Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

خدمات الموهوبيين

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري  لذوي الاحتياجات الخاصة

المحاضرة الرابعة عشرة والأخيرة

الخدمات الإرشادية للموهوبين والمتفوقين

 

الخدمات الإرشادية للموهوبين والمتفوقين

      تأخذ الخدمات الإرشادية مع الأطفال الموهوبين أشكالا عديدة كـ الإرشاد الجمعي وإرشاد الأقران و الإرشاد القرائي والإرشاد الأسري ومجموعات الدعم والإرشاد الفردي, إلا أن أكثر أنواع الإرشاد يظهر في الأوضاع الفردية مع أخصائي أو مرشد نفسي ذي كفاءة ومهارة. ويستفيد الأطفال والمراهقون الموهوبون من الإرشاد في حياتهم, ففي الإرشاد الفردي أو العلاقة الإرشادية فإن الأطفال الموهوبين يفتح لهم المجال في التعبير عن مشاعرهم الخاصة والكشف عن الخبرات الماضية والصراعات غير المحلولة.

وفي ضوء الخصائص والمشكلات السابقة فإنه يتضح أن البرامج الإرشادية الفاعلة  للموهوبين يجب أن تتضمن البرامج التالية:

    1. الإرشاد الأكاديمي.
    2. الإرشاد النمائي.
    3. الإرشاد الاجتماعي الانفعالي.
    4. الإرشاد الأسري.
    5. الإرشاد المهني.
    6. الإرشاد الوقائي.

1- الإرشاد الأكاديمي:

    يكمن الإرشاد الأكاديمي للطلبة الموهوبين في تزويد الطفل وعائلته بمعلومات أساسية عن المرحلة التطورية التي يمر بها, وخصوصا عند انتقاله من مرحلة الطفولة المتوسطة إلى مرحلة المراهقة, وتزويده بالمعلومات عن التنظيمات المدرسية وتغيرها من المرحلة الابتدائية إلى الإعدادية فالثانوية.

ويجب دمج الإرشاد الأكاديمي مع الخدمات الإرشادية الأخرى كجزء من العملية الإرشادية ليتمكن الموهوب من معرفة الصعوبات التي سيواجهها أثناء محاولة اختياره للفرص المهمة وذات المعنى, وفي اختياره البرنامج الدراسي الذي يستمر لسنوات عديدة.

2- الإرشاد النمائي:

يجب إعطاء النمو النفسي للأطفال الموهوبين أهمية خاصة, حيث أن تسهيل هذا النمو يعتبر دورا أساسيا للمربين, وهنا لاشك أن المسئولية الأخلاقية باتجاه هؤلاء الأطفال تكمن في كونها أكثر من مجرد حشو أدمغتهم بالمعلومات، حيث أن المعلومات دون الحكمة والأخلاق خطيرة جداً, فلا يستطيع الكبار غرس القيم التي يريدونها في نفوس الأطفال متجاهلين رغباتهم. فمن الواجب على الجميع تسهيل نموهم بما يتفق  مع اتجاههم  وأفعالهم, ومع التأكيد دوما بان الكبار قدوة, وهم الذين يعلمون الأطفال ويتعلمون منهم أيضاً (الريحاني ورفاقه, 2010 )

وانطلاقا من الحاجات الخاصة للأطفال أو المراهقين الموهوبين, لأن برامج الإرشاد النمائي تهدف إلى :

  • فهم جوانب القوة والضعف.

  • قبول الذات وإدراك المحددات أو الصعوبات .

  • تنمية القدرات الخاصة .

  • تنمية مركز الضعف الداخلي.

  • إكساب مهارات حل المشكلات.

  • تمنية مهارات توكيد الذات.

  • تنمية المهارات الشخصية.

  • تنمية مهارات القيادة وحل المشكلات.

  • إكساب مهارات خفض الضغوط النفسية أو التعامل معها .

  • تنمية  الاتجاهات الايجابية نحو أنفسهم  والحياة.

    3- الإرشاد الاجتماعي والانفعالي:

    يعتبر اريكسون (Erick Erickson) من أبرز العلماء الذين تحدثوا عن التطور الاجتماعي الانفعالي, فقد حدد ثمانية مراحل تصف تطور ونمو الشخصية, وتغطي هذه المراحل جميع الفترة العمرية للإنسان, وتصف كيفية تكيفه وتطوره مع ذاته ومع بيئته الاجتماعية. كما ويرى أن أسلوب تكيف الفرد في مرحلة ما يؤثر على المرحلة التي تليها وبذلك فإذا عانى الفرد في مرحلة ما أو تثبت فيها, فسيؤثر ذلك على المراحل اللاحقة.

    فمراحل اريكسون بمثابة الخارطة التي تساعدنا على فهم وتطور الأطفال الموهوبين.

    4- الإرشاد الأسري:

    يعتبر دور الآباء مساعداً في إرشاد الموهوبين, فهم يلعبون دوراً في التعرف على الأطفال الموهوبين وفي الطرق التي تستثير موهبتهم. كما يمكن أن يساعدوا في التعرف على مشكلات أطفالهم  واحباطاتهم وتقديم المساعدة لهم في كيفية التعامل مع الضغوطات التي يتعرضون لها. والإجابة على التساؤلات التي تنشأ عند أطفالهم والمتعلقة بالتكيف الاجتماعي والشخصي.  

    5- الإرشاد المهني:

    ما الذي يطمح إليه الموهوبون وما هي حاجاتهم الإرشادية المهنية؟

     ان الطلبة الموهوبين غالباً ما تكون لديهم مشكلة في تعدد إمكاناتهم الناتجة عن قدراتهم على النجاح في عدد من المجالات المختلفة كما أن اهتماماتهم المتنوعة تجعل إمكانية وضع هدف مهني أمرا صعباً. ويستطيع المرشد المدرسي مساعدة الطلبة الموهوبين فيما يتعلق بالتخطيط للمستقبل من خلال النشاطات التالية:

  • التخطيط لحياتهم واتخاذ القرارات في مراحل حياتهم المختلفة.

  • تطوير فلسفة لحياتهم بما في ذلك القيم والمعتقدات التي يتبناها.

  • إجراء استبانات للتعرف على المراحل الحرجة في حياتهم.

  • يمكن للمرشد داخل غرفة الصف مناقشة قضايا كــ اتخاذ القرار.

    6- الإرشاد الوقائي:

    يركز الإرشاد الوقائي على التطور النمائي للطفل. والمرشد في الإرشاد الوقائي لا يتدخل فقط عند بلوغ المشكلات مرحلة الأزمة ولكنه يخطط لبرامج إرشادية نمائية بهدف تسهيل النمو الانفعالي للطفل الموهوب. فالمرشد هنا يلعب دوراً هاما في توجيه نمو الأطفال الموهوبين فهو يساعدهم على فهم قدراتهم واكتشاف أهدافهم المهنية والتدخل مع الآباء والمعلمين والآخرين لتوضيح حاجات الأطفال الموهوبين. وتظهر أهمية الإرشاد الوقائي مع الأطفال الموهوبين في أن معظم المدارس لا تشبع ولا تتعامل مع الحاجات الإرشادية الخاصة بالأطفال الموهوبين.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809