Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استراتيجيات تعليم ذوو الإعاقة البصرية

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

 

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:                  جامعة الملك فيصل

الكلية/ القسم  :          كلية التربية  - قسم التربية الخاصة

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     اسم ورمز المقرر الدراسي:  استراتيجيات تعليم ذوو الإعاقة البصرية (بصر 410 )

2.     عدد الساعات المعتمدة:   ساعتان  

3.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(بكالوريوس التربية الخاصة – مسار الإعاقة البصرية)

4.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

5.      - د. محمد رزق البحيري

6.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:   

7.     - السابع.

8.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):        

9.     - مدخل إلى الإعاقة البصرية.

المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

- لا يوجد.

موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

- داخل المبني الرئيسي.

 

ب) الأهداف:

·        أن يتعرف الطالب علي الاساليب العامة في تدريس ذوى الإعاقة البصرية.

·        أن يتعرف الطالب علي التدريس المباشر والتشخيصي، والدقيق.

·        أن يستطيع الطالب معرفة  طرق معالجة المعلومات.

·        التعرف علي مفهوم الإستراتيجية وأنواعها.

·        التعرف خصائص الاستراتيجيات الفعالة  في التدريس.

·        التدريب على بعض الاستراتيجيات الفعالة في التدريس.

·   معرفة الطالب استراتيجيات وطرق تعليم القراءة والرياضيات والإملاء والحساب لذوي الإعاقة البصرية.

1و-صف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 

-       تدريب الطلاب على تصنيف طرق التدريس؛ من خلال مراجعة الكتب وشبكة المعلومات الدولية.

-       تدريب الطلاب على كيفية اختيار طريقة التدريس المناسبة لذوي الإعاقة البصرية.

-       تشجيع الطلاب على الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية " المترجمة " الحديثة ذات الصلة بالمقرر.

-       تزويد الطلاب بنتائج الدراسات والأبحاث الحديثة في ميدان المناهج وطرق التدريس بصفة عامة؛ ومناهج وطرق تدريس ذوي الإعاقة البصرية بصفة خاصة.

-       زيادة استخدام الرسوم التوضيحية لاستخدام فى شرح طرق تدريس المعاقين بصريًا.

-       الاضطلاع علي  حزم من طرق التدريس المستخدمة من خلال الداتا شو.

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

·   الاساليب  العامة للتدريس ، التدريس المباشر، والتدريس التشخيصي.

1

2

·        قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

·   التدريس الدقيق ،الأسلوب النمائي وأسلوب القدرات الخاصة ومعالجة المعلومات.

1

2

·        مفهوم الإستراتيجية وأنواعها.

·        استخدام الاستراتيجيات في التدريس .

1

2

·        خصائص الاستراتيجيات الفاعلة.

1

2

·   الأسس العامة لتدريس الاستراتيجية وطرق تدريسها.

1

2

·        استراتيجيات تدريس  القراءة للمعاقين بصريًا.

1

2

·        طرق تدريس المهارات الأساسية.

1

2

·        الاختبار النصفي.

1

2

·        طرق التعرف علي الكلمات.

1

2

·        تحسين المرونة في القراءة وإدراك المقروء.

1

2

·   استراتيجيات تعليم الرياضيات لذوى الإعاقة البصرية

1

2

·        التعرف علي الحقائق الرياضية.

1

2

·        طرق إجراء العمليات الحسابية.

1

2

·        استراتيجيات حل المسائل اللفظية.

1

2

·   استراتجيات تعليم العلوم لذوى الإعاقة البصرية.

1

2

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):30        

المحاضرة:

30

مادة  الدرس:

15 نظري

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي15

أخرى:

3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

- ساعتان أسبوعيا يضاف إليها فترات الاختبارات الفصلية والنهائية.

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها

·        أن يتعرف الطالب علي الأساليب العامة في تدريس ذوى الإعاقة البصرية.

·        أن يتعرف الطالب علي التدريس المباشر والتشخيصي، والدقيق.

·        أن يستطيع الطالب معرفة  طرق معالجة المعلومات.

·        التعرف علي مفهوم الإستراتيجية وأنواعها.

·        أن يتعرف على ديناميات التفاعل داخل الفصل.

·        معرفة استراتيجيات تعليم القراءة والكتابة لذوي الإعاقة البصرية.

