Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقة البصرية 10

أثر الإعاقة البصرية على مظاهر النمو المختلفة


 يقصد به تطور النمو الكلي لجسم الطفل من جميع النواحي  من حيث النمو الحركي، النمو اللغوي، ونمو الحواس السمعية، البصرية، واللمسية ...

ويبدو أثر الإعاقة البصرية في مظاهر النمو لدى الشخص الكفيف فيما يلي :

الوظائف المعرفية في ظل الإعاقة البصرية :

أولاً الرؤية والنمو المعرفي :

  1. الخبرة بعالم الأشياء.

    يتحتم على الأطفال الكفيفين ولادياً أو الذين يفقدون أبصارهم مبكراً في الحياة الاعمتاد على الحواس الأخرى المتبقية في اكتساب المعرفة بالعالم الذي يحيط بهم، وعند محاولة تحديد الأهمية الخاصة للحواس المتبقية لنمو الطفل الكفيف فمن الضروري أن تفهم الوظائف الأساسية لحاستي السمع واللمس كقنوات ووسائل للحصول على المعرفة.

    ( الحاسه الأولى عند الكفيف للتعرف على العالم من حوله حاسة اللمس ( لابد ان يتحسس الاشياء لكي يتعلمها فالوصف والشرح فقط للطفل الكفيف من غير اللمس لاتكفي ) . ويأتي بعدها السمع . ثم الشم والتذوق )

    }لابد ان نعرض الكفيف للخبره لكي يتعلم {

  2. إدراك الشكل والعلاقات المكانية .

    تعرضت العملية التي يهتم بها الإدراك المكاني من خلال حاسة اللمس للعديد من الدراسات، ويتفق كل من هيلر وستينبرج على أن حاسة اللمس هي الحاسة الوحيدة لاكتساب المدركات المكانية بالنسبة للأشخاص المصابين بفقد البصر الولادي. ( اي غير مبصرين منذ الولادة )

  3. الخبرة بالألوان .

    إن المدركات المكانية وإدراك الأشكال تكتسب عن طريق الإبصار كما تكتسب من خلال الإحساس باللمس أيضاً، على عكس ذلك فإن إدراك الألوان وظيفة من وظائف شبكية العين، ولا يوجد عضو حسي آخر يمكن أن يقوم بهذه الوظيفة عندما تكون شبكية العين مصابة بالتلف، أي عندما لا تكون الشبكية قابلة للاستثارة الضوئية، ولا يصل المثير المستقبل بواسطة الشبكية إلى المخ  أو حينما تكون المراكز البصرية في المخ مصابة  بالتلف يترتب على ذلك فقد الإبصار ومن ثم يكون إدراك الألوان معدوماً .  ( هناك طرق لتعريف الشخص الكفيف الالوان لكنها عمليه صعبه جداَ )

    ( فلأعاقه البصرية تؤثر تأثير سلبي على معرفة الشخص لعالم الالوان من حوله ويفتقد الشخص هذه المعرفة  أيضاً )

  4. تكوين المفاهيم .

    إن الطفل الذي يفقد بصره في وقت مبكر (قبل سن خمس سنوات) يكون مجال تكوين وبناء المفاهيم محدوداً وقاصراً إلى حداً كبير وبرر العلماء وجهة نظرهم على أساس أن المدخلات الحسية في حالة فقد البصر أو السمع تضطر الطفل إلى الاعتماد على الحواس الأخرى المتبقية لديه في الحصول على المعلومات والمعارف المتعلقة بالأشياء في البيئة التي يعيش فيها، كذلك فإن القصور الحركي عند الطفل الكفيف يؤدي إلى ضعف فرص استكشاف البيئة الخارجية وما يترتب على هذا الاستكشاف من تعلم من هذه البيئة.

