Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

خدمات المكفوفيين

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

المحاضرة الثانية عشرة

                                                                    الخدمات الإرشادية للمعوقين بصرياً

تهدف الخدمات الإرشادية إلى التعامل مع التحديات والصعوبات الناتجة عن الإعاقات البصرية, فكما رأينا فان هذه الإعاقات تؤثر سلباً على المظاهر النمائية المختلفة للمصابين بها. وهذا التأثير يتباين من شخص إلى آخر وفقا لمتغيرات مختلفة منها العمر عند الإصابة وشدة الإعاقة ونوعية الخدمات المقدمة .

لذلك فان التعامل مع التحديات والصعوبات الناتجة عن البصرية يتطلب خدمات إرشادية متنوعة لتشتمل على الإرشاد النفسي والمهني والعيش المستقل والتدريب على المهارات الاجتماعية.

الدلالات التي تشير إلى وجود إعاقة بصرية عند الأطفال فهي:

المشاكل الطبية المتكررة في العين مثل الالتهابات والدمع الزائد, رفع الأشياء إما قريباً جداً من العين أو بعيداً جداً لتفحصها, حركات غير طبيعية في عضلات العين, فرك العين باليد أو إغلاق عين واحدة أثناء محاولة النظر وتفحص الغرض, تمييل الرأس, كثرة الحوادث والارتطام بما حوله, الشعور بالتوتر والخوف أثناء المشي على السطوح غير المستوية أو العالية, وجع الرأس واستثناء الأسباب الأخرى المؤدية له.


 وفيما يلي وصف الخدمات الإرشادية للمعاقين بصرياً:

1- الإرشاد النفسي:

يستطيع المرشد أن يحقق الحاجات الخاصة بالطلبة ذوي الإعاقات البصرية من خلال الإرشاد الفردي الذي يساعد في تحقيق الأهداف الفردية الخاصة بهذه الفئة من الطلبة وذلك استنادا إلى الاتجاهات النظرية التي يتبناها المرشد في الإرشاد. أما إجراء الإرشاد الجمعي فهو يستخدم عندما يهدف المرشد إلى تحقيق حاجات لعدد كبير من الطلبة ذوي الإعاقات البصرية . والواقع أن هذا إجراء يساعد هذه الفئة على الشعور بالأمن النفسي وأنهم ليسو وحيدين كما يعمق الشعور بالانتماء لأعضاء المجموعة .

2-التدريب على المهارات الاجتماعية

تساعد برامج التدريب على المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي الإعاقات البصرية على اكتساب المهارات الاجتماعية وتكوين الأصدقاء وحل الصراعات وزيادة الاستقلالية . ويستطيع المرشد تدريب الطلبة ذوي الإعاقات البصرية على مهارات ابتداء المحادثة والمشاركة  في المواقف الاجتماعية بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام الإشارات والإيماءات ومهارات التواصل غير اللفظي في المواقف الحياتية . كذلك يمكن للمرشد أن يستخدم التدريب التوكيدي مع الطلبة ذوي الإعاقات البصرية بتعليمهم مهارات التعبير الذاتي عن حاجاتهم وانفعالاتهم الخاصة  .

3-التدريب على مهارات العيش المستقل:

يعاني معظم الطلبة ذوي الإعاقات البصرية من قلة الخبرات الاجتماعية والانتماء إلى الآخرين والسلوكيات النمطية وبالتالي تكون النتيجة عدم القدرة على التفاعل بفعالية مع الآخرين وأحيانا الرفض من الرفاق وهذا من شأنه أن يؤدي إلى سوء التكيف النفسي. ولذلك فان المرشد عليه إكساب الطلبة ذوي الإعاقات البصرية مهارات العيش المستقل والتعامل مع الضغط النفسي وخفض القلق والتوتر الناتج عن هذه الخبرات .

وتشتمل مهارات العيش المستقل على ما يلي :

*مهارات رعاية الذات.

*إعداد الطعام والتنقل داخل المنزل.

*مهارات السفر والتنقل الآمن.

 * التكيف الأسري. 

4- الإرشاد والتوجيه المهني:

تهدف خدمات الإرشاد والتوجيه المهني إلى مساعدة الأفراد المعاقين بصريا في إيجاد فرص العمل المناسب له .وبالتحديد فان دور أخصائي الإرشاد المهني يتمثل في القيام بالوظائف الآتية:

*تعبئة نموذج البحث عن العمل.

*تحديد مدى أهلية المعاق بصريا لخدمات التأهيل المهني.

*التخطيط للعمل ووضع أهداف له.

*إعداد خطة عمل فردية خاصة بالتشغيل وتسمى هذه بخط التشغيل الفردية.

*إعداد المعاق بصريا وتأهيله للعمل .(الريحاني ورفاقه، 2010)

يمكن تلخيص مشاكل والدي الأطفال المعاقين بصرياً فيما يلي:

  • الرغبة في تطابق أبنائهم مع العاديين, فالمشكلة هنا هي إصرار الوالدين على أن يتعلم أبنائهم كيف يقومون بوظائفهم كما يقوم بها المبصرون.

  • عدم القدرة على تدبر الوضع, ففي بعض الحالات لا يستطيع الوالدان تدبر أمورهم بالنسبة للمسؤولية الكبيرة للعناية بطفلهم المعاق بصرياً, وقد يحتاج إلى علاج خاص وهكذا يحتاج الوالدان لخدمة الأخصائي.

  • الحاجة للمرح, تبدو حاجة الوالدين للمرح حاجة ماسة فلا بدّ أن يتعلم هؤلاء كيفية الاستمتاع بحياتهم اليومية لكي يعلموا أطفالهم المعاقين بصرياً ذلك.

  • ماذا يخبر الوالدان الطفل حول إعاقته؟ وهذا تظهر بشكل كبير عندما يكبر الطفل ويدرك أنه يختلف عن الآخرين.

     (يحيى، 2010).

    استراتجيات العمل مع أسر الأطفال المعاقين بصرياً إعاقة جزئية:

  1. إدراك الذات هو الخطوة الأولى للتواصل الفعال مع أهالي الأطفال.
  2. بناء الثقة مع الأسرة من خلال التحدث مع الطفل والتفاعل مع الأسرة بطريقة مهنية.
  3. مساعدة أفراد الأسرة على توجيه الأسئلة.
  4. مساعدة الأسرة على بناء عادات يستطيعون من خلالها العمل دون الحاجة لمقدم الخدمات.
  5. توفير الخيارات للأسرة عن طريق الشرح بوضوح عن البدائل المتوفرة.
  6. أهمية الدعم الاجتماعي للوالدين وتوفير فرصة التفاعل معهم.
  7. للأخصائيين دور كبير في مجموعات دعم الآباء رغم أن هذه المجموعات مكونة من الوالدين وموجهة لخدماتهم.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192957