Dr. Mona Tawakkul Elsayed

Associate Prof. of Mental Health and Special Education

اسباب فسيولوجية

 الأسباب الفسيولوجية للاعاقة


8

 

لعل البداية ستكون من الجملة العصبية حيث تقوم بالتعاون مع الغدد الصماء بوظائف التوجيه والسيطرة على جميع أعضاء الجسم فتشرف الجملة العصبية على النشاطات العاجلة مثل : عمل العضلات ( والذي من خلاله سنتوصل إلى أسباب شلل بعض العضلات وعجزها عن الحركة الذي هو مدرج ضمن قائمة الإعاقة ) وحركات الأحشاء.، وتنظيم إفرازات الغدد الصماء فيما تشرف الغدد الصماء على النشاطات البطيئة مثل النمو والنشاط الجسمي وتقسم الجملة العصبية إلى جزئين متميزين هما:

 (أ)-الجملة العصبية المركزية وتميز فيها 3 مستويات هي:-

 

أولا: مستوى النخاع الشوكي :

 الذي هو جزء من الجملة العصبية المركزية يستبطن القناة الشوكية في العمود الفقري ويبلغ قطره وسطيا 1.5 سم وطوله 45سم ويتفرع عنه 31 زوجا من الأعصاب تتوزع على جميع أعضاء الجسم عدا الجمجمة وإذا ما أحدثنا مقطعا عرضيا في النخاع الشوكي فإننا نلاحظ في مركزه قناة دقيقة تحتوي السائل الدماغي الشوكي يحيط بها مادة رمادية اللون لها إستطالتان من الأمام هما القرنان الأماميان فيهما أكثر من 800000 خلية عصبية حركية تشرف على تحريك أعضاء البدن المختلفة ويصاب الإنسان بالشلل (الإعاقة) إذا ما تلف 60% أو أكثر من هذه الخلايا وهذا يفسر الكثير من الظواهر التي نشاهدها على الطبيعة فالحيوانات بالرغم من أنها تفتقد المخ الذي هو مركز التنظيم إلا أنها تحس بالمؤثرات الخارجية وتتأثر بها سلبا أو إيجابا وكذلك الحال عند المعاقين ذهنيا فبالرغم من إعاقتهم الذهنية إلا إذا قمت بوخز إصبع أحدهم بدبوس مثلا فسوف يستجيب بالإبتعاد عن المؤثر فكذلك الحال عند تقريب لهيب ساخن من يد أحدهم والسبب هو أن النخاع الشوكي هو الذي يقوم بالتحكم في مثل هذه الأفعال البسيطة والتي لا تحتاج إلى الرجوع إلى الدماغ ليقوم بتحديد الإستجابات المعينة ولذلك تسمى بالأفعال المنعكسة. ومن هذه النقطة نرى أن المعاقين ((ذهنيا)) لا يختلفون كثيرا عن الأشخاص الأسوياء عدا عدم القدرة على التفكير ولكن من حيث أنهم يعيشون في بيئاتهم المختلفة يؤثرون ويتأثرن بها وينفعلون سلبا وإيجابا فهم كغيرهم من الأسوياء. وللمادة الرمادية(0 قرنان خلفيان ) هما المسؤولان عن نقل كافة الأحاسيس من ألم وحرارة وبرودة ولمس وضغط. يحيط بالمادة الرمادية مادة بيضاء هي إستطالات الخلايا العصبية الصادرة من الدماغ والنخاع الشوكي نفسه.

 

ثانيا: المستوى الأدنى للدماغ :

 وندخل في تفصيل عميق حول معنى كلمة ((دماغ)) ومدى ارتباطها الوثيق بل والأكيد مع مشكلة الإعاقة لا سيما وأنه مركز التحكم والسيطرة فالدماغ هو منبع العقل ال ذب به ميز الخالق – عز وجل- الإنسان به عن سائر المخلوقات الحية الأخرى وهو يعد اشد أجهزة البدن تعقيدا ومع هذا فقد استطاع العلماء كشف الكثير من اسراره وتمكنوا من تمييز مستويين من مستوياته:

 المناطق العليا من الدماغ : وفيها المراكز التي توجه النشاطات الإرادية التي يقوم بها الإنسان وتتموضع هذه المراكز في قشرة الدماغ.

  1. المناطق الدنيا من الدماغ: وهي المسؤولة عن ما تدعوه بالنشاطات ( غير الإرادية أو الإرادية) مثل: التنفس، ضغط الدم والتوازن والمنعكسات. وتشمل هذه المناطق وتشمل هذه المناطق البصلة السيسائية وجسر المخ والمخ المتوسط والمهاد والوطاء والمخيخ والنوى القاعدية.

