استراتيجيات التعلم
استراتيجيات التعلم الفعال
ومن أحد النقاط المثيرة للجدل في البحوث التربوية هو هل يتعلم الطلاب التفكير الناقد خلال استكشافهم للمواد التعليمية أم أن هناك حاجة لتعليم هذه المهارة من خلال المنهاج. وتعتبر قدرة الطلاب على شرح الأفكار والمفاهيم بلغتهم الخاصة دليلا على التفكير الناقد ولوحظ ان الطلاب قد لا يحتاجون الى تعلم التفكير الناقد حيث أن التفكير هو عملية طبيعية تنفذ من قبل أي فرد، ولكن ذكر البعض مثل دارون ولمباخ (2006) أن التفكير هو عملية طبيعية ولكن عندما تترك على سجيتها قد تكون متحيزة ولوحظ أن المفكرين الناقدين هم الذين يتمكنون من طرح الأسئلة والاشارة إلى المشكلات وصياغتها بوضوح ويجمعون ويقيمون المعلومات التي لها علاقة، ولديهم القدرة على استخدام الافكار المجردة ويفكرون بعقل مفتوح ويتصلون مع الاخرين بفاعلية.
استراتيجيات تعلم تنمي التفكير الناقد:
تقييم الغرفة الصفيةCAT (classroom Assessment Technique): وتعتبر هذه الطريقة من أحد الطرق لمراقبة وتسهيل التفكير النقدي، مثال على هذه الطريقة أن يطلب المعلم من الدارسين الإجابة على سؤال ما الذي تعلمه في هذه المحاضرة وما هو السؤال الذي يطرق رأسه بشدة وياخذ المعلم هذه الاوراق ويقوم بالإجابة على بعض منها في اللقاء القادم.
استراتيجيات التعلم التعاوني: وضع الطلبة في مجموعات هي الطريقة الأمثل لإنتاج التفكير النقدي، ففي بيئات التعلم التعاوني المنظمة بشكل جيد يحقق الطلبة أكثر من التفكير الناقد النشط بالدعم المستمر والتغذية الراجعة من الطلاب والمعلم.
دراسة الحالة (حلقات النقاش): يقدم المعلم حالة للصف بدون تلخيص مستخدما اسئلة مجهزة مسبقا للطلاب ليسمح لهم بالوصول الى تحليل او ملخص لهذه الحالة الطريقة السقراطية : حيث تركز هذه الطريقة على إعطاء الدارس الاسئلة وليس الاجوبة يتم تشكيل نموذج للاستعلام بالاسئلة المستمرة في صلب الموضوع ، بالتركيز على العناصر التي تثير التساؤل وتسمح بالتقييم الذاتي.
ويجب أن يركز المعلم على ابقاء النقاش مركز حول الهدف، وتحفيز النقاش مع بحث المسائل، وإخراط أكبر عدد ممكن من الدارسين في استخدام التعيينات المقالية: حيث تعتبر الكتابة أحد المتطلبات الرئيسية لتنمية التفكير الناقد ، لما يوفره من امكانية لتطوير التفكير الجدلي ليسمح للطلاب بمناقشة جانبين من جوانب المسالة.
الحوار: إما عن طريق كتابة حوار أو تشكيل مجموعات حوار تلقائية تقوم كل مجموعة بتعيين أدوار للعب في المناقشة.
التعلم من خلال المؤتمراتConference Style Learning) ) لا يقوم المعلم بتعليم الطلبة بطريقة إلقاء المحاضرة، بل يكون عبارة عن ميسر المؤتمر، وعلى الطلبة دراسة وقراءة كل المادة قبل المحاضرة، على أن تكون مادة المحاضرة بالإمكان فهمها من قبل الطلبة وبنفس الوقت تتطلب مستوى من التحدي ، حيث تحتوي المحاضرة على اسئلة ونقاشات من الطلبة ويكون دور المعلم هنا توجيه وقولبة النقاش بطرح اسئلة استراتيجية تساعد الطلبة على بناء افكارهم.
الغموض: من خلال إعطاء الطلاب معلومات متضاربة ويطلب منهم التفكير فيها والتعقيب عليها.