Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التقويم بالتواصل

استراتيجية التقويم بالتواصل في التدريب


يُعّد التواصل بمفهومه العام نشاطاً تفاعلياً يقوم على إرسال واستقبال الأفكار والمعلومات باستخدام اللغة ، ويمكن إجراؤه إلكترونياً .

التعريف الإجرائي
جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات .

خصائص استراتيجية التقويم بالتواصل
1- يستخدم أثناء الأداء كتقويم بنائي وعند اكتماله كتقويم نهائي .
2- عملية تعاونية بين المدرب والمتدرب .
3- تفيد المدرب في معرفة طبيعة تفكير المتدرب وأسلوبه في حل المشكلات .
4- تفيد المتدرب في الحصول على التغذية الراجعة والتشجيع .
5- تفيد المتدرب في تطوير قدراته وإمكانياته على التعلم .
6- تفيد المدرب في تشخيص حاجات المتدرب .
7- تفيد المدرب في تخطيط التدريب .
8- تعزز قدرة المتدرب على مراجعة الذات .

خطوات تصميم استراتيجية التقويم بالتواصل
1- تحديد الهدف من التقويم بشكل واضح .
2- تخصيص وتركيز كل الانتباه للتقويم .
3- تحديد الوقت المناسب للتقويم .
4- تهيئة الجو المناسب للتقويم .
5- استخدام التعبيرات اللغوية المناسبة لمستوى المتدرب .
6- انتقاء وصياغة الأسئلة المناسبة .
7- الإنصات والإصغاء الواعي في التقويم أمر مطلوب ومهم .
8- إعداد أداة لتسجيل المعلومات التي تم الحصول عليها من التواصل سواءً من المؤتمر أو المقابلة .
9- تحليل البيانات .
10- إعداد تغذية راجعة للمتعلم .
11- صياغة الخطوات اللاحقة .

دور المدرب في تطوير واستخدام استراتيجية التواصل
- تحديد المهمة والاتفاق على مواعيد لرصد التقديم وعقد المؤتمرات .
- إعداد أسئلة لتوجيه المتدربين لفهم وجهة نظرهم ، واقتراح الخطوات اللاحقة .
- إدارة لقاء لفهم وجهة نظر المتدرب ومبرراته .
- إعطاء درس للمتدرب في المجال الذي يواجه فيه صعوبة إذا كان ذلك ضرورياً .
- متابعة تقدم المتدرب ، والتأكد من أن المتدربين لديهم الفرصة لعقد مقابلة أو لقاء مع أقرانهم .

دور المتدرب في تطوير واستخدام استراتيجية التواصل
- المشاركة الإيجابية في الفعالية .
- احترام الوقت .
- تمييز الفكرة الرئيسية من الفعالية .
- المرونة في التعامل مع الفعالية .
- وصف الاستراتيجيات التي يستخدمها في الفعالية .
- وضع فرضيات وتنبؤات والتحقق من ذلك .
- تحمل مسؤولية إظهار التعلم .
- تقويم الذات .

الفعاليات التي تندرج تحت استراتيجية التواصل
تُعّد كل من الفعاليات الآتية نموذجاً ملائماً لتطبيق هذه الاستراتيجية :
1- المقابلة ( Interview ) :
لقاء بين المدرب والمتدرب محدد مسبقاً يمنح المدرب فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتدرب واتجاهاته نحو موضوع معين ، وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً .
2- الأسئلة والأجوبة :
أسئلة مباشرة من المدرب إلى المتدرب لرصد مدى تقدمه ، وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات ، وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق .
3- المؤتمر ( Conference ) :
لقاء مبرمج يعقد بين المدرب والمتدرب لتقويم مدى تقدم المتدرب في مشروع معين إلى تاريخ معين ، من خلال النقاش ، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه .

