصنيف، الفهرسة الموضوعية) انظر جدول 12، وجدول 13)
جدول (12) عناوين مقررات الفهرسة الوصفية
القسم
الوصف الببليوجرافى
الفهرسة الوصفية
الفهرسة الوصفية
معالجة المواد السمعية والبصرية
تمهيدي
متقدم
الفهرسة الأولية (مطبوعات)
الفهرسة المتقدمة (مواد خاصة)
آداب القاهرة
آداب الإسكندرية
آداب المنوفية
آداب سوهاج
آداب بنها
آداب عين شمس
علوم اجتماعية 6 أكتوبر
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
وفيما يتعلق بالفهرسة الوصفية فقد استخدمت بعض الأقسام مصطلح "الوصف الببليوجرافي" بينما استخدمت أقسام أخرى مصطلح "الفهرسة الوصفية وأضافت له بعض الأقسام ما يشير إلى المستوى : مستوى تمهيدي ومستوى متقدم. ورأت بعض الأقسام تقسيم المقرر إلى مقررين بناء على أشكال مصادر المعلومات ومن ثم مقرر للفهرسة الو صفية للمطبوعات ومقرر لفهرسة المواد السمعية والبصرية أو المواد الخاصة.أما ما يتعلق بالفهرسة الموضوعية فقد استخدم قسمان (القاهرة، المنوفية) مصطلح الفهرسة الموضوعية بينما استخدمت بقية الأقسام مصطلح "التحليل الموضوعي". والعناوين مختلفة إلى حد كبير بالنسبة لمقررات التصنيف (انظر جدول 13)
جدول (13) عناوين مقررات التصنيف
القسم
التصنيف
نظم التصنيف
علم التصنيف المقارن
التصنيف
التصنيف العشري
نظريات التصنيف
تمهيدي
متقدم
آداب القاهرة
آداب الإسكندرية
آداب المنوفية
آداب سوهاج
آداب بنها
آداب عين شمس
علوم اجتماعية 6 أكتوبر
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ü
ومن الواضح أن العنوان الأكثر استخداما هو "التصنيف" ومع هذا فقد استخدمت بعض الأقسام التى تدرس مقررين للتصنيف عناوين متنوعة مثل "علم التصنيف المقارن" و"نظريات التصنيف" و"التصنيف العشري" والمصطلح الأخير يشير بوضوح إلى تصنيف ديوى العشري وهو النظام الأكثر استخداما فى المكتبات بمختلف أنواعها.
وإذا نظرنا إلى محتويات المقررات أو توصيفاتها نجد أنها تركز على الأساسيات والقواعد فيما يتعلق بالوصف والمداخل او نقاط الإتاحة. وقليلاً ما تتعرض المقررات للفهرسة المقرؤة آليا . وبما كان ذلك بسبب قلة الخبرات الحاسوبية لبعض أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بالتدريس فضلا عن قلة معامل الحاسوب والمعامل الببليوجرافية ونقص الإمكانات فى المتاح منها. وعموما فإن أفضل المتاح هو فى قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب – جامعة القاهرة الذى يمتلك معمل حاسوب ومعمل ببليوجرافي.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأقسام التى تدرس مقررات عن استخدام الحاسوب فى المكتبات تعرض للطلاب النظام الفرعي للفهرسة فى النظم الآلية المتوافرة فى السوق والمطبقة فى المكتبات مثل ALIS وHORIZON.
وتجدر الإشارة إلى أن الطلاب يتلقون تدريبا عمليا فى أقسام الفهرسة بالمكتبات المصرية ضمن مقرر "التدريب الميداني" الذي يطرح على الطلاب فى السنة الرابعة أو السنة الثالثة بالأقسام الأكاديمية المصرية للمكتبات والمعلومات.
ويعتمد مدرسو الفهرسة على قواعد الفهرسة الأنجلوأمريكية فى نصها الكامل أو الموجز(12) فى تدريس مقررات الفهرسة، كما يعتمد البعض منهم على كتب دراسية معدة لهذا الغرض(13).
برنامج جديد لقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة(14)
يطبق القسم برنامجا جديدا ابتداء من العام الدراسي 2004/2005 وهذا البرنامج يشتمل على مقررات يدرسها كل طلاب السنتين الأولى والثانية بينما يتم توزيع الطلاب ابتداء من السنة الثالثة على ثلاث شعب هى : الوثائق، المكتبات، تقنيات المعلومات.
