Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استبيان أراء المحكمين في مدى صدق فقرات مقياس المعاملة الو الدية

استبيان أراء المحكمين في مدى صدق فقرات مقياس المعاملة الو الدية

 

  جامعة تكريت / كلية التربية

قسم العلوم التربوية والنفسية

   الدراسات العليا / الماجستير

 

تحية طيبة :

الأستاذ الفاضل ........................ المحترم 0

          يروم الباحث بدراسة ( العدائية وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ) والذي استخدم الباحث مقياس ( المعماري 2000) وتضمن مجموعة من المواقف المحتملة التي يخرق فيها المراهق بعض القيم والقواعد والأعراف الاجتماعية العامة ويقوم بالسلوك الذي يسيء به إلى نفسه أو عائلته أو مجتمعه أو يثير إلى عدم رضا الآخرين 0 وإزاء كل موقف أو حدث افترض نمطاً لشخصية الوالد والوالدة يظهر من خلاله رد فعلة تجاه ذلك الحدث 0 وقد وضع الباحث تعريفاً لكل أسلوب  من هذه الأساليب الو الدية 0 ولما تتمتعون به من خبرة علمية يرجو الباحث بيان رأيكم في مدى صلاحية فقرات المقياس أو عدم صلاحيتها أو حاجيتها إلى تعديل وما هو التعديل المناسب.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير

 

الباحث

زكريا عبد أحمد

 

 

أساليب المعاملة الو الدية

 

1-الحازم :-

         لفظ يتسم بتوجيه الأبناء نحو السلوك المطلوب منهم أداؤه ووضع معايير لذلك السلوك ، وتأكيد تطبيقه مع الأخذ بنظر الاعتبار وجهة نظر الأبناء ولكن القرار النهائي يبقى بيد الوالدين مع وجود الدفء والمحبة والإسناد للابناء.

2- التسلطي :- 

       ويشمل تحكم الوالدين بسلوك المراهق وفرض أرادتهما ورأيهما عليه مع الميل نحو استخدام الأساليب العقابية المختلفة (  التوبيخ ، الضرب ، الحرمان 000) 0

3- المتذبذب :-

      سلوك يتراوح بين الأسلوب التسلطي مرة و الإهمال مرة أخرى والمتساهل تارة أخرى أو يقصد به استقرار ( الوالد أو الوالدة ) من حيث استخدام الثواب أو العقاب 0

4- الديمقراطي :-

     يقصد به الأسلوب الذي يقوم به الوالدان باستخدام اقل ما يمكن من العقاب ويستجيب فيه الأب والأم لمطالب المراهق ولا يحاولان تقييد حريته والتسامح معه في الأخطاء التي قد يقع فيها0

5- الاهمال :-

      ويتضمن هذا الأسلوب ترك المراهق دون تشجيع على السلوك المرغوب فيه واستحسان له السلوك غير المرغوب فيه كذلك دون محاسبته ، وفي ترك المراهق يتصرف كيفما يشاء دون التدخل في شؤونه أو متابعه سلوكه أو نتائج أعماله 0

 

 

 

ت

الـفـقـــرات

صالحة

غير صالحة

التعديل

1

يطلب الوالدان من أبنائهم العودة إلى البيت في وقت مبكر مساءاً فإذا تأخرت عن العودة فما موقف الأب _الأم ؟

 أ- الوقوف بقلق أمام البيت ( حازم ) 0

 ب – لا أحاسب على ذلك ( إهمال ) 0

ج- أناقش في الموضوع وتوضح لي نتائج التأخير

       ( ديمقراطي )0                           

د- اعنف بشدة ( تسلطي )0

هـ - تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

2-

إذا لجأت إلى التهديد والصياح كوسيلة للحصول على ما تريد فما موقف الأب -  ألام ؟

  أ – أعاقب بشدة ( تسلطي )0

ب – يناقش معي بطريقة التعبير الأنسب للحصول على الشيء

     ( ديمقراطي )0

 ج-   لا أجد إذناً صاغية لطلبي ( إهمال )0

  د-   تلبية رغبتي فوراً ( حازم ) 0

 هـ -  تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

3-

إذا تخاصمت مع شخص شكاك إلى اهلك فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-       أعاقب بشدة ( تسلطي ) 0

ب‌- أناقش بالأمر وتقدم لي النصيحة بعدم اللجوء إلى الشجار حلاً للمشكلات              ( ديمقراطي ) 0

