الأساس التربوي للحقيبة التعليمية
1. استخدام الأسلوب المنهجي والأخذ بمدخل النظم من خلال الأهداف واختيار المادة التعليمية واعداد خطة العمل ورسم المسارات وغيرها وتشمل هذه النظم تحديد المدخلات والعمليات والإجراءات ومن ثم المخرجات .
2. تنوع الخبرات :-كالخبرات الحسية والممارسة العلمية ويهدف تنويع الخبرات إلى إشراك اكثر من حاسة واحدة مما يؤدي الى زيادة التفاعل بين المتعلم ومجال الخبرة.
3. تعدد الوسائل :-لا تعتمد الحقيبة التعليمية على نوع واحد من وسائل التعلم بل تصمم على أساس أختيار أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة .
4. تحقيق مبدا التعلم الهادف :-أن منهج النظم يؤكد على أهمية تحديد الأهداف وصياغتها بشكل أهداف سلوكية الذي يحقق برمجة التعلم والذي ينتقل المعلم فيه من تحقيق هدف الى أخر وهذا يعني ان وضوح الهدف في ذهن المتعلم يجعله على علم بما هو مطلوب منه يؤدي الى تحقيق التعلم بالمستوى المطلوب.
5. الإيجابية والنشاط في التعلم :-وهذا يعني التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ويسير هذا الأسلوب مبدأ التعلم عن طريق العمل .
6. تنوع أنماط التعليم :-يمكن تنوع أنماط التعلم بالحالات التالية ، وهي التعليم لمجاميع كبيرة ، التعليم لمجاميع متوسطة والتعليم الفردي.
7. سهولة التداول :-وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة لترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة وحفضها وتضاف إلى مكتبة المصادر التعليمية شأنها في ذلك الكتاب ، وتثبت المعلومات الخاصة بها على بطاقة ويذكر عنوان الحقيبة وأسم الموضوع التي يستخدم فيها والمرحلة الدراسية ومستوىالتلام