Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استخبار آيزنك للشخصية EPQ

استخبار " آيزنك " للشخصية EPQ

 

        تطور استخبار " آيزنك " للشخصية Eysenck Personality Questionnaire ( نقلا عن أحمد عبد الخالق ، 1991 : 11)عن عديد من استخبارات الشخصية التى وضعت منذ وقت مبكر . ويختلف إستخبار " آيزنك " للشخصية عن آخر هذه الاستخبارات السابقة ( وهو قائمة أيزنك للشخصية) فى أن إستخبار "آيزنك " للشخصية يتضمن مقياساً إضافياً ( هو الذهانية) ، كما يؤمل أن تكون قد حدثت فيه تحسينات معينة فى المقاييس الأخرى .

 

        وكان الاستخبار الأول فى هذه السلسلة هو " استخبار مودسلى الطبى " Maudsley Medical Questionnaire (MMQ) ، وقد تَكَوَّن هذا المقياس من أربعين بنداً لقياس العصابية Neuroticism أو الانفعالية . وتلا ذلك " قائمة مودسلى للشخصية " Maudsley Personality Inventory (MPI) والتى ضمت مقياسين لقياس كل من العصابية والانبساط Extraversion . وقد تبع الأخير - بدوره - " قائمة  آيزنك  للشخصية " Eysenck Personality Inventory (EPI)، حيث أضيف للقائمة الأخيرة مقياس للكذب Lie ، وذلك لتقدير درجة الخداع أو التزييف . وتتاح هذه القائمة فى صورتين : أ ، ب ، وتفيد هاتان الصيغتان عند تكرار القياس للمجموعة ذاتها . وبالإضافة إلى ذلك فإن قائمة " آيزنك " للشخصية قد كُتبت بلغة إنجليزية مبسطة إلى حد ما ، وذلك حتى تكون يسيرة على المفحوصين الذين لم يتلقوا تعليماً عالياً ، فيفهموا الأسئلة دون حاجة إلى شرح المعنى لهم . كما صُمّمت قائمة " آيزنك " للشخصية أيضا بحيث تقدم تحسينات معينة كانت مطلوبة من الناحية السيكومترية بالنسبة إلى سابقتها ( وهى قائمة مودسلى للشخصية) . وعلى سبيل المثال فإن بُعْدَىْ الانبساط والعصابية قد أصبحا مستقلين تماماً فى قائمة " آيزنك " للشخصية ، على حين كانا مرتبطين معاً ارتباطاً طفيفاً فى قائمة مودسلى للشخصية ، كما أصبح ثبات قائمة أيزنك للشخصية أيضا أعلى إلى حد معين . وترتبط المقاييس المتناظرة فى القائمتين - بطبيعة الحال - ارتباطاً مرتفعاً بحيث يجب أن يُفترض أنها تقيس أبعاداً متطابقة فى الشخصية، كما تـُعد - فى معظم الأغراض العملية - متعارضة ، أى أن من الممكن استخدام أحدها مكان الآخر . وبالطريقة ذاتها فإن مقياسى الانبساط والعصابية في الاستخبار الذي نقدم له يتشابهان تماماً مع المقاييس المناظرة فى الاستخبارات الأخرى ، بحيث إن كل ما تم اكتشافه من متعلقات للانبساط والعصابية باستخدام المقاييس الأقدم يجب أن يُفترض أنه ينطبق بالدرجة ذاتها على المقاييس الجديدة .

 

        ويتكون استخبار " آيزنك " للشخصية من أربعة مقاييس فرعية هى : الانبساط Extraverion ويشمل عشرون بنداً ، ومقياس العصابية Neuroticism ويشمل على ثلاثة وعشرون بنداً ، ومقياس الذهانية Psychoticism ويشمل على خمسة وعشرون بنداً ، ومقياس الكذب Lay ويشمل على ثلاثة وعشرون بنداً .

        ويقدم " آيزنك " تعريفات للمصطلحات المستخدمة فى استخبار " آيزنك " للشخصية فيعرف عامل الانبساط فى مقابل الانطواء بأنه عامل ثنائى القطب أو بعد له قطبان ، يقع فى طرفيه المنبسط الشديد والمنطوى الشديد ، مع درجات بينية عديدة بينهما ( والدرجات المتوسطة هى أكثرها شيوعا وتكرارا) يشغلها معظم الأفراد . ويشار إلى هذا العامل ( وغيره من العوامل ) على أنه متصل ، فاذا طبقنا مثلا اختبار لقياس الانبساط على عينة كبيرة جدا ، فأننا سنجد مختلف أفراد هذه العينة يشغلون مراكز تتوزع بطريقة متصلة مستمرة على أساس خواص المنحنى الاعتدالى ، وليست مواقع متقطعة أو منفصلة أو ذات ثغرات . وقد اصطلح الباحثون على الاشارة إلى هذا العامل - للايجاز - من ناحية قطب الانبساط .

