Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اضطرابات التواصات


 

جامعة المجمعة

كلية التربية بالمجمعة

قسم التربية الخاصة

شعب الزلفي

 

 

 

                       



                                               

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عنوان البحث :

اضطرابات التواصل

(Communication Disorders)                                                   

اعداد الطالبات :   عفراء القحطاني ، أسماء الحيدر.

المستوى الثاني. ، المادة :التدخل المبكر.، شعبة رقم(315).، الفصل الدراسي الثاني.،  عام:1435هـ -1436هـ.

             اشراف الدكتورة: منى توكل السيد.    

الفهرس

 

1 ـ المقدمة    (ص3). 

2 ـ شروط عملية التواصل   (ص14).    

3- انواع التواصل       (ص15).

4- مبادئ التواصل الأساسية    (ص15).   

5- أنواع اضطراب التواصل     (ص16).

6- نسبة انتشار اضطرابات التواصل   (ص17).

7- اسباب اضطرابات التواصل      (ص18).

8- اعراض اضطرابات التواصل      (ص18).

9- أساليب تقييم وتشخيص اضطرابات التواصل      (ص19).

10- اهداف اضطرابات التواصل      (ص20-21).

11- خصائص اضطرابات التواصل      (ص20-21).

12- أهم المراكز لاضطرابات التواصل       (ص22-23).

13- طرق توعية المجتمع باضطرابات التواصل        (ص23-24).

14- الدور الوقائي       (ص25).

15- الخدمات المتاحة      (ص26-27).

 

 

 

 

 

 مقدمة

الحمد لله الذي لم يخلق العباد عبثاً، ولم يتركهم سدى، وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله صادق الوعد الأمين، وعلى آله وصحبه وأزواجه أمهات المؤمنين، وعلى من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

 


ان الحياة بدون أن نعي من نحن لا تعد حياة...

إن الحياة بدون أحبة يعينونك على العطاء لا تعد حياة...

إن الحياة بدون تواصل لا... ولن تكون أبداً... حياة.

يعد التعبير جزءً مهماً في عملية الاتصال مع الآخرين، ويأخذ هذا التعبير عدة أشكال متباينة، فقد يكون لفظياً تخاطبياً، وقد يكون جسدياً خالياً من اللفظ، وقد يحوي الاثنين معاً، وقد يكون عن طريق الصور أو الرسوم، أو النقوش الخالية من الألفاظ والتي تحمل ـ في الوقت نفسه ـ معاني خاصة بها (عبد الله الطويرقي: 1994).

اضطراب اللغة هو صعوبة في إنتاج أو استقبال الوحدات اللغوية بغض النظر عن البيئة التي قد تتراوح في مداها من الغياب الكلي للكلام إلى الوجود المتباين في إنتاج النحو واللغة المفيدة ولكن بمحتوى قليل ومفردات قليلة.

تعتبر الأذن العضو الأساسي والرئيسي في الاتصال الاجتماعي كونها أداة الاستمتاع بجمال الأصوات وتمييزها مصدراً وشدةً ونوعاً ومعنى وهي ثلاثة أقسام: الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية.

هناك ضرورة كبيرة لمعرفة اضطرابات التواصل ومسبباتها وتوعية الوالدين بها ليسهل اكتشافها في أبنائهم منذ بداية رحلة الحياة ومن ثم تيسير عملية التدخل المبكر وتقديم الخدمات العلاجية المناسبة.

تعريف التواصل

التواصل Communication هو نوع من التفاعل المتبادل، حيث يكون سلوك فرد ما بمثابة مثير لسلوك فرد آخر، ففي مثل هذا النظام نجد الرموز تشير إلى محتويات الفكر وعادة ما يتعلم الإفراد ضعاف السمع أو ضعاف الكلام وفاقدوه الاتصال بهذا النظام وذلك بإشاراتهم إلى الرموز على لوح خاص. (عادل الأشول: 1987)

والتواصل بوضوح هو عملية نقل للرسائل من المرسل إلى المستقبل، والرسالة ممكن أن تكون شفوية أو غير شفوية أو غير ذلك وعند الإنسان غالباً ما تكون منطوقة. (Van Riper :1984)

والاتصال عملية ذات اتجاهين إذ تتضمن التأثير والتأثر. ويزداد التفاعل مع قصر المسافة النفسية بين المتصلين، والمسافة النفسية هي مدى التقارب في المشاعر والعواطف والمفاهيم. (راضي الوقفي: 1989)

والتواصل هو: طريقة أو أسلوب لتبادل المعلومات بين الإفراد. (فتحي عبد الرحيم 1982)

والاتصال هو عملية حيوية فعالة تتطلب مرسل ومستقبل ورسالة بينهما. (Deena & Ellenmorris 1985)

والتواصل في معناه الشامل هو عملية نقل المعلومات ويشمل كل التفاعلات بين الأشخاص التي تتضمن نمطين أساسيين هما:

 

  • التواصل اللفظي: وهو استخدام اللغة كنظام من التفاعل بين الاشخاص أو الجماعات.

