Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

الأرشفة الالكترونية لمواقع وكالات الانباء العربية

التمهيد
تعد وسائل الإعلام بأنواعها المطبوعة والمسموعة والمرئية كثيرة ومتعددة خاصة الالكترونية منها التي تنمو تباعا على مواقع الانترنت. ان من بين اهم هذه الوسائل، وكالات الأنباء، التي لها اتصالات مباشرة ويومية مع الجهات الرسمية العليا ومصدر اتخاذ القرار مهما كانت طبيعة تلك المعلومات عبر تلك الاتصالات.
ان الظهور السريع والمستمر اليومي لأخبار ونشرات وكالات الأنباء أدى إلى تجميع مستمر لكميات كبيرة من المعلومات في وثائق وملفات متعددة، ولان عملية البحث التقليدية القديمة للمعلومات من الملفات عملية صعبة وغير مجدية أحيانا بسبب سرعة صدورها وسرعة تقادمها في الوقت ذاته، فان هذا يتطلب من المستفيد البحث في أعداد كبيرة من الملفات للحصول على المعلومة المطلوبة.  
ان ظهور شبكة الانترنت وما توفره من سرعة في ايصال المعلومات دفع بوكالات الانباء الى إنشاء مواقع لها على هذه الشبكة وإلى البحث عن وسائل حديثة تسهل عملية الحصول على المعلومات بيسر وسرعة. ان هذه المواقع أصبحت محط إقبال كبير من وسائل الاعلام وصانعي القرار، وكذلك من الصحفيين والإعلاميين، الذين يبحثون عن المعلومة والخبر السريع لتغطية مواضيعهم والرجوع إلى خلفيات تلك المواضيع بسهولة عبر العشرات بل المئات من المواقع.
وإذا ما كانت وكالة الانباء تبث في اليوم الواحد العشرات من الاخبار والمواضيع، فأنها بالتأكيد ستجد نفسها في حاجة الى ارشيف الكتروني للاخبار لتسهيل الحصول عليها بسرعة وبيسر. لذا نجد ان لاغلب وكالات الأنباء أرشيفاً سابقاً لأخبارها وذلك لتقليل الوقت والجهد لعملية البحث، على الرغم من تنوع أساليب الأرشفة بالنسبة لها، فالمحصلة النهائية منها هو توفير خدمة معلومات للمستفيدين.
الهدف
لقد دأبت وكالات الانباء على إيجاد السبل العلمية الصحيحة في البحث عن المعلومات والحصول عليها، فبعد ان كان البحث التقليدي في ارشيف وكالات الأنباء يشمل عددا محدودا من المداخل كاسم الشخصية أو عنوان الملف أو رؤوس الموضوعات، فقد اصبح البحث والاسترجاع الآلي يشمل عددا كبيرا من المداخل بالإضافة إلى البحث باستخدام اللغة الطبيعية الحرة التي تتيح للمستفيدين فرصة اكبر للبحث باستخدام الروابط البوليانية (و، أو، ماعدا).
من هنا جاء هذا البحث ليعرض الأساليب والممارسات المستخدمة في البحث الآلي عبر شبكة الإنترنت وذلك من اجل إفادة المستفيدين وصولا إلى افضل الطرق المتبعة في البحث عن المعلومات. كما يهدف الى التعرف على اسلوب الارشفة من حيث الحقول المعدة في تحليل البيانات واتاحتها للبحث والاسترجاع من مواقعها، وفحص تلك الأساليب والوصول إلى اكثرها فائدة للمستفيدين وذلك من اجل تعميمها. كما يهدف البحث أيضا إلى توفير المعلومات للمستفيدين لعناوين تلك المواقع وكيفية الوصول إليها، وكيفية البحث واسترجاع المعلومات منها.
وكالة الأنباء والانترنت
منذ الربع الأخير لعقد التسعينيات من القرن العشرين بدأت وكالات الأنباء العربية تقتحم شبكة الإنترنت بتصميم مواقع لها عبر الشبكة، حيث توفر الكثير من الوقت والجهد. فبعد ان كانت الوكالات تعتمد على المبرقاتTelex   والمبرقة الكاتبة Tele Type في نقل الأخبار والأنباء، وما يخلفه خطوط الاتصال من مساوئ في نقلها حيث تظهر مشوشة وغير واضحة، كان ظهور شبكة الإنترنت بمميزاته وخصائصه الدافع الأساس في إسراع الدول العربية إلى استخدام تلك التقنية الحديثة في إيصال الأنباء بسرعة وبدقة الى أقصى بقاع العالم.
لقد بدأت وكالات الأنباء الاستفادة من تلك التقنية في تقديم خدمات للمستفيدين والإعلاميين على حد سواء، فوفرت اغلبها خدمة البحث الراجع في نشرات الأخبار السابقة من خلال أرشيف لها، وبعضها هيأ وسائل مختلفة للبحث عن المعلومات، بينما استحدث بعضها الاخر رابط خاص لعرض الصور الملحقة بالأخبار مع روابط اخرى متنوعة.
أنماط الطلب على المعلومات: 
يختلف انماط طلب المعلومات باختلاف انماط المستفيدين واحتياجاتهم ولكون وكالات الانباء تتميز عن غيرها بسرعة نقل الحدث والخبر فقد واكبت التكنولوجيا المتقدمة في نقل الخبر بسرعة الى مواقعها على الانترنت، فبرزت هناك عدة انماط للطلب وللحصول على المعلومات يمكن تحديدها بالاتي:
 
1-   نمط من المستفيدين له معلومات محددة من مادة معينة، وله معرفة باسم الكاتب أو عنوان الخبر او الصورة، وهو نمط يبحث في الحاجة إلى مادة معروفة بالنسبة له.
 
2-    نمط من المستفيدين الذي يبحث عن موضوع معين، ويكون الطلب المقدم من خلال كلمة مفتاحية محددة لموضوع محدد وهذا النمط يبحث عن الحاجة الموضوعية(
 
[1]).
 
3-   نمط من المستفيدين الذي يبحث في تاريخ خبر او صورة معينة لفترة زمنية محددة، ويكون الباحث على علم بتاريخ الحدث او الصورة.
 
 
4-   نمط من المستفيدين الذي يستخدم البحث المتقدم؛ اي بتحديد الكلمة المفتاحية والمجال الموضوعي والتاريخ. يتيح هذا النوع من البحث الدقة في البحث والاسترجاع.
 
