Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استراتيجيات البحث وتقنية استخدام قواعد المعلومات في جامعة النجاح

مقدمة
لقد أدى تضخم المعلومات وتنوع استخداماتها الى ظهور وانتشار قواعد البيانات المختلفة الأنواع، الببليوغرافية منها، أو ذات النصوص الكاملة.و قد ساهم الانتشار الواسع لشبكة الانترنت وتقدم الاتصالات وتبادل المعلومات الى تقدم ظهور هذه التقنية وتطورها، وأصبحت معالجة هذه المعلومات والاستفادة منها يتطلب توثيق المعلومات بطريقة آلية آخذة في الاعتبار البحث في محتوى النصوص والبيانات مع ما يستلزم ذلك من أدوات معلوماتية. 
لقد أشار رمال في احد أبحاثه (رمال،2005) الى أهمية ما شهدته تقنية قواعد البيانات من تطور كبير منذ بدايتها ، ففي بداية السبعينات تم استخدام قواعد البيانات التسلسلية، ثم تلا ذلك في الثمانينات استخدام قواعد البيانات ذات العلاقة ،أما في التسعينات فقد تم إضافة قواعد البيانات الهدفية. ومن جهة أخرى برز تحد جديد واجه هذه التقنية تمثل في كيفية تحويل قواعد البيانات من قواعد تخزين وبحث عن المعلومة إلى مخازن للمعلومات تتيح للمستخدم الوصول الى المعرفة وتساعد في اتخاذ القرار . لذلك أصبح من الضروري وجود أنظمة معلوماتية جديدة تتعامل مع هذه البيانات من حيث التخزين والاسترجاع والعرض بهدف المساعدة في اتخاذ القرار والتخطيط والرؤية المستقبلية .
وقد أشار جبر(جبر، 2005) إلى مراعاة بعض المتطلبات الأساسية الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاشتراك بقواعد المعلومات وهي كما يلي: من هم المستفيدون أو الرواد الذين سيتم تقديم الخدمة لهم، وما هي نوعية المعلومات التي يحتاجها هؤلاء الطلبة الجامعيون؟ وما هي نوعية المواد التي توفرها هذه القاعدة؟ أو تلك؟ ومن هي الشركات التي ستوفر هذه القواعد؟ وهل تقنية البحث في هذه الشركات سهلة أم معقدة؟ وهل تتوفر البنية التحتية من أجهزة وشبكات لتنفيذ هكذا مشروع؟ أسئلة لابد من الإجابة عليها قبل اتخاذ القرار بالاشتراك في قواعد المعلومات.
أنواع قواعد البيانات حسب محتوياتها
لقد أورد قنديلجي (قنديلجي و السامرائي،2002)أربعة أنواع من قواعد البيانات والمعلومات حسب طبيعة محتواها  وهي :
  1. قواعد المعلومات الببليوغرافية (Bibliographical Databases): وهي القواعد التي تقدم بيانات وصفية، وموضوعية وتظهر بشكل كشافات ومستخلصات، للمعلومات. وهي لا تزود الباحث بالنص الكامل للمعلومات(Full-text) وإنما تقدم مستلخصات للتعريف بما هو منشور من مصادر عن المجال الذي يبحث فيها الباحث. ومن أشهرها قاعدة مد لاين (MEDLINE) الطبية وقاعدة (AGRICOLA) الزراعية، وقاعدة أريك (ERIC) التعليمية، التي تعمل على تحليل وتكشيف واسترجاع النتاج الفكري في الاختصاصات المذكورة. وتشتمل هذه القواعد إشارات وصفية وببليوغرافية للآلاف من الدوريات والمصادر المتخصصة التي تنشر في مختلف مناطق العالم.
  2. قواعد مرجعية (Reference Databases): تقدم هذه القواعد الإجابة على استفسارات الباحثين المرجعية مثل قواعد القواميس والمعاجم المحو سبة، وقواعد الأدلة الببليوغرافية، والموسوعات المحو سبة.
  3. قواعد رقمية وإحصائية (Numeric & Statistical Databases): وهي قواعد تقدم معلومات إحصائية محو سبة عن السكان أو إحصاءات متنوعة أخرى تشمل مختلف ميادين الحياة.
  4. قواعد نصوص كاملة (Full-Text Databases): وتقدم هذه القواعد، النص الكامل للبحث بالاضافة للملخص والمعلومات الببليوغرافية لمصادر المعلومات المحوسبة وهي أفضلها.