 

  • التواصل غير اللفظي: وهو الرمزية التي تعتمد على تناقل الرسائل غير اللفظية وغالبا ما تكمل الجانب اللفظي من الرسالة ولا تحل مكانه. ويقسم العلماء أساليب التواصل غير اللفظي إلى:
  • متغيرات الصوت.

  • حركات الجسم.

  • التقارب المكاني: أي المسافة بين الاشخاص. (بشير الرشيدي وآخرون: 2000)

    تعريف اضطراب التواصل:

    يعرف اضطراب التواصل Communication Disorder بأنه اضطراب في التعبير أو اللفظ أو قواعد اللغة أو الصوت وكلها تؤثر سلباً في واجبات الطفل الأكاديمية وقدرته على التعلم.

    (Hearing et al., 1994 C.F.R, part 300, sec-300.7, 1992, Turnbull et al, 1995

    وتعرفه الجمعية الأمريكية للنطق والسمع (ASHA) بأنه اضطراب في القدرة على إرسال مفاهيم شفهية وغير شفهية واستلامها واستيعابها، وقد يكون في عملية الإدراك السمعي أو اللغة أو النطق ويشمل عدة درجات تتراوح بين الشديد والخفيف ويكون مكتسباً أو تطورياً. (ريم معوض: 2004)

    وفي تعريف آخر للرابطة الامريكية للكلام واللغة والسمع تعرف اضطراب التواصل بأنه صعوبات في النطق أو اللغة أو الصوت او الطلاقة أو السمع. وفي دراسة أعدتها (الرابطة الامريكية للكلام والسمع) (ASHA) في عام 1952 لتقدير مدى انتشار اضطرابات التواصل في المجتمع الامريكي اتضح أن 5٪ من السكان بين عمر 5 و21 سنة لديهم اضطراب في الكلام، وأن 6٪ من مجموع الاطفال المقيدين في المدارس العامة لديهم صعوبات في التواصل. (بشير الرشيدي وآخرون: 2000)

    أنواع اضطراب التواصل:

    يمكن تصنيف اضطراب التواصل ضمن ثلاث مجموعات:

  • اضطراب السمع.
  • اضطراب الكلام.
  • اضطراب اللغة. (إبراهيم الزريقات: 2005)

أولاً ـ الاضطرابات السمعية Hearing Disorders

تعتبر الأذن العضو الأساسي والرئيسي في الاتصال الاجتماعي، وهي أداة الاستمتاع بجمال الأصوات وتمييزها مصدراً وشدة ونوعاً ومعنى. وينتقل الصوت أمواجاً تتدافع ضاغطة الهواء حتى تصل موجاته إلى طبلة الاذن، وتتشارك الأذنان معاً في عملية تشخيص الأصوات، فالصوت الذي يصدر من الجهة اليمنى يصل إلى الاذنين معا، ولكنه يصل إلى الأذن اليمنى قبل اليسرى بجزء من الثانية ويكون أعلى بقليل مما يساعد في تحديد الجهة التي يصدر عنها الصوت.

وتتكون الأذن من ثلاثة أقسام:

  • الأذن الخارجية: وتضم الصوان وقناة السمع الخارجية وتنتهي بالطبلة التي تتكون من الخارج من الجلد ومن الداخل من غشاء مخاطي ويتحرك هذا الغشاء وفقاً للضغوط المختلفة الواقعة عليه نتيجة الذبذبات الصوتية.
  • الأذن الوسطى: وتضم قناة استاكيوس التي تصلها بالحلق ووظيفتها معادلة الضغط على جانبي الطبلة، وتضم كذلك عظمات السمع الثلاث المعروفة بالمطرقة والسندان والركاب وتتصل المطرقة اتصالاً وثيقاً بالطبلة والركاب ويتصل الركاب بدوره بغشاء آخر هو الفتحة البيضوية، وتقوم هذه النافذة بإيصال الصوت إلى القوقعة التي تعتبر الجزء السمعي في الأذن الداخلية.
  • الأذن الداخلية: تضم القوقعة وهو الجزء السمعي، ويحتوي سائلاً يقوم بدوره بتوصيل الضغط إلى الفتحة الدائرية الموجودة في نهاية القوقعة ويحدث الضغط نوعاً من التغيرات على إحساس الخلايا الشعرية وتصله بدورها إلى العصب السمعي. (راضي الوقفي: 1989)

وتقع هذه الاضطرابات في فئتين هما: الأصم وضعيف السمع.

