Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اثر التفاعل بين المنظمات المتقدمة وأساليب الإبحار في برنامج وسائ

جامعة الدول العربية
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
معهد البحوث والدراسات العربية
قسم البحوث والدراسات التربوية


أثر التفاعل بين المنظمات المتقدمة وأساليب الإبحار في برنامج وسائط متشعبة تعليمي علي التحصيل وتنمية مهارات تصميم المواقع وسهولة الاستخدام لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في الدراسات التربوية

تخصص " تكنولوجيا التعليم "

إعـــداد الباحث

أحمد رمضان بسيوني مشعل

مدرس الحاسب الآلي بإدارة كفر الشيخ الأزهرية

 

إشــراف

الأستاذ الدكتور

محمد عطية خميس

أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم

كلية البنات – جامعة عين شمس

1433 هـ / 2012 م

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص البحث

مقدمة:

زاد الاهتمام في الفترة الأخيرة بتوظيف المستحدثات التكنولوجية، وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية، ولما كانت شعبة تكنولوجيا التعليم هي إحدى شعب كليات التربية النوعية التي تهدف إلى إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم إعداداً أكاديمياً، وتربوياً للعمل بالمؤسسات التعليمية المختلفة، بحيث يتم التركيز على إعداده باعتباره مصمماً للتعليم، وقادراً على استخدام المستحدثات التكنولوجية، ومتقناً لمهارات التعامل معها، فإنه من الضروري أن تشتمل برامج إعداده على مجموعة من المتطلبات الدراسية المرتبطة بتأهيله للقيام بمهامه الوظيفية بعد تخرجه، ولا شك أن هناك حاجة إلى أن يكون من بينها بالضرورة برنامج أو مقرر خاص عن شبكة الإنترنت وتصميم مواقعها وصفحاتها، وتطبيقاتها التعليمية، حيث يتمشى ذلك والأدوار الجديدة الموكلة إليه في ظل التقدم العلمي، والتكنولوجي.

من هنا كان اهتمام البحث الحالي بإعداد برنامج مقترح في مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، مع الاستفادة من عروض تكنولوجيا الوسائط المتشعبة في عرض محتوى البرنامج، والتعرف على مدى فاعليتها في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم.

مشكلة البحث:

تتمثل مشكلة البحث الحالي في خلو برامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم من برنامج خاص في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، وعدم توافرها لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، مما استدعى ضرورة وضع برنامج مقترح في تلك التطبيقات لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، كما تتمثل مشكلة البحث أيضا في محاولة التعرف على فاعلية تقديم البرنامج المقترح من خلال الوسائط المتشعبة، وذلك بالاعتماد على نمطي للإبحار (شبه خطى – الهرمي)، ومدى مناسبة هذين النمطين مع أسلوبي المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) لدى الطلاب، وبيان أثر ذلك على التحصيل، والمهارات، وسهولة الاستخدام لهذا البرنامج المرتبط بتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، وتتمثل مشكلة البحث الحالي في معرفة أثر ارتباط أو تفاعل أنماط الإبحار وخاصة نمطي الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) مع أساليب المنظمات المتقدمة وخاصة اسلوبى (خرائط المفاهيم – القائمة) في برنامج الوسائط المتشعبة التعليمي على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية وبناءً عليه فإن البحث استهدف الإجابة عن التساؤلات التالية:

س1 ما مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

س2 ما معايير تصميم برنامج وسائط متشعبة تعليمي قائم على التفاعل بين نمطي الإبحار (شبه الخطى – الهرمي)، وأسلوبي المنظمات المتقدمة الرسومية (خرائط المفاهيم – القائمة) لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

س3 ما صورة البرنامج القائم على الوسائط المتشعبة باستخدام نموذج تصميم تعليمي مناسب  لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

س4 ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة بصرف النظر عن نمط الإبحار، وأسلوب المنظمات المتقدمة في تنمية:

      أ – التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج)؟

      ب – معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

س5 ما فاعلية استخدام نمطي الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) في البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة في تنمية:

      أ – التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج)؟

      ب – معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

      ج - سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

س6 ما فاعلية استخدام أسلوبي المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) في البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بصرف النظر عن نمط الإبحار في تنمية:

      أ – التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج)؟

      ب – معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

      ج - سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

س7  ما أثر التفاعل بين أسلوبي المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) ونمطي الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدمة في البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم على كل من:

      أ – التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج)؟

      ب – معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

      ج - سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية؟

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلي :

1- تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية من خلال برنامج مقترح قائم على الوسائط المتشعبة في ضوء الأهداف التي تم تحديدها، وقياس فاعليته.