تعريف قواعد البيانات (المعلومات)
هي عبارة عن مجموعة من البيانات والمعلومات المخزنة بترتيب ونسق إلكتروني معين يسهل التعامل معها وحفظها واسترجاعها واستخراج النتائج منها. ويمكن تعريفها بشكل مبسط بأنها مجموعة من البيانات المرتبة والمنظمه ترتبط فيما بينها بروابط منطقية.
وقد أطلق عليها قنديلجي مجازا قاعدة المعلومات، أو قاعدة البيانات التي تصمم أو تستأجر أو تشترى، وهي عبارة عن مجموعة منظمة من بيانات ومعلومات مرتبطة مع بعضها بنسق معين، بغرض تأمين حاجات محددة من متطلبات المستفيدين.
هدف الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مجموعات قواعد المعلومات الإلكترونية التي تشترك بها  مكتبات جامعة النجاح الوطنية سواء على الخط المباشر أو بواسطة الأقراص المدمجة، والتعرف على الشركات والمؤسسات التي توفر مثل هذه القواعد، والتعريف بتقنية البحث المعتمدة لدى كل شركة أو مؤسسة منتجة لقواعد المعلومات، خاصة الطريقة البولينية وتقنية البتر أثناء البحث.
استخدام المنطق البوليني في البحث
تعتبر آلات البحث أدوات عظيمة الفائدة للعثور على المعلومات في الإنترنت. ويمكنك في أبسط الحالات، إدخال كلمة أو عبارة في إحدى هذه الآلات، لتعطيك قائمة بالصفحات التي تحتوي على الكلمة أو العبارة التي أدخلتها. ولسوء الحظ، غالباً ما تكون قائمة الصفحات التي تحتوي هذه العبارة مدار البحث طويلة جداً، وتصبح مهمة العثور على الصفحات التي تلبي حاجتك الفعلية من بين هذه الصفحات، شاقة للغاية. ولتقليص عدد الصفحات التي تأتيك بها آلة البحث، يمكنك اللجوء إلى استخدام الأدوات التي يوفرها المنطق البوليني Boolean logic.
ما هو المنطق البوليني؟
المنطق البوليني نوع من المنطق الرمزي، وضعه العالم الرياضي الإنجليزي جورج بوول أواسط القرن التاسع عشر. وتمكن بوول من صياغة عدد من القواعد المنطقية، نشرها في العام 1849، في بحث بعنوان "بحث في قوانين التفكير"، لينقل علم المنطق من نطاق الفلسفة إلى نطاق الرياضيات. ويستخدم المنطق البوليني، الذي يسمى أيضاً، الجبر المنطقي، معاملات منطقية مثل AND، وOR، وNOT، لإنشاء علاقات بين الكلمات والعبارات موضوع البحث. وتستخدم المعاملات المنطقية البولينية أيضاً في الجبر الثنائي، الذي يكمن في أساس التكنولوجيا الإلكترونية الرقمية لنظم الكمبيوتر الحديثة.
وبالإضافة إلى الجبر الثنائي المستخدم في نظم الكمبيوتر، يوفر المنطق البوليني أداة فائقة الأهمية في التعامل مع آلات البحث، وبدونها يصبح استخدام هذه الآلات غير عملي عند البحث في كتل ضخمة من البيانات، كتلك التي تشملها آلات بحث عملاقة مثل Google.
المعامل OR
يؤدي استخدام المعامل OR، الذي يقابل في العربية حرف العطف "أو"، إلى توسيع نطاق البحث، لتشمل الصفحات التي تحتوي أياً من الكلمات المفتاحية للبحث. فعبارة البحث (تفاح OR برتقال)، ستأتيك بكل الصفحات التي تحتوي على كلمة "تفاح" أو كلمة "برتقال". لكن المعامل OR غالباً ما يستخدم لتغطية الطرق المختلفة لتهجئة كلمة، كما في المثال (color OR colour)، أو عندما تريد توسيع نطاق البحث ليشمل المرادفات المختلفة للكلمة المفتاحية، مثل (city OR urban)، حيث تعني الأولى "مدينة" والثانية "حاضرة"، وهما تقعان في النطاق الدلالي ذاته. ومن شأن البحث بهذه الطريقة، تأمين تغطية أفضل للموضوع الذي تبحث عنه مما لو استخدمت إحدى الكلمتين بمفردها. ومن المفيد أيضاً، استخدام المعامل OR مع العبارات والكلمات التي كثيراً ما ترد في صيغة مختصرة، مثل استخدام ("United Nations" OR UN)، حيث يشار غالباً للمنظمة الدولية في النصوص الإنجليزية بالاختصار UN.
