استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم التعاوني لدى الصم
تركز استراتيجيات التعلم التعاوني عند تصميمها على تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل صغيرة غير متجانسة ومن أبرز هذه الاستراتيجيات:
دوائر التعلم: في هذا الأسلوب يعمل الطلاب معا في مجموعة ليكملوا منتجا واحدا يخص المجموعة وليشاركوا جميعا في تبادل الأفكار ويتأكدوا من فهم المجموعة للموضوع.
2- التكامل التعاونى للمعلومات المجزأة: يعطى كل فرد جزء من المهمة، الأمر الذى يجعل كل فرد يتقن الجزء الخاص به من الموضوع ثم يتناوبون في تعلم ما تعلموه من المعلومات.
3- الاستقصاء التعاونى: يعتمد هذا الاسلوب على جمع المعلومات من مصادر متعددة فيقوم الطلاب بجمعها وتنظيمها وتحليلها وعرضه على بعضهم البعض ويخطط المعلم والطلاب النشاط معا.. ويكلف كل فرد في المجموعة بإتمام مهمة معينة.
4- التنافس الفردى: يقوم هذا الأسلوب على تقسيم الطلاب مجموعات ويتنافس بعضهم مع البغض فيحصل أحدهم على المركز الأول في الموضوع الذى درسته المجموعة وينتقل هذا الطالب إلى مجموعة أخرى ليتنافس مع أفرادها