ويشتمل هذا البرنامج الجديد على المقررات التالية :
الفهرسة الوصفية                               السنة الثانية                    4 ساعات
التصنيف                                       السنة الثانية                    4 ساعات
الفهرسة الموضوعية                    السنة الثالثة (شعبة مكتبات)             4 ساعات
الفهرسة الآلية                          السنة الثالثة (شعبة مكتبات)             4 ساعات
المعالجة الفنية الآلية للمعلومات     السنة الثالثة (شعبة تقنيات المعلومات)       4 ساعات
نظم الضبط الاستنادى الآلية      السنة الثالثة (شعبة تقنيات المعلومات)                 4 ساعات
وهكذا يضم البرنامج ثلاثة مقررات جديدة تتعلق كلها بالفهرسة المحسبة وهى : الفهرسة الآلية ، المعالجة الفنية الآلية للمعلومات، نظم الضبط الاستنادى الآلية (انظر ملحق 1). وهذا يشير إلى الاهتمام الواضح بالاتجاهات الحديثة والتحول نحو النظم الالكترونية.

التدريب والتنمية المهنية للمفهرسين فى مصر
نظرا للتطورات التى تحدث فى مجال المعالجة الفنية لمصادر المعلومات بصفة مستمرة سواء بإدخال تعديلات أو مراجعات للقواعد أو النظم القائمة أو استحداث نظم جديدة، فإنه من الضروري أن يتدرب المفهرس عليها وأن يكتسب مهارة التعامل معها. ونشير فيما يلى بإيجاز إلى نظم التدريب القائمة فى مصر فيما يتعلق بالمعالجة الفنية.
‌أ-          تقوم بعض المكتبات بتنظيم برامج تدريبية لموظفيها للتدريب على النظم المستحدثة (انظر مثلا : دار الكتب المصرية والمكتبة المركزية بجامعة القاهرة والمكتبة القومية الزراعية)
‌ب-         تقدم بعض الشركات والمؤسسات التى تمتلك أو تسوق لأنظمة آلية، برامج تدريبية للمكتبات التى تقرر استخدام النظام الآلى وهو يتضمن النظم الفرعية المختلفة وأهمها بالطبع النظام الفرعي للفهرسة وذلك الخاص بالفهرس المتاح للجمهور على الخط المباشر (انظر مثلا الشركة التى تسوق نظام Horizon)
‌ج-         تقدم بعض المنظمات العربية برامج تدريبية على النظم الحديثة فى مجال المكتبات والمعلومات، ومن الأمثلة على ذلك البرامج المتعددة التى تقدمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة ومنها برنامج عن الفهرسة الآلية وبرنامج عن الميتاداتا وفهرسة مصادر الانترنت..الخ
‌د-          يقدم مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات التابع لكلية الآداب جامعة القاهرة العديد من الدورات التدريبية التى تتعلق بجوانب مختلفة فى مجال المكتبات والمعلومات ومنها المعالجة الفنية.
وعادة ما يلتحق بهذه الدورات المفهرسون الذين يعملون بالمكتبات. وقد عقد المركز عدة دورات تدريبية عن الفهرسة الآلية واستخدام مارك 21.

خلاصة :
·       رغم أن الفهرسة تمثل نشاطاً فنيا عمليا إلا أن الطابع النظري هو الغالب في تدريس مقرراتها في سبع أقسام للمكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية ، وذلك له تأثيره من حيث التطبيق عند الممارسة في المكتبات ومراكز المعلومات .وخاصة ما يتعلق بالفهرسة المحسبة. ويرجع ذلك إلى نقص واضح في التجهيزات المعملية وخاصة ما يتعلق باستخدام النظم الآلية، فضلا عن كبر عدد الطلاب الذي يتطلب احتياجات كثيرة.
·       عدم وجود مقرر يتعلق بالاستخدام الآلي في المعالجة الفنية للمعلومات عموماً أو في أي من جوانبها مما يعكس النظرة التقليدية في البرامج الدراسية للفهرسة والتصنيف .
·       تبين توصيفات المقررات أن التركيز على الأساسيات وقواعد الفهرسة ، وقليلا ما تتعرض المقررات للفهرسة المقروءة آليا ، وإن كانت المقررات عن استخدام الحاسوب في المكتبات تتعرض للنظام الفرعي للفهرسة في النظم الآلية المتوفرة في السوق والمطبقة في المكتبات .