2- تحديد نمط الإبحار الأمثل (شبه الخطى – الهرمي) في البرنامج، من خلال تفاعله مع أي من أساليب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) لدى الطلاب.

3- التوصل إلى مجموعة من المعايير التربوية والفنية في تصميم وإنتاج مواقع الويب التعليمية بما يتوافق وطبيعة المناهج الدراسية المصرية.

أهمية البحث :

يأمل الباحث أن يفيد هذا البحث في :

1- تقديم نموذج لبرامج الوسائط المتشعبة يمكن أن يحتذي بة لإعداد برامج أخرى مماثلة لزيادة التحصيل وتنمية مهارات عديدة تتضمنها المقررات العلمية لجميع التخصصات الأخرى.

2- في ضوء ما يسفر عنه البحث من نتائج يمكن توجيه أنظار القائمين على أمر تصميم المقررات الدراسية والبرامج التعليمية بمراعاة أنماط الإبحار عند تصميمهم لتلك البرامج.

3- تأهيل خريجي قسم تكنولوجيا التعليم للوفاء بجزء هام من متطلبات عمله وهو تصميم مواقع تعليمية ذات فعالية وأكثر إفادة لمواكبة الأساليب الحديثة في التدريس وذلك بتقديم برنامج تعليمي مقترح لعرض هذه المهارات بطريقة إيجابية وجذابة.

4- المساهمة في توفير مجموعة من المعايير الفنية والتربوية تساعد على التوظيف الأمثل في تصميم وإنتاج مواقع الويب التعليمية مما يساعد على جودة التصميم وتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة منها.

5- يمكن أن يسهم البحث في تغطية النقص في الأبحاث العربية التي تناولت عمليات تصميم وإنتاج بيئات التعلم عبر الإنترنت.

فروض البحث :

في ضوء ما أسفرت عنه الدراسات السابقة، ومع فرض ثبات جميع المتغيرات افترض الباحث أنه:

1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة بصرف النظر عن نمط الإبحار، وأسلوب المنظمات المتقدمة في القياس القبلي والبعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لصالح القياس البعدى.

2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة بصرف النظر عن نمط الإبحار، وأسلوب المنظمات المتقدمة في القياس القبلي والبعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح القياس البعدى.

3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (شبه الخطى)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم في البرنامج.

4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (شبه الخطى)، و أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم في البرنامج.

5- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (شبه الخطى)، و أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) في القياس البعدى على استبانه قياس مدى سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم في البرنامج.

6- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (القائمة) في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم في البرنامج.

7- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (القائمة) في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم في البرنامج.

8- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (القائمة) في القياس البعدى على استبانه قياس مدى سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم في البرنامج.

9- لا توجد فروق داله إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج.

10- لا توجد فروق داله إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج.

11- لا توجد فروق داله إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس البعدى على استبانه قياس مدى سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج.

منهج البحث :

اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين :

1- المنهج الوصفي: وذلك لمعالجة الإطار النظري للدراسة ولإعداد الأدوات التالية :

أ- إعداد قائمة بالمعايير التربوية والفنية المتبعة في تصميم مواقع الويب التعليمية.

ب-  إعداد قائمة بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية.

2- المنهج التجريبي : يستخدم لاستقصاء وقياس فعالية المتغيرين المستقلين على المتغيرات التابعة في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية، وفى ضوء طبيعة هذا البحث سوف يستخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة أثر اختلاف نمط الإبحار المستخدم في البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة (شبه الخطى – الهرمي)، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة)، وأثر التفاعل بينهما على التحصيل المعرفي، ومعدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية وسهولة استخدام برنامج الوسائط المتشعبة المستخدم في تنمية هذه المهارات.