المعامل AND
يؤدي المعامل AND، الذي يقابل بالعربية حرف العطف "و"، إلى تضييق نطاق البحث، لتنحصر نتيجته في الصفحات التي تحتوي على سائر الكلمات المفتاحية موضوع البحث. فعبارة البحث (تفاح AND برتقال)، ستأتيك بكل الصفحات التي تحتوي، في وقت واحد، على كلمتي "تفاح" و"برتقال". ويعد المعامل AND، أداة ممتازة للحد من عدد الصفحات التي يأتي بها البحث، لأنها تولد موضوعاً مركباً يقع في منطقة التقاطع المشتركة بين عدة موضوعات.
المعامل NOT
يستخدم معامل النفي NOT، الذي يقابل بالعربية أداة النفي "لا" (أي لا يحتوي)، في تضييق نطاق البحث، باستبعاده الصفحات التي تحتوي على كلمة أو عبارة معينة. ويكون استخدام هذا المعامل مفيداً عندما يكون لبعض الكلمات المفتاحية أكثر من معنى، وتريد استبعاد الصفحات التي تحتوي على هذه الكلمة بالمعاني التي لا تهمك.
مثال:
Guggenheim not New York
المعاملات البولينية الضمنية
عندما لا تستخدم أية معاملات منطقية بوولية في عبارة البحث بشكل صريح، فإن آلات البحث (مثل Goggle)، تضيف تلقائياً، المعاملات التي حددها لها مصمموها. فعندما تدخل كلمتين مفتاحيتين متتابعتين، فإن معظم آلات البحث تضع المعامل OR بينهما، مما يؤدي إلى استخراج الصفحات التي تحتوي على أي من الكلمتين. ومن الجوانب التي ينبغي أخذها بالاعتبار لدى البحث في النصوص الإنجليزية، مسألة حساسية البحث لحالة حروف الكلمات المفتاحية. فإذا أدخلت هذه الكلمات باستخدام حروف صغيرة فقط، فستحصل على الصفحات التي تحتوي على تلك الكلمات، بصرف النظر عن حالة حروفها، صغيرة كانت أم كبيرة. مثلاً، باستخدام الكلمة ben، ستحصل على الصفحات التي تحتوي علىben أو BEN. أما إذا أدخلت الكلمات باستخدام تشكيلة من الحروف الصغيرة والكبيرة، فستحصل على الصفحات التي تحتوي على الكلمات تماماً كما أدخلتها. فمثلاً، عندما تدخل Ben في آلة البحث، فستحصل على الصفحات التي تحتوي على الكلمة Ben فقط، وليس الصفحات التي تحتوي على الأشكال الأخرى المحتملة لكتابة الكلمة. وعند استخدام المستوى المتقدم لآلة البحث AltaVista، فعليك أن تحرص على كتابة المعاملات البولينية بحروف كبيرة، وإلا فلن تتعرف عليها الآلة كمعاملات منطقية، بل تعتبرها في عداد الكلمات المفتاحية التي تدخلها. وفي مثل هذه الحالة، سيكون مصير هذه المعاملات الإهمال، باعتبارها كلمات شائعة جداً، يكاد لا يخلو منها نص.
طرق حصر نطاق البحث
رغم توفر تقنيات متنوعة في آلات البحث الكثيرة المتوفرة على الإنترنت، فإن المعلومات التي تحتاجها لا زالت مهمة شاقة وصعبة، وتحتاج إلى صبر ودراية بطرق البحث المختلفة للعدد الكبير من آلات البحث المختلفة.
التعشيش (Nestling):
استخدام أكثر من أداة وعلامة بحث وذلك باستخدام معاملات البحث مثل And or Not وكذلك الأقواس (drug* Cancer "morphin* treatment" and pain not) .
البتر (Truncation):
استخدام رمز بعد كلمة البحث مثل * ؟ ! لضمان الوصول إلى جميع التعابير المنبثقة عن كلمة البحث.