  • الأصم Deaf: هو الشخص الذي يتعذر عليه أن يستجيب استجابة تدل على فهم الكلام المسموع وبالتالي فالصمم يعيق إلى حد ما الاشتراك والتواصل مع المجتمع.
  • ضعيف السمع Hearing Loss: هو الشخص الذي يستطيع أن يستجيب للكلام المسموع استجابة تدل على إدراكه لما يدور حوله بشرط أن يقع مصدر الصوت في حدود قدرته السمعية. (مصطفي فهمي، 1975)

كما يشخص الصمم بأنه أي فقدان للقدرة السمعية من 90 ديسبل أو أكثر، ويعرف ضعيف السمع بعدم القدرة على السمع عند مستوى 20 إلى 85 ديسبل ويمكن تقسيم درجات الضعف إلى: بسيط (20 ـ 40 ديسبل)، ومتوسط 40 ـ 60 ديسبل)، وشديد (60 ـ 85 ديسبل). (Van Riper & Lon Emerick, 1984)

ويمكن تقسيم الضعف السمعي اعتماداً على مكان الإصابة إلى:

  • ضعف سمعي توصيلي Conductive: وتكون الإصابة في الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى.
  • ضعف سمعي حسي Sensory neural: وتكون الإصابة في الأذن الداخلية أو العصب السمعي. (Van Riper & Lon Emerick, 1984)

ويمكن أن يحدث ضعف السمع التوصيلي إذا أعيق نقل الصوت إلى الأذن الخارجية أو الوسطى، والسبب الرئيسي الكامن خلف معظم الضعف السمعي التوصيلي عند الأطفال هو التهاب الأذن (Otitis Media)، وفي الشباب يعد (Otosclerosis) السبب الرئيســي، أما بالنســبة للكبـــار فيعد (Ear Canal Collapse) هو السبب لضعف السمع التوصيلي. أما ضعف السمع الحسي فيحدث عندما يصيب الشعيرات السمعية في القوقعة أي عطب أو إصابة العصب السمعي.

ويمكن تقسيم النقص السمعي إلى الفئات التالية:

  • نقص سمعي بسيط Mild: وهو في حدود 20 ـ 40 ديسبل.
  • نقص سمعي متوسط Moderate: وهو في حدود 40 ـ 60 ديسبل.
  • نقص سمعي شديد Sever: وهو 60 ديسبل فما فوق. (مصطفى فهمي: 1975)

 

 

 

أسباب الاضطرابات السمعية:

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب تؤدي إلى الاضطرابات السمعية من أهمها:

 

·          أسباب خلقية:

قبل ولادية: مثل الاعاقات التكوينية التي تصيب الإذن خلال النمو الجنيني ومنها عدم اكتمال القناة السمعية أو بعض منها أو بعض أجزاء الأذن الوسطى، بعض الأمراض التي تصيب الأم خلال الحمل أو تناولها بعض الأدوية التي من شأنها أن تضر الأذن.

  • أسباب مكتسبة:

أي بعد ولادة الطفل وترجع إلى الأمراض التي تصيب الطفل منها الالتهابات المستمرة للأذن والإصابات المباشرة لأذن الطفل.

وهناك بعض الأدوية التي يمكن إن تؤدي إلى الضعف السمعي أو الصمم منها: مجموعة (Mycin) ومنها: .(Streptomycin, Neomycin) (Hallowell Davis S. Richard Silverman, 1978).

  • الوراثة:

يمكن أن ينتقل الصمم أو الضعف السمعي عبر الوالدين إلى الأبناء.

  • أمراض الشيخوخة:

من الممكن أن يصاب الشخص بالصمم أو الضعف السمعي نتيجة للشيخوخة، وكذلك يعتبران من أمراض الشيخوخة المتوقعة.

  • الضوضاء:

التعرض للضوضاء المستمرة والمرتفعة قد تؤدي إلى الصمم أو الضعف السمعي. (Van Riper &Lon Emerick 1974)

ثانياً ـ اضطرابات الكلام Speech Disorders :

يعرف الكلام بأنه: الاتصال اللفظي أو هو التداخل العصبي العضلي لإصدار الوحدات اللفظية.