ومن ما جاء في اعلاه يمكن تحديد نمطين اساسيين في البحث عن المعلومات في وكالات الانباء هما:
اولا: البحث البسيط: ويقصد به البحث من خلال إدخال كلمة مفتاحية او تاريخ محدد او رقم خبر او صورة، دون استخدام أية خيارات تخصيصية، على الرغم من سهولة الطريقة فانها تسترجع كميات كبيرة من الوثائق ودرجة الدقة فيها ضئيلة.
ثانيا: البحث المتقدم: ويقصد بها ان يتم البحث على وقف ربط اكثر من كلمة مفتاحية او ربطها مع تاريخ محدد لغرض استرجاع المعلومات. لذا نجد ان هناك ادوات دعم متوفرة لتفنية البحث ومنها الروابط البوليانية المنطقية Boolean Logicمثل،(و) AND، و(أو) OR، و(ليس) NOT، والمقاربة بواسطة NEAR، وهذه الادوات تزيد من قوة البحث وتسهيله على الباحث علاوة على انه يساعد على تضييق البحث للحصول على اقل عدد من القيود وباعلى قدرة استرجاع.
ان من المتعارف عليه ان البحث عن موضوع معين يعتمد كثيرا على التحليل الموضوعي المنطقي سواء كان البحث باللغة الطبيعية أو المقيدة، ولكي يتم ذلك فعلى القائم بالعمل أي (المكشف: القائم بعملية التكشيف أو التحليل الموضوعي لمواد سواء كانت أخبار أو مقالات أو وثائق او صور) بتكشيف المواد التي تتم في حالتين([2]):
الأولى: التعرف على الموضوع الذي تدور حوله المادة، ويتم ذلك إما بقراءتها بأكملها أو أجزاء منها تبعا لنوعها، والغاية من هذا هو للتهيؤ لوضع الكلمات المفتاحية أو الكشافية للمادة Keyword.
الثانية: وصف المحتوى الموضوعي للمادة وذلك باستخدام مصطلحات معينه باعتماد اللغة المقيدة سواء كانت مكنز أو قائمة رؤوس موضوعات محددة أو اللغة الطبيعية (الحرة) وهي كلمات تستخرج من اصل المادة كما هي.
 
الروابط المتوفرة لاسترجاع المعلومات في وكالات الانباء العربية
ان الكم الهائل من المعلومات المتوافرة في وكالات الانباء على مدى سنوات طويلة وفي مختلف المواضيع والمجالات يمثل واحدا من اكثر جوانب الصعوبة في توفيرها جميعا على مواقعها على الانترنت. ان ماهو مؤكد بالنسبة للعديد من المستفيدين انهم يعلمون بوجود المعلومات التي يطلبونها الا ان عملية الوصول او الحصول عليها هي التي تدفعهم الى التذمر والانزعاج. لذا تحاول اغلب الوكالات ايجاد افضل السبل وايسرها لتوفير المعلومة للباحثين والمستفيدين. ومن خلال متابعة مواقع وكالات الأنباء على الانترنت وجد ان هناك أساليب مختلفة اعتمدت من اجل الحصول على المعلومات، اذ استخدمت كل مؤسسة إعلامية أسلوبا معينا تراه مناسبا لها تبعا لسياسة العمل فيها.
ويظهر الجدول (1) في أدناه الروابط الأساسية المستخدمة في وكالات الأنباء العربية للحصول على المعلومات([3]). ولضيق المكان تم اختصار اللغات المستخدمة في واجهات الموقع الى الرموز الاتية:
ع=العربية، ن= الإنكليزية، ف=الفرنسية، عب=عبرية، اس= أسبانية
ونجد من الجدول ان بعض وكالات الانباء تستخدم التقنيات الحديثة لعرض اخر الاخبار منها الشريط الاخباري المتحرك فعلى الرغم من انه لايملك صلاحية البحث باي اسلوب فانه من خلال استعراض الاخبار بالنقر على أي خبر يمكن استرجاع الخبر كاملا ونجد ان هناك (8) وكالات فقط تتيح هذه التقنية في حين ان (5) منها فقط يتيح استرجاع الخبر كاملا. اما تقنية ارسال الاخبار عبر الهاتف النقال والخدمة الصوتية والفديوية فانها متاحة لاعداد محدودة جدا في الوكالات.
 
 

جدول رقم (1) يبين الروابط المستخدمة في وكالات الأنباء للحصول على المعلومات
 
م
رمز الوكالة
اللغات المستخدمة
شريط أخباري
البحث
البحث المتقدم
بحث بالصور
الأرشيف
أخرى
1                      
بترا
ع ن
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
كلا
2                      
وام
ع ن
كلا
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
3                      
بنا
ع ن
نعم/ فعال
نعم
كلا
نعم
كلا
تلفزيون مباشر
4                      
اخبار تونس
ع ن ف
كلا
كلا
كلا
كلا
نعم
أحيانا فيديو مع الخبر، تلفزيون وراديو مباشر
5                      
وأج
ع ن ف
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
6                      
جيبوتي
ع ن ف
كلا
كلا
نعم
كلا
نعم
كلا
7                      
وا س
ع ن
نعم/ فعال
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
8                      
سونا
ع ن ف
نعم/ غير فعال
نعم
كلا
كلا
نعم
كلا
9                      
سانا
ع ن ف
كلا
كلا
كلا
كلا
نعم
خدمة الأخبار عبر المحمول
10                  
سنا
ن  ومحلي
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
راديو
11                  
واع
ع ن
كلا
نعم
كلا
كلا
نعم
كلا
12                  
العمانية
ع ن
كلا
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
13                  
وفا
ع ن ف عب
نعم/ فعال
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
14                  
قنا
ع ن
نعم/ غير فعال
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
15                  
كونا
ع ن
نعم/ فعال
نعم
نعم
نعم
نعم
الخدمة الصوتية
16                  
الوكالة الوطنية للإعلام
ع
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
كلا
17                  
أوج
ع ن ف
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
18                  
أ ش أ
ع ن ف
كلا
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
19                  
و م ع
ع ن ف اس
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
خدمة الأخبار عبر المحمول
20                  
و م ا
ع ف
نعم/ غير فعال
كلا
كلا
نعم
نعم
كلا
21                  
سبأ
ع ف
نعم/ فعال
نعم
نعم
كلا
نعم
كلا
 
 


أساليب البحث عن المعلومات
أما بالنسبة لمواقع وكالات الانباء العربية[4] مدار البحث فنجد بعض المواقع تستخدم طريقة واحدة في البحث وبعضها اكثر تبعا لسياسة المؤسسة واسلوب العمل فيها ويتم البحث في المواقع كالآتي:
 
1-    البحث من خلال الأرشيف الأسبوعي: حيث يتيح البحث عن الاخبار من خلال اسبوع كامل وذلك باختيار اليوم المطلوب، وهذا الارشيف يجدد كل اسبوع من خلال الموقع.
 
 
2-    البحث من خلال تحديد تاريخ معين: يوجد في اغلب مواقع وكالات الأنباء أيقون خاص يدرج من خلاله تاريخ الخبر باليوم والشهر والسنة.
 