·        يطبق قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة برنامجا جديدا ابتداء من العام 2004/2005 يتضمن تركيزا على تقنيات المعلومات عامة والنظم الخاصة بالمعالجة الفنية للمعلومات بصفة خاصة ، ويتضمن البرنامج مقررات مستقلة مثل ، الفهرسة الآلية ، المعالجة الفنية الآلية للمعلومات ، نظم الضبط الاستنادي الآلية.
·       توجد بعض المراكز والمؤسسات التي تركز في برامجها التدريبية للمكتبيين على الفهرسة المحسبة مما يكمل البرامج الدراسية لأقسام المكتبات والمعلومات .

ال
توصيات :
انطلاقا من التوجه الواضح نحو استخدام الفهرسة المحسبة فى المكتبات وضرورة تأهيل وتدريب المفهرس بصورة جيدة حتى يتمكن من أداء عمله بطريقة فعالة فى بيئة الكترونية تتطور تطورا كبيرا من حين لآخر فإننا نقدم الاقتراحات والتوصيات التالية :
1.          من الضروري الاهتمام بمقررات المعالجة الفنية (فهرسة، تصنيف) فى البرامج الدراسية لأقسام المكتبات والمعلومات فى ظل غياب التجهيز المركزي أو التعاونى لمصادر المعلومات.
2.          التأكيد على أهمية وجود مقررات أو أقسام من مقررات تتعلق بصورة مكثفة بالفهرسة المقرؤة آليا من أجل تجهيز مفهرسين يمتلكون المهارات المناسبة للتطبيقات الآلية التى بدأت تنتشر فى عدد كبير من المكتبات من كل الأنواع.
3.          ضرورة الاعتناء بالتدريب العملي والتطبيق سواء فيما يتعلق بدراسة القواعد أو القوائم أو النظم، وعلى أن يكون التركيز على النظم الآلية، وذلك كله من منطلق أن الهدف الأساسى من مقررات المعالجة الفنية هو تجهيز شخص قادر على ممارسة العمل الفني بكفاءة فى بيئة الكترونية متطورة. ويتطلب الأمر هنا إضافة إلى التأكيد على الفكر أو الطابع العملي أو التطبيقي وليس النظري فى التدريس، ضرورة الاهتمام بالمعامل الببليوجرافية والحاسوبية بأقسام المكتبات والمعلومات لتحسين التدريب على النظم الفرعية للفهرسة بالنظم الآلية وما إلى ذلك.
4.          الاهتمام باستخدام التكنولوجيا التعليمية المتطورة فيما يتعلق بالتدريس أو التدريب. إذ يوصى باستخدام الانترنت فى التدريس والتدريب ، والتعليم بمساعدة الحاسوب، كما يوصى باستخدام أدوات العمل الفنية المتاحة فى شكل الكتروني. ويتطلب الأمر إعداد مجموعة من الكتب الدراسية الحديثة التى تلبى هذه المتطلبات.
5.          التأكيد على أهمية التعليم المستمر لمدرسي مقررات المعالجة الفنية، من أجل متابعة التطورات والاتجاهات الجديدة فى هذا المجال. والتأكيد أيضا على أهمية التنمية المهنية المستمرة للمفهرسين فى المكتبات ومراكز المعلومات من أجل اكتساب مهارة التعامل مع النظم المستحدثة بصفة مستمرة.
6.                             يتطلب دعم التكوين الجيد لمفهرسين أكفاء الاهتمام بما يلى :
‌أ-          التجهيز المركزى و/أو الفهرسة التعاونية والمشاركة أو الانتفاع من المرافق الببليوجرافية الضخمة مثل OCLC، كذلك الأمر بالنسبة لبعض البرامج الأساسية مثل برنامج الفهرسة أثناء النشر.
‌ب-                        إنشاء مرفق ببليوجرافي عربي يتولى بناء قاعدة بيانات ببليوجرافية لمصادر المعلومات العربية
‌ج-         تعريب أدوات العمل الفنية المتاحة فى شكل الكتروني مثل مارك 21 وديوى الالكتروني. وإنشاء أدوات عمل عربية فى شكل الكتروني مثل قائمة رؤوس الموضوعات العربية.
