استبيان
استبيان (أ-ت-ش)
البيانات الأولية
الاسم: م . م |
تاريخ الميلاد: 17/1/1992م |
الجنس : ذكر |
الجنسية : قطري |
الصف الدراسي: الرابع |
اسم المدرسة :أم صلال علي الابتدائية |
نسبة النجاح في الفصل الدراسي الأول: |
تاريخ تطبيق المقياس : 21/10/2007 |
الأسئلة
م |
العبارات |
الإجابة |
||||
دائما |
أحيانا |
نادرا |
أبدا |
|||
1 |
يتبادر إلى ذهن أن أتشاجر وأكون شرير مع الآخرين. |
|
|
|
√ |
|
2 |
أحب أن تتضايق أمي من اجلي عندما أكون مريض. |
√ |
|
|
|
|
3 |
أنا راضي عن نفسي تماما. |
|
√ |
|
|
|
4 |
أستطيع أن افعل الأشياء التي أريدها مثل كل الأطفال. |
|
|
√ |
|
|
5 |
من الصعب أن اظهر للآخرين ما اشعر به نحوهم. |
|
√ |
|
|
|
6 |
أتضايق واغضب عندما أحاول عمل شيء ولا أستطيع. |
|
|
|
√ |
|
7 |
أشعر أن الحياة جميلة . |
√ |
|
|
|
|
8 |
أشعر أني أريد أضرب أي احد أو شيء. |
|
√ |
|
|
|
9 |
أحب أن يظهر والدي كثير من العطف والحب تجاهي . |
√ |
|
|
|
|
10 |
أشعر أنه ليس لي فائدة . |
|
|
|
√ |
|
11 |
أشعر أني لا أستطيع أن أفعل أي شيء جيد. |
|
√ |
|
|
|
12 |
من السهل أن أكون لطيفا محبا مع والدي. |
|
|
√ |
|
|
13 |
أتضايق وانزعج من غير سبب واضح. |
|
√ |
|
|
|
14 |
في رأي أن الدنيا مليئة بالأخطار . |
|
√ |
|
|
|
15 |
أتضايق لدرجة أني أرمي الأشياء أو اكسرها . |
|
|
|
√ |
|
16 |
عندما أكون متضايق أحب أن احل مشاكلي بنفسي. |
√ |
|
|
|
|
17 |
عندما التقي بطفل أخر أطن أنه أحسن مني. |
|
|
|
√ |
|
18 |
أستطيع أن أتنافس بنجاح من اجل ما أريد . |
|
√ |
|
|
|
19 |
يصعب علي تكوين علاقة صداقة مع الآخرين والاحتفاظ بصداقتهم. |
|
|
√ |
|
|
20 |
انزعج وأخاف إذا حدث أي شيء خطأ. |
|
|
|
√ |
|
21 |
اعتقد أن الدنيا مكان جيد وسعيد. |
√ |
|
|
|
|
22 |
أحب الاستهزاء بالناس عندما يفعلون أشياء خاطئة أو غريبة. |
|
|
√ |
|
|
23 |
أحب أن تهتم بي أمي كثيرا. |
√ |
|
|
|
|
24 |
أظن أني إنسان جيد. |
|
√ |
|
|
|
25 |
أظن أني فاشل. |
|
|
√ |
|
|
26 |
من السهل أن اظهر لأفراد أسرتي أني أحبهم . |
|
√ |
|
|
|
27 |
ساعات أكون سعيد وفرحان وساعات أكون حزين ومتضايق. |
|
|
|
√ |
|
28 |
الدنيا مكان تعيس بالنسبة لي . |
|
|
√ |
|
|
29 |
عندما اغضب أو أتضايق أبقى حزين وعابس الوجه. |
√ |
|
|
|
|
30 |
أحب أن أجد من يشجعني عندما يكون لدي مشكله . |
|
|
√ |
|
|
31 |
أنا راضي عن نفسي جدا. |
|
√ |
|
|
|
32 |
أشعر أني لا أستطيع عمل أشياء كثيرة أحاول القيام بها. |
√ |
|
|
|
|
33 |
من الصعب علي أن اعبر عن مشاعري نحو من أحبهم. |
|
|
|
√ |
|
34 |
ليس من عادتي أن اغضب أو انزعج . |
|
|
√ |
|
|
35 |
أرى أن الدنيا بها أشياء مخيفة. |
|
|
√ |
|
|
36 |
من الصعب أن أتحكم في أعصابي وحده طباعي. |
|
|
|
√ |
|
37 |
أحب أن ينشغل والداي بي إذا مرضت أو تألمت |
|
|
√ |
|
|
38 |
أنا متضايق من نفسي وغير راضي عنها. |
|
√ |
|
|
|
39 |
أشعر أني ناجح في كل شيء أنا افعله. |
√ |
|
|
|
|
40 |
من السهل أن اظهر لأصحابي أني أحبهم. |
|
√ |
|
|
|
41 |
انزعج بسهولة إذا واجهتني أي مشكلة. |
|
|
√ |
|
|
42 |
الحياة حلوة بالنسبة لي. |
|
√ |
|
|
|
مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل
تقدير المعلم
البيانات الأولية :
جنس الطفل : ذكر |
اسم الطفل (اختياري ) |
الصف الدراسي : الرابع |
تاريخ ميلاد الطفل : 17/1/1992 |
اسم المقدر (المعلم القائم بتطبيق المقياس) : يحيى أفلح الحضرمي |
|
|
تاريخ تطبيق المقياس : 24/10/2007 |
تعليمات التقدير :
فيما يلي قائمة من الصفات تصف سلوك الطفل (التلميذ) في الفصل أو خارجه ، والمطلوب منك قراءة الصفات وتحديد درجة النشاط التي تصف سلوك التلميذ في المدرسة لا تتسنى أي صفة دون أن تستخدمها في تقدير سلوك التلميذ .
