Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الاعاقات الحسية

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري لذوي الاحتياجات الخاصة

المحاضرة الثانية عشرة


إرشاد ذوي الإعاقات الحسيّة

 

الخدمات الإرشادية لذوي الإعاقة السمعية:

تهدف الخدمات الإرشادية إلى التعامل مع التحديات والصعوبات الناتجة عن الإعاقات السمعية فكما رأينا فان هذه العلاقة تفرض قيودا على ممارسة الأنشطة الحياتية كما وتؤثر الإعاقة السمعية سلباً على المظاهر النمائية المختلفة للمصابين بها.

ويتطلب هذا التأثير في القدرات المتأثرة بالإعاقة السمعية خدمات إرشادية متنوعة تنطوي على إرشاد نفسي وتربوي وإرشاد اسري وعلاج كلامي ولغوي.

الدلالات التي تشير إلى وجود إعاقة سمعية عند الأطفال:

            كثرة الالتهابات وآلام الأذن, التأخر في الكلام, عدم وجود زيادة لدى الطفل في مفرداته اللغوية, يستخدم الطفل الإشارة للتعبير عن كثير من احتياجاته بدلاً من الكلام, لا يبدي الطفل اهتماماً بسماع القصص وأغاني الأطفال, يحرك جسمه وأذنه باتجاه مصدر الصوت, الطلب باستمرار إعادة قول المعلومات, التكلم بصوت عالي جداً أو منخفض جداً, إعطاء أجوبة خاطئة لأسئلة بسيطة, يقوم بالتحديق في وجوه المتكلمين أكثر من اللازم ويبدو كفرد متمرد أو غير مطيع في تصرفاته.... وغيرها.

وفيما يلي وصف للخدمات الإرشادية المقدمة لهذه الفئة من الأفراد:

  1. الإرشاد النفسي:

     يعاني بعض أولياء أمور المعاقين سمعياً من القلق النفسي والناتج عن حيرتهم وتخوفهم على مستقبل أبنائهم الدراسي والمهني إضافة إلى شعور بعضهم بالغربة وعدم الانتماء للطفل, وذلك بسبب الافتقار إلى وسيلة الاتصال المشتركة بينهم, وهكذا فإن دور خدمات الإرشاد النفسي تكون في إعداد هؤلاء لتقبل الحقيقة والتخلص بالتدريج من الضيق والتوتر والقلق وبالتالي يصبح هؤلاء قادرين على مساعدة ابنهم على أكمل وجه.

2-  الإرشاد التربوي:

ويهدف إلى تعزيز المهارات الأساسية اللازمة للتعلم وهذه المهارات تؤثر بشكل واضح على النجاح والأداء الأكاديمي المناسب وتشتمل على:

  • الدافعية اللازمة للتعلم والمثابرة وانجاز المهمات.

  • مهارات الدراسة لتسهيل التعلم.

  • الانتباه والتعلم النشط والمشاركة في التعلم.

     3- الإرشاد الأسري:

            يلعب المرشد النفسي دورا مهما في مساعدة الآباء على تحديد مشكلات أطفالهم المعاقين سمعيا وتحسين علاقتهم معهم و بنحو عام تهدف خدمات الإرشاد الأسري إلى:

  • تعليم وتدريب الآباء على مهارات التعامل مع الضغط النفسي ومصادره.

  • تدريب الآباء على إجراءات تعديل وضبط سلوكيات أبنائهم المعاقين سمعيا.

  • تعريف الأسر بالمراحل النمائية المختلفة واثر الإعاقة السمعية على هذه المظاهر.

  • تدريب الأسر على التعامل مع المشكلات الانفعالية الناتجة عن وجود طفل معاق سمعيا في الأسرة.

  • تدريب الأسر على استراتيجيات التواصل الخاصة بالمعاقين سمعيا.

تدريب الأسر على كيفية توفير بيئة صوتية مناسبة لطفلهم المعاق سمعيا.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187994