·        معرفة طرق خل المشكلات الرياضية لذوي الإعاقة البصرية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

- التهيئة.

- المحاضرة.

- استخدام العروض التقديمية.

- التعليم التعاوني.

- الأسئلة والمناقشات.

- غلق الدرس.

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

- المستوى الشفوي: مناقشة الطالب وأفكاره، عمل الطلاب الجماعي التعاوني.

- المستوى التحريري: الاختبارات المرحلية والنهائية.

- المستوى التطبيقي: الواجبات والتكليفات، النماذج والأمثلة العملية.

- الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية.

          أ‌-          المهارات الإدراكية:

1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

·        وعي الطالب باستراتيجيات وطرق تعليم القراءة لذوي الإعاقة البصرية.

·        إدراك  الطالب لاستراتيجيات وطرق تعليم الرياضيات لذوي الإعاقة البصرية.

·   وعي الطالب بالفروق بين فئات  الإعاقة البصرية واستخدام استراتيجيات التعليم المناسبة لكل فئة.

·        إدراك الطالب للأسس العامة لتدريس الإستراتيجية وطرق تدريسها.  

·        وعي الطالب بطرق  تحسين المرونة في القراءة وإدراك المقروء لدى المعاق.

·        أدرا ك الطالب لكيفية التعرف علي الحقائق الرياضية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- التهيئة.

- المحاكاة.

- الحوار والمناقشات الفردية والجماعية.

- الساعات المكتبية.

- الأمثلة التوضيحية.

- مجموعات العمل.

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

الاختبار النصفي والنهائي

المناقشة والحوار فى المحاضرة .

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

-  تنمية القدرة على العمل الجماعي.

- تنمية مهارات العمل التعاوني بين الطلاب.

- تنمية مهارات التواصل الايجابية بين الطلبة.

- تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين.

-  تنمية مهارات التعلم الذاتي.

-  تنمية القدرة على إدارة فريق العمل.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

·        ملاحظة الطلاب أثناء العمل.

·        المحاكاة.

·        لعب الدور.

·        العمل الجماعي.

·        التدريب الميداني.

·        -العرض التوضيحي.

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

·        ملاحظة تفاعل الطلاب في مواقف مختلفة.

·        تقويم الطلاب أثناء ممارستهم  للعمل الميداني.

·        طرح قضايا افتراضية وملاحظة طريقة تعامل الطالب معها.

 

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

- تنمية مهارات التواصل غير اللفظي مع الآخرين.

- تطوير مهارات توظيف المعلومات والبيانات والنتائج في تحديد أفضل أساليب تعليم ذوي الإعاقة البصرية.

- اكتساب مهارات التواصل المجتمعي من خلال المشاهدة والمشاركة في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

- تشجيع الطلاب على استخدام الحاسب الآلي والتواصل مع المواقع ذات الصلة بالإعاقة البصرية.

- تحفيز الطلاب على المشاركة في المنتديات الخاصة بالمعاقين بصريًا لتحديد الطرق الشائعة في تشخيصهم.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

·        النماذج الحياتية.

·   استخدام الحاسب الآلي في التواصل مع المواقع المهتمة بطرق تدريس الإعاقة البصرية.

·        الزيارات الميدانية لمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة؛ خاصة المعاقين بصريًا.

·        التدريب الميداني.

·        الاعتماد على الكتب الالكترونية في هذا المجال.

·        المحاضرات الصفية.

·        التدريبات العملية.

·        استخدام التعليم الالكتروني.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

·        الاختبارات التحريرية والعملية.

·        إجراء  الطلاب للبحوث باستخدام وسائل التقنية الحديثة.

·        إجراء الطلاب بتقديم عروض صفية وتزويدهم بالتغذية الراجعة التقويمية لها.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):  لاتوجد

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

                      بعد الانتهاء من تدريس هذا المقرر يجب أن يكون كل طالب قد:

- تأكد من أهمية نموذج التدريس المصغر في إعداد درس لتعليم القراءة للمعاق بصريًا.

- تمكن من كيفية التواصل مع المعاقين بصريًا أثناء الدرس.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

- التهيئة.

- المحاكاة.

- العصف الذهني.

- التدريب الميداني.

- التعلم التعاوني.