 

        ويشير هذا العامل إلى مجموعة من المظاهر السلوكية التى تتراوح بين الميول الاجتماعية والاندفاعية والمرح والتفاؤل والتهوينية أو أخذ الأمور هونا ( قطب الانبساط) ، وبين الخجل الاجتماعى والتروى وعدم الاندفاع والتباعد والاعتزال والتشاؤم والمثابرة والجدية ( قطب الانطواء) . وبينما توجيه الذات والاهتمامات نحو الخارج ولا غرو فالنشاط الغالب سلوكى لدى المنبسط ، فان ذلك التوجيه داخلى اذ النشاط الغالب عقلى لدى المنطوى . وأهم ما نود التركيز عليه فيما يختص بقطب الانطواء أنه - فى حد ذاته - ليس قطبا مرضيا (باثولوجيا) على الاطلاق ( أحمد عبد الخالق ، 2000 : 27).            

أما عن عامل العصابية فى مقابل الإتزان الانفعالى فهو عامل ثنائى القطب على شكل متصل يجمع بين مظاهر حسن التوافق والنضج أو الثبات الانفعالى فى طرف ، وبين اختلال هذا التوافق وعدم الثبات الانفعالى فى الطرف المقابل . فالنقط التى تقترب من الطرف الموجب للمتصل تمثل الشخصيات المتكاملة والثابتة انفعاليا وغير العصابية ، أما النقط التى تتجه نحو الطرف السالب للمتصل الفرضى فتمثل الشخصيات ضعيفة التكامل وغير الثابتة انفعاليا أى العصابية .

        والفروق بين العصابى وغير العصابى ليست فروقا كيفية بمعنى أن يكون الشخص عصابيا أو غير عصابى ، بل هى فروق كمية فى أساسها ( أحمد عبد الخالق ، 1993 : 28).

ويميل ذوو الدرجات العليا فى العصابية الى أن تكون استجاباتهم الانفعالية مبالغا فيها، ولديهم صعوبة فى العودة إلى الحالة السوية بعد مرورهم بالخبرات الانفعالية ، وتتكرر الشكوى لديهم من اضطرابات بدنية من نوع بسيط ، مثل الصداع واضطراب الهضم والأرق وآلام الظهر وغيرها ، كما يقررون بأن لديهم كثيرا من الهموم والقلق وغير ذلك من المشاعر الانفعالية الكريهة ، ويتوافر لديهم الاستعداد أو التهيؤ للاصابة بالاضطرابات العصابية ، حيث تحدث فعلا عندما ينعصب الأمر ، وتزداد المشقة ، وتشتد الضغوط عليهم ( أحمد عبد الخالق، 2000 : 29). والعصابية neuroticism ليست هى العصاب neurosis أو الاضطراب النفسى، بل هى الاستعداد للاصابة بالعصاب ، ولايحدث العصاب الحقيقى الا بتوافر درجة مرتفعة من العصابية والضغوط الشديدة أو المشقة والانعصاب stress نتيجة لحوادث وخبرات الحياة ( خسارة مالية ) أو لاضطراب البيئة الداخلية ( كالاصابة بمرض مزمن) ( أحمد عبد الخالق ، 2000 : 28) .

        ويقصد بالذهانية بأنها ليست درجة متطورة من العصابية ، ولكن الذهانية عامل مستقل عن عامل العصابية متعامد عليه وغير مرتبط به . فكما يوجد عامل يربط بالاتزان ، هناك عامل آخر مستقل يربط بين الذهانية والسواء على شكل متصل آخر . وعلى الرغم من أن الذهانية ليست هى المرض العقلى أو الذهان Psychosis ، فان المرضى العقليين يكشفون عن درجة مرتفعة على هذا العامل ولكنهم ليسوا وحدهم ( انظر : أحمد عبد الخالق ، 1991 ، 2000) .

        ويوصف الشخص الذى يحصل على درجة مرتفعة على عامل الذهانية بأنه : بارد وعدوانى وقاس ، مما يؤدى إلى أنواع من السلوك المغرب والمضاد للمجتمع ، ومتمركز حول ذاته ، لا يتأثر بالمشاعر الشخصية ، مندفع ، متبلد ، صارم العقل ، متصلب ، غير مكترث بالأخطار ، مع عدم الاهتمام بالآخرين ، حب الأشياء غير العادية والغريبة . ولم يوضع عامل الذهانية ليرادف الاستخدام الاكلينيكى للمصطلح ، فان الفصاميين ومرضى الهوس / الاكتئاب والسيكوباتيين والمجرمين يكشفون جميعا عن درجات مرتفعة على هذا العامل ( أحمد عبد الخالق ، 2000 : 30).