 
3-   البحث من خلال رقم الخبر: يتم من خلال ادراج رقم الخبر لاسترجاعه وهذا يستوجب معرفة التسلسل الرقمي للخبر.
 
 
4-   البحث أو ما يسمى بالبحث الحر: ويقصد به أي كلمة يتم البحث بها التي تكون موجودة في اصل المادة بلغتها الطبيعية.
 
 
5-    البحث من خلال تحديد كلمات مفتاحيه: وهي تقترب من المقيدة ولكن دون الاعتماد مباشرة على نظام معين بل بتحديد المصطلحات على وفق الاقسام التي ادرجت الاخبار فيها.
 
 
6-    البحث باعتماد أدوات الربط البولياني: توفر بعض المواقع إمكانية استخدام الربط البولياني (و ، أو ، ماعدا) لربط المصطلحات مع بعضها.
 
 
7-    البحث من خلال ربط اكثر من وسيلة مع بعض؛ فبعض الوكالات توفر أسلوبا متقدما للبحث حيث يتم تحديد المدة الزمنية مع الكلمات المفتاحية باعتماد الربط البولياني مضافا إليها المجال التي يكون الخبر مدرجا فيها، فعملية البحث تكون في هذه الحالة اكثر دقة وسرعة في الحصول على المعلومات.
 


جدول رقم (2) يوضح الانماط المتبعة في البحث في الاخبار
م
رمز الوكالة
الارشيف الاسبوعي
ارشيف شهري او سنوي
تاريخ الخبر
رقم خبر
بحث
بحث متقدم
1
بترا
نعم
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
2
وام
كلا
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم
3
بنا
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
كلا
4
اخبار تونس
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
كلا
5
وأج
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
6
جيبوتي
كلا
نعم
نعم
كلا
كلا
نعم
7
وا س
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم
8
سونا
كلا
نعم
نعم
كلا
كلا
كلا
9
سانا
نعم
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
10
سنا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
11
واع
نعم
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
12
العمانية
كلا
نعم
نعم
كلا
كلا
كلا
13
وفا
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم
14
قنا
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
نعم
15
كونا
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم
16
الوكالة الوطنية للاعلام
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
17
أوج
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
18
أ ش أ
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم
19
و م ع
كلا
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
20
و م ا
نعم
نعم
كلا
كلا
كلا
كلا
21
سبأ
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم

  
 
عند الرجوع الى جدول رقم (2)([5]) سنجد ان هناك (15) وكالة توفر ارشيفا، بينما (1) منها فقط توفر ارشيفا اسبوعيا متجددا دون وجود ارشيف شهري او سنوي. اما من حيث البحث باسلوب تاريخ الخبر فان معظم الوكالات وعددها (14) توفر هذه التقنية ويعود السبب في ذلك الى ان الوكالات تعمل على الاخبار اليومية وما يردها على مدار الساعة، فضلا عن ان اغلب الوكالات عند تأسيس مواقعها على الانترنت كان اول سياق اتبع للبحث عن الخبر هو تاريخه. ولحاجة عملية البحث عن الاخبار الى محركات بحث خاصة ذات مواصفات وتقنيات متطورة؛ التي هي اداة تستخدم اساسا في البحث عن المعلومة وتحديد مكان وجودها في الموقع وبالتالي استرجاعها([6]). لذا نجد إن أسلوب البحث بالكلمات المفتاحية مستخدم في (9) وكالات فقط، في وقت نجد الرقم يقل في البحث المتقدم (8) الذي يشمل البحث بالتاريخ والموضوع. اما البحث باسلوب رقم الخبر فلم نجد سوى وكالة واحدة فقط تتبع هذه الطريقة الا وهي وكالة الانباء القطرية، وهي طريقة غير مجدية للباحثين والمستفيدين لان ترقيم الخبر اسلوب متبع لدى المحررين والمبرقين بخاصة اذا علمنا ان اغلب الوكالات تضع على موقعها الشبكي نشرتها الاخبارية كما تردها فهذا يعني ان لكل خبر عدد من الاضافات ولكل اضافة او خبر رقم محدد.


نتائج البحث والاسترجاع
        من اجل الوقوف على افضل الطرق للبحث في مواقع وكالات الانباء العربية واكثر الكلمات المفتاحية استخداما، تم تحديد الكلمات المفتاحية التالية في استرجاع المعلومات باعتماد الاساليب المتوافرة على مواقع مدار البحث:
 
1- احتلال العراق
 
 
2- تحرير العراق
 
 
3- حرب الخليج الثالثة
 
        كما تم تحديد المدة الزمنية من 20 اذار (مارس) 2003 ولغاية 20 اذار (مارس) 2004 كمدة زمنية وقد تم الاعتماد على الاساليب التالية لاسترجاع المعلومات:
 
-       احتلال العراق، العراق و احتلال، العراق + احتلال، "احتلال العراق"
 
 
-       تحرير العراق، العراق و تحرير، العراق + تحرير، "تحرير العراق"
 
 
-       حرب الخليج الثالثة، حرب و الخليج و الثالثة، حرب+الخليج+الثالثة، "حرب الخليج الثالثة"
 
ان الغرض من استخدام هذه الكلمات هو لمعرفة اكثر الكلمات المفتاحية استخداما وافضل الاساليب استرجاعا والتعرف على اتجاهات مراكز صنع القرار من الحرب على العراق من بداية الحرب ولمدة عام كمدة شهدت تغييرات كثيرة.
        يوضح الجدول رقم (3) النتائج التي تم التوصل اليها بالبحث والاسترجاع في مواقع وكالات الانباء[7]. يلاحظ من الجدول ان (7) وكالات فقط تم استرجاع المعلومات منها على اختلاف الصيغ المستخدمة في البحث ويعود السبب في ذلك الى:
 
1-   ان بعض الوكالات لاتملك ارشيفا لاخبارها؛ اما بسبب اعتمادها على الاخبار اليومية مثل وكالة الانباء الجزائرية والليبية، او اخبارها اسبوعية مثل وكالة الانباء الاردنية او انها تغطي اخبارها المحلية فقط مثل وكالة الانباء اللبنانية.
 
 
2-   ان اغلب الوكالات تستخدم اسلوب البحث بتاريخ الخبر فقط وليس بالكلمات المفتاحية، ولكي يتم تجميع الاخبار المتعلقة بعينة البحث يتطلب من الباحث اختيار اليوم المطلوب واستعراض اخبار اليوم ومن ثم الشهر تبعا للارشيف المستخدم، وسيكون هذا بالتالي جهدا مضنيا للباحث.
 