    ج- الوقوف إلى جانبي والاستفسار مني عما إذا الحق بي

         أذى (  حازم ) 0

   د- التخلي عني وترك حسم الأمر بيني وبين الخصم

       (  إهمال )0

 هـ -  تتناقض المعاملة معي ( تذبذب) 0 

 

 

 

4-

إذا تكررت إصابتك ببعض الإمراض الخفيفة كالزكام أو التهابات اللوزتين عدة مرات فماذا يفعل الأب – ألام ؟

 

أ‌-       إظهار القلق الزائد والعناية الزائدة ( حازم )0

ب‌-  قلة الاهتمام بي ( إهمال )0

    ج- أشجع على ضرورة استشارة الطبيب ( ديمقراطي )0

د‌-      يستخف بي واجبر على الذهاب إلى المدرسة (تسلطي )0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب )0

 

 

 

 

 


 

ت

الفقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرات

صالحة

غير صالحة

التعديل

5-

إذا مرض احد أصدقائك المقربين ورغبت بزيارته في بيته الذي يبعد كثيراً عن داركم فما موقف الأب –ألام ؟

 

أ‌-   أشجع على ذلك بوصفه مبادرة توثق العلاقة بين الأصدقاء ( ديمقراطي )0

ب‌-  امنع من ذلك ( تسلطي )0

ج ـ لا اسأل سواء اذهب أم لم اذهب (إهمال )0

د- محاولة احد الكبار مرافقتي خشية حصول مكروه

     لي ( حازم )0

هـ-  تناقض المعاملة معي ( تذبذب )0

                

 

 

 

6-

إذا تكرر غيابك عن المدرسة بدون عذر مقبول فما موقف الأب –ألام ؟

 

أ‌-       أناقش بأهمية الذهاب وأهميه التعلم للإنسان

 (ديمقراطي)0

ب‌-  يمر الموقف دون تعليق ( إهمال ) 0    

ج- إرغامي على الذهاب إلى المدرسة قسرا (تسلطي ) 0

د- أشجع على الذهاب إلى المدرسة ( حازم ) 0

هـ- تناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 



 

 

 

 

 

 

7-

إذا ضاع منك كتاب مدرسي فماذا يفعل الأب – ألام ؟

 

أ‌-       أعاقب على ذلك واتهم بالإهمال ( تسلطي ) 0

ب‌-  يتذمر مني ( إهمال ) 0

ج- يجلب لي كتاب غيره دون السؤال عن  كيفية ضياعه

    (حازم )0

د- يقال لي دبر أمرك أنت (ديمقراطي )0                       

هـ - تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

 

8-

إذا قمت بأخذ بعض الممتلكات أو الأشياء من الآخرين رغماً عنهم أو دون علمهم فما موقف الأب – ألام ؟

 

أ‌-       أعاقب بشدة ( تسلطي ) 0

ب‌-  يغض النظر عن ذلك ويهون الأمر ( حازم ) 0

ج- أناقش في الموضوع ويوضح أي خطاْ الاستيلاء على مال غيري ( ديمقراطي ) 0

د- أترك بدون مناقشة أو حساب ( إهمال ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

 

 

 

 

ت

الفقرات

صالحة

غير صالحة

التعديل

9-

إذا رغبت في السهرة إلى وقت متأخر في مشاهدة التلفزيون أو سماع مذياع أو مسجل وكان عليك الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي فما موقف الأب –ألام ؟

 

أ‌-       تلبيه رغبتي في السهر(حازم )0

ب‌- إجباري على ترك التلفزيون أو غيره والذهاب إلى السرير (تسلطي )0

ج- غض النظر عني وعدم الاكتراث لذلك (إهمال )0

د-  أناقش بضرورة تنظيم مواعيد نومي وتحضير واجباتي

     المدرسية ( ديمقراطي )

هـ - تتناقض المعاملة معي ( تذبذب )0               

 

 

 

10-

إذا تفوهت بألفاظ غير مقبولة اجتماعياً مثل ( شتيمة 000الخ في تعاملك مع الآخرين فما موقف الأب –ألام ؟

  

أ‌-       يوضح لي خطأ ذلك ويطلب مني عدم تكراره

          ( ديمقراطي )0

ب‌-  اعنف بشدة على ذلك ( تسلطي )0

   ج- غض النظر عن الموضوع ( إهمال )0

    د- الوقوف بجانبي بغض النظر عن كوني المعتدي

        ( حازم )0

   هـ - تتناقض معي المعاملة معي ( تذبذب )0

 