      يزن دماغ الإنسان البالغ حوالي 1400 غرام ( = 2% من وزن الجسم) ويزيد دماغ الرجل عن وزن دماغ المرأة قليلا وقد أثبتت الشواهد أن أدمغة البشر آخذة في الكبر فقد زاد معدل وزن الدماغ من 1372 غم في عام 1860 غلى 1424 غم في أيامنا الراهنة. ولعل أثقل دماغ بشري سجل في التاريخ حتى الآن هو دماغ الكاتب الروسي الشهير تورجنيف (1818-1883م) الذي بلغ 2012 غم أما أصغر دماغ بشري فقد بلغ 1096 غم حسب تقرير الدكتور (دافيس رايت) من مستشفى الملك إلمك في لندن عام 1977 وهو دماغ امرأة في عامها الحادي والثلاثين ونظرا لأهمية الدماغ فإن الله عز وجل أودعه داخل صندوق محكم (جمجمة) الذي له قدرة كبيرة على مواجهة الصدمات فالجمجمة يمكن أن تتحمل ضغطا عاليا جدا يقدر بنحو( 50 ضغط جوي / سم2) عند المولود الحديث وأما عند الإنسان البالغ فإنها تتحمل أكثر من ضعف هذا الضغط!

          

    يشكل الدماغ من حوالي 1 تريليون (=1000مليار) خلية عصبية لذلك فهو أداة العقل ولعله من أكثر مخلوقات الله عزوجل تعقيد فهو بمثابة شبكة إتصالات لا حد لامتدادها وتشعباتها وتشابكها، ويلاحظ على المستوى العياني تناظر نصفي الكرتين المخيتين اللتين ترتبطان معا بواسطة الجسم الثفي وجسور عصبونية أخرى وفي الأسفل ينقسم الدماغ إلى 4 فصوص متميزة في كل منها مناطق في قشرة الدماغ متخصصة بوظائف خاصة بها.

          

    وخلايا الدماغ نوعين: أحدهما هو الخلايا الدماغية التي تضطلع بوظائف الدماغ المعروفة من ذكاء وإبداع وعواطف ووعي وذاكرة... تخيل إصابة الخلايا الدماغية بشيء ما يخلها عن الحركة وتخيل النتائج من فقدان الذاكرة والغباء والإعاقة- ويبلغ عدد هذه الخلايا نحو 100 مليار خلية أي ما يوازي عدد النجوم في مجرة درب التبانة التي تنتمي مجموعتنا الشمسية إليه... وأما النوع الآخر من خلايا الدماغ فهو بمثابة خلايا داعمة للأولى.

          

    وتمتاز الخلايا الدماغية بميزة فريدة : فهي لا تتكاثر ولا تموت بل ترافق الإنسان طوال حياته، ولو أن الخلايا الدماغية تتكاثر وتتجدد وتموت شأن غيرها من خلايا الجسم كانت ذاكرة الإنسان بل ومعالم شخصيته كلها عرضة باستمرار للتغير ولكان عليه ان يبدأ التعلم من جديد كل 6 شهور تقريبا فسبحان الله جل خلقه وعزت قدرته...

      وتعد قشرة الدماغ أهم جزء فيه وهي تتكون من طبقات خلوية لا تزيد سماكتها عن 2 ملم وتبلغ مساحتها 1.5 م2 أي ما يعادل مساحة منضدة المكتب العادي تقريبا... ولكنها تنثني وتتلف فلا يشتغل منها سوى حيز صغير جدا داخل القحف، علما بأن كل 1 سم2 منه يضم أكثر من 1000كم من الألياف العصبية!!

     

    ويوجد في قشرة الدماغ 3 مناطق متميزة هي:

     منطقة حركية تنظم عمل العضلات الإرادية.

  1. منطقة حسية تستقبل المعلومات الواردة من أعضاء الحس المختلفة في الجسم.

  2. منطقة منظمة تظم مراكز الذكاء واللغة والعواطف وفيها يجري أيظا فهم وتفسير ومعالجة المعلومات الواردة إلى الدماغ.

  3.  

  4. ويصدر الدماغ نوعين من الموجات الكهربائية التي تدل على نشاطه هما:

  5.  

  6. الموجات ألفا بمعدل 9-12/ثانية.

  7. الموجات بيتا بمعدل 20-25/ثانية.




  8.  

  1. ويدل الاضطراب في نظم هذه الموجات على اختلاف في عمل الدماغ ويحيط بالدماغ 3 أغشية تسمى تباعا من الداخل إلى الخارج:

  2.  

  3. الأم الحنون.

  4. الام العنكبوتية.

  5. الأم الجافية.

 

ولهذه الأغشية مهمتين رئيسيتين هما:

 حماية الدماغ من الرضوض والصدمات.

