Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

تعريف التوحد

اضطراب التوحد

مقدمة :

يعتبرالأوتيزم من اعقد واشد اعاقات النمو الذهنية والتي لها تأثير شديد على الفرد  على اسرته والمجتمع الذي يعيش فيه لما تفرضه على الطفل المصاب من خلل وظيفي يترتب عليه توقف النمو التطوري في معظم مجالاته المرتبطة باللغة والتواصل والنمو الاجتماعي والانفعالي ,ويلاحظ ان الطفل المصاب بالاوتيزم يكون طبيعياً عند الولادة وليس لديه أي اعاقه بدنية أو خلقية وتبدأ المشكلة عند ملاحظة الضعف في التواصل لدى الطفل ثم تتحدد لاحقا بعدم القدرة على تكوين علاقات اجتماعية و ميل للعزلة مع ظهور مشاكل لغوية إن وجدت قصور في فهم الافكار.

تعريف الاوتيزم:

- يرى تاستين (tustin1974)الأوتيزم على انه انغلاق الفرد على ذاته فلا يعطي استجابات لما يدور حوله و يكون لديه شذوذ أو قصور بالإدراك.

- يعرف كوبر وآخرون ( kuper1985) الأوتيزم بأنه مصطلح يشير إلى انسحاب من العالم الخارجي الى الذات و عجر في التعامل والتواصل مع الاخرين ،ويظهر قبل بلوغ الطفل الشهر الثلاثين يكون منتشراً لدى الذكور اكثر من الاناث بنسبة 1÷4، ويظهر في مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية ، ويصاحبه بعض أشكال السلوك العدواني و النمطية.

- تعريف الجمعية الامريكية :

هو إعاقة أو اضطراب نمائي عام أو شامل disorder pervasive developmental يشتمل على مجموعة من ثلاث أعراض رئيسية هي قصور في التفاعل الاجتماعي و مهارات التواصل (اللفظي و غير اللفظي ) وروتينية ومحدودية النشاطات و الاهتمامات على أن تظهر الأعراض قبل سن ثلاث سنوات .

خصائص الاطفال ذوي اضطراب الاوتيزم :

أ-الخصائص الفيزيقية

ب- الخصائص المعرفية والسلوكية و الانفعالية.

يتسم أطفال الاوتيزم بالخصائص المعرفية والسلوكية والانفعالية الآتية:

1-اختلاف في نمو المهارات المعرفية .

2-اختلاف الوضع و الحركة (رفرفة الذراعين والقفز وحركات الوجه التكشيرية، والمشي على أطراف أصابع القدم.

3-الاستجابات الغريبة للتأثيرات الحسية

4-التقلب الوجداني و الغياب العاطفي و نقص الخوف من المخاطر الحقيقية.

5-إيذاء النفس مثل ضرب النفس بعنف.

6-فرط الحركة.

7-قصر مدى الانتباه.

معايير التشخيص:

توجد عدة معايير لتشخيص الاعراض المصاحبة للأوتيزم منها :

 

أ‌- معايير كانر.

ب‌- معايير وولف.

ج- معايير رويارز.

د- معايير فيرث

هـ - معايير الدليل التشخيصي الاحصائي للاضطرابات النفسية DSM-IY.

أسباب الاوتيزم :

لا يوجد سبب محدد لحدوث الاصابة بإعاقة الاوتيزم ، وإنما توجد مجموعة متعددة من الاسباب لحدوث هذه الاعاقة ، مثل ما يلي :

 

أ‌- أسباب جينية.

ب‌- أسباب بيولوجية.

ج- أسباب بيو كيميائية.

د- أسباب أسرية و نفسية

إعاقة الاوتيزم و الاعاقات الاخرى :

أ- إعاقة الاوتيزم و فصام الطفولة :

1- الفصاميون قادرون على استخدام الرموز ، في حين أن اطفال الاوتيزم ليس بإمكانهم ذلك

2- اطفال الاوتيزم لا يستطيعون إقامة علاقات اجتماعية مع الاخرين ويرفضون الاستجابة للأشخاص والبيئة، بينما الاطفال الفصاميون بإمكانهم اقامة علاقات اجتماعية مع الاخرين وكانت علاقتهم بصفة عامة مع البيئة قلقة و مشوشة.

3- يعاني الفصاميون في الغالب من الهلاوس والاوهام فقدان ترابط الكلام وهذه الاعراض لا يعاني منها اطفال الاوتيزم.

ب-إعاقة الاوتيزم و التخلف العقلي:

1-اختلاف نسب الذكاء بينهما.

2-حوالي 60%من الاطفال الاوتيزم لديهم صعوبات عقلية مع تباين نوعي في الاداء على اختبارات الذكاء.

3-الطفل الاوتيزمي ليست لديه اضطرابات حادة في الذاكرة بعكس الطفل المعوق عقلياً.

ج- إعاقة الاوتيزم واضطراب ريت .

د- إعاقة الاوتيزم وزملة إسبيرجر:

يشير أحمد عكاشة (1998) إلى أن زملة إسبيرجر تتميز بنفس النوع من الخلل الكيفي في التفاعل الاجتماعي المتبادل الذي يميز الاوتيزم ،بالإضافة الى مخزون محدود ونمطي ومتكرر من الاهتمامات والنشاطات ، ويختلف ع الاوتيزم أساساً في انه لا يوجد تأخر أو تخلف عام في اللغة أو الارتقاء المعرفي ، عادة ما يظهر في الذكور كما يلي:

1-من حيث الظهور: تظهر اعراض اسبيرجر متأخرة الى حدما (في الطفولة المتأخرة ) بعكس الاوتيزم الذي يظهر في الثلاثين شهراً الاولى من الميلاد.

2- من حيث الذكاء: نسبة الذكاء في زملة اسبيرجر قريبة من النسب العادية للذكاء(90-110) و التباين في الذكاء في حالة الاوتيزم واضح في جانبيه اللفظي والعملي.

3-من حيث اللغة : لا يوجد لدى الطفل المصاب بزملة اسبيرجر تأخر عام في اللغة كما أنه لا تكون لديه صعوبات في استخدام الضمائر.

4- يتصنف الطفل المصاب بزملة اسبيرجر بالقلق , الاكتئاب ، وضعف الحركة.

 

 

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188612