 
3-   بعض الوكالات التي يتم استرجاع الاخبار منها تعتمد صيغة محددة في الاسترجاع ككلمة مفتاحية فقط او شبه جملة وقلة التعامل مع الروابط المنطقية.
 
وجدت الباحثة من خلال عملية البحث عن الكلمات المفتاحية التي حددتها كعينة للبحث ان بعض الوكالات تستخدم اساليب معينة في استرجاع المعلومات.
 
-       ففي وكالة الانباء البحرينية يختلف عدد الاخبار المسترجعة تبعا للاسلوب المعتمد فهناك خياران احدهما للبحث بالعنوان والاخر بمتن الخبر نفسه. وذات الحال ينطبق على وكالة الانباء القطرية ووكالة الانباء اليمنية.
 
 
 

جدول رقم (3) يوضح نتائج عمليتي البحث والاسترجاع
رمز الوكالة
العراق+تحرير
العراق وتحرير
تحرير العراق
العراق +احتلال
العراق واحتلال
احتلال العراق
حرب + الخليج + الثالثة
حرب والخليج والثالثة
حرب الخليج الثالثة
بترا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
وام
كلا
كلا
2
كلا
كلا
17
كلا
كلا
1
بنا
كلا
كلا
42 في الخبر
2 في العنوان
كلا
كلا
81 في الخبر
7 في العنوان
كلا
كلا
3 في الخبر
اخبار تونس
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
وأج
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
جيبوتي
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
وا س
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
69
كلا
كلا
كلا
سونا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
سانا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
سنا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
واع
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
العمانية
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
وفا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
2
كلا
كلا
كلا
قنا
1 (العنوان)
73 (تفاصيل)
كلا
كلا
كلا
كلا
15 (العنوان)
88 (تفاصيل)
كلا
كلا
-
2 (تفاصيل)
كونا(*)
2126
1409
445
105
80
20
الوكالة الوطنية للاعلام
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
أوج
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
أ ش أ(**)
-
-
-
-
-
-
-
كلا
-
و م ع
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
و م ا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
سبأ
كلا
كلا
13
كلا
كلا
280
كلا
كلا
2
















(*) تستخدم مع جميع كلمات البحث في خيارات البحث ولا يوضع (+ و) عند ادخال كلمة البحث.
(**) لم تتمكن الباحثة من دخول موقع وكالة انباء الشرق الاوسط (المصرية) لكونها متاحة للمشتركين فقط.

-       اغلب وكالات الانباء لاتتعامل مع صيغ الروابط البوليانية ما عدا عدد قليل جدا منها كوكالة الانباء الكويتية ووكالة الانباء اليمنية.
 
 
-       توفر وكالة الانباء الجيبوتية بحثا بالروابط البوليانية (و، أو) أو باستخدام شبه جملة، علما ان البحث يتم فقط باللغة الفرنسية، وعند الاسترجاع فانه لا يتم استرجاع سوى كلمة واحدة فقط.
 
 
-       تم الغاء البحث باستخدام صيغة علامتي التنصيص " " وذلك لعدم تقبلها في مواقع بعض الوكالات ولا يتم الاسترجاع منها.
 
 
-       تم دمج المسترجعات في بعض المواقع التي اظهرت نتائج في العنوان وفي تفاصيل الخبر لانها تعود بالتالي الى الموضوع المطلوب.
 
 
-       استبعد في عملية التحليل للكلمات المفتاحية المسترجعات التي اعتمدت صيغة (و) وذلك لحصول خلط في بعض المواقع في استخدام حرف الواو كأن تكون (العراق وتحرير)، (العراق و تحرير) حيث استرجعت بعض المواقع حرف الواو واعتبرته واصفة، ولكون الباحثة تروم في التوصل الى اكثر الواصفات استخداما فقد وجدت في استخدام الواصفات التالية ضالتها المنشودة وهي: تحرير العراق، احتلال العراق، حرب الخليج الثالثة.
 
لقد اظهرت النتائج الاتي:
 
جدول رقم (4) لعدد الاخبار المسترجعة ضمن عينة ومدة البحث
 
رمز الوكالة
 
احتلال العراق
 
تحرير العراق
 
حرب الخليج الثالثة
وام
17
2
1
بنا
43
35
2
واس
69
-
-
وفا
2
-
-
قنا
103
73
2
كونا
150
1409
20
سبأ
280
13
2
 

1-   ان اكثر الوكالات استخداما لمصطلح احتلال العراق هي وكالة الانباء اليمنية تلتها الكويتية ومن ثم القطرية، بينما اقلها استخداما هي وكالة الانباء الفلسطينية ويعود ذلك لتركيز اخبارها على القضية الفلسطينية والاخبار المحلية. كما اننا نجد ان وكالات انباء دول الخليج العربي اكثر تناقلا للاحداث والاخبار بسبب الظروف المحيطة بالمنطقة ولكون اغلب العمليات العسكرية انطلقت منها فضلا عن ووجود القواعد العسكرية الامريكية فيها.
 
 
2-   كانت وكالة الانباء الكويتية الاكثر استخداما لواصفة تحرير العراق وهذا يعود الى الاحساس بالاذى الذي لحق بها عند غزو العراق للكويت وشعورها بان العراق قد تحرر من النظام السابق الذي كان السبب في ذلك، في وقت نجد ان الوكالات الاخرى لم تعر اهتماما لتحرير العراق لشعورها بان العراق اصبح محتلا وغير محررا.
 
3-   لم تجد واصفة حرب الخليج الثالثة صدى كبيرا في وكالات الانباء عدا الكويتية وان كانت قليلة جدا (20) خبر قياسا لما استخدمته في التحرير او الاحتلال، ويعود سبب ذلك الى ان الكويت وعلى مدى 25 سنة، نظرا لقربها من موقع الاحداث التي وقعت في العراق، كانت قد عانت من بعض المشاكل والاضطربات نتيجة الحروب التي مرت بالعراق ولتسهل على المتتبع للاحداث عن اي حرب ينقله الخبر.
 
4-   قامت الباحثة بمتابعة تسلسل بعض الاخبار على وفق الواصفات المستخدمة ووجدت ان عبارة تحرير العراق الاكثر استخداما ومن ثم تزايد استخدام واصفة الاحتلال بعد مرور الوقت نظرا لان الاتجاه السياسي العام للادارة الامريكية بدأ يأخذ دور السيادة على العراق.
 
5-   على الرغم من ان عدد المسترجعات من الوكالات كافة لواصفة تحرير العراق كانت الاعلى (1532) فان عدد الوكالات كانت قليلة (5) فقط، في وقت احتلت وكالة الابناء الكويتية النسبة الاكبر من المسترجعات، الا ان عدد الوكالات التي استخدمت واصفة احتلال اكبر (7) وكالات. وما يهمنا هو اكثر الكلمات المفتاحية استخداما وهو (احتلال العراق) والتي تعكس اتجاهات مراكز صنع القرار في تلك الدول التي تعد وكالات انباءها هي الناطق الرسمي باسم الدولة والحكومة كون اغلبها حكومية مركزية وغير مستقلة، على الرغم من وجود بعض الحرية في ابداء الرأي الا ان الخبر يعود الى سياسة الدولة.
 
