Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استبيان

استبيان (أ-ت-ش)

البيانات الأولية

 

الاسم: م . م

تاريخ الميلاد: 17/1/1992م

الجنس : ذكر

الجنسية : قطري

الصف الدراسي: الرابع

اسم المدرسة :أم صلال علي الابتدائية

نسبة النجاح في الفصل الدراسي الأول:

تاريخ تطبيق المقياس : 21/10/2007

الأسئلة

م

العبارات

الإجابة

دائما

أحيانا

نادرا

أبدا

1

يتبادر إلى ذهن أن أتشاجر وأكون شرير مع الآخرين.

2

أحب أن تتضايق أمي من اجلي عندما أكون مريض.

3

أنا راضي عن نفسي تماما.

4

أستطيع أن افعل الأشياء التي أريدها مثل كل الأطفال.

5

من الصعب أن اظهر للآخرين ما اشعر به نحوهم.

6

أتضايق واغضب عندما أحاول عمل شيء ولا أستطيع.

7

أشعر أن الحياة جميلة .

8

أشعر أني أريد أضرب أي احد أو شيء.

9

أحب أن يظهر والدي كثير من العطف والحب تجاهي .

10

أشعر أنه ليس لي فائدة .

11

أشعر أني لا أستطيع أن أفعل أي شيء جيد.

12

من السهل أن أكون لطيفا محبا مع والدي.

13

أتضايق  وانزعج من غير سبب واضح.

14

في رأي أن الدنيا مليئة بالأخطار .

15

أتضايق لدرجة أني أرمي الأشياء أو اكسرها .

16

عندما أكون متضايق أحب أن احل مشاكلي بنفسي.

17

عندما التقي بطفل أخر أطن أنه أحسن مني.

18

أستطيع أن أتنافس بنجاح من اجل ما أريد .

19

يصعب علي تكوين علاقة صداقة مع الآخرين والاحتفاظ بصداقتهم.

20

انزعج وأخاف إذا حدث أي شيء خطأ.

21

اعتقد أن الدنيا مكان جيد وسعيد.

22

أحب الاستهزاء  بالناس عندما يفعلون أشياء خاطئة أو غريبة.

23

أحب أن تهتم بي أمي كثيرا.

24

أظن أني إنسان جيد.

25

أظن أني فاشل.

26

من السهل أن اظهر لأفراد أسرتي أني أحبهم .

27

ساعات أكون سعيد وفرحان وساعات أكون حزين ومتضايق.

28

الدنيا مكان تعيس بالنسبة لي .

29

عندما اغضب أو أتضايق أبقى حزين وعابس الوجه.

30

أحب أن أجد من يشجعني عندما يكون لدي مشكله .

31

أنا راضي عن نفسي جدا.

32

أشعر أني لا أستطيع عمل أشياء كثيرة أحاول القيام بها.

33

من الصعب علي أن اعبر عن مشاعري نحو من أحبهم.

34

ليس من عادتي أن اغضب أو انزعج .

35

أرى أن الدنيا بها أشياء مخيفة.

36

من الصعب أن أتحكم في أعصابي وحده طباعي.

37

أحب أن ينشغل والداي بي إذا مرضت أو تألمت

38

أنا متضايق من نفسي وغير راضي عنها.

39

أشعر أني ناجح في كل شيء أنا افعله.

40

من السهل أن اظهر لأصحابي أني أحبهم.

41

انزعج بسهولة إذا واجهتني أي مشكلة.

42

الحياة حلوة بالنسبة لي.

 

 

مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل

تقدير المعلم

 

البيانات الأولية :

جنس الطفل : ذكر

اسم الطفل (اختياري )

الصف الدراسي : الرابع

تاريخ ميلاد الطفل : 17/1/1992

اسم المقدر (المعلم القائم بتطبيق المقياس) : يحيى أفلح الحضرمي

 

تاريخ تطبيق المقياس : 24/10/2007

 

تعليمات التقدير :

فيما يلي قائمة من الصفات تصف سلوك الطفل (التلميذ) في الفصل أو خارجه ، والمطلوب منك قراءة الصفات وتحديد درجة النشاط التي تصف سلوك التلميذ في المدرسة  لا تتسنى أي صفة دون أن تستخدمها في تقدير سلوك التلميذ .

 

م

المظاهر السلوكية  "الصفات "

لا

نادراً

غالباً

كثيراً

1

يكون عصبياً لأتفه الأسباب .

 

 

 

2

يحدث إزعاجا وضوضاء

 

 

 

3

يحاول أن تؤدى مطالبه في الحال –يحبط بسهولة

 

 

 

4

تناسقه ضعيف

 

 

 

5

يكون غير مستقر ، نشاط زائد

 

 

 

6

سريع الاستثارة ، اندفاعي

 

 

 

7

يفشل في إتمام الأشياء ،فلديه انتباه قصير

 

 

 

8

ليس لديه القدرة على الانتباه ،يسهل تشتته

 

 

 

9

حساس أكثر من اللازم

 

 

 

10

يكون مستغرقاً في أحلام اليقظة

 

 

 

11

عنيد ، يرفض الحديث

 

 

 

12

من السهل بكائه

 

 

 

13

يضايق زملائه

 

 

 

14

مشاكس ومحب للشجار

 

 

 

15

يتغير مزاجه بسرعة ويعنف

 

 

 

م

المظاهر السلوكية  "الصفات "

لا

نادراً

غالباً

كثيراً

16

يتصرف بعنف مع الأشياء

 

 

 

17

هدام ومولع بالتخريب والتحطيم

 

 

 

18

يسرق الأشياء

 

 

 

19

يكذب

 

 

 

20

ذوي طباع حاد ،سريع الانفعال ومن الصعب التنبؤ به

 

 

 

21

يكون منعزلا عن زملائه

 

 

 

22

غير مقبول من زملائه

 

 

 

23

من السهل قيادته

 

 

 

24

غير منظم في لعبه

 

 

 

25

غير قادر على قيادة فريق (جماعة ) من زملائه

 

 

 

26

لا يستمر فترة طويلة بمفرده مع الجنس الأخر من سنه

 

 

 

27

لا يستمر فترة طويلة بمفرده مع طفل من نفس جنسه

 

 

 

28

يتدخل في أنشطة زملائه ويضايقهم

 

 

 

29

مطيع

 

 

 

30

منحرف (جريء أكثر من اللازم )

 

 

 

31

خجول

 

 

 

32

يخاف (يهيب ) من المواقف الجديدة

 

 

 

33

يطلب المعلم منه الانتباه والتركيز أثناء الدرس

 

 

 

34

عنيد وقلق

 

 

 

35

مقلق –يجث قلقاً (توتراً) عندما يشاء

 

 

 

36

غير متعاون

 

 

 

37

حضوره يسبب مشكلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187927