Wildcard:
استخدام رمز معين وسط كلمة البحث للوصول إلى عدد كبير من الكلمات المتشابهة ومختلفة في التهجئة وتستخدم * ؟ #.
قاعدة البيانات الإلكترونية EBSCO: Academic Search Premier
تعتبر هذه القاعدة من أكبر وأوسع قواعد المعلومات للدوريات الالكترونية في المكتبات الأكاديمية ومراكز البحوث في العالم. وتحوي كشافات لحوالي 8200 دورية مطبوعةمنها 4700 دورية تقدم الأبحاث كاملة، والمنشورة منذ 1975 وحتى الآن على صفحات PDF وقد صممت قاعدة البيانات هذه للمؤسسات الأكاديمية وتوفر معلومات بحثية لمجموعة أبحاث علمية لا تتوفر في قاعدة معلومات أخرى مشابهة نظراً لتميزها في تجميع الأبحاث من أعداد دوريات مختلفة تصدرها مؤسسات عديدة.
البحث باستخدام تقنية البتر في قاعدة EBSCO
ونعني بهذه التقنية البحث المبتور أي كتابة الكلمة غير كاملة ومبتورة، وكما هو الحال في آخر الكلمة ومثال ذلك(*) القاعدة فإنه يجب استخدام إشارة التعجبفي هذه
comput* to find the words computer or computing.
أما التقنية الثانية (Wildcardفيجب استخدام إشارة (?) في وسط كلمة البحث ومثال ذلك:
ne?t to find neat, nest or next.
تقنية التعشيش البوليني:حيث يتم استخدام أكثر من إشارة ورابط للوصول إلى جميع الابحات ti (financ*) and ti (bank*) and ti (invest*) التي تظهر في العنوان ومثال ذلك:
قاعدة البيانات الإلكترونية (Sciencedirect)
تصدرها شركة Elsevier وهي متوفرة على الموقع التالي:
http://www.sciencedirect.com يبلغ عدد القواعد التي تغطيها دار النشر هذه (24) قاعدة تغطي (42) تخصصاً، ويصل عدد دورياتها الإلكترونية حوالي (2000 دورية) متخصصة في المجالات التالية: الزراعة، البيولوجيا الفنون، العلوم الإنسانية، الكيمياء الحيوية، الأجنة، الاقتصاد، الإدارة، المحاسبة، الهندسة الكيماوية، الكيمياء، علوم الحاسوب والكمبيوتر، تكنولوجيا المعلومات، العلوم إدارية، علوم الأرض، الأجرام، الطاقة، الهندسة، علوم البيئة، علم المناعة والجراثيم، المواد، الرياضيات، الطب، طب الأسنان، طب الأعصاب، علوم الصحة والتمريض، الصيدلة والسموم، الفلك والفيزياء، علم النفس، العلوم الاجتماعية، والطب البيطري، وتقدم النصوص الكاملة للمقالات والأبحاث منذ عام 1996 حتى اليوم، وتوفر خياراً لعدد السنوات التي ترغب كل مؤسسة أو كلية في الاشتراك بها، وتحديد مدة الاشتراك حيث تشترك جامعة النجاح الوطنية في ثمانية قواعد معلوماتية،عدد دورياتها يصل إلى 1466 دورية، تغطي عدداً من البرامج الأكاديمية باشتراك سنوي يساوي 35 ألف دولاراً، وتوفر مقالات وأبحاث من عام 2005-2000 (Back file).
أما السعر الحقيقي للاشتراك في جميع الدوريات والأبحاث الالكترونية الافتراضي التي تغطيه هذه القاعدة فهي بحدود (000، 200، 3) ثلاثة ملايين ومائتي ألف دولار، حيث يكلف الاشتراك الكلي للاشتراك بجميع القواعد التي تصدرها دار النشر هذه بحدود (50 ألف دولار) لمدة سنة واحدة وإصدارات أربع سنوات إلى الخلف (Back file).
البحث باستخدام تقنية البتر في قاعدةSciencedirect
ونعني بهذه التقنية البحث المبتور أي كتابة الكلمة غير كاملة ومبتورة، وكما هو الحال في آخر الكلمة ومثال ذلك(!القاعدة فإنه يجب استخدام إشارة التعجبفي هذه
behav! to find behave, behaviour, behavioural.
