الأساليب التشخيصية لاضطرابات اللغة
الأساليب التشخيصية لاضطرابات اللغة
عندما يوجد شك في أن طفلاً ما يعاني من اضطراب في اللغة ، فإن التقييم
التشخيصي للحالة يتضمن استخدام
اختبارات موضوعية وأخرى ذاتية لتقييم مهارات الطفل في استيعاب الألفاظ واستخدامها ن والتركيبات اللغوية ، وقواعد التشكيل والصرف ، بالإضافة
الى الاستخدام الكلي
للغة في مواقف التواصل الشخصي ومواقف حل المشكلات 0 لما كان لا يوجد اختيار واحد يمكن أن يوفر جميع البيانات المطلوبة ، يصبح من الضروري في هذه
الحالة استخدام بطاريات
من الاختبارات التي تضم عدداً من الاختبارات المتنوعة لتقدير جميع مظاهر الأداء الوظيفي اللغوي عند الطفل 0
الأساليب العلاجية لإضطرابات اللغة :
بالإضافة الى المقترحات العامة التي يجدها القاريء في عديد من الكتب لتحسين لغة الأطفال ، تم تطوير عدد من البرامج ذات
الطبيعة الخاصة 0 نذكر من هذه البرامج –
على سبيل المثال لا الحصر – ما نشره " بانجز " ( 1968 ) كمرشد لمنهج تعليم اللغة الذي يعتبر مفيداً في التخطيط لبرامج تعليم اللغة للأطفال في سن ما قبل المدرسة 0 كذلك وضع كل من " جراي " و " ريان " ( 1973 ) مدخلاً
مبرمجاً لتعليم قواعد اللغة ،
يستخدم في الوقت الحاضر في معهد السمع والكلام في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية0
من ناحية أخرى ، وضعت برامج متعددة لتعليم اللغة على أساس " اختبار ألينوي للقدرات النفسية – اللغوية
" 0 تم تطوير هذا البرنامج بهدف خلال سرد القصص والأنشطة الجماعية
كذلك تتضمن برامج التدريب على اللغة التي
صممت في الأصل للأطفال
المتخلفين عقلياً ( ميلر 1972 ) ، والتي وضعت للأطفال المهملين اجتماعياً ( سميث 1966) ، كثيراً من الاستشارة للنمو اللغوي تصلح
للأطفال الذين لا تنطبق
عليهم تعاريف التخلف العقلي أو الإهمال الاجتماعي0
على الرغم من أن أسلوب التقليد يستخدم في بعض أنشطة البرامج العلاجية الموجهة توجيهاً
لغوياً ن فإن بعض
الأساليب الأخرى مثل أسلوب " التوسع " وأسلوب " النمذجة"
تستخدم أيضاً في تعليم الأطفال
القواعد اللغوية المتزايدة في الصعوبة ( ليونارد 1973) 0
في إطار أسلوب " النمذجة " فيأخذ الطفل أيضاً بزمام المبادأة ،
ويقوم المعالج بتكرار الجمل الناقصة
التي يتلفظ بها الطفل ويضيف إليها الكلمات الناقصة والتشكيلات الخاطئة بهدف توسيع ما يتلفظ به الطفل ومن ثم يتيح تحسناً في دلالات الألفاظ أكثر
منه تحسناً في البناء
اللغوي0
قد يحتوي أي برنامج لعلاج اضطرابات اللغة أيضاً
أنشطة لتحسين جوانب الضعف في الإدراك السمعي عند الطفل ، أو استخدام اللغة في القيام بواجبات تتضمن حل المشكلات عندما يكون ذلك ضرورياً0