6-   من خلال البحث وجد ان البحث المتقدم هو افضل الوسائل للحصول على الاخبار بدقة وبسرعة حيث ان البحث الحر سيسترجع اعدادا كبيرة من الوثائق لفترات زمنية بعيدة. كما ان الاسترجاع من خلال الكلمة المطلوبة اي (احتلال العراق) او (تحرير العراق) او (حرب الخليج الثالثة) هي افضل في وكالات الانباء العربية لان باستخدام الروابط البوليانية سيشتت الموضوع كثيرا في وقت لا توفر بعض الوكالات البحث بالتاريخ معها.  
 
 

توثيق الصور آليا
مما لاشك فيه ان الصور تعد لغة عالمية يفهمها جميع الناس بسهولة ويسر دون الحاجة إلى ترجمة أو توضيح، فقد قال الحكيم الصيني كونفوشيوس عن أهمية الصورة: "ان ألف كلمة لا يمكن ان تتحدث ببلاغة كما تتحدث صورة واحدة". وإذا كانت الصور في الحياة العامة تؤرخ تفاصيل الحياة اليومية فكيف الحال اذا ما توافرت على الانترنت من خلال مواقع يمكن الحصول عليها بسهولة؟ بالتأكيد ستكون لها فائدة اكبر، لأنها ستؤرخ احداث ومناسبات مرت وستمر لتحفظ على مدى فترات وأجيال بعيدة. لذا نجد ان اغلب المواقع الاخبارية ووكالات الانباء تفرد للصور موقعا على صفحتها، وعدت عنصرا أساسيا لما تضفي على الموقع من جمالية علاوة عن كونها ذات اهمية توثيقية. تعد الصور جزء أساسي مهم بل ومكملا بالنسبة للمحررين والصحفيين والعاملين في مجال الحقل الإعلامي، ونادرا ما نجد موقعا يخلو من وجود صور ضمن صفحاته فهي تسهل عملهم وتغنيهم عن كتابة الكثير من الكلمات من خلال عرض صورة واحدة. هذا إضافة إلى ان الصورة تعد ثورة فنية بخاصة إذا كانت نادرة أو مهمة أو قديمة ولا يمكن الحصول على بديل عنها.
        عندما نتحدث عن الارشيف الصوري لوكالة الانباء فاننا بالحقيقة لا نتوقع ان نجد الكثير من الصور للمشاهدة لان من مهام وكالة الانباء هو نقل الخبر فحسب. الا ان ذلك لا يمنع من اضافة الصور الى الاخبار او الموقع لابراز جمالية للموقع او للخبر، فضلا عن كون وكالة الانباء واحدة من المؤسسات الاعلامية التي تسعى الى عرض صورة عن معالم الدولة وحضارتها وثقافتها من خلال الصور ولما توفر من روابط فيها.
        في الجدول (5) ادرجت العديد من الوسائل التي يتم فيها البحث عن الصور([8]) في مواقع وكالات الانباء، اضافة الى طرق عرض تلك الصور للباحث. مما تجدر الاشارة اليه هنا انه لم يتم اعتماد عينة البحث في استرجاع المعلومات والسبب يعود الى اهتمام الوكالات بنشاط الدولة وفعالياتها، لذا فقد استخدمت كلمات عشوائية لاسترجاع الصور والتعرف على اساليبها.
       

 
جدول (5) يوضح الانماط المتبعة في البحث في الصور

رمز الوكالة
البحث
البحث المتقدم
صورة + الخبر
صرة + عنوان
صورة ورابط للخبر
صور فقط
صورة + تاريخها
ارشيف صوري
ملاحظات
الكلمة
التاريخ
بترا
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
نعم/اسبوعي
-
وام
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
نعم/اسبوعي
-
بنا
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
كلا
نعم
نعم
معلومات تفصيلية
اخبار تونس
كلا
كلا
نعم
نعم
نعم
كلا
نعم
نعم
-
وأج
كلا
كلا
نعم
نعم
كلا
كلا
كلا
كلا
تعرض بالفرنسية فقط
جيبوتي
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
-
وا س
نعم
نعم
كلا
نعم
كلا
كلا
نعم
نعم
-
سونا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
ايقون غير فعال
سانا
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
نعم/اسبوعي
-
سنا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
-
واع
-
-
-
-
-
-
-
-
-
العمانية
كلا
كلا
نعم
كلا
نعم
كلا
كلا
نعم
نعم
-
وفا
كلا
كلا
نعم
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
نعم
-
قنا
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
نعم
-
كونا
نعم
نعم
نعم
نعم
كلا
كلا
نعم
نعم
-
الوكالة الوطنية للاعلام
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
-
أوج
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
-
أ ش أ
-
-
-
-
-
-
-
-
-
للمشتركين فقط
و م ع
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
-
و م ا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
كلا
نعم
كلا
نعم
-
سبأ
نعم
نعم
احيانا
كلا
نعم
نعم
كلا
نعم
-
 
 
نلاحظ في الجدول (5)[9] ان (7) وكالات انباء توفر على مواقعها بحثا للصور الا ان اربعة منها فقط توفر بحثا حرا اي باستخدام الكلمة المفتاحية، بينما (3) منها فقط تتطلب تحديد التاريخ مسبقا في حين (4) وكالات وهم البحرينية والسعودية والكويتية واليمنية توفر البحث بمختلف الاساليب. فمن حيث عرض الصورة نجد ان (6) وكالات توفر الصورة ضمن الخبر حيث يظهر الخبر وقد تم تنظيمها وتهيئتها لتبدو اكثر جمالية يبرز فيها اهمية الخبر ومحتواه. بينما هناك (10) وكالات تعطي الصورة وعنوانها الذي يكون في اغلب الاحيان عنوان الخبر نفسه. اما من حيث توفير رابط للصورة فهناك وكالتين فقط توفران دخولا سريعا للخبر من خلال النقر على الصورة، وهما وكالة الاخبار التونسية ووكالة الانباء اليمنية، حيث يظهر الخبر كاملا مع تاريخه ومصوره ومصدره ايضا.
        اما من حيث الارشيف الصوري فهناك (12) وكالة انباء تتوفر لديها ارشيفا صوريا يمكن البحث بها الا ان (3) منها فقط توفر ارشيفا اسبوعيا فقط. ونجد في وكالة الانباء البحرينية معلومات تفصيلية عن الصورة كالعنوان، والقسم الموجود فيه الصورة، والمصور، وتاريخ الصورة. كما يوفر امكانية عرض صور قديمة او حديثة وكذلك عرض صور لايام سابقة. في وقت نجد ان وكالة الانباء السودانية توفر ايقونا للصور الا انه غير فعال.
        اغلب وكالات الانباء تسمح بتحميل الصور من مواقعها لا بل توفر وكالة الانباء البحرينية امكانية ارسال الصور على شكل بطاقة الكترونية (E- Card). بعض المواقع الصور التي توفرها في ارشيفها قديمة ولا يتم تحديثها مباشرة مثل اخبار تونس.

