Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

طبعف الثقة بالنفس

                       ضعف الثقة بالنفس Lack of self confidence

                                          اعداد

                                   د. منى توكل السيد

يعد ضعف الثقة بالنفس والشعور بالنقص من مشكلات مفهوم الذات، وترتبط بكثير من المشكلات داخل المدرسة وخارجها، فهي معيقه للطالب الذي يعد احد العناصر الأساسية والمهمة في العملية التعليمية، كما ترتبط هذه المشكلة مثلها مثل غيرها من المشكلات النفسية الأخرى بمجموعة من المشكلات والتي من ضمنها التأخر الدراسي، ولا تتوقف عند هذا الإخفاق فقط بل تتعداه لتشمل مجالات الأسرة والعمل والحياة.

ويفسر الشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس بأنها عبارة عن مجموعة من أحاسيس مؤلمة للنفس متكونة على أساس تفكير خاطئ وغير واقعي في مركز الشخصية يكتبها في اللاشعور وتتكون وتشكل ذكريات مزعجة. (درغام، ١٩٩٦: ٣١)

إن الأفراد الذين يمتلكون مشاعر إيجابية عن أنفسهم هم أكثر قدرة على تحديد اتجاهاتهم وأهدافهم، وتوضيح نقاط قوتهم والتكيف مع النكسات والعقبات التي تواجههم، كما أنهم يتقبلون عواقب أفعالهم بسهولة، وهم أقوى شخصية من سواهم، لذا فالتوجيه في حقهم خير من التوبيخ)مجيد، ١٤٢٨: ١٦٤)

ونستطيع إن ننمي الشعور بالإنجاز ونتفادى الشعور بالنقص من خلال الآتي:

  1. إيجاد فرص للنجاح أمام كل طفل في المدرسة بناء على قدراته الذاتية وخصائصه المعرفية ولابد من مساعدة المنزل في ذلك.

  2. اتخاذ موقف ايجابي من التحصيل المدرسي سواء من ناحية الوالدين أو من ناحية المدرسة وذلك عن طريق التشجيع والمتابعة.

  3. تنمية احترام الذات يساعد على زيادة فرص النجاح التي تزيد بدورها من شعور الطفل باحترام ذاته (احمد، ١٩٩٩: ١٢٩)

     إن الثقة تزرع وتنمو في الصغر من خلال الطفولة المبكرة، ويلعب البيت الدور الكبير في إكسابها ورعايتها، فمن خلال التشجيع والابتعاد عن التوبيخ والنبذ وبنيان سور من الحنان والرعاية خطوة وجرعة أولية لتفادي الشعور بالنقص ودعم الثقة بالنفس، وتصقل هذه الثقة وتدعم في المحيط المدرسي، ويساهم المعلم بالدور الكبير في ذلك من خلال التشجيع والتفاعل والمشاركة وتختم بالتدعيم الايجابي.

    العزلة والانسحاب Withdrawal

    يقصد بالعزلة عدم مشاركة الطفل أقرانه النشاطات المختلفة والانزواء والسلبية والعزلة شكل متطرف من الاضطرابات في العلاقة مع الرفاق كما انها تعني الانفصال عن الآخرين وبقاء الشخص منفردا وحيدا معظم الوقت؛ والعزل مرتبط ارتباطا واسعا بالمشكلات وصعوبات التعلم وسوء التكيف والمشكلات الانفعالية والسلوكية. الأمر الذي يؤدي إلى تطور سلوك منحرف؛ فحينما يتفاعل الفرد مع المحيطين به يكتسب منهم ما يساعده على أن يتعلم وينمو بشكل سليم في نواحي متعددة، وما يعيق هذا التعلم والنمو مشكلة العزلة والانسحاب والتي عن طريقها يضع الفرد حاجزًا بينه وبين الآخرين مما يعيق ليس العملية التعليمية وحدها وإنما معيق لاندماجه الاجتماعي، لذا فهي تعد من مشكلات سوء التوافق مع الآخرين.

    وتتحدد المشكلة الأساسية فيه لدى الأطفال باضطراب أحاسيسه وانفعالاته، وينجم عن ضغوط في أسرة الطفل أو مجتمعه أو ذاته ويشتمل على حالات القلق والرهاب واضطرابات نفس حركية .وهو شكل متطرف من الاضطراب في العلاقات مع الآخرين، ومن أسبابه الخوف منهم ونقص المهارات الاجتماعية .وقد ينجم عن الألم والإحباط أو النقص أو الصراعات الظاهرة أو المكبوتة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، ويبدو على شكل عقد نفسية عبارة عن تنظيمات انفعالية مؤلمة لا شعورية تتصل بسلوك الفرد، وقد تدفعه للقيام بسلوك شاذ تلقائياً دون تفكير مسبق .

    ويتميز الأطفال المنسحبين انفعالياً بعدم القدرة على التواصل والخجل والحزن والفشل في المشاركة في الأنشطة المدرسية وفي تكوين علاقة مع الآخرين، وهم عادة ما يكونوا طفوليين في سلوكهم وتصرفاتهم، ويميلون للتمرد في التفاعل معهم، وهم منعزلون اجتماعياً وأصدقائهم قليلون، وقد يلجئون إلى الخيال وأحلام اليقظة أو يعانون من مخاوف لا أسباب لها ويظهر نتيجة اضطرابات اللغة والكلام أو الافتقار إلى مهارات الاتصال أو اللعب المناسبة وعدم النضج الانفعالي والاجتماعي، الاكتئاب، القلق، الخوف .

    ومن أسباب العزلة:

    ١- الشعور بالنقص بسبب عاهة جسمية أو ضعف اقتصادي.

    ٢- افتقاد الشعور بالأمن لفقده الثقة في الغير والخوف منهم.

    ٣- إشعار الطفل بأنه تابعاً للكبار، وفرض الرقابة الشديدة عليه يشعره بالعجز عن الاستقلال.

    ٤- تقليد الوالدين كنموذج يقتدي به ويحاكيه.

    ٥- الفقدان المبكر للحب والحنان والرعاية من الأسرة . (الكحيمي، ١٤٢٤: ١٧٥)

    ويمكن وضع حلول علاجية لمثل هذه المشكلة من خلال الاهتمام، بجانبين هما:

  • الجانب الأسري: والذي يكمن في تفهم رغبات الطفل وحاجاته.

  • الجانب المدرسي: ويكمن في المعلمين وذلك بتشجيع للطفل بالاندماج في البيئة المدرسية والمشاركة الفعلية في الأنشطة والترحيب به كعضو جديد في هذه الأنشطة وتدعيمه ايجابياً بالتشجيع والترحيب.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191789