وعليه فهذه الدراسة تنتمي إلى فئة البحوث التجريبية.

عينة البحث:

يقتصر البحث الحالي على عينة مكونة من (48) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة، شعبة تكنولوجيا التعليم، بكلية التربية النوعية، بجامعة كفر الشيخ، ويتم تقسيمهم عشوائيًا إلي عدد (4) مجموعات تجريبية بحيث تضم كل مجموعة (12) طالبا وطالبة.

التصميم التجريبي للبحث :

في ضوء المتغيرات المستقلة للبحث ومستوياتها وقع اختيار الباحث على التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملى 2×2  2×2 Factorial Design ليكون هو التصميم الذي يتبناه البحث، ويوضح الجدول التالي التصميم التجريبي للبحث.

                                                     جدول (1)

                                             التصميم التجريبي للبحث

                  نمط الابحار

 

أسلوب المنظمات

المتقدمة الرسومية

شبه الخطي

الهرمي

خرائط المفاهيم

مج 1

مج 2

القائمة

مج 3

مج 4

 

متغيرات البحث:

أولا : المتغيرات المستقلة :

يشتمل البحث الحالي على متغيرين مستقلين وهما :

- المتغير المستقل الأول: نمط الإبحار في البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة، وله نوعان هما:

أ- نمط الإبحار شبه الخطى.                      ب- نمط الإبحار الهرمي.

- المتغير المستقل الثاني: أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية في البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة، وله نوعان هما:

أ- خرائط المفاهيم.                               ب- القائمة.                                                         

ثانيًا : المتغيرات التابعة :

يشتمل البحث الحالي على المتغيرات التابعة التالية:

1-    التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج).

2-    معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية.

3-    معدل سهولة استخدام طلاب عينة الدراسة للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية.

نتائج البحث:

أسفرت نتائج البحث عن ما يلي:

1- بالنسبة لفاعلية البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة:

أ- تنمية مستوى التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لدى الطلاب:

حيث تم قبول الفرض الأول الذي يشير إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة بصرف النظر عن نمط الإبحار، وأسلوب المنظمات المتقدمة في القياس القبلي والبعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لصالح القياس البعدى.

ب- تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى الطلاب:

حيث تم قبول الفرض الثاني الذي يشير إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المقترح القائم على الوسائط المتشعبة بصرف النظر عن نمط الإبحار، وأسلوب المنظمات المتقدمة في القياس القبلي والبعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح القياس البعدى.

2- بالنسبة لفاعلية استخدام نمطي الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) في البرنامج:

أ- كسب أفراد العينة المستخدمة نمط الإبحار (الهرمي) في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لدى الطلاب:

حيث تم قبول الفرض الثالث الذي يشير إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (شبه الخطى)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم في البرنامج.

ب- كسب أفراد العينة المستخدمة نمط الإبحار (الهرمي) في معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية:

حيث تم قبول الفرض الرابع الذي يشير إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (شبه الخطى)، و أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه نمط الإبحار (الهرمي) بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم في البرنامج.

ج- فيما يتعلق بمعدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية:

أسفرت النتائج فيما يتعلق بمعدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية عن عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الذين يدرسون البرنامج بنمط (الإبحار شبه الخطى)، والطلاب الذين يدرسون البرنامج بنمط (الإبحار الهرمي) في القياس البعدى على معدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية يرجع إلى الأثر الأساسي لنمط الإبحار المستخدم بصرف النظر عن أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم في البرنامج.

3- بالنسبة لفاعلية استخدام أسلوبي المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) في البرنامج:

أ- كسب أفراد العينة المستخدمة أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) في الاختبار التحصيلى المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لدى الطلاب:

حيث تم قبول الفرض السادس الذي يشير إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (القائمة) في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم في البرنامج.

ب- كسب أفراد العينة المستخدمة نمط الإبحار (الهرمي) في معدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية:

حيث تم قبول الفرض السابع الذي يشير إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، وأفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (القائمة) في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لصالح أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم في البرنامج.

