Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ارشاد الموهوبيين


إرشاد المتفوقين والموهوبين :

يعتبر المتفوقون أو الموهوبين من الفئات الخاصة التي تتميز بالحيوية والقدرة العالية في الأداء، وهم يحتاجون إلى برامج دراسية وإرشادية خاصة تختلف عن تلك التي تقدم للطلاب العاديين، وذلك بهدف مساعدتهم على استغلال قدراتهم وتنميتها، وبهدف تحقيق الفائدة المرجوة من وراء ذلك سواء لصالحهم أو لصالح المجتمع، وقد حدد مكتب التربية بالولايات المتحدة الصفات التي تميز المتفوق أو الموهوب على النحو التالي :

× قدرة عقلية عامة.

× قدرة خاصة بالتحصيل الدراسي، والتي تتمثل في تفوق الفرد على أبناء جيله، وفي القدرة اللغوية والقدرة على التذكر والاستنتاج والتعميم.

× القدرة القيادية، والتي تتمثل في الثقة بالنفس والتوافق الاجتماعي بسهولة بالإضافة إلى تحمل المسئولية.

× التفكير الإبداعي الإنتاجي، ويتمثل في تعدد الاهتمامات والقدرة على حل المشكلات والتفكير القابل للتنفيذ.

ويعمل الإخصائي النفسي مع المتفوقين بهدف التعرف عليهم وتقديم الاستشارة للمدرسين أو إدارة المدرسة أو الوالدين بهدف تعريفهم بهؤلاء الطلاب.

ومن الوسائل التي يستخدمها الإخصائي النفسي المدرسي في اكتشاف الطلاب المتفوقين والموهوبين كما حددها شاكر عبد الحميد (1996)، ما يلي:

1- الاختبارات العقلية :

يعتمد في تحديد المتفوقين على مقاييس القدرة العقلية وتحديد معامل الذكاء، أو عن طريق التحكم في الأداء من خلال نتائجه، ويطلق على الفرد موهوبا أو متفوقا إذا امتلك عددا من القدرات أو إذا تميز بقدرة عالية في مجال واحد.

2- دراسة التاريخ الشخصي أو السيرة الذاتية :

إذ يمكن الاستفادة من هذا الأسلوب في دراسة الإبداع لدى الأطفال والمراهقين وذلك من خلال محاولتنا الحصول على السيرة الذاتية ، بأن يكتبوا هذه السيرة في صفحات محددة، أو من خلال الآباء أو الأخوة أو مدرسيه، ثم يتم تحليل هذه السيرة لاكتشاف بعض مظاهر الإبداع في سلوكياتهم وإنجازاتهم المختلفة. مثلا: هل يظهر هذا الطالب تنوعا في اهتماماته ؟ هل ظهر هذا التنوع في أسلوب كتابته لهذه السيرة الخاصة به ؟ .. وهكذا.

3- ملاحظة الوالدين والمعلمين والزملاء :

هذا الأسلوب أقرب إلى أسلوب المحكمين الذين نلجأ إليهم للحكم على مدى كفاءة أداة نفسية معينة، وهنا يكون الحكم موجها نحو تقدير مدى وجود أو اختفاء بعض المظاهر الإبداعية في سلوك الطفل أو المراهق، هنا طبعا لابد أن نمد المحكمين بوسائل مناسبة وأدوات تجعل أحكامهم وملاحظاتهم ذات كفاءة عالية. فيمكن مثلا أن نعطي بعض هؤلاء استمارات للتقدير أو بعض الاختبارات البسيطة الموجودة في المجال للاعتماد عليها في تقدير ما إذا كانت بعض مظاهر الإبداع موجودة في أسلوب الطالب أم لا ؟ وإذا كانت موجودة فبأي قدر يمكننا أن نستعين بقائمة النشاطات الإبداعية لملاحظة مدى توافر هذه السلوكيات لدى الطلاب، بحيث كلما زادت الدرجات التي يحصل عليها الطالب كلما زادت احتمالية أن يكون مبدعا بالفعل في المستقبل.