‌د-                            إنشاء نظام للضبط الاستنادى الآلى للأسماء العربية.
المصادر :
1-      نبيلة خليفة. الاتجاهات الحديثة فى تدريس الفهرسة وانعكاساتها بالدول العربية.- عالم الكتب.- مج 11، ع4 (نوفمبر 1990).- ص 489 – 498.
2-     عبد الوهاب أبو النور. تدريس التصنيف فى أقسام المكتبات العربية.- مجلة المكتبات والمعلومات العربية.- مج 18، ع3 (يوليو 1998) .- ص 5 – 28؛ مج 19، ع1 (يناير 1999).- ص 76 – 105.
3-     مجدى عبد البديع. تصميم منظومة تعليمية بالتعليم الفردي فى فهرسة المواد التعليمية.- القاهرة : م. عبد البديع، 1999.- أطروحة (ماجستير) – جامعة عين شمس. كلية البنات. قسم المناهج.
4-     عماد عيسى صالح. التعليم بمساعدة الحاسوب فى أقسام المكتبات والمعلومات : دراسة تجريبية على طلاب المرحلة الجامعية الأولى فى جامعتي القاهرة وحلوان.- القاهرة : ع. صالح، 1999.- أطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة. كلية الآداب. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.
5-                Taylor, Arlene G. The Organization of information.- 2nd ed.- Westport, Conn. : Libraries Unlimited, 2004.
6-              محمد فتحي عبد الهادي. الميتاداتا.- المكتبات الآن (القاهرة).- س1، ع2 (يونيو 2004).- ص 6 – 18.
7-              جامعة القاهرة. كلية الآداب. دليل الطالب 2002 – 2003.- القاهرة : الكلية، 2003.- ص 114 – 119.
8-              جامعة الإسكندرية. كلية الآداب. دليل الطالب.- الإسكندرية : الكلية، 1993.
9-     محمد إبراهيم الهلالي. تدريس علم المكتبات فى جامعة الزقازيق (فرع بنها).- عالم المعلومات والمكتبات والنشر.- مج 3، ع1 (يوليو 2001).- ص267 – 279.
10-     جامعة عين شمس. كلية الآداب. قسم المكتبات والمعلومات. المقررات الدراسية التى يدرسها الطالب.- القاهرة : القسم، 2003.
11-               جامعة 6 أكتوبر. كلية العلوم الاجتماعية. دليل الكلية 2000 / 2001.- القاهرة : الكلية 2000/2001.
12-     جورمان، ميشيل. موجز قواعد الفهرسة الأنجلوأميريكية/ إعداد ميشيل جورمان؛ تعريب محمد فتحى عبد الهادى، نبيلة خليفة جمعة.- ط4.- القاهرة : الدار المصرية اللبنانية، 2004.
13-     محمد فتحي عبد الهادي. مدخل إلى علم الفهرسة.- ط3، مزيدة ومنقحة ومراجعة.- القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 1997.
14-     جامعة القاهرة. كلية الآداب. اللائحة الداخلية لكلية الآداب. جامعة القاهرة : مرحلة الليسانس.- القاهرة : الكلية، 2004.


الملاحق
ملحق (1) توصيفات بعض المقررات الجديدة فى اللائحة الجديدة لقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب – جامعة القاهرة

الفهرسة الآلية :
دراسة نشأة وتطور الأشكال الاتصالية المعيارية المستخدمة فى إنشاء وتبادل التسجيلات الببليوجرافية وغير الببليوجرافية المقرؤة آليا نظريا وعمليا، مع التركيز على شكل الاتصال المعياري مارك 21 وتطبيقه على مختلف أوعية المعلومات، وكذلك على الكيانات الأخرى فى مجتمع المكتبات ومراكز المعلومات فضلا عن الأكواد والتقنيات المرتبطة بأدوار المؤلفين واللغات والأماكن الجغرافية.

نظم الضبط الاستنادى الآلية
دراسة الأسس النظرية والعملية لبناء نظم الضبط الاستنادى لأسماء الأشخاص والهيئات والأماكن الجغرافية وللعناوين وللسلاسل وللموضوعات وللمؤتمرات، ودراسة النماذج الشهيرة لهذه النظم وكيفية ربطها بالنظم الآلية المتكاملة لإدارة بيانات المكتبات ومراكز المعلومات.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187973