Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

أساليب تشخيص التوحد-6

(1)      أساليب تشخيصية متعددة للتوحد

يذكر " عبد الله الصبي" (2003: 70) أنه للوصول إلى
    تشخيص أقرب للحقيقة ،فإن الطفل التوحدي يحتاج إلى تقييم من قبل مجموعة من
    المتخصصين وذوى الخبرة في هذا المجال (طبيب أطفال ،أخصائي نفسي،طبيب أطفال
    تطوري، طبيب أطفال في مجال الأعصاب، محلل نفسي وغيرهم). كل في مجاله يقوم
    بتقييم الطفل من نواحي معينة، وبطرق منوعة، ومن ثم تتجمع هذه المعلومات و
    النتائج لتحليلها،لتقرير وجود التوحد، ودرجته وأساليب علاجه.

ويرى أن تقييم حالة الطفل التوحدي عادة ما تشتمل على جهود
    ستة من المهتمين بحالة الطفل يمكن القول عنها أنها أساليب تشخيصه تشخيصاً أقرب
    للصحة. وهذه الأساليب الستة من التقييم يمكن إيجازها كالتالي:

الأول : التقييم الطبي :

بادئ ذي بدء يتعين القول أنه حتى الآن لاتوجد تحاليل مخبريه أو أشعة يمكن أن تدلنا على الأسباب
    أو التشخيص لهذه الحالات فالتشخيص صعب للغاية؛ كمن يحاول فك رموز لعبة المتاهة، وهى لعبة
    بلا ألوان أو حدود ، ولذلك نستطيع القول أن تشخيص حالة التوحد يعكس احتمالات
    الطبيب المعالج.

و التقييم الطبي عادة ما يبدأ بطرح العديد من الأسئلة عن
    الحمل و الولادة، و النمو الجسمي و النمو الحركي للطفل؛حدوث أمراض سابقة ،
    السؤال عن الأسرة و الأمراض التي تشيع فيها ، ومن ثم القيام بالكشف السريري
    وخصوصا الجهاز العصبي، وإجراء بعض الفحوص التي يقررها الطبيب عند الاحتياج لها
    ومنها:

(أ)
    صورة صبغيات الخلية (أو التحليل الكروموسومي)
Chromosomal
    analysis
لاكتشاف الصبغي الذكري
    الهش
Fragile –X syndrome

(ب)
    التخطيط الكهربائي للمخ
EEG : يعتبر التخطيط الكهربائي للمخ Electro –
    Ensepho- Graph
من أوائل الطرق المستخدمة في فحص المخ عند المصابين بالتوحد. وقد بينت البحوث
    و الدراسات التي استخدمته أن هناك شذوذا وخللا في النشاط الكهربائي للمخ وكذلك
    نوبات مرضية
Seizure لدى التوحديين، وكانت من الدلائل الواضحة التي تعزز الأساس
    البيولوجي لنشوء أعراض الاضطراب . وقد بينت إحدى الدراسات الباكرة عام 1964 أن
    هناك شذوذا في النشاط الكهربائي للمخ عند 58% ، ونوبات صرع عند 19% من عينة
    الدراسة المكونة من 58 من اليافعين التوحديين . وقد أظهرت الدراسات التالية شذوذا يتراوح بين بين 13% إلى 83% في
    النشاط الكهربائي للمخ لدى التوحديين وذلك في ضوء أسلوب البحث، و العينة،
    والمعايير التى تم الاعتماد عليها في تفسير هذا النشاط(قاسم عبد الله، 2001:
    58). ولكن الدراسات الأحدث حول النشاط
    الكهربي للمخ لدى المصابين بالتوحد، توصلت إلى نسبة شذوذ وخلل في النشاط
    الكهربي للمخ تتراوح ما بين 32% إلى 45% لدى الأطفال التوحديين. بيد أن
    الدراسة الأكبر و الأحدث التى أجراها " تساي"
Tsai, 1985 على عينة تكونت من مائة طفل توحدي ، أظهرت وجود شذوذ في
    النشاط الكهربائي للمخ لدى ثلاث وأربعين واحد منهم . وأن هذا الشذوذ يعبر عن
    وجود أعصاب ونتوءات منتشرة أو موجات بطيئة . وقد أثبتت هذه الدراسة أن هذا
    الخلل في النشاط الكهربي للمخ يصاحبه نوبات مرضية لدى المصابين بالتوحد.

(جـ)
    أشعة بالرنين المغناطيسي للمخ
. MRT

(د) قد يسأل الطبيب
    الوالدين عن حالات لا تؤدي إلى التوحد، ولكن قد تكون مصاحبة له، مثل وجود التشنج
    وغيره.

الثاني: : التقييم
    السلوكي :
وقد سبقت الإشارة إليه بالتفصيل .

الثالث : التقييم
    النفسي

حيث يقوم الأخصائي النفسي باستخدام أدوات ونقاط قياسية
    لتقييم حالة الطفل. من حيث الوظائف المعرفية والإدراكية ، والاجتماعية،
    والانفعالية، والسلوكية، ومن حيث التكيف . ومن هذا التقييم تستطيع الأسرة و
    المدرسون معرفة جوانب القصور و التطور لدى الطفل.

الرابع : التقييم التربوي(التعليمي)

يمكن القيام بالتقييم التربوي من
    خلال استخدام التقييم الرسمي
Formal
    assessment
باستخدام أدوات قياسية ، والتقييم غير الرسمي informal assessment باستخدام الملاحظة المباشرة ومناقشة الوالدين. و الغرض من هذا
    التقييم هو تقدير مهارات الطفل في النقاط التالية :

(أ‌)        مهارات قبل الدراسة.

(ب‌)     مهارات دراسية:
    القراءة و الحساب .

(ت‌)     مهارات الحياة
    اليومية: الأكل و اللبس ودخول الحمام.

(ث‌)     أساليب التعلم
    ومشكلاتها وطرق حل هذه المشكلات.

الخامس : تقييم التواصل: communication
    assessment

التجارب المنهجية، و الملاحظة التقييمية
    ومناقشة الوالدين، كلها أدوات تستخدم للوصول إلى تقييم المهارات التواصلية،
    ومن المهم تقييم مدى مهارات التواصل ومنها رغبة الطفل في التواصل، وكيفية
    أدائه لهذا التواصل (التعبير بحركات على الوجه أو بحركات جسمية، أو بالإشارة)،
    كيفية معرفة الطفل لتواصل الآخرين معه. ونتائج هذا التقييم يجب استخدامها عند
    وضع البرنامج التدريبي لزيادة التواصل معه كاستخدام لغة الإشارة ، أو الإشارة إلى
    الصورة وغير ذلك.

السادس : التقييم الوظيفي: ccupational    assessment

المعالج الوظيفي occupational
    therapist
يقوم بتقييم الطفل لمعرفة طبيعة تكامل الوظائف الحسية sensory
    integrative Functions
، وكيفية عمل الحواس الخمس (السمع و البصر والتذوق والشم و
    اللمس) ، كما أن هناك أدوات قياسية تستخدم لتقييم مهارات الحركة الصغرى
    (استخدام الأصابع لإحضار لعبة أو شيء صغير)، مهارات الحركة الكبرى (المشي و
    الجري و القفز). ومن المهم معرفة هل يفضل الطفل استخدام يده اليمنى أم اليسرى
    (جزء الدماغ المسيطر)، و المهارات البصرية، وعمق الإدراك

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 195739