مواقع وكالات الانباء العربية
 
[10]:
1- المملكة الاردنية الهاشمية:
وكالة الأنباء الأردنية (بترا): (Petra) Jordan News Agency
انشأت في 16 تموز (يوليو) 1969 كدائرة مستقلة من دوائر وزارة الاعلام، وبدأت في مطلع 1976 بثها بواسطة اللاسلكي. في عام 1994 بدأ بثها عن طريق الاقمار الصناعية. موقعها على الانترنت www.petra.gov.jo[11] انشأت عام 1997 لغرض توزيع نشرتها العربية والانكليزية، وفي عام 2000 الغت الوكالة نشرتها المقيدة والخارجية وابقت على نشرة عامة باللغتين للبث للخارج والداخل ومن ثم بدأت بنقل نشرتها آليا الى موقع الانترنت. لها في الموقع العديد من الروابط.
2- دولة الإمارات العربية المتحدة:
وكالة أنباء الإمارات (وام): (WAM) Emirates News Agency
موقعها على الإنترنت www.wam.org.ae ويعود تاريخ بث اول خبر على موقعها على الانترنت الى 28/11/1999. توفر معلوماتها باللغتين العربية والإنكليزية. في الصفحة العديد من الروابط التي تخدم الباحثين.
3- مملكة البحرين:
وكالة أنباء البحرين (بنا): (BNA) Bahrain News Agency
موقعها على الإنترنت www.bna.bh ويعود تاريخ بث اول خبر على موقعها على شبكة الانترنت الى 7/1/2003. توفر الوكالة معلوماتها باللغتين العربية والانكليزية. يضم الموقع روابط متعددة فضلا عن التلفزيون المباشر.
4- الجمهورية التونسية
أخبار تونس (وكالة الأنباء التونسية): Tunisia News
موقعها على الإنترنت www.Akhbar.tn ويعود تاريخ أول خبر بث لها على الانترنت الى 1/1/2003. توفر معلوماتها باللغات العربية والانكليزية والفرنسية، لها نقل مباشر للراديو والتلفزيون مع آخر الأخبار الإذاعية والتلفزيونية. في صفحة الموقع الرئيسة تتوافر العديد من الروابط.
5- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وكالة الأنباء الجزائرية (واج): (APS) Algeria Presse Service
موقعها على الإنترنت www.aps.dz بدأت في 18 شباط (فبراير) 1998 بافتتاح موقعها على الشبكة، وفي نوفمبر من ذات العام بدأت البث عبر الاقمار الصناعية. انشأت وكالة الانباء الجزائرية في الاول من كانون الاول (ديسمبر) عام 1961 في غمار الثورة الجزائرية. في الاول من كانون الثاني (يناير) من1994 بدأت في وضع نظام للتحرير يعمل بالاعلام الالي وفي 25 ابريل من عام 1995 بدأت توزيع اخبارها آليا. تقدم الوكالة اخبارها باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، وفي الصفحة الرئيسة تقدم الوكالة روابط متعددة.
 
6- جمهورية جيبوتي
وكالة الاخبار الجيبوتية (ADI) Agence Djiboutienne d'Information
موقعها على الانترنت www.adi.dj تأسست الوكالة في 19اذار (مارس) 1978كوكالة رسمية ذات استقلال مادي تنشر الاخبار المهمة المحلية، الا انها توقفت في بعض السنوات لعدم توفر الميزانية. اعيد احياؤها مرة ثانية عام 1999وبدأ بثها الاخباري على شبكة الانترنت في ايلول (سبتمبر) 2001. تذكر الوكالة في موقعها انها تبث بثلاث لغات الفرنسية والانكليزية والعربية، الا ان الواجهة الفرنسية هي المتاحة فقط.
7- المملكة العربية السعودية
وكالة الأنباء السعودية (واس): (SPA) Saudi Press Agency
موقعها على الإنترنت www.spa.gov.sa ويعود تاريخ بث اول خبر على شبكة الانترنت الى 24 يوليو (تموز) 2002. توفر الموقع باللغتين العربية والإنكليزية وهناك محاولة لانشاء واجهة اخرى باللغة الفرنسية الا انها لاتزال قيد الانشاء. تأسست وكالة الانباء السعودية عام 1971 كوكالة وطنية تكون جهازا مركزيا لجمع وتوزيع الاخبار. في كانون الاول (ديسمبر) من عام 1997 بدأت تستخدم الحاسوب في اعمالها كافة من ارسال واستقبال الاخبار وفي تصنيف وحفظ المعلومات. في الصفحة الرئيسة روابط عديدة.
8- جمهورية السودان
وكالة السودان للانباء (سونا): (SUNA) Sudan News Agency
موقعها على الإنترنت هي www.suna-sd.net ويعود تاريخ بث اخبارها على شبكة الانترنت لعام 2003، وتحديدا يوم 18/9/2003 حيث وجد اقدم خبر في البحث. تعطي الأخبار باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، توفر الصفحة الرئيسية للوكالة العديد من الروابط.
9- الجمهورية العربية السورية
الوكالة العربية للأنباء السورية (سانا): (SANA) Syrian Arab News Agency
موقعها على الإنترنت www.sana.org لم تتمكن الباحثة من تحديد تاريخ انشاء الموقع سواء من خلال الوثائق او من خلال تاريخ بث الاخبار عبر الموقع اذ ان الدخول للارشيف يتطلب اشتراك. انشئت الوكالة في 24 يونيو (حزيران) 1965 كمؤسسة ذات استقلالية ماليه وادارية. بدات عملية آلية وظائفها منذ عام 1970. يعرض الموقع ثلاث واجهات باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية. في الصفحة الرئيسة للموقع هناك عدد من الروابط.  
10- جمهورية الصومال الديمقراطية
شبكة الاخبار الصومالية (سنا): (SNN) Somali News Network
موقعها على الإنترنت www.snnnews.net أما تاريخ إنشاءها أو بدء بثها على الانترنت فانه لم يتوافر للباحثة اية معلومات توثيقية او من خلال الشبكة للوقوف على ذلك. توفر الوكالة معلوماتها على الانترنت باللغة الإنكليزية والمحلية. في الصفحة الرئيسة العديد من الروابط ومنها راديو البي بي سي وراديو الصومال (سنا) وراديو السويد.
11- جمهورية العراق
وكالة الأنباء العراقية (واع): (INA) Iraqi News Agency
موقعها على الإنترنت www.uruklink.net/iraqnews(سابقا) يعود تاريخ بثها على الانترنت لعام 1999. تعد وكالة الانباء العراقية من وكالات الانباء الاوائل في الوطن العربي اذا يعود تاريخ انشاؤها لعام 1959 تعطي الأخبار باللغتين العربية والإنكليزية ولها روابط محتلفة على صفحتها الرئيسة والتقارير المنوعة. متوقفة حاليا بسبب الغاء وزارة الاعلام العراقية.
12- سلطنة عمان
وكالة الأنباء العمانية (العمانية): (ONA) Oman News Agency
موقعها على الإنترنت www.omannews.com لم تتمكن الباحثة من الحصول على تاريخ بدء البث على الانترنت، الا ان انشاء وكالة الانباء العمانية كان في 29 ايار (مايو) 1986. وفي 1997 اصبحت الوكالة احدى وحدات مؤسسة عمان للصحافة والانباء والنشر والاعلان، حيث تعد القناة الرسمية لانباء السلطنة وتوفر واجهة باللغتين العربية والانكليزية. في الصفحة الرئيسة الوكالة العديد من الروابط.
13-دولة فلسطين
وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا): (WAFA) Palestine News Agency
موقعها على الإنترنت www.wafa.pna.net ويعود تاريخ بث اخبارها على الموقع الى بداية عام 2004. توفر الوكالة معلوماتها على الانترنت باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية والعبرية. في صفحتها الرئيسة توفر الوكالة العديد من الروابط.
 
