Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

استمارة رسالة بحث في ماجستير علوم الوب

Syrian Arab Republic

الجمهورية العربية السورية

Ministry of Higher Education

وزارة التعـليــم العـالـــــــــي

Syrian Virtual University

الجامعة الافتراضية السورية

 

خطة بحث

استمارة رسالة بحث في ماجستير علوم الوب

رقم المشروع: MWT-S11-24

اسم المشرف:

 

بريد المشرف:

 

اسم الطالب:

بريد الطالب:

 

عنوان المشروع باللغة العربية:

نظام تعليم الكتروني ذكي متلائم مع المستخدم

عنوان المشروع بالانكليزية:

User adaptive E-Learning system.

الهدف من المشروع:

 

 

 

يهدف المشروع إلى استخدام تقنيات الذكاء الصنعي و استكشاف المعرفة في البيانات و الوب 2.0 لتطوير بنية نظام تعليمي الكتروني ذكي لديه القدرة على التلاؤم التلقائي مع حاجات كل مستخدم بشكل ذكي و فعّال.

الأهداف الأساسية للبحث تُلخّص بما يلي:

1-    دراسة خوارزميات استكشاف المعرفة في البيانات

2-    تصميم بنية نظام تعليم الكتروني متلائم مع المستخدم و طريقة استخدامه للنظام.

3-      تطوير تطبيق برمجي بناء على البنية المقترحة و مقارنته مع تطبيق برمجي لنظام تعليم الكتروني تقليدي.

الكلمات المفتاحية:

 

E-learning, Data mining, User Behavior Analysis, User Modeling, Adaptive interface, Web Semantics, Web services, Web 2.0.

التقانات المقترحة:

 

·         PHP, ASP,  Java, or C#

·         Data mining algorithms

·         Semantic Web techniques

·         Information retrievals concepts and Algorithms

·         Web 2.0 techniques.


 

 

 

عنـــــــــوان البحــــــــــــث

 

نظام تعليم الكتروني ذكي متلائم مع المستخدم

مقدمة:

شَهِدَ العالم خلال الأعوام الأخيرة تقدما هائلا في مجال التكنولوجيا عامة وتكنولوجيا المعلومات والحواسيب و الاتصالات بشكل خاص, حيث ظهر العديد من التقانات الجديدة في تصنيع المعرفة ووسائل التكنولوجيا الحديثة  التي جعلت من العالم قرية كونية صغيرة, يتفاعل سكانها مع بعضهم البعض, وكأنهم موجودون في بيت واحد أو يقطنون في نفس الحي. وقد استثمر التعليم هذا التقدم بطريقة متوازية في شتى وسائله, فظهرت الاستفادة منها في طريق الاتصال والتفاعل بين المعلمين والمتعلمين والمؤسسات التَّعليمية.

تسرد النظم التعليمية  الالكترونية التقليدية محتوى المنهاج في مجموعة روابط ضمن صفحات تشعبية مختلفة, من دون الأخذ بعين الاعتبار نمط تَعَلُّم الطالب وخلفيته المعرفية السابقة, أو التي قد اكتسبها خلال إبحاره بين صفحات المقرر التعليمي, مما يؤدي إلى ضياع الطالب في فضاء المنهاج من دون الوصول إلى أهدافه المرجوة. من هذا المنطلق نشأت الحاجة إلى عملية التزاوج ما بين خمسة مفاهيم رئيسية: هندسة المعرفة (knowledge Engineering) , وتفاعل إنسان آلة (Machine Human Interaction), وعلم النفس المعرفي (Cognitive Science) , والذكاء الصنعي (Artificial Intelligence) , وعلم النفس التربوي (Educational Psychology) , بهدف خلق مقررات تعليمية وفق منهجية تربوية صحيحة, تتميز بالذكاء ولها صفات وقدرات قريبة من سلوك الإنسان البشري (طالب , معلم),أي تُقَدِّم للطالب بيئة عمل تكيفية مفصلة وفق احتياجاته وحالته المعرفية ونمط تعلمه من اجل مساعدته في التَّعَلم بطريقة أفضل وأحسن وأسرع من الأجيال السابقة للبرمجيات التعليمية التقليدية.

 

 

مخطط البحث:

 

1-  دراسة مرجعية للمواضيع اللازمة لهذا البحث و تشمل:

                               I.            دراسة و تحليل بنية أنظمة التعليم الالكتروني التقليدية و أهم المعايير المستخدمة في تصميمها و تحديد الصعوبات والمشاكل التي يواجهها التربويون والطلبة أثناء عمليتي التعليم والتعلّم و اكتشاف نقاط البحث و التطوير الممكنة.

                            II.            دراسة الخوارزميات المستخدمة في استكشاف المعرفة في البيانات و تحليل النصوص و الملفات السجليّة log files و غيرها من الخوارزميات الممكن استخدامها لتحديد الحالة المعرفيّة للطالب و تحليل طريقة استخدامه و تفاعله مع نظام التعليم.

                          III.            دراسة نظم الوسائط الترابطية التكيفية (Adaptive Hypermedia Systems) والبحث في ميزات ومساوئ استخدامها ضمن إطار التعليم.

2-  استثمار نتائج الدراسات في المرحلة السابقة لتصميم بنية نظام تعليم الكتروني ذكي و متلائم مع المستخدم. هذه البنية ستستفيد من مختلف التقنيات المستخدمة في تطبيقات الوب 2.0 (Web 2.0) و التي تسمح بتبادل المعلومات و التعاون بين المواقع المختلفة. اضافة لذلك يجب أن تتمتع البنية المقترحة بالمرونة اللازمة و التي تسمح بتعديل المظهر و المحتوى التعليمي بناء على ما تعلّمه النظام من تحليله لطريقة استخدام الطالب و تفاعله مع النظام سابقاً.