أما التقنية الثانية (Wildcardفيجب استخدام إشارة (*) في وسط كلمة البحث ومثال ذلك:
Wom*n to find woman and women
تقنية التعشيش البوليني:حيث يتم استخدام أكثر من إشارة ورابط للوصول الى جميع الابحات title(digit!) and title( librar!) التي تظهر في العنوان ومثال ذلك:
قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية HINARI:
تصدر عن منظمة الصحة الدولية World Health Organization توفر هذه القاعدة مجموعة هائلة من مستخلصات الأبحاث والمقالات الصادرة لأكثر من 2500 دورية، وتوفر كذلك النصوص الكاملة لمجموعة من الدوريات تصل إلى أكثر من ألف دورية تقدم النصوص الكاملة للمقالات.
(HINARI) هي اختصار Health Internet work Access to Research Initiative
الاشتراك بها يوفر خدمة قليلة التكاليف للدول الفقيرة أو محدودة الدخل من مجموعة الدول النامية على الموقع التالي:http://www.healthinternetwork.org
ظهرت قاعدة بيانات HINARI أوائل عام 2002 وتألفت من 1500 دورية، يصدرها ستة ناشرين وهم: Blackwell, Elsevier, STM, Kluwer, Springer, Willey، وقد لحق بهم كذلك اثنان وعشرون ناشراً بعد نصف عام من ظهور المشروع ليزيد عدد الدوريات الالكترونية التي تقدمها دور النشر هذه إلى أكثر من 2000 دورية. تستطيع الجامعات الفلسطينية الاشتراك برسوم رمزية تصل إلى 1000$، ويتم تحديد رسوم الاشتراك في هذه القاعدة بما يتناسب والدخل القومي للفرد في الدولة التي تشترك. (GNP Per Capita) وتغطي هذه القاعدة مجموعة مقالات وأبحاث ذات نصوص كاملة خاصة في الطب والبيئة، والصحة العامة. وتشترك بها مكتبات جامعة النجاح منذ عام 2003 لتخدم الهيئة التدريسية في كلية الدراسات العليا في برامج البيئة والصحة العامة، كلية الطب.
قاعدة معلومات الإدارة والهندسة والمحاسبة Emerald Full-Text
تحوي هذه القاعدة أكثر من 400 مجلة إدارية تصدرها دور نشر مختلفة، وتصدر إلكترونياً بواسطة الاشتراك عن طريق المجلس الثقافي البريطاني باشتراك سنوي قدره خمسة دنانير أردنية، وتحوي المواضيع التالية: الإدارة، علم المعلومات وعلم الحاسوب، المحاسبة، وتركز على الصناعة بصورة رئيسية، تصدرها مطبعة جامعة MCB.
طريقة البحث:
Boolean Search:
not , or, and
Truncation (*):
process* "Orang contains more vitamin than Apple “   ” double quotation, mark.
Nesting search:
(Oranges & apples) and "Vitamins"
Process:
Asterisk *
قاعدة بيانات Wilson Business Full-text
تصدرها شركة H.W. Wilson، حيث تشترك بها مكتبات جامعة النجاح الوطنية منذ عام منذ عام 1998 – حتى الآن بواسطة الأقراص المدمجة التي توفر النصوص الكاملة. وتوفر هذه القاعدة مداخل سريعة لعدد كبير من الدوريات الالكترونية التي يصل عددها إلى أكثر من 400 دورية وبأثر رجعي منذ عام 1994 إلى الآن، وتغطي المجالات التالية: المحاسبة، التملك، الإعلان: البنوك، الاقتصاد، المالية وخدماتها، التأمين، التسويق، الإدارة، الاستثمار، التجارة بالإضافة إلى المشاريع الصغيرة.
يوفر كشاف هذه القاعدة البيبليوغرافية الذي يصدر باللغة الإنجليزية، ملخصات للأبحاث والمقالات التي تنشر في الولايات المتحدة والدول الغربية بشكل عام على الموقع التالي: http://www.hwwilson.com/Documentation/WilsonWeb/tecfaq7.html
ويمكن توفير النصوص الكاملة أربعمائة دورية على الموقع التالي من خلال دليل الدوريات (Journal Directory)بعد الاشتراك على الموقع التالي:
:Truncation (*)تقنية البتر في البحث
ونعني بهذه التقنية البحث المبتور أو كتابة الكلمة غير كاملة، وكما هو الحال في هذه في آخر الكلمة ومثال ذلك(*) القاعدة فإنه يجب استخدام إشارة النجمة
• behav* to find behave, behavior, behavioral.