المقابلة ( Interview )
أنواع المقابلة

- المقابلة المحددة ( Structured ) : تطرح فيها أسئلة تتطلب إجابات دقيقة ومحددة ، ولا مجال فيها لإضافة أسئلة أخرى .
- المقابلة غير المحددة ( Unstructured ) : الأسئلة فيها غير محددة الإجابة ويمكن إضافة أسئلة فرعية أخرى حسب الموقف .
- مقابلة محددة – مفتوحة : الأسئلة فيها مزيج من النوعين السابقين .
- مقابلة فردية : بين المدرب والمتدرب .
- مقابلة جماعية : بين المدرب وعدد من المتدربين ، وبين متدرب وعدد من المقومين .
مثال في الإنسانيات :
يعد المدرب موضوع للكتابة مثل : المقالة ، ومن ثمَّ يناقش مع الصف قائمة معايير لتقويم هذه المقالة . من الممكن أن يعّد لهذا الغرض سلًم تقدير لفظي يبين الهيئة التي من الممكن أن تظهر عليها المقالة عند مستويات الأداء المختلفة .
مثلاً : من الممكن أن تكون مستويات الأداء كما يلي :
المستوى الأول : واضح إلى حد ما .
المستوى الثاني : واضح على الأغلب .
المستوى الثالث : واضح جداً .
ثم يعين المدرب وقت إنجاز المسودة الأولى ، وعندما يكمل المدرب هذه المسودة ، يحدد لقاء مع المدرب لمراجعة التقدم الذي تم حتى تاريخه لتحديد الخطوات اللاحقة لتحرير المقابلة وتطويرها .
من الممكن أن يقترح المدرب مصادر أوسع ليستخدمها المتدرب ، ويتأكد المدرب منها .

نماذج من الأسئلة الممكن استخدامها في المقابلة :

 


الأسئلة والأجوبة
أنواع الأسئلة والأجوبة
أسئلة مفتوحة النهاية متعددة الإجابات : تشجع وتستثير أفكار المتدربين بأساليب مختلفة .
أسئلة تدور حول حقائق : سبق للمتدرب معرفتها .
أسئلة الرأي : تهدف للتعرف على آراء المتدربين حول موضوع معين ، وإبداء رأيهم وحكمهم على الأشياء .

نموذج سلم تقدير لتقويم قدرة وأداء المتدرب في فعالية الأسئلة والأجوبة أثناء تقديم عرض تقديمي ( ضمن فعاليات دورة تنمية مهارات المدربين ) :

 

الأداء

المستويات

بدرجة كبيرة

بدرجة متوسطة

بدرجة قليلة

استعد المتدرب للأسئلة والأجوبة

 

 

 

أعد المتدرب أسئلة يود توجيهها

 

 

 

تتميز أٍسئلة المتدرب بالوضوح

 

 

 

تتميز أسئلة المتدرب بالأهمية

 

 

 

تتميز أسئلة المتدرب بارتباطها المباشر بالموضوع

 

 

 

يوجه المتدرب سؤاله دون تردد

 

 

 

يلتزم المتدرب بالقواعد المحددة عند طلب الكلمة

 

 

 

يحترم أراء الآخرين

 

 

 

يستطيع المتدرب التوصل إلى استنتاجات

 

 

 

يستطيع المتدرب التوصل إلى خلاصات

 

 

 

يستمع المتعلم للآخرين باهتمام

 

 

 


المؤتمر
يعقد المتدرب لقاءً مبرمجاً مع المدرب يهدف من خلاله إطلاع المدرب على تقدمه في مشروع معين ، ثم يقوم المدرب بتوجيه أسئلة للمتدرب يدير من خلالها النقاش .

مثال ( 1 ) : في مجال المحادثة : قد يوجه المدرب للمتدرب الأسئلة التالية :
1- ما أنشطة المحادثة والاستماع والمشاهدة التي شاركت بها خلال الأسبوع ؟
2- ما النشاطات التي استمتعت بها ؟ ولماذا ؟
3- ما النشاطات التي لم تعجبك ؟ ولماذا ؟
4- أي النشاطات وجدتها أكثر صعوبة ؟ ولماذا ؟ وهل استطعت التغلب على الصعويات ؟ وكيف ؟
5- في أي نشاطات المحادثة كنت أفضل ؟ ولماذا تعتقد ذلك ؟
6- ما أنماط نشاطات المحادثة التي تحب أن تتعلمها لتصبح أفضل ؟

مثال ( 2 ) في مجال الكتابة : قد يوجه المدرب للمتدرب الأسئلة التالية :
1- ما الخطوات التي اتبعتها في كتابة هذا النص ؟ وما المشكلات التي واجهتك ؟
2- هل تغلبت على المشكلات ؟ وكيف ؟
3- ما الأهداف التي وضعتها لنفسك في هذا النص ؟
4- إلى أي درجة استطعت أن تحقق هذه الأهداف ؟ وما أهدافك للكتابة القادمة ؟

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194443