اضطرابات اللغة
اضطرابات اللغة
يعد النمط العادي لنمو الأطفال هو المحك الرئيسي الذي من خلاله نحدد وجود اضطراب حقيقي عند طفل ما 0 والإطار
العام للركائز الأساسية للنمو اللغوي العادي تمتد الى سن
ما قبل المدرسة حيث تستمر الثروة اللفظية عند الأطفال بالنمو
ومتأثرة بالذكاء ومدى تعرض الطفل لفرص العلم في المواقف البيئية
0
تكون لدى الأطفال في سن الرابعة والخامسة ثروة لفظية
أوسع ن وتحتوي الجمل التي يستخدمونها
على عدد أقل من الأخطاء في القواعد 0 من الشائع أن يواجه
الأطفال في هذه السن صعوبة في الصيغ غير المعتادة من اللغة
0 في حوالي سن السادسة يكون معظم الأطفال قادرين على التعبير اللفظي عن أفكارهم بصورة أكثر فعالية
مستخدمين جملاً أطول وأكثر تعقيداً ، مع عدد قلقل من أخطاء القواعد
اللغوية0
أنواع اضطرابات اللغة وخصائصها المميزة
العوامل السببية للاضطرابات اللغوية :
يؤثر عدد كبير من العوامل الجسيمة ، والاجتماعية ، والبيئية على نمو اللغة عند الأطفال 0 لذلك ترتبط اضطرابات اللغة ارتباطاً وثيقاً بالأشكال الأخرى من العجز أو القصور ، وحالات
الإعاقة المتعددة 0 على سبيل المثال ، في حالة التخلف العقلي نجد أن مهارات النطق واللغة تتحدد من خلال مستوى
الأداء الوظيفي العقلي ، وتكون مسايرة لهذا الأداء 0 بوجه عام ،
كلما زادت الإصابة في الجوانب المعرفية ، كلما زاد التأخر
والأثر المعوق لنمو اللغة
0 نلاحظ أيضاً عند الأطفال المهملين اجتماعياً أن
العوامل البيئية مثل النماذج الرديئة من اللغة والكلام المستخدم في البيئة الأسرية ، ونقص الاستثارة اللغوية الملائمة ، يمكن أن تؤدي الى تأخر النمو اللغوي
عند مثل هؤلاء الأطفال 0 واضح أيضاً أن أنماط اكتساب اللغة عند الأطفال الذين ينتمون الى أسر
منخفضة في المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، يمكن أن تختلف
عن الأنماط اللغوية عند الأطفال من الطبقات المتوسطة أو العليا0 الشيء الجوهري الذي يحتاج الى تأكيد هو ألا نخلط بين الفروق في اللهجات المحلية
وبن اضطرابات اللغة0 إن الوقوع في مثل هذا الخطأ في
التشخيص يمكن أن يؤدي الى وضع برنامج علاجي غير ملائم قد
تترتب عليه آثار ونتائج غير مرغوب فيها عند الطفل0
نال القصور في الجهاز العصبي المركزي ، مع احتمالات
تأثير هذا القصور على مراكز اللغة في المخ ، الاهتمام اللازم أثناء مناقشة المداخل الطبية أو النيرولوجية في تفسير الصعوبات الخاصة في التعلم ( راجع
الفصل الثاني ) 0 يعتمد النمو العادي للغة عند الأطفال
أيضاً على التوافق السيكولوجي والانفعالي السوي 0 بعض
الأطفال الذين يعانون من إعاقات انفعالية يظهرون اضطرابات في اللغة ، وخاصة في الموافق التي تتضمن نوعاً من
التواصل الشخصي المتبادل0 يضاف الى ذلك ، أن الأطفال لابد
وأن يستمعوا الى اللغة المنطوقة إذا ما أريد لهذه اللغة أن تنمو وتتطور بشكل صحيح دون
مساعدة خاصة 0 من ثم ، فغن الطفل الذي يعاني من إعاقة في السمع –
بدرجة متوسطة أو حادة – من المتوقع أن يعاني من مشكلات في اللغة إذا لم يتم التعرف على الإعاقة السمعية في وقت مبكر ، وإذا لم يصحح القصور السمعي سواء من خلال الأساليب الجراحية أو باستخدام
الأدوات المعينة على السمع0