Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم الفعال

ومن أحد النقاط المثيرة للجدل في البحوث التربوية هو هل يتعلم الطلاب التفكير الناقد خلال استكشافهم للمواد التعليمية أم أن هناك حاجة لتعليم هذه المهارة من خلال المنهاج. وتعتبر قدرة الطلاب على شرح الأفكار والمفاهيم بلغتهم الخاصة دليلا على التفكير الناقد ولوحظ ان الطلاب قد لا يحتاجون الى تعلم التفكير الناقد حيث أن التفكير هو عملية طبيعية تنفذ من قبل أي فرد، ولكن ذكر البعض مثل دارون ولمباخ (2006) أن التفكير هو عملية طبيعية ولكن عندما تترك على سجيتها قد تكون متحيزة ولوحظ أن المفكرين الناقدين هم الذين يتمكنون من طرح الأسئلة والاشارة إلى المشكلات وصياغتها بوضوح ويجمعون ويقيمون المعلومات التي لها علاقة، ولديهم القدرة على استخدام الافكار المجردة ويفكرون بعقل مفتوح ويتصلون مع الاخرين بفاعلية.

استراتيجيات تعلم تنمي التفكير الناقد:
تقييم الغرفة الصفيةCAT (classroom Assessment Technique): وتعتبر هذه الطريقة من أحد الطرق لمراقبة وتسهيل التفكير النقدي، مثال على هذه الطريقة أن يطلب المعلم من الدارسين الإجابة على سؤال ما الذي تعلمه في هذه المحاضرة وما هو السؤال الذي يطرق رأسه بشدة وياخذ المعلم هذه الاوراق ويقوم بالإجابة على بعض منها في اللقاء القادم.
استراتيجيات التعلم التعاوني: وضع الطلبة في مجموعات هي الطريقة الأمثل لإنتاج التفكير النقدي، ففي بيئات التعلم التعاوني المنظمة بشكل جيد يحقق الطلبة أكثر من التفكير الناقد النشط بالدعم المستمر والتغذية الراجعة من الطلاب والمعلم.
دراسة الحالة (حلقات النقاش): يقدم المعلم حالة للصف بدون تلخيص مستخدما اسئلة مجهزة مسبقا للطلاب ليسمح لهم بالوصول الى تحليل او ملخص لهذه الحالة الطريقة السقراطية : حيث تركز هذه الطريقة على إعطاء الدارس الاسئلة وليس الاجوبة يتم تشكيل نموذج للاستعلام بالاسئلة المستمرة في صلب الموضوع ، بالتركيز على العناصر التي تثير التساؤل وتسمح بالتقييم الذاتي.
ويجب أن يركز المعلم على ابقاء النقاش مركز حول الهدف، وتحفيز النقاش مع بحث المسائل، وإخراط أكبر عدد ممكن من الدارسين في استخدام التعيينات المقالية: حيث تعتبر الكتابة أحد المتطلبات الرئيسية لتنمية التفكير الناقد ، لما يوفره من امكانية لتطوير التفكير الجدلي ليسمح للطلاب بمناقشة جانبين من جوانب المسالة.
الحوار: إما عن طريق كتابة حوار أو تشكيل مجموعات حوار تلقائية تقوم كل مجموعة بتعيين أدوار للعب في المناقشة.
التعلم من خلال المؤتمراتConference Style Learning) ) لا يقوم المعلم بتعليم الطلبة بطريقة إلقاء المحاضرة، بل يكون عبارة عن ميسر المؤتمر، وعلى الطلبة دراسة وقراءة كل المادة قبل المحاضرة، على أن تكون مادة المحاضرة بالإمكان فهمها من قبل الطلبة وبنفس الوقت تتطلب مستوى من التحدي ، حيث تحتوي المحاضرة على اسئلة ونقاشات من الطلبة ويكون دور المعلم هنا توجيه وقولبة النقاش بطرح اسئلة استراتيجية تساعد الطلبة على بناء افكارهم.
الغموض: من خلال إعطاء الطلاب معلومات متضاربة ويطلب منهم التفكير فيها والتعقيب عليها.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191768