أما التقنية الثانية (Wildcard) فيجب استخدام إشارة (؟) في وسط كلمة البحث ومثال ذلك:
wom?n to find woman and women
Boolean Search:
and, or, Not
• AB      Abstract
• AN      Accession Number
• AU      Personal Author
• AUT    Author Name
• CA      Corporate Author
• DE      Descriptors
• DT       Document Type
• IS        ISSN
• JI         Journal Issue
• JN       Journal Name
• LA       Language of Article
• OT       Other Titles
• PD      Physical Description
• PEI Peer Reviewed Journal
• PY       Publication Year
• SC      SIC Code(s)
• SO      Source
• SU      Subject
• SZ       Text Size
• TI         Title
• TX       Full Text(*)
• TXI      Full Text Indicator
• UD      Update Code
• URL2 Web Sites
• UT       Uniform Title
قواعد بيانات الرسائل الجامعية (Dissertation Abstracts International (DAI:
http://wwwlib.umi.com/dissertations/
وهي قاعدة بيانات واسعة أصدرتها Bell & Howell ثم UMI ثم Proquest حيث اعتمدت هذه التسمية للقسم الالكتروني للمعلومات في هذه الشركة، وتقسم قواعد بياناتها إلى ثلاثة أقسام وهي:
Proquest 5000: يوفر كشافات لأكثر من 7400 دورية، ويوفر النصوص الكاملة للأبحاث لحوالي 3000دورية الكترونياً.
Proquest Research Library: يوفر النصوص الكاملة ل 2500 دورية و لحوالي 1700 سلسلة أو لستة عشر شكلاً وبتغطية منذ عام 1986 ومن ضمنها CD-ROM's.
Proquest Newspapers & Magazines: توفر هذه القاعدة للمكتبات العامة.
قاعدة بيانات ملخصات رسائل الدكتوراه التي تجمعها جامعة UMI في الولايات المتحدة وتصدرها شركة Proquest، وتحوي عددا كبيرا من الرسائل الجامعية المتوفرة في الولايات المتحدة والدول الغربية منذ عام 1865م-2005م ويستطيع الطالب الحصول على ملخصات الرسائل وتوفير إمكانية شراء النصوص الكاملة للرسالة التي يتم اختيارها من قبل الباحث وطلبها من الشركة ودفع قيمة تكلفتها. وتوفر الشركة إمكانية الاشتراك بهذه القاعدة من خلال استخدام تقنية CD-ROM حيث تصدر شهريا وبشكل متجدد، لتحوي الرسائل الجديدة التي صدرت أولاً بأول ويمكن الوصول إليهاعلى الموقع التالي:
كذلك يمكن استخدام تقنية الرسائل الجامعية الرقمية Digital Dissertation:حيث توفر خدمة البحث في ملخصات رسائل الدكتوراه والماجستير بواسطة الخط المباشر وتقدم الملخصات للباحثين وتوفر إمكانية شراء الرسائل الكترونيا أو بالبريد وتعرف هذه القاعدة Proquest Dissertation and Theses ويمكن الوصول إليها من خلال الموقع التالي: http://wwwlib.umi.com/dissertations/
أو الموقع التالي: http://www.proquest.com/
• Fields in Dissertation Abstracts
• Records in Dissertation Abstracts are divided into the following fields. Highlighted fields are limit fields.
• AB      Abstract
• AD      Advisor Name
• AU      Author
• DB      Database ID*
• DD      Degree Date
• DN      Degree Name
• IB        ISBN
• LA       Language
• LO       Location of Copy
• NO      Publications Number/Order Number
• PG      Number of Pages
• PU      Publisher
• SN      School Name
• SO      Source
• SU      Subject Code
• TI         Title
قاعدة معلومات Proquest:
تعتبر قاعدة معلومات Proquest إحدى أكبر القواعد الأكاديمية المتوفرة على الخط المباشر. وتقدم معلومات متخصصة لجميع التخصصات للباحثين في المكتبات ومراكز المعلومات، وتحوي 3000 دورية أكاديمية، توفر مقالات منذ عام 1971 حتى اليوم في المواضيع التالية: الفنون، الطفولة، العلوم الإنسانية، القانون، دراسات المرأة، منها أكثر من 1500 دورية تصدر في دول عالمية مختلفة، وتشترك بها المكتبات البحثية والأكاديمية في مختلف أنحاء العالم، حيث يستطيع الباحث الوصول إليها بواسطة الاشتراك السنوي في الكترونيا.