 

 

11-

إذا طلبت من والديك شراء حاجة مثلاً ساعة 000الخ وهم غير مقتدرين على ذلك فما موقفيهما ؟ 

 

   أـ  لا أجد إذناً صاغية لطلبي ( الإهمال ) 0

  ب – توضح لي الظروف المادية للعائلة واقنع بضرورة

       الانتظار ريثما تتوفر الإمكانية ( ديمقراطي )0         

  ج-  أعنف  ويستهجنان ذلك ( تسلطي ) 0

  د-   تلبية طلبي مهما كانت كلفته ( حازم ) 0

  هـ-  تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

12

إذا ذهبت إلى مدينة الألعاب أو إحدى المدن السياحية مع شلة من أصدقائك دون علم والدك فما موقف الأب –الأم ؟

 

  أ-  يمر الموقف دون تعليق ( إهمال ) 0

 ب- إبداء القلق الزائد نتيجة تصرفي ( حازم )0

ج-  أعاقب واعنف على ذلك ( تسلطي )0

د – أناقش في ضرورة إخبار الأهل قبل الذهاب (ديمقراطي)

هـ-تتناقض المعاملة معي ( تذبذب)0

 

 

 

 

 

 

ت

الفقرات

   صالحة

غير صالحة

  التعديل

13

إذا طلبت نقوداً على مصروفك اليومي ، فما موقف الأب – الأم  ؟

أ‌-       الإيعاز لطلبي أهمية ( إهمال  )0

ب‌- أناقش في أسباب طلبي قبل البدء بالموافقة أو عدم الموافقة ( ديمقراطي )0

ج- اعنف على طلبي ويطلب مني إن لا أكرره( تسلطي )0

د-  تلبية طلبي دون مناقشة (حازم )0

هـ - تتناقض المعاملة معي ( تذبذب)0

 

 

 

14

إذا رغبت الذهاب في سفره مدرسية إلى منطقة بعيدة مثلاً مدينة بغداد أو أية مدينة أخرى ، فما موقف الأب – الأم ؟

 

أ‌-       عدم السماح لي بالذهاب والنظر لي بازدراء (تسلطي )0

ب‌-  اناقش في أهمية ألسفره وكيفية الاستفادة منها

(ديمقراطي )0

ج-إبداء القلق الزائد خوفاً من المخاطرة المحتملة ( حازم ) 0

د- لا أجد من يشجعني أو يلومني أو يقلق عني ( إهمال ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

15

إذا أهملت واجباتك المدرسية ، فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-       قلة الاهتمام بي (أهمال) 0

ب‌-  ألقاء اللوم على المدرسة أو المدرس ( حازم ) 0

ج- تبحث معي الأسباب التي أدت إلى ذلك والتعاون معي لتجاوز المشكلة ( ديمقراطي ) 0

د- يوجه لي النقد وأعاقب بشدة ( تسلطي ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي بشدة ( تذبذب ) 0 

 

 

 

16

إذا حدثت مشكلة في البيت وترغب في أن تبدي رأيك بها فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-       طلب رأيي أولاً وتوجيه على بقية الآراء ( حازم ) 0

ب‌-  عدم الاكتراث بأي رأي أو قرار اتخذه ( إهمال ) 0

ج- الاهتمام برأيي والأخذ بالجوانب الصحيحة منه           ( ديمقراطي ) 0

د- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

17

إذا تسببت في كسر أو تلف شيء ثمين مثلاً تلفزيون ، مسجل ، هاتف بدون قصد ، فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-       يهون الأمر علي تلافياً لإزعاجي ( حازم ) 0

ب‌-  أعاقب أو أعنف أو يخصم من مصروفي ( تسلطي ) .