ج- فيما يتعلق بمعدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية:

أسفرت النتائج فيما يتعلق بمعدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية عن عدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، والطلاب الذين يدرسون البرنامج المستخدم فيه أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (القائمة) في القياس البعدى على معدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية يرجع إلى الأثر الأساسي لأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية المستخدم بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم في البرنامج.

4- بالنسبة للنتائج المتعلقة بأثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية(خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج:

أ- فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج):

أسفرت النتائج فيما يتعلق بالتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج) ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج.

وقد أوضح التحليل الإحصائي في هذا الجانب أن أفضل المعالجات بالنسبة للطلاب الذين يدرسون البرنامج باستخدام أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية سواء (خريطة المفاهيم) أو (القائمة) هي دراسة البرنامج بنمط الإبحار الهرمي، وأن أفضل المعالجات هي المستخدمة أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بالتفاعل مع نمط الإبحار الهرمي علي التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية (الفرونت بيج).

ب- فيما يتعلق بمعدل الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية:

أسفرت النتائج عن قبول الفرض العاشر الذي يشير إلى عدم وجود فروق داله إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج.

ج- فيما يتعلق بمعدل سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية:

أسفرت النتائج عن قبول الفرض الحادي عشر الذي يشير إلى عدم وجود فروق داله إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة في القياس البعدى على استبانه قياس مدى سهولة الاستخدام للبرنامج التعليمي المقترح في تدريس مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الإبحار (شبه الخطى – الهرمي) المستخدم في البرنامج، وأسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم – القائمة) المستخدم في البرنامج.

توصيات البحث:

في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي يتبين أن برامج الوسائط المتشعبة التعليمية، تلعب دوراً كبيراً في العملية التعليمية، حيث أنها تؤدي إلى زيادة التحصيل وتنمية المهارات، وقد ساعد استخدام نموذج تصميم شامل وفعال مثل نموذج محمد عطية خميس في تطوير المنظومات التعليمية إلى زيادة فعالية البرنامج، وعلى ذلك فإن البحث الحالي قد توصل للتوصيات التالية في ضوء أهداف وأهمية البحث:

1-    الاستفادة من البرنامج المقترح في تصميم مواقع الويب التعليمية الذي يقدمه البحث الحالي، والذي صُمم في ضوء المهارات اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم في تصميم مواقع وصفحات الويب التعليمية باستخدام برنامج MS. Front Page، وذلك بتضمينه ضمن المقررات التي يدرسها طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، حيث أوضحت الدراسة بالأدلة التجريبية فاعليته بالنسبة للطلاب.

2-    تطبيق الأسس والمعايير التي اتبعها الباحث في إنتاج هذا البرنامج عند تصميم برامج تعليمية أخرى.

3-    ضرورة الاستفادة من نموذج محمد عطية خميس في تصميم وإنتاج البرامج التعليمية.

4-     أن تتبنى لجان تطوير المناهج، والمقررات الدراسية بكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية، عملية تقويم برامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم في تلك الكليات، وتطوير، واستحداث المقررات التي ترتبط بالمهام الوظيفية لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء ما يوكل إليه من أدوار جديدة في ظل التقدم العلمي، والتكنولوجي.

5-    بما أن نتائج البحث الحالي قد أشارت إلى فاعلية استخدام نمط الإبحار الهرمي في برامج الوسائط المتشعبة، وخاصة عند استخدام أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم)، فإن الباحث يوصى بضرورة استخدام هذا النمط عند تصميم، وإنتاج برامج الوسائط المتشعبة مع أساليب المنظمات المتقدمة الرسومية بصفة عامة، ومع أسلوب المنظمات المتقدمة الرسومية (خريطة المفاهيم) بصفة خاصة.

6-    الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا الوسائط المتشعبة في عرض المقررات الدراسية المختلفة، سواء ذات الطابع النظري أو العملي، نظراً لما تتميز به هذه البرامج من توفير بيئة متكاملة من الوسائط، والتي تساعد في جعل عملية تعليم، وتعلم الخبرات العملية المحسوسة، والمجردة أمراً ممكناً في ضوء القدرات الفردية للمتعلمين.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192837