Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اضطراب القلق

محاضرات الاضطرابات السلوكية

اضطراب القلق

يعرف اضطراب القلق بأنه حالة من التوتر الشامل التي تنشأ خلال صراعات الدوافع ومحاولات الفرد للتكيف مع البيئة، وهو يمثل محوراً رئيساً لكثير من الاضطرابات النفسية والعضوية والسيكوسوماتية.

وتظهر أعراض اضطراب القلق من خلال نوعين من الأعراض ، جسدية ونفسية، وتحدث هذه الأعراض معاً وبوقت واحد، وإن كان بعض الناس قد ينتبه إلى نوع واحد من هذه الأعراض الجسدية أو النفسية دون النوع الآخر، وتتمثل الأعراض النفسية للقلق فيما يشعر به الفرد من الخوف والتوتر والاضطراب والانزعاج وعدم الاستقرار النفسي، أما الأعراض الجسدية للقلق فتتمثل في التوتر العضلي والرجفة أو الارتعاش وربما الآلام والشعور بعدم الراحة الجسدية.

 

 

 

أسباب اضطراب القلق:

يمكن تلخيص مسببات القلق في العرض لمصدرين رئيسين لمسبباته وهي:

1ـ المصادر الخارجية: ونعني بها المصادر التي تشملها البيئة المحيطة بنا، وأغلب هذه المصادر ينتج من أسلوب حياة الطفل وسماتها العامة التي تشتمل: السرعة، والتنافسن والضوضاء، ومشكلات الأسرة والمدرسة.

2ـ المصادر الذاتية: وهي الأسباب المتصلة بالشخصية الإنسانية وسماتها مثل السن والجنس والإمكانات الحسية والجسدية والقدرات العقلية.

 

أعراض اضطراب القلق:

1ـ كثرة الحركة وعدم الاستقرار.

2ـ سرعة التقلب المزاجي وعدم المثابرة.

3ـ التعب والإنهاك الجسدي.

4ـ صعوبة في السيطرة على الانشغال بمصدر قلقه.

5ـ تملهل أو إحساس بالتوتر أو ضيق الخلق.

6ـ سهولة التعب.

7ـ صعوبة التركيز.

8ـ استثارة متواترة.

9ـ توتر عضلي .

10ـ اضطراب النوم (صعوبات في النوم).

 

تفسير اضطراب القلق:

1ـ تفسير نظرية التحليل النفسي للقلق: قدم فرويد آراءه عن القلق على مرحلتين، في المرحلة الأولى استنتج أن القلق يأتي من الهو، حيث إن كبت الرغبة الجنسية أو إحباطها ومنعها من الإشباع يحول هذه الطاقة إلى القلق ، أما المرحلة الثانية فقد افترض فرويد أن القلق مستقل عن الأنا، فعندما تواجه الأنا خطراً فإنها تتأهب للدفاع ضد هذا الخطر عن طريق ميكانزمات الدفاع، وإذا ما عجزت هذه الميكانزمات في عملية الدفاع فإن الأنا ينتج قلقاً.

2ـ تفسير النظرية السلوكية للقلق: تركز النظرية السلوكية للقلق على كيفية تعزيز أعراض القلق في البيئة ، وأيضاً من خلال حدوث الارتباط الشرطي بين القلق والمواقف المؤلمة أو المواقف العصيبة، ومع تكرار هذا الارتباط يظهر القلق كاضطراب سلوكي لدى الفرد، ويرى الاتجاه السلوكي أن القلق هو استجابات متعلمة.

3ـ تفسير النظرية المعرفية لاضطراب القلق: ترى أن القلق جزء طبيعي من عمليات عقلية محددة تخدم مواقف معينة في الحياة، فقد يكون القلق ناتجاً عن التدخل أو التهديد بتعطيل أعمال مخططة سلفاً، وعندما لا يقدر العقل على توفير البدائل أو لا يستطيع اتخاذ القرار ينتج القلق لعدم القدرة على استكمال الأعمال.

4ـ النظرية البيولوجية والنظرية الكيميائية: ترى هذه النظرية أن مسببات اضطراب القلق تنحصر في العوامل البيولوجية والتغيرات الكيميائية في الجسم بما تتضمنه هذه العوامل من مسببات وراثية أو تغيرات كيميائية وبيولوجية في خلايا الجسم، كما يتم أحياناً تفسير هذا الاضطراب أيضاً في ضوء نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم أو تعرض الفرد لبعض الغازات المضرة وغيرها من الأسباب التي تؤثر على كيميائية الدم وسير العوامل البيولوجية في الجسم.

5ـ النظرية الاجتماعية: تعطي أهمية قصوى للعوامل الأسرية والبيئية التي قد تكون نماذج مدعمة لاكتساب سلوكيات وأعراض القلق وتأصيلها لدى الفرد حتى تصير اضطراباً يجب علاجه لأنه يؤثر على حياة الفرد النفسية والدراسية والاجتماعية والعقلية.

 

علاج اضطراب القلق:

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192809