ج- تدرس أسباب ذلك وكيفية إصلاح الشيء إن أمكن وتلافي تكرار ذلك مستقبلاً ( ديمقراطي ) 0

د- عدم الاهتمام بي وصب الاهتمام على الشيء المكسور  ( إهمال ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

ت

الفقرات

صالحة

غير صالحة

التعديل

18

عندما نناقش مشكلة ، حدثت لك في المدرسة مع أهلك ، فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-   تبحث معي أسباب المشكلة والأسلوب الأفضل لحلها  ( ديمقراطي ) 0

ب‌-  يقال لي اسكت مشاكلنا تكفي ( تسلطي ) 0

ج- إلقاء اللوم علي واعتباري السبب لها ( إهمال ) 0

د- إبداء المخاوف من النتائج اللاحقة وتهويلها ( حازم ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

19

إذا دعوت أصدقائك للبيت دون أذن مسبق من والديك ، فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-   أعاقب على عملي بشدة وأحذر من تكراره ( تسلطي )

ب‌- لا أجد اهتماما فأقوم أنا بتدبير شؤون الضيافة(إهمال )

ج- استحسان ذلك واعتباره أمراً طبيعياً وأنصح بضرورة إخبار الأهل مسبقاً ( ديمقراطي ) 0

د- المبالغة بالاهتمام وتوفير مستلزمات الضيوف والجلوس على المائدة معاً ( حازم ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

20

إذا تكرر إهمالك لمظهرك فما موقف الأب – ألام ؟

 

أ‌-   الإلحاح علي بضرورة الاهتمام بمظهري وإظهار القلق علي ( حازم ) 0

ب‌-  أوبخ وأعنف بشدة ويستهان بي ( تسلطي ) 0

ج- قلة الاهتمام وعدم التعليق على ذلك ( إهمال )  0    

د- يوضح لي ضرورة الاهتمام بمظهري بالقدر الممكن       ( ديمقراطي ) 0

هـ تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

21

إذا قمت صداقة مع أشخاص أكبر منك سناً أو أصغر بفارق كبير ، فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-       توجه لي كلمات تجريح دون مناقشة ( تسلطي ) 0

ب‌- توضح لي الجوانب الايجابية والسلبية لمثل هذه الصداقات ويترك لي الخيار ( ديمقراطي ) 0

ج- غض النظر عن ذلك وأترك لشأني ( إهمال ) 0

د- إظهار الحذر والقلق الزائد لنتائج تلك الصداقة           ( حازم ) 0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ت

الفقرات

صالحة

غير صالحة

التعديل

22

إذا ارتديت ملابس منافية لتقاليد العائلة ، فما موقف الأب – ألام ؟

أ‌-       قلة الاهتمام بي وعدم التعليق على ذلك ( إهمال ) 0

ب‌- توضح لي الآثار الاجتماعية غير المستحبة في ذلك   ( ديمقراطي ) 0

ج- يغض النظر عن ذلك وتوفير المزيد منها إن طلبت     ( حازم ) 0

د- أعنف بشدة وأمنع من ارتدائها مرة أخرى ( تسلطي )0

هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب ) 0

 

 

 

23

اذا تصرفت تصرفاً غير لائق مع شقيقك فما موقف الاب –الام ؟

أ‌-       اعاقب واعنف على ذلك بشدة (تسلطي )0

ب‌-  تجاهل الموقف وكأن شياً لم يكن ( اهمال )0

   ج- اناقش في الموضمع ويوضح لي خطاً ما عملته ويطلب

        مني الاعتذار ( ديمقراطي) 0

   د- ايجاد عذر لفعلتي واقناع شقيقي بان ليس عن قصد

       ( حازم )0

   هـ ـ تتناقض المعاملة معي ( تذبذب)0   

 

 

 

24

اذا طلبت شياً ما او مبلغاً من ابويك امام الضيوف فما موقف الاب -الام ؟

 

  أ- تنفيذ طلبي ومدحي الزائد امام الضيوف
    
( حازم )0

   ب – يوضح لي بعد ذلك ان الموقف غير مناسب لمثل هذا

         الطلب ( ديمقراطي )0

    ج – إهمال طلبي بحجة التكلم مع الضيوف ( اهمال )0

    د- اعنف وازجر واعاقب امام الضيوف ( تسلطي )0

    هـ- تتناقض المعاملة معي ( تذبذب )0

 

 

 

25

اذا اردت مرافقة والدك في زيارة خارج البيت ، فما موقف الاب –الام ؟

 

أ‌-       الذهاب معهما بشرط اطاعة كل اوامرهما ( تسلطي )0

ب‌- محاولة شرح الظروف لي بأسلوب متفتح (ديمقراطي)0

  ج – يستجاب لطلبي معهما اذ كانت طبيعية الزيارة(حازم )0

  د – اهمال طلبي وعدم التعليق عليه ( اهمال )0

  هــ- تتانقض المعاملة معي ( تذبذب)0

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194518