إيجابيات وسلبيات الدمج
إيجابيات وسلبيات الدمج:
لتطبيق أي نظام لابد أن يكون له إيجابيات
وسلبيات فإذا طغت الإيجابيات على السلبيات كانت النتيجة أكثر إيجابية أما إذا
طغت السلبيات فإن هناك خلل في التطبيق.
الإيجابيات:
o يحقق الدمج التفاعل الاجتماعي
للطفل المعاق.
o يعمل الدمج على بناء شخصية الطفل المعاق.
o يعمل الدمج على تنمية مفهوم الذات
للطفل المعاق.
o يعمل الدمج على زيادة شعور وإحساس
الفرد المعاق بأنه ضمن هذا المجتمع وعضو فعال.
o تكامل الخدمات التعليمية
داخل المدرسة.
o يخفف الحالة النفسية لأسرة الطفل المعاق.
سلبيات الدمج:
إذا لم يطبق الدمج بشكل جيد ولم تتكاتف
الجهود مجتمعة لنجاحه سوف يؤدي إلى:
o أن يكون المعاق مجال للسخرية من قبل
زميله السوي.
o زيادة حالة التباعد بين الطفل السوي
والمعاق إذا كان هناك نفور من الطفل السوي وعدم قبول لزميله المعاق.
o اتساع الفوارق النفسية والاجتماعية بين الأطفال
الأسوياء والمعاقين يؤدي إلى خلل في موازين مدخلات ومخرجات التربية الخاصة.
o ظهور بعض الأنماط السلوكية والحالة
النفسية غير المستقرة للطفل المعاق (إذا لم تعالج).