Truncation and Wildcard Characters:
تستخدم هذه القاعدة رمز أو إشارة النجمة (*) إلى يمين الكلمة المبتورة أثناء البحث مثال ذلك كلمة econom* لنجد الكلمات التالية أثناء البحث: "economy", "economics", "conomical" وغيرها. وتستخدم إشارة (؟) في أي موقع من مقاطع الكلمة في البحث ومثال ذلك"t?re" للحصول على "tire", "tyre", "tore"
قاعدة بيانات إريكERIC (Educational Resources Information Center) http://www.eric.ed.gov
تتوفر مجاناً على الانترنت، وتمكن الباحث من الحصول على مئات آلاف ملخصات الأبحاث التربوية وغيرها. وتوجه الباحث الى كيفية الحصول على كامل البحث وكيفية شراؤه وتكلفته. وقد قامت مكتبات جامعة النجاح بتقديم خدمات ERIC للباحثين في كلية الدراسات العليا في الجامعة، إضافة إلى خدمة طلبة الجامعات الأخرى كجامعة القدس المفتوحة.
Medline & PupMed: قاعدة بيانات مدلاين
قاعدة البيانات الطبية الأمريكية: تغطي عدة تخصصات في الطب، التمريض، طب الأسنان، والطب البيطري. توفر مداخل لملخصات أبحاث ومقالات علمية طبية نشرت في 4000 دورية من مختلف أنحاء العالم وتوفر كثير من المؤسسات الطبية والجامعية مداخل لقاعدة البيانات هذه، و بأشكال وطرق بحث مختلفة أشهرها PupMed أو Medline أو HINARI.
:Agricola قاعدة البيانات الزراعية
قاعدة بيانات ببليوغرافيه للزراعة: صدرت عن المكتبة الوطنية الزراعية في الولايات المتحدة، وهي قاعدة واسعة وتعتبر من أكبر قواعد المعلومات العالمية، وتحوي أبحاثاً ومقالات منذ منتصف القرن الخامس عشر حتى الآن في مختلف التخصصات الزراعية والبيطرية. تم تنظيمAgricola في مجموعتين ببليوغرافيتين:
الأولى: تعرف NAL توفر معلومات عن كتب ومواد السمعبصريه.
الثانية: Article Citation Database – توفر ملخصات مقالات الدوريات الزراعية ، وتتوفر مجاناً على الإنترنت.
International Network for the availability of Scientific): INASP Publications
www.inasp.info/peri/free.html
أسسها المجلس العالمي للعلوم عام 1992، وهي من أهم القواعد التي توفر مداخل مجانية للمعلومات والمعارف للباحثين، والعلماء، والمتخصصين، والفنيين في دول العالم الثالث في مجالات الصحة، والدراسات الريفية، وتغطي كذلك مجالات الزراعة، والعلوم الحياتية، الكيمياء والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، الرياضيات، الإحصاء، الفيزياء والعلوم بشكل عام والعلوم الاجتماعية ومركزها الأساسي يقع في المعهد الإفريقي الدولي ومن ثم انتقل عام 1996 إلى أكسفورد
TEEAL: The Essential Electronic Agriculture Library
تحوي قاعدة المعلومات (TEEAL) مجموعة من الدوريات الإلكترونية التي توفر النصوص الكاملة للأبحاث لأكثر من 145 دورية متخصصة في العلوم الزراعية والبيطرة منسقة على 426 قرصاً مدمجاً تحوي أبحاثاً علمية منشورة منذ عام 1993 وحتى الآن.
تشترك جامعة النجاح الوطنية في هذه القاعدة منذ عام 2003 كمنحة مقدمة من منظمة ACDI/VOCA ومتوفرة بمكتبة كلية الزراعة والبيطرة التابعة لجامعة النجاح الوطنية في طولكرم.
قاعدة المقتفي القانونية:
المقتفي، أو "منظومة القضاء والتشريع في فلسطين"، هو أوّل بنك معلومات قانوني من نوعه في فلسطين، وقد ساهم في تصميمه وتطويره وتحديثه عشرات الباحثين القانونيين والمبرمجين في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، على مدى أكثر من ست سنوات.