وهنا يتعين على الإخصائي النفسي أن يقوم ببعض الإجراءات في الإطار المدرسي، فيقوم من خلالها برعاية وتنمية القدرات لدى الطلاب الموهوبين والمتفوقين، وهذه الإجراءات تعتبر في نفس الوقت مجموعة من المبادئ الإرشادية التي ينبغي أوضحت مها زحلوق (1997) على الإخصائي النفسي توعية المعلمين بها وهي على النحو التالي:

(1) أن يعمل المعلمون في الصف العادي على تكليف التلاميذ المتفوقين والموهوبين بواجبات إضافية، وإشراكهم في الأنشطة المختلفة، وذلك بغية تشجيعهم على التحصيل وعلى مزيد من تنمية جوانب التفوق لديهم.

(2) العمل على وضع التلاميذ في مجموعة متجانسة من حيث مستوى القدرات العقلية أو الاهتمامات أو الميول، وهذا ما يتيح لهم الفرصة للعمل مع بعضهم وإدراك قدراتهم ومواهبهم بصورة متكاملة، ثم غالبا ما تحدث المنافسة العلمية بين الطلاب الذين يكون لديهم نفس الاهتمامات في مجالات الأنشطة المتعددة سواء أكانت اجتماعية أو فنية أو تحصيلية أو إبداعية أو غير ذلك .

(3) العمل في المرحلة الابتدائية على تقديم مواد إضافية غير مكررة للعاديين مثل دراسة لغة أجنبية، أو العزف على آلة موسيقية، أو استخدام الكمبيوتر.. إلى غير ذلك .

(4) تكوين معلمين أكفاء للعمل مع المتفوقين في المدارس، وتكون مهامهم كالتالي :

الكشف عن المتفوقين بفئاتهم المختلفة .

مساعدة المعلمين على توفير مواد تعليمية إضافية للمتفوقين، وعلى تحضير واجبات وأنشطة تتناسب مع مستواهم .

إرشاد المتفوقين إلى قراءات خارجية، وأشكال مختلفة من الأنشطة .

عقد ورش عمل، وحلقات بحث مع المتفوقين لمناقشة بعض القضايا العامة والأمور المتعلقة بهم .

حث المعلمين على مساعدة المتفوقين في تنمية الروح الاستقلالية والنقدية لديهم وتطوير عادات الدراسة القائمة على طريقة التعلم الاستكشافي .

إلى جانب ما سبق، فيمكن للإخصائي النفسي أن يقوم بتزويد المتفوقين بخبرات غنية في مجالات متنوعة، وذلك لتنمية مواهبهم ورعايتها، ومن هذه المجالات ما يلي:

(1) تكليف الطلاب بزيارة المكتبات وإعداد تقارير حول عدد هذه الموضوعات التي تتعلق باهتمامهم، أو مجال تفوقهم، ويمكن أن تكون هذه التقارير عن طريق أشرطة فيديو، أو شرائح، أو أية وسيلة مهنية أخرى.

(2) تنظيم معارض علمية حول عدد من الموضوعات المبتكرة، وإعطاء جوائز للطلاب الأوائل الفائزين فيها.

(3) تنظيم معارض فنية وحرفية تتضمن الرسم والزخرفة والنحت والتلوين والطباعة والتصوير، وإخراج أو تمثيل مسرحية ما، أو إعداد صحيفة تتطلب مقابلات مع الناس والتقاط صور.

(4) استخدام البحث العلمي، وطريقة المشروعات في التحصيل الدراسي.

(5) استخدام الأسلوب التجريبي في التحصيل الدراسي (كالمختبرات، أو الزيارات الميدانية، أو الرحلات العلمية والثقافية).

(6) الانتساب إلى مراكز التعليم الخاصة المصممة لتدريس اللغات، أو العلوم، أو الرياضيات، أو الكمبيوتر، أو الموسيقى، أو الكتابات الإبداعية، أو غيرها.

(7) الرحلات الميدانية إلى المختبرات والمتاحف والمصانع والمؤسسات التعليمية كالجامعة أو مراكز البحوث أو غيرها.


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188423