م |
المظاهر السلوكية "الصفات " |
لا |
نادراً |
غالباً |
كثيراً |
1 |
يكون عصبياً لأتفه الأسباب . |
|
√ |
|
|
2 |
يحدث إزعاجا وضوضاء |
√ |
|
|
|
3 |
يحاول أن تؤدى مطالبه في الحال –يحبط بسهولة |
|
|
|
√ |
4 |
تناسقه ضعيف |
|
|
√ |
|
5 |
يكون غير مستقر ، نشاط زائد |
|
|
√ |
|
6 |
سريع الاستثارة ، اندفاعي |
|
|
√ |
|
7 |
يفشل في إتمام الأشياء ،فلديه انتباه قصير |
|
|
√ |
|
8 |
ليس لديه القدرة على الانتباه ،يسهل تشتته |
|
|
√ |
|
9 |
حساس أكثر من اللازم |
|
|
√ |
|
10 |
يكون مستغرقاً في أحلام اليقظة |
|
√ |
|
|
11 |
عنيد ، يرفض الحديث |
|
√ |
|
|
12 |
من السهل بكائه |
|
|
√ |
|
13 |
يضايق زملائه |
√ |
|
|
|
14 |
مشاكس ومحب للشجار |
√ |
|
|
|
15 |
يتغير مزاجه بسرعة ويعنف |
|
√ |
|
|
م |
المظاهر السلوكية "الصفات " |
لا |
نادراً |
غالباً |
كثيراً |
16 |
يتصرف بعنف مع الأشياء |
|
√ |
|
|
17 |
هدام ومولع بالتخريب والتحطيم |
|
√ |
|
|
18 |
يسرق الأشياء |
√ |
|
|
|
19 |
يكذب |
|
√ |
|
|
20 |
ذوي طباع حاد ،سريع الانفعال ومن الصعب التنبؤ به |
|
√ |
|
|
21 |
يكون منعزلا عن زملائه |
|
|
|
√ |
22 |
غير مقبول من زملائه |
|
√ |
|
|
23 |
من السهل قيادته |
|
√ |
|
|
24 |
غير منظم في لعبه |
|
√ |
|
|
25 |
غير قادر على قيادة فريق (جماعة ) من زملائه |
|
|
|
√ |
26 |
لا يستمر فترة طويلة بمفرده مع الجنس الأخر من سنه |
|
√ |
|
|
27 |
لا يستمر فترة طويلة بمفرده مع طفل من نفس جنسه |
|
|
√ |
|
28 |
يتدخل في أنشطة زملائه ويضايقهم |
√ |
|
|
|
29 |
مطيع |
|
√ |
|
|
30 |
منحرف (جريء أكثر من اللازم ) |
√ |
|
|
|
31 |
خجول |
|
|
√ |
|
32 |
يخاف (يهيب ) من المواقف الجديدة |
|
|
√ |
|
33 |
يطلب المعلم منه الانتباه والتركيز أثناء الدرس |
|
|
|
√ |
34 |
عنيد وقلق |
|
|
√ |
|
35 |
مقلق –يجث قلقاً (توتراً) عندما يشاء |
|
√ |
|
|
36 |
غير متعاون |
|
√ |
|
|
37 |
حضوره يسبب مشكلة |
√ |
|
|
|