ويحوي "المقتفي" كافة التشريعات التي سُنّت في فلسطين منذ منتصف القرن التاسع عشر تقريباً حتى اليوم. فهو يضم القوانين التي طُبّقت في فلسطين في فترة الحكم العثماني حتى العام 1917، وقوانين الانتداب البريطاني حتى العام 1948، وقوانين الإدارة المصرية في غزة والحكم الأردني في الضفة الغربية حتى العام 1967، والأوامر العسكرية للاحتلال الإسرائيلي بعد العام 1967، والتشريعات الجديدة للسلطة الوطنية الفلسطينية التي تصدر في "الوقائع الفلسطينية" منذ العام 1994. ويبلغ عدد التشريعات التي يشملها "المقتفي"، والتي تمتد إلى قرن ونصف من تاريخ فلسطين المعاصر، حوالي أحد عشر ألف تشريع حتى الآن، ويبلغ عدد الصفحات المتاحة في القاعدة للقراءة أو الطباعة من هذه التشريعات أكثر من ثلاثين ألف صفحة. ويبلغ عدد النصوص الكاملة للتشريعات الفلسطينية المنشورة في "الوقائع الفلسطينية" منذ 1994 حتى الآن حوالي مائتان وخمسون تشريعاً.
قاعدة البيانات العربية Ask Zad
قاعدة بيانات أسك زاد تقوم بإنتاجها الشركة العربية لنظم وبرامج الحاسبات الآلية بجمهورية مصر. تغطي ما يزيد على 700 صحيفة ودورية ورقية تم تحويلها الكترونيا من مختلف الدول العربية. حيث تتيح خدمة بنك المعلومات الصحفية الإطلاع على النصوص الكاملة للمقالات التي نشرت في الصحف والمجلات العربية خلال الفترة من 1998-2005. تحوي كشافاً تحليلياً لمعظم المقالات المنشورة في هذه المجلات والصحف وتوفر النصوص الكاملة للمقالات كما نشرت تماماً من خلال رقمنتها وتحويلها إلى صفحات PDF على الموقع التالي:http://www.askzad.com/zad.asp
يبلغ قيمة الاشتراك السنوي لهذه القاعدة 5520 دولاراً تغطي مقالاتها الموضوعات باللغة العربية وغالبية موضوعاتها هي عبارة عن مقالات صحفية في الشؤون العربية والعلوم، السياسة، علوم الشريعة والعلوم الفقهية، الدراسات الإسلامية، النقد، الشعر والأدب والثقافة العربية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، علم النفس، الإدارة، الفن، الطاقة، الإعلام، التراث، الكمبيوتر والانترنت وغيرها، بالإضافة إلى أخبار أشهر الصحف العربية موثقة، مكشفة، ومتاحة على الموقع الصحفي حيث أنها قاعدة بيانات صحفية قبل كل شيء. وهي القاعدة العربية الوحيدة المتوفرة الكترونياً بهذا الحجم الهائل من المعلومات.
المراجع :
  1. التكروري، سناء حافظ. نظم استرجاع المعلومات بين النظرية والتطبيق.عمان: دار صفاء، 2005 ص.ص 83-94، 254-262
  2. السامرائي، إيمان فاضل. قواعد البيانات ونظم المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات. عمان: دار المسيرة، 2005 ص.ص
  3. الوردي، زكي حسين و المالكي، مجبل لازم. مصادر المعلومات وخدمات المستفيدين في المؤسسات المعلوماتية. عمان الوراق، 2002 ص ص195-196
  4. محمود رمال."دور التقنيات الحديثة لقواعد المعلومات في بناء مجتمع المعلومات العربي"
. الانترنت: .بتاريخ (27/12/2005).
  1. "استخدام بوليان في البحث على الانترنت".
http://www.arabiyat.com/forums/archive/topic/29038-1.html الانترنت : بتاريخ (28/12/2005).
  1. قنديلجي، عامر إبراهيم؛ السامرائي،إيمان فاضل(2002): تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها.عمان، الوراق.ص ص185-193.
  2. جبر، هاني وجيه(2005): "الدوريات الإلكترونية وقواعد البيانات المحوسبة "الخدمات الإلكترونية في جامعة النجاح الوطنية".مكتبات.نت، مج 6، ع 1(يناير- مارس). ص ص 4

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188027