  1. تنظيم دخول المواد المختلفة إلى السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.

    وتبلغ هذه الأغشية حدا مذهلا من الحرص ، وعلى سبيل المثال إذا حقنا الإنسان بمادة دوائية ما فإنها تنتشر في جميع أنحاء الجسم في غضون 10 دقاق لكنها لا تصل إلى السائل الدماغي الشوكي إلا بعد 60 ساعة أي أن دخول حرم هذه المنطقة المحيطة بالدماغ يحتاج إلى ((تأشيرة دخول)) من نوع خاص ، ولله في خلقه شؤون!

     

           اما غذاء الدماغ الرئيسي فهو سكر العنب (الجلوكوز) خلاف بقية الأعضاء التي تحتاج غلى هذا السكر وتحتاج إلى غيره من المواد الغذائية كالبروتينات والدهون من اجل نموها وتكاثرها أما الدماغ فهو لا يحتاج إلى بقية المواد لأن خلاياه لا تتكاثر.... ويستهلك الدماغ حوالي25% من الأكسجين و 80% مما يستهلكه الجسم من سكر وهو بلا ريب نصيب وافر يدل على أهمية الوظائف التي يضطلع بها! ويحتاج الدماغ إلى كمية من الدم لا تقل عن 1000 لتر يوميا يجب ان تمر فيه يوميا وإلا تكاسل عن أداء مهامه! ويصاب عندها الإنسان بغيبوبة إذا ما انقطع الدم عن الدماغ لمدة 10 ثوان واذا ما دام الانقطاع أكثر من 3-4 دقائق ماتت خلايا الدماغ ومعنى هذا الموت المحقق!!

     

     

    ثالثا: المستوى الأعلى للدماغ

    (ب)- الجملة العصبية المحيطية :

           وتتكون أساسا من الأعصاب وبعض العقد العصبية الموزعة في مناطق عديدة في الجسم أما الأعصاب فهي تتكون من استطالات الخلايا العصبية المتموضعة في كل من الدماغ والنخاع الشوكي وتخدم الاعصاب في نقل مختلف التنبيهات العصبية من كافة أعضاء الجسم إلى الجملة العصبية المركزية كما تنقل سائر الأوامر من الجملة العصبية المركزية إلى كافة أعضاء الجسم. وتتراوح سرعة انتقال التنبيهات العصبية في الاعصاب ما بين 0.25-100م/ث ويمكن للعصب ان ينقل اكثر من 1000 تنبيه في الثانية الواحدة! ولم يعرف العلماء كيفية مرور التنبيه العصبي ضمن الأعصاب غلا منذ عهد قريب على أيدي ثلاثة من العلماء هم البريطانيان (آلان لويد هودجكين ، وأندرو فندنج هكسلي) والأسترالي (جون كارو إكلن) الذين حازوا جائزة نوبل على هذا الإكتشاف عام 1963 وقد وجد هؤلاء العلماء ان التنبيه العصبي يؤدي إلى تغير في الاستقطاب الكهربائي على غشاء الخلية العصبية فتتولد من ذلك شحنة كهربائية تتناسب مع نوع التنبيه ومقداره تسري ضمن العصب إلى المراكز العصبية في الجملة العصبية المركزية التي تقوم بترجمة هذه الشحنة غلى الأحاسيس المختلفة مثل حس الالم أو البرودة أو البصر. وقد اكتشف العلماء حتى الآن أكثر من 60 مادة عصبية تخدم في نقل التنبيهات العصبية المختلفة!

تواصل معنا

الجدول الدراسي


روابط مكتبات


https://vision2030.gov.sa/


التوحد مش مرض

متلازمة داون

روابط هامة

برنامج كشف الإنتحال العلمي (تورنتن)

روابط مهمة للأوتيزم


ساعات الإستشارات النفسية والتربوية

تجول عبر الانترنت

spinning earth photo: spinning earth color spinning_earth_color_79x79.gif


موعد تسليم المشروع البحثي

على طالبات المستوى الثامن  شعبة رقم (147) مقرر LED 424 الالتزام بتسليم التكليفات الخاصة بالمشروع في الموعد المحدد  (3/8/1440هـ)


m.ebrahim@mu.edu.sa

معايير تقييم المشروع البحثي الطلابي



m.ebrahim@mu.edu.sa

ندوة الدور الاجتماعي للتعليم

 

حالة الطقس

المجمعة حالة الطقس

الساعات المكتبية


التميز في العمل الوظيفي

m.ebrahim@mu.edu.sa

(التميز في العمل الوظيفي)