(Deen K.Bernstein & Ellenmorris Tiegerman 1985) ويعرف إضطراب الكلام بأنه: الكلام يكون غير سوي عندما ينحرف كثيراً عن كلام الآخرين بدرجة تستلفت الانتباه ويعوق الاتصال أو يسبب حالة من الضيق للمتحدث أو المستمع (أنسي محمد: 2005).

ويضطرب الكلام عندما يكون غير نحوي أي غير متناسق مع القواعد النحوية من حيث استخدام الضمائر والأفعال والتمييز الجنسي للكلمات ـ كأن يقول الولد (أنا عاوزه آكل)، أو غير مفهوم، أو سريع أو غير مرضي لما يحتاج إليه الشخص. (William H. Perkins: 1978)

الأنواع:

يمكن تقسيم اضطراب الكلام إلى قسمين حسب الأسباب:

  • عيوب ترجع العلة إلى أسباب عضوية إما في الجهاز الكلامي أو الجهاز السمعي كالتلف أو التشوه أو سوء التركيب في أي عضو من أعضاء أحد الجهازين، أو النقص في القدرة الفطرية العامة (الذكاء).

 

  • عيوب ترجع العلة إلى أسباب وظيفية وفيها لا يشكو المريض من نقص عضوي ولكنه لا يستطيع التعبير أو أن قدرته على التعبير ضعيفة. (مصطفى فهمي: 1975)

وهناك تصنيف آخر لاضطراب الكلام ـ يعرف بتصنيف ليوبولد Leopold حيث صنفها إلى:

  • أخطاء الكلام Speech errors. وغالباً ما تحدث في بعض الأصوات.

 

  • عيوب الكلام Speech defects. كما في عدم الترتيب أو التشويش في الكلام. (أنسي محمد: 2005)

ويعتقد أصحاب مدرسة التحليل النفسي أن عيوب الكلام ذات أساس نفسي ويمكن تلخيص هذا الأساس بما يلي:

  • التوتر الانفعالي والعصبية.
  • حدة مشاعر الطفل وزيادة قلقه.
  • رغبته في جلب انتباه أفراد العائلة.
  • شعوره بالخيبة والحرمان.
  • معاملة الوالدين للطفل بقسوة.
  • كثرة التأنيب والعقاب أثناء محاولته الحديث عما يجول في خاطره.
  • توقع العقاب نتيجة الخوف والقلق ممن حوله.
  • الخلافات العائلية بين الاب والام على وجه الخصوص.
  • عدم إفساح المجال للطفل للمشاركة في الحديث ومقاطعته بأسلوب عنيف. (عبدالكريم الخلايلة وعفاف اللبابيدي: 1975)

ثالثاً ـ اضطرابات اللغة Language Disorders

يقصد باضطراب اللغة: أي صعوبة في إنتاج أو استقبال الوحدات اللغوية بغض النظر عن البيئة التي قد تتراوح في مداها من الغياب الكلي للكلام إلى الوجود المتباين في انتاج النحو واللغة المفيدة، ولكن بمحتوى قليل ومفردات قليلة وتكوين لفظي محدد وحذف الأدوات، وأحرف الجر وإشارات الجمع والظروف. (ابراهيم الزريقات: 2005)

ويعرف أيضاً بأنه: أي خلل أو اضطراب داخلي في أي مكون من مكونات اللغة (المحتوى، الشكل، الاستخدام) أو في التفاعل بين هذه المكونات. (بشير الرشيدي وآخرون: 2000)

كما يعرف اضطراب اللغة بأنه: الاخفاق في فهم أو قول رموز اللغة في المجتمع في السن الطبيعي. (William H & Perkins: 1978).

الأنواع:

ويصنف اضطراب اللغة (تصنيف) Marisson إلى أربعة أشكال:

  • اضطرابات لغوية دماغية ويحدث النقص في إنتاج أو فهم اللغة مثل حالات الأفازيا (Aphasia).
  • الاضطرابات اللغوية اللفظية مع سلامة القدرات العقلية كما في التلعثم (Stuttering).
  • حالات فقدان الصوت الناتجة عن أمراض الحنجرة أو أعصابها مما يؤدي إلى صعوبة الصوت (Voice problems).
  • اضطرابات كلامية تحدث في الأمراض التي تصيب تكامل الوظائف العليا مثل حالات العته. (انسي محمد: 2005)

أساليب علاج اضطراب التواصل:

في التخطيط لعلاج اضطراب التواصل يجب الأخذ بالاعتبار المكونات الأساسية التالية:

  • وضع أهداف محددة.
  • وضع خطة محددة لتحقيق تلك الأهداف.

تلك الخطة يجب أن تسير في سياق محدد لبلوغ الأهداف.