3-  بناء تطبيق برمجي بناء على البنية و الخوارزميات المقترحة في المرحلة السابقة.

4-  اختبار وتقويم التطبيق البرمجي : حيث يتم اختبار قدرة التطبيق على التلاؤم مع مختلف أنواع المستخدمين و تقويم أدائه ومدى فاعليته ونجاحه في تحقيق أهدافه و مقارنته مع تطبيقات التعليم الالكتروني التقليدية.

5-   تقديم تقرير نهائي عن خطوات البحث و النتائج.

 

الهدف من البحث :

 تطوير بنية لبناء نظام تعليم الكتروني ذكي متلائم مع المستخدم بالاعتماد على تقنيات التعليم الالكتروني و الويب 2.0 و خوارزميات الذكاء الصنعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

المهندس الدارس                                                                   الدكتور المشرف                        

 

محمد وهب المقداد                                                                     د. أحمد عمار غيبة

 

 

 

 

 

 

 


مقترح مشروع بحث علمي لرسالة ماجستير

 

القسم الأول : المعلومات الإدارية

1-  اسم الطالب :

2-  الشهادة التي يحملها : بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات

3-  القسم: تكنولوجيا المعلومات.

4-  الجامعة: الجامعة الافتراضية السورية.

5-  مكان إجراء البحث: الجامعة الافتراضية السورية.

6-  المقررات التي درسها خلال مرحلة الماجستير :

                                                             i.      برمجة تطبيقات الوب.

                                                           ii.      معالجة الوسائط متعددة.  

                                                         iii.      الخدمات النقالة.

                                                         iv.      التنقيب عن المعطيات.

                                                           v.      الأعمال الإلكترونية.

                                                         vi.      الشبكات الحاسوبية.

                                                       vii.      اللغات التأشيرية الموسَعةXML .

                                                     viii.      أمن الانترنت.

                                                         ix.      هندسة الوب المتقدمة.

                                                           x.      النظم الموزعة.

7-  عنوان مشروع البحث باللغة العربية :

نظام تعليم الكتروني ذكي متلائم مع المستخدم

8-  عنوان مشروع البحث باللغة الانكليزية :

User adaptive E-Learning system.

                       

9-  تاريخ البدء (المقترح) : 1 كانون الثاني 2012

 

 

 

 

 

 


القسم الثاني : معلومات تفصيلية حول مشروع بحث لرسالة ماجستير

 

1-  عنوان البحث باللغة العربية :

نظام تعليم الكتروني ذكي متلائم مع المستخدم

2-  عنوان البحث باللغة الانكليزية :

User adaptive E-Learning system.

 

3-  المشكلة العلمية ومبررات مشروع البحث:

3-1- المشكلة العلمية في مشروع البحث :


يبحث التربويون باستمرار عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلاب وحثهم على تبادل الآراء والخبرات. وتعد تقنية المعلومات ممثلة في الحاسب الآلي و الانترنت من أنجح الوسائل لتوفير هذه البيئة التعليمية الثرية. يفتقر المعلمون في الوطن العربي إلى أدوات  عربية برمجية ذكية تساعدهم في بناء المحتوى التعليمي النظري أو العملي بشكل الكتروني على الشبكة العنكبوتية في مختلف المجالات كالطب والرياضيات  والعلوم الهندسية وغيرها.

 

3-2- مبررات مشروع البحث :

تسليط الضوء على أنظمة التعليم الالكتروني الذكية المتلائمة مع أنماط المستخدمين المختلفة. وتوظيفها في خدمة العملية التربوية بالإضافة إلى التعرف على التوقعات المستقبلية له كأداة  جديدة تدخل النظام التعليمي.

 

4-  هدف مشروع البحث :

تطوير بنية لبناء نظام تعليم الكتروني ذكي متلائم مع المستخدم بالاعتماد على تقنيات التعليم الالكتروني و الويب 2.0 و خوارزميات الذكاء الصنعي.

 

5-  النتائج التطبيقية المتوقعة من البحث والجهات المستفيدة منها :

سوف يتم تصميم وتطوير نظام تعليمي ذكي يمكن استخدامه من أجل بناء وتحديث وصيانة مختلف المقررات التعليمية و عرضها بطريقة تلائم المستويات المختلفة للطلاب.

 

6- البرنامج الزمني لإنجاز البحث:

   الأعمال التنفيذية

              أرقام الأشهر في العام

       النتائج المتوقّعة

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

دراسة أنظمة التعليم الألكتروني التقليدية

X

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير عن الدراسة التي تمت

دراسة الذكاء الصنعي و طرق تسجيل و تحليل تصرف المستخدم

 

X

X

X

 

 

 

 

 

 

 

 

تقرير عن الدراسة التي تمت

دراسة نظم الوسائط الترابطية

 

 

 

 

X

X

 

 

 

 

 

 

تقرير عن الدراسة التي تمت

تصميم بنية النظام و تحديد

 الخوارزميات المناسبة

 

 

 

 

 

X

X

 

 

 

 

 

تقرير عن الموارد المفتوحة المتاحة

وتقديم تصميم البرنامج المقترح

بناء التطبيق البرمجي

 

 

 

 

 

 

X

X

X

X

 

 

نسخة عن البرمجيات

اقتراح لاختبارات

اختبارات ونتائج

 

 

 

 

 

 

 

X

X

X

X

 

تقرير عن الاختبارات والنتائج

تقرير نهائي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

X

X

تسليم نسخة نهائية للتقرير

 

 


 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 187928