Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

التأهيل والعلاج

                                                        أهمية العلاج الطبيعي مع ذوي الاعاقة

 
منذ قرون عديدة كان الإنسان يلجأ الى الوسائل الطبيعية لعلاج الأمراض والآلام·· مثل آلام الظهر والمفاصل والروماتيزم وغيرها وكان يجد الخلاص في ينابيع المياه الحارة·· أو في أشعة الشمس، وكان الكثيرون يلجأون الى دفن الأطراف في الرمال الساخنة ليتخلصوا من آلامهم·· ثم تطور هذا النوع من العلاج عبر العصور حتى أصبح العلاج الفيزيائي تخصصاً طبياً منفصلاً·· وذلك في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى·· وكان تطور هذا الطب خلال القرن العشرين ناجماً عن الحاجة المتزايدة له بسبب الحربين العالميتين الأولى والثانية·· وانتشار الإصابات بالإضافة الى شلل الأطفال وما نتج عن ذلك من إعاقات في صفوف الشباب·· وأصبح هذا التخصص الطبي يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض شتى مثل الكسور والحروق والدرن وآلام الظهر والسكتات الدماغية وإصابات الأعصاب والحبل الشوكي والتشوهات الخلقية والتهاب المفاصل وإعاقات الرؤية والنطق·
 
ويهدف العلاج الفيزيائي، أو علاج إعادة التأهيل الى مساعدة المريض على التخلص من الإعاقات المتفاوتة الناجمة عن تضرر قدراتهم الحركية أو الحسية وذلك من خلال استخدام وسائل علاجية طبيعية مثل الحرارة والتمارين الرياضية والتيارات الكهربائية·
وبدأ استخدام هذه الوسائل العلاجية منذ السبعينيات من القرن الماضي وهي ما تزال تستخدم الى الآن ولكن بعد أن طرأ عليها بعض التطورات التكنولوجية·· فالحرارة مثلاً تستخدم في العلاج الفيزيائي لتنشيط حركة الدم وإزالة الألم، ويمكن تطبيقها بعدة طرق مثل مصابيح الأشعة تحت الحمراء، والأشعة قصيرة الأمواج، والتيارات الكهربائية عالية التردد والعلاج بالماء الحار أو بالأمواج فوق الصوتية·
 
وتأتي التمارين الرياضية لتحتل مكانة مميزة بين الوسائل العلاجية الفيزيائية، فهي الأكثر استخداما وتكون عادة مصممة بحيث تؤدي الى أحد النتائج الثلاث التالية: زيادة مقدار الحركة في المفصل، زيادة قوة العضلات، أو تدريب العضلات على التمدد والتقلص بانسجام وتناسق·
وتستخدم التمارين الرياضية لمساعدة المرضى الذين يعانون من مشكلات في التنفس والرئتين، بالإضافة الى استخدامها المعروف لعلاج حالات الشلل والتشنج·· حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية وإرخاء العضلات المتشنجة·
 
  
وظهر مؤخراً توجهاً جديداً لاستخدام التمارين الرياضية المائية في العيادات المتخصصة بالعلاج الفيزيائي·· وكانت ألمانيا الدولة السباقة في هذا المجال، ثم بدأت التمارين المائية تنتشر في دول العالم الأخرى·· وبالرغم من النتائج الجديدة التي حققتها هذه الوسيلة العلاجية، ولكن ما يزال هناك المزيد من الفوائد التي يمكن أن نجنيها من العلاجات التي تعتمد على الماء·· والتي لا يمكن الحصول عليها في حالات الماء الساكن حيث لا يمكن التحكم بسرعة حركة الماء وفقاً لحاجات معينة·ويعتبر الماء بيئة نموذجية لتدريب المريض على تنسيق قدراته الحركية وذلك بسبب خاصية العوم التي يؤمنها للمريض·· فالماء يساعد عل تقليل الضغط على العمود الفقري والمفاصل والأربطة، ولذلك يجد المرضى أن كثيراً من الحركات التي لا يستطيعون تأديتها أو الحركات التي يجدون فيها صعوبة بالغة تكون سهلة بالنسبة لهم إذا قاموا بها في الماء·· ويمكن وضع برنامج مناسب لتدريب المريض على تنسيق استجاباته الحركية من خلال إجراء تغييرات في سرعة حركة الماء بدون أن يكون للمريض علم بذلك·
كما يؤمن الماء بيئة جديدة لتدريب الجهاز التنفسي والعمليات الأيضية·· حيث أن ضغط الماء يكون أكبر من الضغط الجوي المحيط، وهو ما يجعل قوة الجهد المطبقة على الصدر تعمل على إعاقة عملية الشهيق وتسهيل عملية الزفير، ويمكن الاستفادة من هذه الحالة بشكل ممتاز لتقوية عضلات الجهاز التنفسي·· وبزيادة سرعة الماء يزداد الضغط على الصدر وبذلك يوضع المريض في مواقف تزداد صعوبتها تدريجياً· وتتطلب نشاطاً أكبر في العضلات يجبر المريض على القيام به بدون أن يشعر بذلك·
كما تعتبر مقاومة الماء من أهم التدريبات البدنية الخاصة بعضلات البدن والأطراف·· ويمكن تعديل قوى الدفع بشكل يناسب المريض وذلك عن طريق زيادة السطح المعرض لهذه القوى باستخدام ألواح خاصة للسباحة أو المجاديف التي توضع في اليدين أو القدمين، بالإضافة الى إمكانية تعديل هذه القوى عن طريق تغيير سرعة الماء·
 
ويستفاد من الماء أيضاً لإجراء تمارين خاصة بالأوعية الدموية وذلك بفضل خاصيته في توصيل الحرارة·· فالانقباض والتمدد المتعمد للأوعية الدموية الموجودة في الجلد يؤديان الى زيادة في عملية إمداد الأنسجة بالدم اللازم لها·· ويمكن التحكم بدرجة حرارة الماء في البرك الصغيرة بشكل أسهل من البرك الكبيرة ولذلك يفضل استخدامها في المجالات الطبية·
ويتم خلال التمارين المائية قياس الجهد العضلي·· ويتم تسجيل الحركات بواسطة كاميرا فيديو موضوعة فوق أو تحت سطح الماء بحيث يتم مقارنتها بواسطة الكمبيوتر لمعرفة مدى التحسن خلال فترة العلاج·
 
وفي أواخر القرن العشرين تدخلت التكنولوجيا لتضفي على العلاج الفيزيائي كثيراً من التطورات، وقدمت خدماتها الجليلة لمرضى يعانون من آلام وإعاقات مزمنة·· فأصبح هناك أنواع من أجهزة المايكرو كمبيوتر التي تستخدم لإرسال استشارات كهربائية الى العضلات مباشرة بعد أن أصبحت الإشارات الطبيعية غير قادرة على الوصول اليها بسبب إصابات الحبل الشوكي·· وتستخدم في أجهزة الكمبيوتر هذه برامج متطورة تقوم بتقليص العضلات وتنسق حركتها بحيث يستطيع المريض الوقوف والجلوس والمشي واستخدام يديه للقيام بحركات عديدة· ولكن هذه الأجهزة ما تزال أيضاً في مرحلة التجربة، وهي بالرغم من ارتفاع كلفتها، إلا أنها تبدو الأمل الأكثر إشراقاً في مستقبل ضحايا الإصابات العصبية· إضافة الى تلك الأجهزة هناك الكراسي المتحركة المزودة بأنظمة تحكم يتم تشغيل بعضها صوتياً أو بواسطة حركة العين·

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 194869