 
 
14-دولة قطر
وكالة الانباء القطرية (قنا) : Qatar News Agency (QNA)
موقعها على الإنترنت www.qnaol.com بدأ البث على الانترنت في 31 كانون الاول (ديسمبر) 2002. توفر الوكالة معلوماتها على الانترنت باللغين العربية والإنكليزية. في صفحتها الرئيسة توفر الوكالة العديد من الروابط. في 27 من حزيران (يونيو) 1995 تم الغاء وزارة الاعلام حيث تم تأسيس هيئات اعلامية مستقلة:
15- دولة الكويت
وكالة الأنباء الكويتية (كونا): (KUNA) Kuwait News Agency
موقعها على الإنترنت www.kuna.net.kw انشأت الوكالة في 6 أكتوبر 1976 كمؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية. يعد تاريخ 1/5/1998 اقدم خبر موجود على موقع الوكالة على الانترنت. وتعطي اخبارها باللغتين العربية والانكليزية. في الصفحة الرئيسة لها العديد من الروابط كما توفر الوكالة الخدمة الصوتية للاخبار.
16- الجمهورية اللبنانية
وكالة الأنباء اللبنانية (الوكالة الوطنية للإعلام): (NNA) National News Agency
موقعها على الإنترنت هو www.nna-leb.gov.lb بدأ البث عبر الموقع في 20/8/2003 باللغة العربية على الرغم من ان تصميم الموقع بالكامل باللغة الانكليزية. في الصفحة الرئيسة توفر الوكالة عددا من الروابط.
17-الجماهيرية العربية الليبية
وكالة الجماهيرية للانباء (أوج): (JANA) Jamahiriya News Agency
موقعها على الإنترنت www.jamahiriyanews.com تأسست عام 1964. اما بثها عبر الاقمار الصناعية فقد بدأ منذ عام 1997. توفر الوكالة معلوماتها على الانترنت باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية. لها في صفحتها الرئيسة عدد قليل من الروابط.
18- جمهورية مصر العربية
وكالة أنباء الشرق الأوسط (أش أ): Middle East News Agency (MENA)
موقعها على الإنترنت www.mena.org.eg تأسست في 15 ديسمبر عام 1955 . تعد من اقوى واكبر وكالة انباء عربية واقليمية وافريقية، اذ يأتي ترتيبها الحادي عشر في قائمة وكالات الانباء العالمية (وفق تقرير منظمة اليونسكو). تبث اخبارها باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية. توفر الوكالة العديد من الروابط الا ان هذه الروابط والنشرات متاحة للمشتركين فقط.
19- المملكة المغربية
وكالة المغرب العربي للأنباء (و م ع): (MAP) Maghreb Arabe Presse
موقعها على الإنترنت www.map.ma تم تدشين الموقع في اذار (مارس) 1997 وتقدم نشرتها الإخبارية باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية والاسبانية. انشأت وكالة المغرب العربي للانباء في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 1959 ببث اول برقية باللغة الفرنسية. في الصفحة الرئيسة هناك العديد من الروابط.
20- الجمهورية الإسلامية الموريتانية
الوكالة الموريتانية للأنباء (و م ا): Agence mauritanienne d'information (AMI)
موقعها على الإنترنت هو www.ami.mr انشأت في 9 كانون الثاني (يناير) 1991 كمؤسسة عمومية ذات طابع اداري وشخصية اعتبارية واستقلالية مادية. تبث اخبارها باللغتين العربية والفرنسية. اما بثها على شبكة الانترنت فيعود الى بداية عام 2001. لها العديد من الروابط في صفحتها الرئيسة.
21-الجمهورية العربية اليمنية
وكالة الأنباء اليمنية (سبأ): (SABA) Yemen News Agency
موقعها على الإنترنتwww.sabanews.net عرفت بهذا الاسم عقب قيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990م، بعد دمج وكالة سبأ للأنباء (يوليو 1970) ووكالة أنباء عدن (فبراير 1970). يعد حزيران (يونيو) 2003 هو اقدم تاريخ يحمل اخبارا في الموقع. تعرض موقعها باللغتين العربية والانكليزية. في الصفحة الرئيسية عدد من الروابط.


الخاتمة والمقترحات
        ان معظم وكالات الانباء العربية تأسست بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن العشرين، وهي بلا شك تعد المصدر والمنبع الاساسي للاخبار، اذا ما علمنا ان غالبيتها رسمية وتعبر عن رأي السلطة السياسي والفكري. فعلى مدى سنين طويلة عكست هذه الأخبار اتجاهات الدولة السياسية وخاصة مركز صنع القرار فيها، وعليها تعتمد باقي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في نقل الاخبار وتحليلها والتعليق عليها.   
        ان توفر مواقع على شبكة الانترنت لوكالات الانباء تعد نقطة تحول مهمة للاعلام العربي بخاصة اذا ما توافر لديها كل التقنيات الحديثة التي تستطيع من خلالها اتاحة الاخبار لزائريها ومشتركيها، فضلا عن ارشيفها. الا ان هناك بعض الامور التي يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار في مواقع هذه الوكالات:
 
1- وجود بعض الصعوبات في تحميل بعض المواقع بسبب كثرة الصورة والمتحركات والروابط التي يوفرها الموقع، وقد يعزى السبب احيانا الى الصعوبات التقنية او الى ضعف الاتصال.
 