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

الاختبار الفصلي

الثامن

30%

2

مشروع فردي

العاشر

10%

3

المناقشة والمشاركة والانتظام

طوال الفصل

10%

4

الاختبار النهائي

السادس عشر

50%

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

- الساعات المكتبية بمعدل 8 ساعات أسبوعية.

- من خلال الحوار والمناقشات خلال الساعات المكتبية.

- من خلال الرد على استفسارات الطلاب التي ترد عبر البريد الالكتروني.

- من خلال الرد على استفسارات الطلاب التي ترد عبر هاتف المكتب.

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

·   جمال الخطيب؛ ومنى الحديدي. (1994). مناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة. الشارقة: مطبعة المعارف.

2-المراجع الرئيسة:

·   إبراهيم ابو نيان. (2001 ). صعوبات التعلم؛ طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. الرياض: الاكاديمية العربية للتربية الخاصة.

·   فاروق الروسان. (2001). مناهج وأساليب تدريس ذوى الحاجات الخاصة. الرياض:  دار الزهراء.

المراجع الاضافية :

·   بارى مكنمارا. (1997). غرفة المصادر: دليل معلم التربية الخاصة. ترجمة: زيدان السرطاوى  وإبراهيم ابونيان. الرياض: مطابع جامعة الملك سعود.

3- الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) -

- مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، البحرين.

- مجلة أكاديمية التربية الخاصة – الرياض.

- مجلة معوقات الطفولة، جامعة الأزهر، القاهرة .

- المجلة المصرية للدراسات النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

منتديات شبكة الخليج لذوي الحاجات الخاصة

http://www.gulfnet.ws/vb/index.php



- الأمانة العامة للتربية الخاصة

http://www.moe.gov.sa/se/index.htm




- ملتقى التربية الخاصة

http://d1d.net/1/sites/taigar/saam.htm


- معدات طبية للمعوقين

http://www.caremedicalequipment.com

 

- جامعة الملك سعود - السعودية
كلية التربية الخاصة

http://www.ksu.edu.sa/colleges/edu/spesldept.htm

- جامعة الإمارات العربية المتحدة
قسم التربية الخاصة

http://www.fedu.uaeu.ac.ae/se/index.html


- الجامعة الأردنية
قسم التربية الخاصة

http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html

 

- بالإضافة إلى قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت من خلال اشتراكات الجامعة في عدد من المواقع التعليمية

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

-  البرامج التعليمية الخاصة بالتربية الخاصة على الأقراص المدمجة.

- الأفلام التعليمية على الأقراص المدمجة.

- برامج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر شبكة الانترنت.

- عرض دراسات لحالات من ذوي الإعاقة البصرية.

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

قاعات دراسية لأعداد  طلاب لاتزيد عن عدد 30 طالب  وجهاز حاسب آلي واحد وشاشة عرض كبيرة

 

2-مصادر الحاسب الآلي:

حاسب آلي مجهز لعرض البيانات

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لا يوجد

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

·        استمارة تقييم المقرر من خلال الطلاب

·        المشاركة الفردية والجماعي

·        الحوارات والمناقشات المتعلقة

·        طرح الأسئلة والاستفسارات

·        الاختبارات النصفية والنهائية

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

·        استطلاع آراء أساتذة المقرر السابقين حول المقرر.

·        تشكيل لجان لمتابعة تطوير المقرر وآراء الطلاب في مدي فهم طبيعة المقرر وأهدافه.

·        عقد لقاءات علمية  مع خبراء فى الإعاقة البصرية وتبادل الآراء حول المقرر.

3-عمليات تطوير التدريس :

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

·        توجيه الطلاب إلى البحث الذاتي عن المعلومة.

·        استخدام التقنيات الحديثة في عملية التدريس.

·        إعداد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية مهاراتهم التدريسية.

·        تشجيع نقل وتبادل خبرات التدريس الفعال بين أعضاء هيئة التدريس.

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها :

·   عقد اجتماعات في نهاية كل فصل دراسي لأعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس  نفس المقرر لمسارات أخرى لمناقشة إيجابيات وسلبيات محتوى المقرر، واقتراح الحلول المناسبة لتعديلها

·   تكوين لجنة من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس المقرر لمراجعة المقرر بصفة دورية وإجراء التعديلات اللازمة عليه كل ثلاث سنوات في ضوء نتائج الدراسات العالمية الحديثة فيما يتعلق بهذا المنهج.

 

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191743