Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

ارشاد صعوبات التعل

التوجيه والإرشاد النفسي والأسري  لذوي الاحتياجات الخاصة

المحاضرة الحادية عشرة

إرشاد أسر ذوي الإعاقة العقلية

 

التدخلات الإرشادية والتربوية مع الأفراد ذوي صعوبات التعلم :

حتى تكون الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم شاملة وفعاله فان هذا يتطلب تقييما شاملا لطبيعة التحديات التي يواجهها هؤلاء الطلبة فهم يظهرون مشكلات تكيفيه اجتماعية وانفعالية وكذلك انخفاضا في مستوى التحصيل وتنفيذ الواجبات المدرسة كذلك فان تقديم الخدمات الإرشادية لهؤلاء الطلب يتطلب توضيح العلاقة بين الطالب وأسرته من جهة وأسرته ومدرسته من جهة أخرى علاوةً على من يقدم الخدمات وفيما يلي بعض الإجراءات المستخدمة في إرشاد الطلبة ذوي صعوبات التعلم :

الوقاية والتدخل المبكر

تقدم خدمات الوقاية والتدخل المبكر فائدة كبيرة لكل من الطفل المعرض للإصابة بصعوبات التعلم وكذلك الأسرة والمجتمع وبالتحديد فان الوقاية والتدخل المبكر يحققان ما يلي:

  • تقوية وتشجيع القدرات العقلية للطفل.

  • تشجيع تطور المظاهر النمائية للطفل.

  • منع أو الوقاية من الإعاقات الثانوية .

  • خفض الضغط النفسي لدى الأسرة .

  • خفض الاعتمادية والخدمات الإيوائية للطفل .

  • خفض الحاجة إلى خدمات التدخل المبكر في سن المدرسة .

  • توفير الكلفة التربوية والصحية الخاصة برعاية الطفل.             

    تقوية تقدير الذات :

    تساعد الخبرات الناجحة على بناء تقدير ذات ايجابي واحترام الذات والثقة كما تساعد الطلبة ذوي صعوبات التعلم على تحقيق  المتطلبات الأكاديمية والمشاعر الايجابية. ومن هنا فان دور المرشد النفسي والمعلمين والآباء يبدو واضحا في تحقيق بناء تقدير الذات فالمرشد النفسي على وجه الخصوص يستطيع توفير نظام داعم قوي يهدف إلى مساعدة هؤلاء الطلبة في تطوير مهاراتهم في اتخاذ القرار وإكسابهم استراتيجيات تنظم أسباب فشلهم و نجاحهم وبالتالي وقف لوم الذات ،كما بإمكانه مساعدتهم على تطوير أساليب التعامل مع الفشل.

     استخدام التعزيز وإدارة السلوك وضبطه:

    التعزيز هو مفهوم أساسي في إدارة السلوك وضبطه وتستخدم هذه الإستراتيجية في نطاق واسع ولها آثارها الايجابية في تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم وضبط مشكلاتهم الانفعالية والاجتماعية ولتعديل سلوك هؤلاء الطلبة

    فان على المرشد والمعلم إتباع الخطوات التالية :-

    تحديد المعززات المؤثرة في دافعية الطلبة وتنفيذ المهام المحددة.

     تحديد سلوكيات الطلبة المسؤولة عن إثارة المعززات.

    تنظيم البيئة على نحو يساعد الطلبة على القيام بالسلوكيات المرغوبة والحصول على التعزيز.

    زيادة التعزيز في حالة القيام بالسلوك بدقة وخفض التعزيز في حالة وجود أخطاء .

    تشجيع الطالب على اتخاذ قرارات مناسبة.

     علاج مشكلات اللغة لدى طلبة صعوبات التعلم :

          تتأثر البرامج العلاجية الخاصة بعلاج مشكلات  اللغة لدى طلبة صعوبات التعلم بعوامل عديدة منها:

  • المفاهيم النظرية للغة وصعوبات التعلم والتي يتبناها المتعلمون.

  • البرامج والأدوات والوسائل التعليمية المتوافرة.

    ولأن العديد من طلبة صعوبات التعلم يتلقون تدريبات محدده لمواجهة مشكلات اللغة في الصف العادي فان المعلمين والمرشدين التربويين يجب أن يكونوا على وعي بمبادئ وممارسات التدريس لهذه الفئة من الطلبة

    الأساليب الإرشادية مع ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    يستطيع المرشد أن يحقق الحاجات الخاصة بالطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية من خلال:

    1- الإرشادي الفردي Individual Counseling 

    وهذا الإجراء يساعد في تحقيق الأهداف الفردية الخاصة بالطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية وذلك استنادا إلى النظريات أو الاتجاهات النظرية التي يتبناها المرشد في الإرشاد والعلاج مما يشكل أساسا لعملية الإرشاد التي يطلع بها المرشد مع هؤلاء الطلبة .

    2- الإرشاد الجمعي :

    يستخدم هذا الأسلوب عندما يهدف المرشد إلى تحقيق حاجات لعدد كبير من الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية ، وهو أيضا إجراء يساعد هذه الفئة على الشعور بأنهم ليسوا معزولين عن الرفاق كما يعمق الشعور بالانتماء لأعضاء المجموعة .

    3- استخدام الرفاق:

    حيث يساعد استخدام الرفاق في إرشاد الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية ، فالمرشد يستطيع تسهيل بناء العلاقات بين الطلبة العاديين وهذه الفئة من الطلبة ، فاستخدام الرفاق فعال في زيادة النجاح الأكاديمي وتحقيق تقدير الذات وتحسين النواتج السلوكية الأكاديمية .

    4- التدريب على المهارات الاجتماعية Social Skills Training

    ينظر إلى المرشد على أنه مؤهل في إعداد وتطبيق البرامج الخاصة بإكساب المهارات الاجتماعية . ومثل هذه البرامج تساعد الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية على اكتساب المهارات الاجتماعية وتكوين الأصدقاء وحل الصراعات وزيادة الاستقلالية . ويستطيع المرشد استخدام إجراءات متنوعة لتحقيق هذه الأهداف مثل استخدام النمذجة في إكساب السلوكيات المناسبة والاستجابة على نحو مناسب للإشارات والإيماءات في المواقف الحياتية.

    5- مهارات التعايش Coping Skills

    يعاني معظم الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية من قلة الخبرات الاجتماعية والانتماء إلى الآخرين وبالتالي تكون النتيجة عدم القدرة على التفاعل بفاعلية مع الآخرين لتكون النتيجة الرفض من الرفاق ، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى الهرب من المدرسة . وهكذا، فإن المرشد عليه إكساب الطلبة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية مهارات التعامل مع الضغط النفسي وخفض القلق والتوتر الناتج عن هذه الحالات.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187994