 
2- وجد ان بعض المواقع لها روابط متكررة في ذات الصفحة الرئيسة لها مما يؤدي الى ارباك المستخدم وبالتالي ضياع اماكن يمكن الاستفادة منها في روابط اخرى.
 
 
3- توفر بعض المواقع امكانية البحث لسنوات سابقة حسب ما يراه الباحث عليها الا انه في الحقيقة ان فترة البحث تبدأ متأخرة جدا وهذا ما عانته الباحثة للوصول الى تحديد المدة الزمنية لعينة البحث.
 
 
4- بعض التواريخ المتوافرة في ارشيفات الوكالات غير فعاله، وفي حالة امكانية النقر عليها فانها لاتسترجع اي معلومة.
 
 
5- يفضل ان تقوم الوكالات التي لها ارشيفا بوضع لائحة بكيفية البحث واسترجاع المعلومات من الموقع. 
 
 
6- الاهتمام بالصور بأسلوب افضل لان الكثير من المؤسسات الاعلامية على الانترنت تعتمد على الصور التي توفرها وكالات الانباء، فمن الضروري ان تحمل الصورة معلومات كاملة عنها تحسبا من ضياعها.
 
 
7- عند عملية البحث في بعض المواقع فانه لا يسترجع عدد القيود مما يجعل الباحث يقوم مضطرا لان يعد الاخبار للوصول الى العدد النهائي.   
 
المقترحات
في ضوء ما توصلت اليه الباحثة من معلومات ومن خلال البحث المباشر لمواقع وكالات الانباء العربية على الانترنت فانها تقترح الاتي:
 
1- عدم اغراق صفحات الموقع بروابط قد لا تهم الباحث خاصة وان موقع وكالة الانباء هو موقع رسمي لاخبار الدولة وليس موقع اخباري عادي. وعند وجود حاجة فعلية لرابط معين مؤقتا يمكن وضعه لفترة ومن ثم الغاءه او نقله الى رابط اخر او وضعه في الارشيف.
 
 
2- الاهتمام بالارشيف السابق للاخبار، فاغلب الوكالات لديها ارشيفات لفترات زمينة قصيرة او لسنوات محددة. ان العودة الى السنوات السابقة والتفكير جديا بالتنقية والاستبعاد لما هو مكرر وجعل الاخبار القديمة متاحة على الانترنت هي تعد ثروه اخبارية لا تقدر.
 
3- كما الحال في (2) فيكون الاهتمام بالصور ايضا فهناك الصور القديمة لحكومات وانظمة سياسية ولمعالم ثقافية وحضارية متوافرة لدى الوكالة، فمن الضروري الحرص على ارشفتها واتاحتها على موقعها على الانترنت.
 
4- بعض وكالات الانباء تدرج الاخبار من الاقدم الى الاحدث وهذا بالطبع غير صحيح، فمعروف ان الوكالة اهتمام الوكالة اساس بنقل الخبر سريعا لذا فان ادراج الاخبار تصاعدي اي من الاحدث الى الاقدم يتيح للقاريء التعرف على اخر الاخبار.
 
 
5- ان عرض الاخبار والصور بذكر موعد بث الخبر يعطي الاهتمام باسبقية بثه ونشاط الوكالة ايضا.
 
 
6- توفير امكانية اظهار عدد القيود او الصور المسترجعة عند اجراء عملية البحث.
 
 
المصادر
1- ولفرد لانكستر. نظم استرجاع المعلومات. القاهرة: مكتبة غريب، 1981.
2- Laudon, Kenneth C. Information systems and the Internet. Orlando: the Dryden press, 1998.
 
3- مواقع وكالات الأنباء العربية على الانترنت.
 
 
قائمة المختصرات
جدول رموز لاسماء وكالات الانباء العربية
اسم وكالة الانباء
رمزها
وكالة الانباء الاردنية
بترا
وكالة انباء الامارات
وام
وكالة انباء البحرين
بنا
وكالة الانباء التونسية
اخبار تونس
وكالة الانباء الجزائرية
وأج
وكالة الاخبار الجيبوتية
جيبوتي
وكالة الانباء السعودية
وا س
وكالة السودان للانباء
سونا
الوكالة العربية للانباء السورية
سانا
شبكة الاخبار الصومالية
سنا
وكالة الانباء العراقية
واع
وكالة الانباء العمانية
العمانية
وكالة الانباء الفلسطينية
وفا
وكالة الانباء القطرية
قنا
وكالة الانباء الكويتية
كونا
وكالة الانباء اللبنانية
الوكالة الوطنية للاعلام
وكالة الجماهيرية للانباء
أوج
وكالة انباء الشرق الاوسط
أ ش أ
وكالة المغرب العربي للانباء
و م ع
الوكالة الموريتانية للانباء
و م ا
وكالة الانباء اليمنية
سبأ
 


[1]           . نفس المصدر السابق. ص 28
[2]           ولفرد لانكستر. نظم استرجاع المعلومات. القاهرة: مكتبة غريب، 1981، ص 80
[3]           للحصول على الاسم الكامل لوكالات الانباء يرجى مراجعة قائمة المختصرات في نهاية البحث.
[4]           تم جمع البيانات من خلال الزيارات التي قامت بها الباحثة على المواقع خلال المدة 1-10 حزيران 2005.
[5]           تم استبعاد وكالة الانباء العراقية ضمن التحليل بسبب عدم وجود وكالة انباء رسمية حتى الان نظرا لظروف الاحتلال.
[6]               [6] Laudon, Kenneth C. Information systems and the Internet. Orlando: the Dryden press, 1998, p.653.
[7]           جمعت البيانات حول البحث والاسترجاع في مواقع وكالات الانباء العربية من خلال البحث العملي في المواقع مباشرة للفترة من 15-25حزيران 2005.
[8]           إن مواقع وكالات الانباء كافة تحتوي على صور والمقصود هنا البحث عن الصور تحديدا.
[9]           جمعت البيانات في البحث عن الصور من خلال المواقع مباشرة للفترة من 15-20 حزيران 2005.
[10]          جمعت البيانات من خلال المعلومات المتوافرة في مواقع وكالات الانباء العربية على شبكة الانترنت.
[11]          للدخول على اي الموقع يتم بالضغط على ctrl +clickمعا.

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 192755