ويجب الأخذ بالاعتبار أن العلاج يجب أن يراعي جميع بنود النمو في اللغة والكلام والمشاكل السمعية من حيث أو يتناول الآتي:

  • تحسين الاستيعاب السمعي.
  • تحسين التمييز السمعي.
  • تحسين نطق الأصوات.
  • تحسين نطق الكلمات.
  • تحسين إدراك المعاني.
  • تحسين المفهوم.
  • تحسين الروابط بين الكلمات والمعاني والمفهوم. 
  • زيادة المحصول اللغوي.

 

ويتم علاج عيوب الكلام واللغة بعدة اساليب يتم التعرف عليها بعد تشخيصها وهو الخطوة الاولى ثم يلي ذلك العلاج النفسي ـ الاجتماعي ويشمل: 

  • أسلوب الإرشاد النفسي الفردي.
  • أسلوب الإرشاد الأسري.
  • أسلوب التثقيف الاجتماعي.

ثم يلي ذلك العلاج الكلامي ويتضمن تمرينات على نطق الحروف والكلمات والجمل بأساليب تدريجية. (عبد الكريم الخلايلة وعفاف اللبابيدي: 1975)

هناك بعض الأسس التي لابد من مراعاتها عند التدريب السمعي منها:

  • تعويد الطفل التميز بين الاصوات المختلفة (كأبواق السيارات، نباح الكلاب، أصوات الأجراس...).

 

  • تمرينات يقصد بها تعويد الطفل على ملاحظة الأصوات المختلفة الدقيقة كالهمس والصفير بصوت منخفض.

 

 

  • تمرينات تتكون من أصوات كلامية تنطق بشكل واضح على مسافة يتمكن منها الطفل من التميز بين كل منها.

 

  • تمرينات يقصد بها الانتباه السمعي لدى الطفل ويكون ذلك عن طريق التسجيلات الصوتية التي يتاح له بواسطتها أن يسمع صوته ويقارنه بصوت آخر. (مصطفى فهمي: 1975)

خاتمة..

بعد هذا العرض لتعريف التواصل وأهم أنواع الاضطرابات التي تحدث فيه فتسبب إعاقة لمسيرة الفرد وبيان العوامل المسببة لتلك الاضطرابات وأهم الفنيات والأساليب التي تساعد في علاجها، نرى أن هناك ضرورة كبيرة للاهتمام بمعرفتها وتوعية الوالدين بها لكي يسهل عليهم اكتشافها في أبنائهم منذ بداية رحلة الحياة ومن ثم تيسير عملية التدخل المبكر وتقديم الخدمات العلاجية المناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التواصل.

المراجع:

  • إبراهيم عبدالله الزريقات: اضطرابات الكلام واللغة.، الطبعة الأولى، دار الفكر ـ عمان ـ الأردن، 2005.

  • أنسي محمد أحمد قاسم: اللغة والتواصل لدى الطفل، مركز الإسكندرية للكتاب، 2005.

  • بشير الرشيدي وآخرون: سلسلة تشخيص الاضطرابات النفسية ـ مجلد 1 ـ الطبعة الاولى ـ الكويت، 2000.

  • حامد عبدالسلام زهران: علم نفس النمو. الطبعة الرابعة ـ عالم الكتب ـ القاهرة، 1980.

  • راضي الوقفي: مقدمة في علم النفس. عمان. دار البشير، 1989.

  • ريم نشابة معوض: الولد المختلف (تعريف شامل لذوي الحاجات الخاصة والأساليب التربوية المعتمدة)، دار العلم للملايين ـ الطبعة الأولى، 2004).

  • عادل الأشول: موسوعة التربية الخاصة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية، 1987.

  • عبد الله الطويرقي: فنومنولوجيا الاتصال الوجاهي: دراسة في فلسفة الاتصال. حوليات كلية الآداب، الحولية 14، الرسالة 95، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 1994.

  • عبد الكريم الخلايلة وعفاف اللبابيدي: تطور لغة الطفل، دار الفكر للنشر والتوزيع، 1977.

  • فتحي السيد عبد الرحيم: سيكولوجية غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة. دار القلم ـ الكويت ـ ط 2 ـ 1982.

  • مصطفى فهمي: أمراض الكلام. القاهرة. مكتبة مصر، 1975.

  • نوال محمد عطية: علم النفس اللغوي. القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1975.

    المرجع الالكتروني:

    http://www.almanalmagazine.com/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%D9%87%D8%A7-%D9%80-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%80-%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D9%82%D9%84%D9%85-%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%8A%D9%85%D9%8A

     

     

     

     

     


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 188542