       

        وينتظم هذا العامل ظواهر السلوك من حيث : مدى مطابقتها لمقتضيات الواقع المحيط بالذات . فهو يربط بين ظواهر مثل الهلاوس وأفكار الاحالة ( أو التلميح) والمعتقدات الخاطئة ( أو التوهمات )، وينظمها مع غيرها من الظواهر الادراكية أو الوجدانية ( كما فى حالات البلادة الوجدانية) أو الحركية ( كما فى حالات الاضطرابات الكتاتونية) على محور واحد بحيث تكون أقرب إلى قطب الاختلال أو إلى قطب السواء (أحمد عبد الخالق ،2000 : 31).

وان الميزة الاساسية لاستخبار "ايزنك" للشخصية هو تقديم متغير جديد يطلق علية اسم الذهانية على الرغم من ان هذا المصطلح الطبنفسى (السيكياترى) يجب الا يتخذ دليلاعلى أن المقاييس غير صالحة لقياس سمات الشخصية لدى الأسوياء . إن كلمة " الذهانية "تشير ببساطة إلى سمة أساسية فى الشخصية ، توجد بدرجات متفاوتة لدى جميع الأفراد ، وإذا وجدت بدرجة كبيرة ، فإنها تهيئ الشخص وتجعله قابلاً لتطوير شذوذ نفسى (سيكياترى). ومع ذلك تعد حيازة مثل هذا الاستعداد بعيدة كثيراً عن الذهان الحقيقى ، ذلك أن نسبة صغيرة جداً من الناس الذين حصلوا على درجات ذهانية مرتفعة هم الذين يُنتظر أن يكشفوا عن ذهان ما خلال مجرى حياتهم . ونظراً لعديد من الأغراض العملية ، وعند مناقشة نتائج القائمة مع الأشخاص العاديين ( غير المتخصصين) ، فإن من المفيد أن نستبعد تماماً المصطلحات السيكياترية مثل العصابية والذهانية ، ونستخدم بدلاً منهما : الانفعالية Emotionality والعقل الصلب Tough- mindedness . (نقلا عن أحمد عبد الخالق ، 1991 :13) 

        وقد استخدم " أيزنك" مصطلح " العقل الصلب " فى كتابه : " سيكولوجية السياسة " ، للإشارة إلى مجموعة من الاتجاهات التى لا ترتبط بمحور " الراديكالية - المحافظة Radicalion-conservatism وتـُقابل الاتجاهات الدالة على العقل الصلب وتُعارضها . وقد يؤدى مثل هذا الاستخدام المزدوج لمصطلح العقل الصلب إلى الخلط ، ولكننا وجدنا من الناحية الإمبيريقية الواقعية أن هناك ارتباطاً عالياً بين الدرجات المرتفعة على مقياس الذهانية والدرجات المرتفعة على " العقل الصلب " فى أحد مقاييس الاتجاهات (مقياس الاتجاه نحو التطرف والمحافظة RCT). واستـُخرج ارتباط يتراوح بين 0.5 ، 0.6 لدى عينات عشوائية كبيرة العدد ( ن = 2005)، فهناك إذن سبب قوى لاستخدام مصطلح " العقل الصلب " بوصفه بديلا أكثر قبولاً من مصطلح " الذهانية".(نقلا عن أحمد عبد الخالق ،1991 :13) .

        أما مقياس الكذب ، يهدف إلى قياس ميل بعض المفحوصين إلى " التزييف إلى الأحسن" . ويتضح هذا الميل على وجه الخصوص عند تطبيق الاستخبار فى ظل ظروف يبدو فيها هذا الميل مسيطراً على الفرد غالبا ( مثال على ذلك أن يُستخدم الاستخبار بوصفه مقابلة شخصية للحصول على وظيفة ). ومع ذلك فهناك صعوبات معينة فيما يتعلق بالدرجات على المقياس من حيث ما هى إلا مؤشرات للتظاهر أو التصنع وإخفاء الحقيقة . وتبدو الصعوبة الأساسية - بالإضافة إلى قياس الكذب - فى أن مقياس الكذب يقيس أيضاً عاملاً معيناً ثابتاً فى الشخصية ، والذى يمكن أن يشير إلى درجة ما من درجات السذاجة الاجتماعية، والدليل قوى فى صف كلا الجانبين (أحمد عبد الخالق ، 1991 : 30) ، فإن مقياس الكذب يقيس الرياء أو التصنع وإخفاء الحقيقة 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191759