برنامج تدريبي مقدم إلى إدارة تعليم محافظة الغاط – إدارة الموارد البشرية - وحدة تطوير الموارد البشرية يوم الأربعاء 3/ 5 / 1440 هـ. الوقت: 8 ص- 12 ظهرًا بمركز التدريب التربوي (بنات) بالغاط واستهدف قياديات ومنسوبات إدارة التعليم بالغاط

تشخيص وعلاج التهتهة في الكلام

m.ebrahim@mu.edu.sa

حملة سرطان الأطفال(سنداً لأطفالنا)

m.ebrahim@mu.edu.sa

اليوم العالمي للطفل

m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة ومخرجات التعلم


m.ebrahim@mu.edu.sa

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة مفهوم يربط بين التكوين والتعليم وبين حاجات سوق العمل، تعتبر مجالاً واسعاً وحديثا يتسم بالشمولية ويرتبط بالجوانب النفسية والاجتماعية عند الطالب الذي يمثل مخرجات تعلم أي مؤسسة تعليمية، لذلك؛ فإن هذه المهارات تضاف له باستمرار – وفق متغيرات سوق العمل وحاجة المجتمع – وهي مهارات جديدة مثل مهارات إدارة الأزمات ومهارة حل المشاكل وغيرها. كما أنها تمثلالقدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي إليها. وترتبط هذه المهارات بالتعامل الفعّال وتكوين العلاقات مع الآخرينومن أهم المهارات الناعمة:

m.ebrahim@mu.edu.sa

مهارات التفكير الناقد

مهارات الفكر الناقد والقدرة على التطوير من خلال التمكن من أساليب التقييم والحكم واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، وهي من بين المهارات الناعمة الأكثر طلبا وانتشارا، وقد بدأت الجامعات العربية تضع لها برامج تدريب خاصة أو تدمجها في المواد الدراسية القريبة منها لأنه بات ثابتا أنها من أهم المؤهلات التي تفتح باب بناء وتطوير الذات أمام الطالب سواء في مسيرته التعليمية أو المهنية.

m.ebrahim@mu.edu.sa

الصحة النفسية لأطفال متلازمة داون وأسرهم

m.ebrahim@mu.edu.sa


m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa



لا للتعصب - نعم للحوار

يوم اليتيم العربي

m.ebrahim@mu.edu.sa

m.ebrahim@mu.edu.sa

موقع يساعد على تحرير الكتابة باللغة الإنجليزية

(Grammarly)

تطبيق يقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم واختيار الكلمات وأخطاء الأسلوب في الكتابة

Grammarly: Free Writing Assistant



مخرجات التعلم

تصنيف بلوم لقياس مخرجات التعلم

m.ebrahim@mu.edu.sa


التعلم القائم على النواتج (المخرجات)

التعلم القائم على المخرجات يركز على تعلم الطالب خلال استخدام عبارات نواتج التعلم التي تصف ما هو متوقع من المتعلم معرفته، وفهمه، والقدرة على أدائه بعد الانتهاء من موقف تعليمي، وتقديم أنشطة التعلم التي تساعد الطالب على اكتساب تلك النواتج، وتقويم مدى اكتساب الطالب لتلك النواتج من خلال استخدام محكات تقويم محدودة.

ما هي مخرجات التعلم؟

عبارات تبرز ما سيعرفه الطالب أو يكون قادراً على أدائه نتيجة للتعليم أو التعلم أو كليهما معاً في نهاية فترة زمنية محددة (مقرر – برنامج – مهمة معينة – ورشة عمل – تدريب ميداني) وأحياناً تسمى أهداف التعلم)

خصائص مخرجات التعلم

أن تكون واضحة ومحددة بدقة. يمكن ملاحظتها وقياسها. تركز على سلوك المتعلم وليس على نشاط التعلم. متكاملة وقابلة للتطوير والتحويل. تمثيل مدى واسعا من المعارف والمهارات المعرفية والمهارات العامة.

 

اختبار كفايات المعلمين


m.ebrahim@mu.edu.sa




m.ebrahim@mu.edu.sa

التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1439/1440


مهارات تقويم الطالب الجامعي

مهارات تقويم الطالب الجامعي







معايير تصنيف الجامعات



الجهات الداعمة للابتكار في المملكة

تصميم مصفوفات وخرائط الأولويات البحثية

أنا أستطيع د.منى توكل

مونتاج مميز للطالبات

القياس والتقويم (مواقع عالمية)

مواقع مفيدة للاختبارات والمقاييس

مؤسسة بيروس للاختبارات والمقاييس

https://buros.org/

مركز البحوث التربوية

http://www.ercksa.org/).

القياس والتقويم

https://www.assess.com/

مؤسسة الاختبارات التربوية

https://www.ets.org/

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3687

البحوث والمحاضرات: 1166

الزيارات: 193184