    }الشخص الكفيف لكي يتعلم مفهوم الاشياء من حوله والتي لايرها فهو يعتمد على الحواس الاخرى ( السمع اللمس الشم والتذوق ) فهذه الحواس احياناً لا تكفي لكي يتوصل الى الصورة المطلوبة , تكوين المفاهيم عند الشخص الكفيف سوف يتأثر, ولن يتعرف على الشيء بنسبة 100% كما يتعرف عليه الشخص المبصر {

     

    الوعي المكاني :

    يقصد بالوعي المكاني صياغة وتكوين المفاهيم المتعلقة بالوضع الجسمي، ووضع الشيء وترتيبه في مكان معين، وكذلك المتعلقة بمواقع الأشياء واتجاهاتها وأبعادها ومسافاتها، ويعتبر مجال الوعي المكاني أحد المجالات التي يتضح فيها إخفاق الكفيفين في تنمية المفاهيم وتطويرها.

    }لانها تعتمد على حاسة البصر وسوف يتأثر مجال الوعي المكاني لدى الشخص الكفيف نتيجة لفقدان البصر {

     

    صورة الجسم :

    لكي يقوم الفرد الكفيف بإنجاز سلوك حركي فعال يجب اأن تكون في حوزته المفاهيم الدقيقة لصورة الجسم والتوجه المكاني فالطفل الكفيف يجب أولاً أن يتعلم عن نفسه قبل أن يكون قادراً على الانتماء للآخرين بدقة والاتصال ببيئته المحيطة به.

    ومن الممكن تعريف صورة الجسم بأنها معرفة الفرد بأجزاء جسمه ووظيفة كل جزء منها وعلاقة هذه الأجزاء بالبيئة للفرد.

     

    ثانياً: اكتساب الكلام واللغة.

    (هناك علاقه طرديه بين فقدان البصر وتأثر اللغة عند الطفل الكفيف)

    إن الطفل الفاقد للبصر تماماً منذ الميلاد لا يستفيد من تعلم الكلام في عملية التقليد التي تلعب دوراً أساسياً في نمو الكلام لدى الطفل العادي، ويترتب على ذلك أن تقدم الطفل الكفيف في تعلم الكلام يسير بمعدل أبطأ من معدل نمو الكلام عند الأطفال العاديين ولا يتفق تأثير الإعاقة البصرية عند حد التأثير على معدل نمو الكلام بل يمتد أيضاً ليشمل اكتساب معاني الألفاظ وتكوين المفاهيم ويشير ”كتسفورت“ إلى أن ظاهرة اللفظية يعاني منها الكفيف إذ يتعلم إطلاق مسميات على الأشياء دون أن تطور لديه خبرات حقيقية بهذه الأشياء.

    (يفتقد الشخص الكفيف التعرف على الايماءات اثناء التحدث واكتسابه لهذه اللغة. ويفتقد ايضاً تعلم اللغة والكلام عن طريق التقليد )

     

    ثالثاً: الوظيفة الحركية.

    إن واجبات الحركة والانتقال بالنسبة للأطفال الذين يفقدون الإبصار بشكل كلي أو الذين لديهم إدراك للضوء فقط من الواجبات التي تكون فيها صعوبة في الأداء، ولكن عامل إدراك العوائق أو الإحساس بالعوائق يعتبر عاملاً واحداً فقط له أهميته في القدرة على الحركة والانتقال، ولوحظ من خلال الدراسات أن الكفيفين يملكون قدرة يبدو أنها لا توجد لدى المبصرين تتمثل في تجنب العوائق دون الاصطدام المباشر بها.

    رابعاً: النمو الانفعالي والاجتماعي.

    (يتأثر تأثيرا سلبيا نتيجة لفقدان البصر )

    إن الطفل المعوق بصرياً كبقية الأطفال الآخرين فهو باستطاعته أن يتعلم كيف ينمي ويطور شخصية متكافئة من الناحية النفسية والاجتماعية، وهذا يعتمد اعتماداً أساسياً على التنشئة الأسرية والمحيط العائلي الذي يعيش فيه الطفل، وعن طريق تفاعله مع البيئة التي ينشأ فيها وعن طريق اتصاله بالأشخاص الذين يتعامل معهم، فالوالدان يلعبان دوراً أساسياً وهاماً في تكوين شخصية طفلهم حتى يستطيع الطفل أن يكون شخصية متكاملة من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية؛ فيعمل الوالدين على مساعدة طفلهم في تكوين الذات لديه وبناء شخصيته المستقلة، والعيش في جو نفسي صحي وآمن مليء بالمحبة بعيداً عن التوتر والقلق النفسي.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194478