Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

خصائص ذوي الاعاقة


خصائص ذوي الاعاقة الفكرية:


تختلف كل فئة من فئات الافراد ذوي الاعاقة الفكرية في سماتهم , ومن ثم لا نستطيع تعميم سمات الافراد ذوي الاعاقة الفكرية. وفيما يلي عرض سمات الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية .


1- السمات الجسمية :


يلاحظ ان وزن حجم وحجم الطفل ذي الاعاقة الفكرية أصغر ضغر من وزن وحجم الطفل العادي في السن نفسها كما يعاني ايضا من تأخر في النمو الحركي وخاصة في المشي والحركة. (فتحي السيد عبدالرحيم : 1990) (سهير كامل : 1997 ).


2- السمات العقلية :


تعتبر السمات العقلية اهم مايميز الافراد ذوي الاعاقة الفكرية حيث يكون لديهم عدد كبير من الصعوبات العقلية وهي :


أ- قدرة عقلية محدودة :


يحدث في الاعاقة الفكرية نوع من اضطراب في القدرات العقلية المعرفية حيث يعجز المخ عن تمثيل الواقع بصورة صحيحة فيعجز عن تنظيم الاحداث بطريقة ملائمة . وقد يحدث للفرد العادي ان يخطئ ولكن خطأ الافراد ذوي الاعاقة الفكرية يكمن في القدرات العقلية المحدودة وعدم القدرة على التنظيم المعلومات . (روبنشتين : 1989 ) (احمد السعيد ومصري عبد الحميد : 1999 ).


ب- عجز في التصنيف :


لا توجد لدى الافراد ذوي الاعاقة الفكرية قدرة على التصنيف , بحيث لا يستطيعون وضع الاشياء في الفئات المتشابهة فمثلا : الكرسي , المنضدة , السرير (اثاث) , التفاحة , الموز , الجوافة (فواكة) .


ج- مشاكل في الذاكرة :


يوجد مشاكل لدى الافراد  ذوي الاعاقة الفكرية في الذاكرة , حيث يوجد لديهم قدرة محدودة على استدعاء ماتم تخزينة في الذاكرة في المواقف المختلفة التي يواجهها فهم يتسمون بذاكرة قصيرة المدى


د- صعوبة في الانتباه والادراك :


يعاني الطفل ذو الاعاقة الفكرية من ضعف واضح في درجة انتباهه فلا يستطيع استقبال المثيرات من البيئة المحيطة به . كما انه يعاني من قصور في عمليات الادراك وضعف القدرة على التعرف على المثيرات والتمييز بينها . (فاروق صادق : 1982) (كمال مرسى : 1996 ) وتؤكد الدراسة التي قام بها سيجمان وآخرون على ضعف القدرة على الانتباه لدى الافراد ذوي التخلف العقلي عند مقارنتهم بافراد عاديين وتم اجراء الدراسة على 30 طفل عادي , و 30 طفل ذا تخلف عقلي . وكانت استجابات الانتباه لدى الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية ضعيفة . كما اوضحت دراسة اخرى ليارميا وسيجمان للاطفال ذوي الاعاقة الفكرية وجود صعوبات ادراكية وصعوبات في الانتباه .


هـ- صعوبة في تعميم المعلومات :


معظم الافراد ذوي الاعاقة الفكرية يجيدون صعوبة في القيام بعمليات التعميم للمعلومات فهم اقل من غيرهم من الافراد الاسوياء في هذه العملية . (عطية هنا : 1988) .


3- السمات التعليمية الدراسية :


بسبب الضعف العام في القدرات الذهنية لدى الافراد ذوي التخلف العقلي فأنهم لا يستطيعون التعلم بالدرجة نفسها التي يتعلم بها الافراد بنفس عمرهم الزمني فهم اقل بكثير , فهم يواجهون صعوبات في القراءة والكتابة وفي اجراء العمليات الحسابيه وتحديد الافكار الرئيسية للموضوعات وعدم قدرة على الاستنتاج والتحليل .


4- السمات الاجتماعية :


يحقق الاطفال ذوو الاعاقة الفكرية النجاح نسبيا في التوافق الاجتماعي بعد تدريب ولكنهم انسحابيون ولا يتحماون المسؤولية ويتسمون بسوء توافق اجتماعي وعلاقاتهم بالاصدقاء وقتية ولا يحترمون العادات والتقاليد والقيم السائدة في الجماعة حولهم . (سهير كامل : 1997 ) (عبدالرحمن سليمان "أ" : 2001 ) . ويوجد اتفاق عام على نقص وقصور المهارات الاجتماعية لدى الافراد المتخلفين عقليا القابلين للتعلم وجود نوع من التعامل السلبي وغير الايجابي مع الاخرين . (عبدالرحمن العيسوي : 1997 ) .


ويرى (محمد محروس الشناوى : 1997 ) ان القدرة الاجتماعية لدى هؤلاء الاطفال ادنى من اقرانهم من وجهتين .


الاولى : ان الاطفال المعاقين تتطور مقدرتهم الاجتماعية بمعدل ابطأ .


الثانية : ان المقدرة الاجتماعية للراشد المتخلف عقليا لا تصل الى المستوى النهائي الذي يصل اليه الشخص العادي .


5- السمات اللغوية :


تحتاج اللغة الى قدرة ذهنية تمكن الفرد من فهم مايسمع واختيار ماينطق به من كلمات , ومن هنا فان قدرة الاطفال ذوي الاعاقة الفكرية على التواصل العقلي اقل من اقرانهم من الاطفال عاديين وذلك لما لديهم من قصور في القدرات العقليه المرتبطة ارتباط وثيق بالقدرة على الكلام . ( عبدالفتاح مطر : 2006 ) .


وقد توصلت دراسات قام بها كل من روندال وادواردز الى ان حوالي 70 % من الافراد ذوي الاعاقة الفكرية البسيطة يعانون من اضطرابات في النطق وقام سريبيرج وكيوت بدراسة 192 فردا ذا تخلف عقلي بسيط تراوحت اعمارهم مابين ال 20 – 50 عام لدراسة القدرات اللغوية لديهم واسفرت النتائج عن وجود اضطرابات نطف لديهم بدرجة كبيرة .


6- السمات الشخصية الانفعالية :


لا يستطيع الافراد ذوو الاعاقة الفكرية ضبط دوافعهم وغرائزهم الا ببطء شديد ولديهم نوع من العدوان والانسحاب والعنف . فتجد الفرد ذا التخلف العقلي يتصرف وكأنه ابن سنة او سنتين وتراه يضرب الارض برجليه حين يستاء ويفرط في البكاء واستدرار العطف , كما انه يتصف بالتبعية وقلة الحيلة وتقدير منخض للذات . (عبد العظيم شحاته : 1990 ) (الهام مصطفى عبيد : 1996 ) (محمود عبدالرحمن حمودة : 1996 ) . وفي دراسة ايسبنس وآخرون على ان 192 متخلف عقلي اظهرت النتائج ان هذه الفئة تعاني من اكتئاب .


وتؤكد ماثينسون وجوهودا من خلال دراسات على 34 طفلا معاق فكريا قابلين للتعلم على وجود سلوكيات عدوانية من خلال الانفعالات العنيفة التي يقومون باصدارها .


واكدت (زينب شقير : 1999 ) ان الطفل المعاق فكريا القابل للتعلم بطيء الانفعال ومزاجة متقلب ولديه صعوبة في الاتزان الانفعالي والخوف من الآخرين , ومقاومته للاحباط ضعيفة ولا يستطيع تحمل القلق .


(ربيع , 2010 , ص : 41 – 46 )


تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 191616